متى تبدأ مدة المسح على الخفين ومتى ينتهي
متى تبدأ مدة المسح على الخفين ومتى ينتهي وما هو حكم المسح لدى الفقهاء في الدين الإسلامي؟ ففي فصل الشتاء أو عند الالتحاق بالعمل تبدأ العديد من الأسئلة التي تخص أحكام المسح على الخفين، وقد أجاب العديد من الأئمة على سؤال متى تبدأ مدة المسح على الخفين ومتى ينتهي وسوف نوفره لكم عبر منصة وميض.
متى تبدأ مدة المسح على الخفين ومتى ينتهي
سوف نوضح الإجابة على هذا السؤال من خلال السطور التالية:
- مدة المسح على الخفين تبدأ مع أول مرة المسح عليهما وليس من بداية ارتدائهما وليس بعد الحدث الأصغر وهو التبول أو التبرز.
- لأن الشرع أتى بلفظ المسح وهذا لا يتحقق إلا بوجوده بالفعل.
- وتكون مدة المسح للمقيم يوم وليلة أي أربعة وعشرون ساعة ولا يتحقق ذلك إلا مع بداية المسح أول مرة ولا عبرة بعدد الصلوات التي يؤديها الشخص كما هو معروف عند بعض العامة.
- أما مدة المسح للمسافر هي ثلاثة أيام بلياليها أي اثنان وسبعون ساعة تبدأ مع أول مرة مسح وتنتهي بعد مرور تلك المدة.
حكم المسح على الخفين
بعد معرفة متى تبدأ مدة المسح على الخفين ومتى ينتهي نذكر أن المسح على الخفين من السنن التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم كما فعلها هو أصحابه ووردت بعض من الأحاديث والآيات القرآنية في ذلك وهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال الآتي:
- {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ.
- هنا يكون لفظ أرجلكم الذي ورد في الآية معطوف على قوله تعالى برؤوسكم وبذلك تكون ضمن الممسوح، كذلك لفظ أرجلكم الذي ورد في بعض الآيات يكون معطوف على قوله تعالى وجوهكم.
- وبذلك تكون الأرجل إما ممسوحة أو مغسولة ويكون غسل القدمين حينما تكون مكشوفة أما المسح يكون عند ارتداء الخفين.
- كذلك هناك عدد من الأحاديث النبوية التي وردت في المسح على الخفين ومنها.
- روى صفوان بن عسال: أن النبي ﷺ: أمرهم إذا لبسوا الخفاف على طهارة أن يمسحوا يومًا وليلة للمقيم، وثلاثة أيام للمسافر بلياليها.
- هناك حديث صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال إذا توضأ أحدكم فلبس خفيه فليمسح عليهما، وقال فيما رواه مسلم في الصحيح عن علي يمسح المقيم يومًا وليلة والمسافر ثلاثًا بلياليها.
شروط المسح على الخفين
هناك مجموعة من الشروط لابد أن تتوفر في حال المسح على الخفين ومن بينها ما يلي:
- لابد أن يكون الإنسان في طهارة صغرى وليس على جنابة، حيث لا يجوز للشخص أن يمسح على الخفين وهو جُنب، لكن يجب أن ينزعهما ثم يغتسل لحديثُ صفوان بن عسال قال: “أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا ننزع خفافنا”.
- الشرط الثاني من شروط المسح على الخفين أو يكون المسح خلال مدة المسح كما وضحنا في الأعلى أن مدة المسح للمقيم يوم وليلة والمسافر ثلاثة أيام بلياليها.
- والشرط الثالث الذي لابد أن يتوفر في تلك الحالة هو أن يرتدي الخفين على طهارة من الحدث الأكبر وهي الجنابة ومن الحدث الأصغر، لأن المسح عليهما لا يصح في حال ارتدائهما على غير طهارة.
- كذلك لابد أن يتوضأ وضوء كاملا ثم يرتدي الخفين ولو غسل إحدى قدميه وارتدى الخف ثم غسل القدم الأخرى وأدخل قدمه بها لا يجوز المسح على الخفين في تلك الحالة، لأنه لبس الخف قبل تمام الطهارة.
- أيضا من شروط المسح على الخفين أن يمنعوا دخول الماء إلى الجسم، بخلاف الخف المقطوع لو كان هذا القطع فوق الكعب لا ضرر في ذلك أما لو كان في مكان الفرض لا يجوز المسح عليه.
