هل التدخين يؤثر على التئام العظام

هل التدخين يؤثر على التئام العظام؟ وهل يؤثر على الصحة بشكل عام؟ إن التدخين هو مشكلة أجيال ومن يشرع في تناول السجائر وغيرها لا يستطيع بسهولة أن يتخلص منها، فإن التدخين داء لعين يلازم صاحبه، لذلك سنجيب لكم من خلال منصة وميض عن سؤال هل التدخين يؤثر على التئام العظام.

هل التدخين يؤثر على التئام العظام؟

جميعنا نعلم التأثير السلبي للتدخين على الصحة، فلا يوجد أكثر من حملات التوعية ضد التدخين، والتي يشارك فيها مالكي شركات السجائر بنفسهم، فنجد على علبة السجائر من الخارج تنبيه ووضع صورة صعبة لشخص عانى الكثير من الأضرار لتناوله ذلك الشيء اللعين.

التدخين هو عبارة عن سم قاتل يقوم صاحبها بتناوله لا اعرف حتى يؤذي نفسه أم يتخلص من حياته بشكل أسرع، ولكن هل التدخين يؤثر على التئام العظام بالفعل أم لا، اشتبه العلماء بأن هناك صلة وصل بين التدخين والتأم العظام.

حيث إن الشخص المدخن إذا قورن بالشخص العادي في وقت التئام عظامه نجد أن هناك فارق كبير في الوقت فيما بينهم فالشخص الغير مدخن تلتئم عظامه بصورة أكثر سرعة من الشخص المدخن، وحتى عند تعافي المدخنين من الكسر الذي لديهم في العظام، فإنهم يعانون بشكل أكبر من تعرضهم للكسر بشكل أسرع من الأشخاص الغير مدخنين.

بناءً على ذلك تكون إجابة سؤال هل التدخين يؤثر على التئام العظام هي نعم، كما نجد أن هناك نجد أن هناك 37 مليون أمريكي من الأشخاص البالغين يقومون بالتدخين ومنهم أيضًا من يقوم بالتدخين الشره، وتلك المجموعة من الأشخاص هم أكثر ممن يعانون من أمراض مزمنة مُختلفة مثل أمراض القلب ومرض الانسداد الرئوي المزمن وسرطان الرئة أيضًا.

اقرأ أيضًا: هل نقص فيتامين د يسبب تنميل الوجه

تأثير التدخين على الجسم

نجد أن التدخين يعمل على التقليل من نسبة الكوليسترول الجيد في الجسم، وبالتالي تزداد نسبة الكوليسترول السيئ وينتج عن ذلك مشاكل في القلب لدى الشخص المدخن وقد يعاني في الكثير من الأحيان من السمنة، والعديد من الأمراض المزمنة الأخرى، كما أنه بالتأكيد يعمل على التأثير على التئام العظام لدى الشخص المريض.

يحتاج المدخن إلى إعادة تأهيل بعد إجرائه عملية جراحية في العظام أو حتى بعد مروره بإصابة في العظام، حيث يحتاج الجسم من أجل أن يلتئم مرة أخرى  إلى تجدد الأنسجة والخلايا التي تلفت بأنسجة أخرى سليمة.

من خلال مجموعة من الأبحاث الحديثة تم تأكيد أن المدخن يستغرق وقتًا أطول من أجل الشفاء من الكسور عن  الشخص الطبيعي بنسبة تصل إلى 62 % وهي حقًا نسبة كبيرة جدًا.

تأثير التدخين على عمليات الجراحية للعظام

بعد أن تعرفنا إلى إجابة سؤال هل التدخين يؤثر على التئام العظام، نجد أن التدخين يؤثر بشكل سلبي على العمليات الجراحية للعظام أيضًا، حيث يعمل على الزيادة  من خطر فشل تلك العمليات التي تتطلب الشفاء ومن تلك العمليات اندماج العمود الفقري، لذلك يقوم الجراحين بنصح المرضى المدخنين بالتوقف عن التدخين قبل شهر ونصف على الأقل من القيام بالعملية الجراحية.

