هل السكن من حق الزوجة بعد الطلاق

هل السكن من حق الزوجة بعد الطلاق؟ وما المقصود بمنزل الزوجية؟ حيث إن الكثير من السيدات اللاتي تُحاط حياتهم بالفشل يلجأون إلى الطلاق، ويكونون على رغبة بتنفيذه، ولكن الخوف من البقاء دون مأوى وعدم إيجاد ما يكفي لهم من أموال لتأجير منزل هو ما يمنعه باتخاذ هذا القرار، لذا يتساءلون هل السكن من حق الزوجة بعد الطلاق، وهذا ما سوف نجيب عنه من خلال منصة وميض.

هل السكن من حق الزوجة بعد الطلاق؟

تُعد المرأة هي الطرف المتضرر من مسألة الطلاق، لأنها تكون حاملة للكثير من الهموم والمسؤوليات التي قد تجعلها نادمة على اتخاذ قرار الطلاق.

لكن العدالة والحقوق الاجتماعية لا تتركها، فهناك الكثير من الاعتبارات الاجتماعية والاعتبارات الإنسانية التي تحفظ للمرأة حقوقها، كما أن الشرع لم يترك المرأة بدون تأمين بعد الطلاق وإنما هناك الكثير من الحقوق التي يحق للمرأة الحصول عليها بعد الطلاق.

من هذه الحقوق حق السكن، ومن هنا فإن الإجابة عن هل السكن من حق الزوجة بعد الطلاق تكون نعم، فقد أتاحت لها الشريعة الإسلامية، والنصوص القانونية هذا الحق، ولكن لم يكن الأمر هباءً بل أن هناك بعض الشروط التي يجب أن تلتزم بها المرأة من أجل أن تحصل على هذا الحق.

اقرأ أيضًا: مقدار نفقة الزوجة في القانون المصري

شروط حق السكن للزوجة المطلقة

أوضح القانون المصري الشروط التي يجب على الزوجة أن تلتزم بها من أجل أن تحصل على السكن الذي يكون مأوى لها بعد الطلاق.

فقد ألزم القانون والشرع على الزوج أن يوفر مسكن لزوجته، في حال أنه تم إيقاع الطلاق الرجعي على الزوجة، أو في حال التفريق القضائي، ويكون حق الزوجة في السكن مُقتصرًا على هذه الأنواع من الطلاقات فقط، ولكن إذا كان الطلاق قد تم في حدود الخلع أو الطلاق الذي يتم قبل الدخول فلا حق لها بالسكن في تلك الحالات.

أما عن حالة السكن الذي تنل منه الزوج فإنه يكون سكن ملك، أو يكون مستأجرًا من الزوج على الزوجة ولك قبل أن يقع بهما الطلاق.

كما أن القانون أكد على أن الزوجة التي تطلب حق سكني فهذا الأمر من حقها ولكنه يستمر فترة فقط 3 سنوات، ويكون منذ التاريخ الذي تم به وقوع الطلاق واكتساب الزوجة للسكن، ولكن إذا تم بيعه أو إخلائه فلا تحصل على تعويض مادي عنه.

النقطة التي أكد عليها القانون على الزوج هي أن يكون السكن مناسبًا للأطفال، ومناسبًا لطليقته وحضانتها، وإذا لم يوفر لها من المسكن ما هو مناسب لهم، فإنها من حقها أن تظل في سكن الزوجية ولا يوجد له أحقية في هذا المنزل طوال الفترة التي تكون بها حاضنة للأطفال.

بهذه الطريقة يكون سكن الزوجية حق مكتسب للمرأة الحاضنة، وذلك مراعاة أن الأطفال لم يكن لهم القدرة على إدارة مصالحهم وحدهم.

كما أنه من الشروط التي يجب أن تلتزم بها المرأة ألا يكون لها مصدر دخل تستطيع من خلاله أن توفر مسكن لها ولصغارها.

اقرأ أيضًا: حق السكن للمطلقة في القانون الجزائري

منزل الزوجية

يتساءل الكثير من السيدات عن منزل الزوجية وما هو هذا المنزل، وفي إطار عرض الإجابة عن هل السكن من حق الزوجة بعد الطلاق سوف نقدم معنى منزل الزوجية.

هذا المنزل هو المكان الذي تم العيش به وكان مشغولًا بالفعل بالأزواج، أو المكان الذي يكون مشغولًا بالفعل بحضانته، ولكن في حال أن الزوجة كانت مُقيمة مع الزوج في منزل أسرة، ففي هذه الحالة لم يكن المنزل هو منزل الزوجية لأنه لم يكن منزل الزوج وإلزامًا عليه توفير منزل لها.

اقرأ أيضًا: هل الشقة من حق الزوجة بعد الطلاق
لم يهين القانون ولا الشرع حقوق المرأة، بل وضعها الله في مكانة عالية، وحفظ لها حقوقها حتى وإن تعرضت إلى مسألة الطلاق سوف تحصل على حقوقها كاملة.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.