- أن يكون الخفان ساترين الموضع الذي يجوز غسله عند الوضوء.
- أيضا يشترط في ذلك أن يكون الخفين طاهرين أي تم صنعهما من جلد طاهر وليس من جلد ميتة، كذلك لا يجوز المسح على الخف في حال إصابته بالنجاسة.
- ألا يكون الخف شفاف بحيث يتم رؤية القدم من خلاله.
- أن يتمكن الشخص من المشي فيه، أما في حال سقوطه نظرا لأنه ثقيل أو لاتساعه لا يجوز المسح عليه.
- ألا يكون ارتدائه بغرض المسح عليه فقط، مثل الشخص الذي يرتدي الخف خوفا من الحناء أو لغرض النوم به، بل يجب أن يقصد بذلك اتباع السنة ولا مانع من ارتدائه خوفا من البرد، فإنه يجوز المسح عليه.
كيفية المسح على الخفين
أجمع الفقهاء على وجوب المسح على أعلى وأسفل الخفين لما جاء عن علي رضي الله عنه قال: «لو كان الدين بالرأي لكان أسفل الخفّ أولى بالمسح من أعلاه، وقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على ظاهر خفيه». أيضا ما جاء عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال: «وضأت رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم في غزوة تبوك فمسح أعلى الخف وأسفله»
ويكون المسح على الخفين بأن يضع الشخص أصابع يده اليمنى فوق قدمه اليمنى وأصابع يده اليسرى تحت قدمه اليمنى ثم يمر بيديه حتى يصل إلى الكعبين.
ويفعل مع قدمه اليسرى عكس ذلك بأن يضع أصابع يده اليمنى تحت قدمه اليسرى وأصابع يده اليسرى فوق قدمه اليسرى أيضا ويمر بيده حتى يصل إلى الكعبين.
نواقض المسح على الخفين
الأشياء التي تنقض الوضوء أيضا ينقض المسح على الخفين وسوف نوضح ذلك من خلال السطور التالية:
- من المعروف أن جمهور العلماء أكدوا أن المسح على الخفين مؤقت بمدة وهي للمقيم يوم وليلة والمسافر ثلاثة أيام بلياليها، وفي حال انقضاء تلك المدة يبطل المسح عليهما.
- خلع الخفين أو أحدهما كذلك خرقهما ينقض المسح لأن عدم وصول الماء، بالإضافة إلى شرط الساتر تم انتفائه.
- وجود ما يوجب الغسل مثل الجنابة والحيض والنفاس هنا لا يجوز المسح، بل يجب نزعهما والاغتسال.
- ظهور القدم من الخف أو خرقه وكان الشخص متوضأ حينئذ وجب عليه نزع الخف وغسل القدمين إلى الكعبين وهنا يجب الموالاة في الوضوء.
- وفي حال كان يرتدي خفين فوق بعضهما وتم نزع الأعلى الذي تم المسح عليه، في تلك الحالة يجب أن يبادر إلى مسح الخف الذي في الأسفل.
الحكمة من المسح على الخفين
الواجب في الوضوء أن يغسل الإنسان أعضائه الأربعة وهي الوجه والرأس واليدين والرجلين فمن رحمة الله تعالى بعباده أنه قام بتسريع المسح على الخفين حال ارتدائهما لأن في نزعهما مشقة.
أيضا هناك بعض الأشخاص الذين يقومون بارتداء الخف حال مرضهما وهناك من يرتديه في فصل الشتاء حتى يقيه من البرد، لذا شرع الله تعالى المسح رحمة ورأفة بعباده، أيضا تم تشريعه للتخفيف والتيسير على المكلف الذي يشق عليه نزع الخف خاصة عند السفر أو البرد.
مكروهات المسح على الخفين
يكره المسح أكثر من مرة على الخفين لأن هناك العديد من الأحاديث النبوية التي حددت المسح على أن يكون مرة واحدة كذلك يكره غسل الخفين، لكن ذهب المالكية إلى أنه يجزئ غسلهما إذا كان الغرض من ذلك إزالة النجاسة.
أما إذا كان ينوي إزالة النجاسة عن الخف يجزئ المسح عليهما بينما ذهب جمهور الحنفية إلى أن غسل الخف للتخلص من النجاسة يجزئ عن المسح حتى في عدم وجود النية.
وبهذا نكون قد وفرنا لكم جواب متى تبدأ مدة المسح على الخفين ومتى ينتهي وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.