مدة خروج اليود المشع من الجسم

مدة خروج اليود المشع من الجسم هي تلك الفترة التي يقوم فيها الجسم بالتخلص من المواد الحاملة لمادة اليود والتي قد تم الحصول عليها من قبل أحد الأدوية المتناولة لعلاج بعض الأمراض الخطيرة، إلا أن تلك الفترة تتطلب اتخاذ بعض الاحتياطات الوقائية للعمل على التخلص من نسبة اليود المتراكمة بالجسم، وهذا ما سوف نوضحه اليوم عبر منصة وميض.

مدة خروج اليود المشع من الجسم

عقب تناول الجرعة العلاجية التي تحتوي على نسبة عالية من اليود المشع لعلاج بعض أنواع سرطان الغدة الدرقية أو بعض حالات الإفراط في الغدة الدرقية، يبدأ الجسم بإصدار هذا الإشعاع مرة أخرى لفترة زمنية معينة وتلك الفترة قد تختلف حسب كمية الجرعات التي تم تناولها من هذا العلاج بجانب المكان الذي تم فيه الحصول على الجرعة، والذي قد يتمثل في غرفة العزل بأحد المستشفيات، ليستطيع المريض عقبها العودة إلى المنزل مع أخذ في الاعتبار مجموعة من التعليمات التي يجب أن يلتزم بها.

جدير بالذكر أن مدة خروج اليود المشع من الجسم عقب الانتهاء من تناول العلاج قد تتخذ وقت مؤقت، حيث إن أغلب كميات اليود المشع التي لم يقوم الجسم بامتصاصها بشكل تام من قبل الغدة الدرقية يتم طرحها من الجسم خلال يومين من الحصول على العلاج.

كما أن تلك الكمية التي تبقى في الغدة الدرقية تعتبر هي الجرعة المسؤولة عن عملية العلاج، وفي معظم الأحيان يكون هناك أخصائي يقوم بالتعرف على تغيرات الحالة المرضية أثناء تلك المدة التي يتم فيها خروج اليود من الجسم للتنبؤ بحدوث أي أثار جانبية قد تحدث لهذا العلاج في بعض الأحيان النادرة، حيث إن الطبيب خلال تلك الفترة يقوم بزيارة الحالة المرضية مرتين يوميًا أثناء حجزة بالمستشفي للتعرف على مستويات اليود المشع لدى المريض.

عادةً تبدأ مستويات اليود في الانخفاض بشكل تدريجي يوميًا ويزول خلال أسابيع قليلة من تناول العلاج، بشرط اتباع التعليمات الضرورية أثناء تلك الفترة.

اقرأ أيضًا: أعراض الغدة الدرقية عند النساء وعلاجها

تعليمات بعد تناول علاج اليود المشع

في العام يعتبر العلاج باليود المشع من الطرق العلاجية الآمنة، ولكن يفضل الالتزام بمجموعة من الاحتياطات الضرورية خلال مدة خروج اليود المشع من الجسم لعدم تعرض الأشخاص المحيطين بالمريض وخصوصًا النساء الحوامل والأطفال لخطر اليود المشع أثناء فترة خروجه من الجسم، والتي قد تختلف بناءً على المكان المتواجد به المريض، طبقًا للقوانين التابعة للبلد.

يمكن تقليل التعرض للإشعاع لأشخاص آخرين عن طريق الحفاظ على مسافة معقولة بينك وبين الآخرين وتقليل الوقت الذي تقترب فيه من الآخرين إلى الحد الأدنى. يجب على طبيبك مراجعة التعليمات التالية معك والإجابة على جميع أسئلتك. من المهم أن تخبر طبيبك إذا كنت لن تتمكن من اتباع كل هذه التعليمات.

تنطبق هذه التعليمات إذا كنت ستعود إلى منزلك بعد العلاج باستخدام وسائل النقل الخاصة. يجب أن تطلب من طبيبك الحصول على تعليمات إضافية إذا كنت تخطط لاستخدام وسائل النقل العام أو البقاء في فندق أو أي مكان آخر غير خاص

1- أول 8 ساعات

خلال مدة خروج اليود المشع من الجسم في الفترة التي تلي تناول العلاج بحوالي ثمانية ساعات يفضل الالتزام بمجموعة من التعليمات والتي تشتمل على ما يلي:

  • يجب الابتعاد عن وسائل النقل العام مثل الحافلات والقطارات والطائرات وما إلى ذلك لمدة 3 أيام مع وجود ركاب آخرين على متن الطائرة، وإذا أمكن، فمن الأفضل عدم ترك المريض يقود سيارته بنفسه لأنه يعتبر أمر صعب، فالمريض يجلس في المقعد الخلفي المقابل ويبعد مترًا واحدًا عن السائق (أقل من ساعة)، ولا ننصح بالبقاء في الفندق بعد العلاج ويفضل أن يكون في المنزل.
  • اشرب كوبًا واحدًا من الماء كل ساعة واستخدم الحمام في أسرع وقت ممكن عندما تحتاج إلى إفراغ المثانة.
  • يجب أن يجلس الرجال على المرحاض أثناء التبول لتقليل تناثر السوائل. استخدم منديلًا لمسح أي بول على حوض المرحاض واغسله مرتين والتزم بغسل يديك وشطف حوض الغسيل بعد ذلك.
  • يفضل خلال تلك الفترة عدم تناول العلكة لأنه قد تكون غير صحية على الحالة.
  • حافظ على مسافة لا تقل عن 3 أقدام من جميع الناس. إذا كان ذلك ممكنًا، يجب أن تقود إلى المنزل بمفردك.
  • إذا لم يكن من الممكن القيادة بمفردك، فعليك اختيار المقعد الذي يحافظ على أكبر مسافة ممكنة بينك وبين الركاب الآخرين. يجب ألا تستخدم وسائل النقل العام.

