متى يثبت شكل رأس الطفل

متى يثبت شكل رأس الطفل من الأسئلة الهامة التي تسأل عنها كل أم، خاصة وأن الأطفال الصغيرة تكون عظام الجمجمة الخاصة بهم لينة والعظام يكون بها مسافات بين بعضها البعض، وتستغرق بعض الوقت لكي تكون رأس الطفل متماسكة وثابتة، لهذا سوف نتعرف فيما يلي عبر منصة وميض على تفاصيل أكثر حول ثبات رأس الطفل، وما على الأم فعله في حالة تأخر ثبات رأس الطفل.

اقرأ أيضًا: وزن الطفل في الشهر الثالث

متى يثبت شكل رأس الطفل ؟

متى يثبت شكل رأس الطفل

لكل من يسأل عن متى يثبت شكل رأس الطفل ينبغي معرفة أنه تتكون عظام الجمجمة لدى الطفل حديثي الولادة من مجموعة من العظام اللينة تسمى الخيوط القحفية، هذه الخيوط تكون اليافوخ الأمامي والخلفي وتكون مجموعة من النقاط اللينة التي تلامس الجزء العلوي من الرأس.

لهذا فعند ولادة الطفل ولادة طبيعية، فإن الضغط على رأس الطفل تجعل شكلها مثل المستطيل، وذلك على حسب مقدار الضغط الذي حدث عليها.

تنمو دماغ الطفل داخل عظام الجمجمة، ويتم غلق المسافات الموجودة بين العظام في عمر ما بين 9 إلى 18 شهر، وذلك لتوزيع الضغط بالتساوي على الجمجمة، لهذا نجيب على من يسأل عن متى يثبت شكل رأس الطفل بأن رأس الطفل تثبت بداية من الشهر التاسع في عمره إلى أن يبلغ عام ونصف.

اقرأ أيضًا: أسباب عدم رضاعة الطفل حديث الولادة

أسباب عدم تساوي رأس الطفل

بجانب التعرف على متى يثبت شكل رأس الطفل تسأل الكثير من الأمهات عن أسباب عدم تساوي رأس الطفل، وهي تعود للأسباب الآتية:

1- حدوث مضاعفات الولادة

قد يحدث تشوه في رأس الطفل بسبب حدوث مضاعفات في الولادة، حيث أن 20% من الأطفال يحدث لها تغير في شكل الرأس بسبب الضغط عليها الذي يتم في وقت الولادة، خاصة لو استعمال الملقط أو الشفط الذي يتم في الولادة الطبيعية، لكن في حالة ما إذا ولد الطفل ولادة قيصرية، فقد تكون رأس مستديرة.

2- استلقاء الطفل على جهة واحدة

من المشاكل التي تؤثر في شكل رأس الطفل، هي استلقاء الطفل على جهة واحدة أو نوم الطفل على ظهره، لأنها تتسبب في تغير شكل الرأس.

3- الولادة المبكرة

في حالة تعرض الطفل للولادة المبكرة، فإن هذه الولادة المبكرة تؤدي إلى لين عظام الرأس بالكامل، وبالتالي يكون شكل رأس الطفل أكثر تشوه.

4- التوأم المتعدد

وجود أكثر من طفل في رحم الأم يتسبب في تغير شكل رأس الطفل بسبب ضيق المساحة.

5- الصعر

نسبة كبيرة من الأطفال المصابة بالصعر تعاني من وجود تشوه في شكل الرأس، لأن عضلات الرقبة تكون مشدودة، وبالتالي تحدث إمالة في الرأس في اتجاه واحد، وتجعل شكل الرأس يصعب قلبه، قد يحتاج الطفل إلى فترة من العلاج الطبيعي.

السبب في الإصابة بالصعر هي عدم تغذية الطفل بشكل كافي أثناء وجوده في رحم الأم، بسبب تعرض الأم للمواد الكيميائية الضارة، أو الإصابة بالتشوهات الجينية، أو التعرض للالتهابات في الرحم.