كيفية التئام العظام لدى المدخنين

العملية الطبيعية لالتئام العظام لدى الأشخاص الغير مدخنين هي عبارة عندما ينكسر العظام، فإن الخلايا الجذعية في الجسم تقوم بالتحول إلى غضاريف من أجل سد الكسر والعمل على التئامه بشكل أسرع، وتمد خلايا بنيات العظام مكان الكسر بالمعادن التي تتغير في العظام وتعمل على تقويتها.

لكن يدخل النيكوتين عند المدخن في العملية السابقة، ناتجًا عنه استغراق العظام مدة أطول من بضعة أسابيع إلى ثلاثة أشهر، والتي يلتئم بها كسر الشخص العادي.

تأثير التدخين لا يتوقف عند ذلك الحد، لكنه يعمل أيضًا على زيادة من الخطر حيث يسبب مجموعة من المضاعفات والتي منها زيادة في الألم وعدم التئام الكسر بالشكل الصحيح ، وذلك لأن إلتئام الكسر يحتاج إلى تدفق الدم بالشكل الكاف ولكن المدخن يعاني من أن تدفق الدم له ضعيف في جسمه.

يزداد الوضع سوءًا، حيث إن التدخين يعمل أيضًا على تكون عظام ناعمة ولينة بدلًا من العظام تصلب العظام بالشكل المناسب ، وبالتالي نجد أن المدخنين هم أكثر الفئات عرضة إلى الكسر مرة أخرى وأخذ وقت طويل من أجل العلاج.

اقرأ أيضًا: أدوية تساعد على التئام العظام  

مشاكل التدخين على الصحة

إن التدخين مثل النار التي تنهش في جسد صاحبها وهو لا يشعر، وسنوضح من خلال مجموعة النقاط التالية الأمراض والمشاكل التي يسببها التدخين إلى الشخص المدخن، ومن تلك المشاكل ما يلي:

  • الإصابة بسرطان الرئة، حيث إنه من أكثر أسباب إصابة الرئة بالسرطان هو التدخين.
  • التأثير بالسلب على الجهاز العضلي الهيكلي للمدخن.
  • التأثير على كثافة المعادن في عظام وجسم المدخن، حيث إنها تقل إذا قورن بالشخص الطبيعي.
  • يعمل التدخين على التقليل من نسبة الكالسيوم، حيث إنه يعمل على ضعف قدرة الجسم على امتصاصه.
  • بالتالي فإنه يعمل على خفض نسبة فيتامين د في الجسم.
  • يعمل على التقليل في كتلة الجسم للمدخن.
  • يعمل على التغيير في مستويات الهرمونات في الجسم.
  • يؤثر على قدرة الرجال في الانتصاب، وبالتالي يُحدث مشاكل أثناء العلاقة الجنسية.

اقرأ أيضًا: معاناتي مع نقص فيتامين د وكيف انتهت

الإقلاع عن التدخين

بعد التوقف عن التدخين تبدأ مستويات النيكوتين ثاني أكسيد الكربون في الجسم في الإنخفاض بشكل ملحوظ، والنيكوتين ينخفض بشكل أخص بعد ساعات قليلة من الإقلاع عن التدخين، ويتخلص الجسم من النيكوتين بعد مرور أسبوع.

يبدأ بعد ذلك إنخفاض ملحوظ في مستوى ثاني أكسيد الكربون في الجسم،  بعد مرور 8 أسابيع يلاحظ المدخن أن لزوجة الدم في جسمه تحسنت وأن هناك دم في أطراف جسمه، وبعد مرور 6 أشهر يجد المدخن أن جهازه المناعي قد تحسن بشكل ملحوظ وإذا قورن معدل شفائه الآن من الكسور وقبل ذلك سنجد أن معدل شفائه أصبح أسرع.
إن سؤال هل التدخين يؤثر على التئام العظام فتح لنا باب كبير، ويجب عليك  أن تتعلم منه كيف تحافظ على صحتك وأنه لا يوجد أي شيء يستحق أن تؤلم نفسك أبدًا.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.