2- أول يومين

من ضمن التعليمات الضرورية عقب يومين من تلقي العلاج بالإشعاع، أن يلتزم المريض ببعض النقاط المرتبطة بالنظافة الشخصية واتباع نمط حياة يساهم في خروج اليود من الجسم بسرعة، وتتمثل تلك النقاط في:

  • لا تشارك الأكواب أو الأطباق أو أدوات الأكل، وقم بغسل الأشياء على الفور بعد الاستخدام، قد يستخدم الأشخاص الآخرون العناصر بعد غسلها.
  • لا تشارك المناشف.
  • اغسل المرحاض مرتين واشطف الحوض والحوض بعد الاستخدام.
  • اغسل المناشف وأغطية السرير والملابس الداخلية وأي ملابس ملطخة بالبول أو العرق.
  • كما يجب البقاء في المنزل، وتقليل الوقت الذي تقضيه في الجلوس مع الآخرين، والحفاظ على مسافة مترين من الأشخاص من حولك 2-3 أيام خلال اليوم (يمكن أن تكون قريبة من متر واحد أو أقل) لبضع دقائق فقط طوال اليوم، لا أكثر من ساعة في المجموع)، أسبوع الابتعاد عن الأطفال والنساء الحوامل، وبعيدًا عن الأماكن العامة مثل المطاعم والمساجد.

3- الأسبوع الأول

قد يعتبر الأسبوع الأول بعد تلقي العلاج باليود من الفترات الأقل احتياطات ولكن تعتبر أيضًا من الأمور التي يجب أن يلتزم بها المريض، منعًا من تعرض غيره لبعض الآثار الجانبية:

  • يجب اتخاذ الإجراءات الاحترازية للآخرين لتوفير رعاية الأطفال للرضع والأطفال الصغار جدًا.
  • سوف يتطلب من المريض أن ينام بمفرده لمدة 7 أيام ما لم يأمر طبيبه بخلاف ذلك.
  • تجنب التقبيل والاتصال الجسدي بالآخرين، وابق على مسافة لا تقل عن 3 أقدام من النساء الحوامل والأطفال دون سن 18 عامًا.
  • تجنب الأنشطة التي قد تكون فيها بالقرب من الآخرين لأكثر من 5 دقائق، على سبيل المثال، دور السينما والأحداث الرياضية ووسائل النقل العام

اقرأ أيضًا: تحليل TSH بعد استئصال الغدة الدرقية

أشياء أخرى يجب أن تعرفها خلال الأسبوع الأول بعد العلاج

قد تؤدي الكميات الصغيرة من الإشعاع الصادر من جسمك إلى إطلاق أجهزة مراقبة الإشعاع في المطارات والمعابر الحدودية والمباني الحكومية والمستشفيات ومواقع التخلص من النفايات لمدة تصل إلى 3 أشهر بعد العلاج.

اطلب من طبيبك النصيحة إذا كنت ستتواجد في هذه المناطق، ويمكن لطبيبك أن يزودك بخطاب يصف علاجك الطبي إذا لم تتمكن من تجنب هذه المناطق

اسأل طبيبك للحصول على المشورة بشأن كيفية التخلص بأمان من هذه العناصر.

يمكن استخدام هذه المعلومات لتلبية متطلبات هيئة التنظيم النووي الأمريكية لإعطاء تعليمات مكتوبة للمرضى بعد العلاج باليود المشع، وقد تكون هناك حاجة إلى مزيد من الإرشادات المحددة في ظروف معينة.

اقرأ أيضًا: أسباب التهاب الغدد اللعابية وأشكال التهابها

تعليمات إضافية للمرضعات

في حالة تناول أحد النساء المرضعات لعلاج اليود المشع يجب عليك التوقف عن الرضاعة الطبيعية قبل أن تتمكن من العلاج باليود المشع.

إذا أمكن، يجب التوقف عن الرضاعة الطبيعية لمدة 6 أسابيع قبل العلاج. يجب ألا تستأنف الرضاعة الطبيعية بعد العلاج لطفلك الحالي، ولكن يمكنك إرضاع أطفالك بأمان في المستقبل. قد يؤدي عدم اتباع هذه الإرشادات إلى حدوث تلف دائم في الغدة الدرقية للرضيع أو الطفل.
برغم من أن العلاج باليود المشع يتطلب الالتزام بمجموعة من التعليمات الاحترازية أثناء فترة خروجه، إلا أنه قد يعتبر العلاج الفعال لبعض الحالات المرضية دون غيره من العلاجات الأخرى.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.