حكم قص الأظافر في عشر ذي الحجة للنساء
حكم قص الأظافر في عشر ذي الحجة للنساء من الأمور التي يتساءل عنها الكثير من المسلمين، لذا سوف نقدمه لكم عبر موقع وميض ، حيث أنه بمجرد حلول الشهر يحاول الجميع كسب الكثير من الثواب والبعد عن كل ما هو محرم ونسأل الله تقبل الأعمال والصالحات لنا جميعًا.
اقرأ أيضًا: هل قص الأظافر يبطل الوضوء
حكم قص الأظافر في عشر ذي الحجة للنساء
- حتى نذكر حكم قص الأظافر في عشر ذي الحجة للنساء يتوجب علينا الاستناد إلى قول الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال:
(من يكون له ذبيحة يذبحها فإذا هلَ هلال شهر ذي الحجة فلا يأخذ من شعره ولا من أظافره شيئًا حتى يضحي).
- قد نقلت السيدة أم سلمة الحديث السابق دون أن يذكر أي من الصحابة أي شيء يتعلق بذلك الحديث.
- كما يضاف إلى ما سبق أن السيدة عائشة لم تقبل قول أم سلمة وقالت إن الرسول صلى الله عليه وسلم قال هذا الحديث للحجاج فقط وللزائرين للحرم.
- حيث أوضحت السيدة عائشة أن أهل المدينة يقومون بالحج عندما يهل هذا الشهر.
- ذكرت أيضًا السيدة عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يقوم بقص شعره أو أظافره، وعندما كان بالمدينة 10 سنوات فكان يضحي له ولنسائه.
- من هنا يتضح عدم وجود إثبات حول نهيه عن قص الأظافر للنساء في هذه الأيام.
اقرأ أيضًا: أسباب ظهور حفر في الأظافر
كلام زوجات النبي عن الحكم في قص الأظافر في عشر ذي الحجة
خلال الإجابة عن حكم قص الأظافر في عشر ذي الحجة للنساء سنوضح بعض المعلومات عن كلام زوجات النبي عن حكم قص الأظافر من خلال التالي:
- أكثر المقربين للرسول صلى الله عليه وسلم والذي تعلم أحاديثه جيدًا هي أمنا عائشة، لذا أوضحت إنه لا يوجد ما يحرم هذا، وإذا كان يوجد حرمانية فكنا سنعلم من الصحابة.
- في هذه الفترة من الشهر لم يحرم رسولنا الكريم الزينة أو التقرب للنساء، لذا فإذا كان حرمهم فيمكن القول إنه حرم قص الأظافر ولكنه لم يحرم ما ذكرناه.
حكم قص الاظافر في عشر ذي الحجة عند الأئمة
اختلف الأئمة في هذا الحكم فمنهم من حرم ومنهم من لم يحرم وللتوضيح أكثر يمكن ذكر التالي:
- قد أوضح الإمام أبو حنيفة إنه من الجائز أن يحلق الشعر وتقص الأظافر فهذا لم يكن مكروهًا، أما عن مالك فقد أوضح أن قص الأظافر والشعر ليس من الجائز وغير مستحب.
- أستند الإمام أحمد بما جاء على قول السيدة أم سلمة وأوضح أن هذا الأمر محرمًا.
- كما هناك آراء أئمة أخرى، فقد أوضحوا أن الأمر مكروهًا ومن العدالة عدم القول إنه محرمًا ولكن القول بأنه غير محببًا.
- الجدير بالذكر أن العلماء أوضحوا بعيدًا عن النفي أو القبول فإنه في حالة أَيًّا من الجنسين قاموا بقص الشعر أو الأظافر للتضحية فهذا يعتبر سليم وليس من المحرمات وقد أجمع كافة العلماء على ذلك.
- يتضح أيضًا من كلام الأئمة أن بعضهم قد استند لقول السيدة أم سلمة ولكن استند أبو حنيفة لقول أمنا عائشة بعدم النفي وذلك لاعتبار أن كلامها هو الأرجح والأكثر صدقًا.
اقرأ أيضًا: أسباب ظهور خطوط سوداء رفيعة على الأظافر
أحكام قص الأظافر للنساء في عشر ذي الحجة
لنستكمل الحديث باستفاضة ونلقي الضوء على الأحكام بشكل مفصل نتناول النقاط التالية:
- أيًا من النساء اللاتي يرغبن في قص الشعر أو قص أظافرهن وقمن بذلك الأمر ، فليس عليهن من أثم أو حرج تجاه ذلك، وتكون الأضحية الخاصة بهن مكتملة الصحة.
- بالإضافة إلى أن مثل هذا الفعل من الأمور الغير مستحبة فقط، والكراهة به من النوعية التنزيهية دون وجود أي عقاب يذكر.
- ما هو شائع حول حرمانية ذلك يستند لقول السيدة أم سلمة رضي الله عنها، وهو ما لم يكن الدليل القاطع على حرمانية الفعل.
- كما أن تأرجح آراء العلماء حول حكم قص الأظافر في عشر ذي الحجة للنساء، هو ما يجعل الأمر مبسط وميسر لجميع المسلمين،
حكم إزالة الشعر وقص الأظافر للنساء في العشر ليالي من ذي الحجة
استكمالا إلى مقال حكم قص الأظافر في عشر ذي الحجة للنساء سنوضح دليل حول حكم قص الأظافر:
- ذكر بحديث الإمام نووي رحمه الله أن علماء الفقه الإسلامي اختلفوا في حرمانية الأمر وقالوا:
فِيمَنْ دَخَلَتْ عَلَيْهِ عَشْر ذِي الْحِجَّة وَأَرَادَ أَنْ يُضَحِّيَ فَقَالَ سَعِيد بْن الْمُسَيِّب وَرَبِيعَة وَأَحْمَد وَإِسْحَاق وَدَاوُد وَبَعْض أَصْحَاب الشَّافِعِيّ، إِنَّهُ يَحْرُم عَلَيْهِ أَخْذ شَيْء مِنْ شَعْره وَأَظْفَاره حَتَّى يُضَحِّي فِي وَقْت الْأُضْحِيَّة.
- استطرد الإمام الشافعي وأعوانه كما جاء في تفسير الإمام مسلم أن هذا الفعل غير مستحب وكراهته ما هي إلا تنزيهية.
- وقد ورد بحديث الإمام البخاري عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال:
(ضحى عن نسائه بالبقر).
- وهذا مؤكدًا لما ذكر من قبل أمنا عائشة ويتعارض مع قول السيدة أم سلمة.
اقرأ أيضًا: هل مقوي الأظافر يمنع الوضوء
وفي نهاية مقال حكم قص الأظافر في عشر ذي الحجة للنساء نتمنى أن نكون أوضحنا الإجابة بشكل مفسر وبسيط ونستنتج أن الحكم إنه جائز لكنه غير مستحب، دمتم بخير.