اقرأ أيضًا: كيف أزيل قشرة رأس الرضيع

المناطق اللينة في رأس الطفل

من أكثر المناطق اللينة التي تلاحظها الأم في رأس الطفل ما يلي:

  • أكثر منطقة تكون طرية في رأس الطفل هي منطقة اليافوخ وهي موجودة في الجزء الخلفي من رأس الطفل، يصعب الإحساس بها ويتم غلق هذه المنطقة في عمر 6 أسابيع من الولادة.
  • الجزء الآخر اللين في رأس الطفل في المنطقة العلوية من الرأس، هذه المنطقة يمكن الشعور بها عند الضغط عليها برفق، لأنها تكون لينة عن باقي المنطقة المحيطة بها، ويتم غلق الجزء العلوي من الرأس عندما يبلغ الطفل الشهر الأول من العمر.

العلاج المنزلي لعدم تساوي رأس الطفل

متى يثبت شكل رأس الطفل

لو لاحظت الأم أن شكل رأس الطفل غير طبيعي، عليها اتباع عدة طرق منزلية للعلاج، ومنها:

  • يجب تغيير وضعية النوم الخاصة بالرضيع كل فترة، بحيث لا يكون التركيز على وضعية واحدة فقط.
  • كلما تم حمل الطفل أثناء استيقاظه، كلما ساعد ذلك في تخفيف الضغط على الرأس.
  • يمكن وضع الطفل على بطنه ولكن تحت إشراف والديه، بحيث يحاول التحكم في رأسه ويقل الضغط على الرأس.
  • يمكن استعمال الألعاب والصور التي تجذب انتباه الطفل، بحيث تجعله يحاول تحريك رأسه بنفسه.
  • إذا كان الطفل يرضع بالرضاعة الصناعية، يجب أن يتم الإبدال ما بين اليد اليمني واليسرى للأم في الإمساك بالزجاجة، لكي يغير الطفل وضعية رأسه أثناء الرضاعة ولا يثبت على وضع واحد.

اقرأ أيضًا: وزن الطفل المنغولي عند الولادة

العلاج الطبي لعلاج عدم تساوي رأس الطفل

من الطرق الطبية التي يمكن الاعتماد عليها بالإشراف مع الطبيب المتخصص في حالة عدم تساوي رأس الطفل، هي:

1- العلاج البدني

يتم عمل تقييم للطفل والقيام بعلاجه بشكل فيزيائي، بحيث يتم تقييم المهارات الحركية للطفل بسبب ضعف التحكم في الرقبة والرأس.

2- العلاج باستعمال الخوذة

لو كان الطفل يعاني من الرأس المسطحة والتي تستمر بعد عمر 8 أشهر، فإن الطبيب قد يصف للأم ارتداء الخوذة العلاجية التي تعمل على إعادة تشكيل رأس الطفل.

يتم تفصيل هذه الخوذة على حسب مقاس رأس الرضيع، هذا الإجراء يعتبر غير مؤلم ولا يسبب الإزعاج للطفل، في الغالب يظل الطفل مرتدي هذه الخوذة لمدة 3 أشهر، لكي يتم استكمال فترة العلاج.

هذه الخوذة تكون من الخارج صلبة، لكنها من الداخل تكون مبطنة بالفوم أو الإسفنج، ويفضل أن يتم ارتداء هذه الخوذة بعمر 4 أشهر وذلك إذا لاحظ الطبيب أن رأسه مسطحة بشكل زائد.

3- الجراحة

تعد الجراحة أحد الخيارات العلاجية الأخيرة، التي يلجأ إليها الطبيب في حالة فشل جميع الطرق الطبية الأخرى، بحيث يقوم بتعديل شكل الجمجمة للطفل من خلال جراحة الأعصاب.

اقرأ أيضًا: مراحل نمو الطفل بعد الولادة
في النهاية وبعد التعرف على متى يثبت شكل رأس الطفل بالتفصيل، ينبغي على كل أم المتابعة مع طبيب الأطفال المتخصص، لو لاحظت أن رأس الطفل لا يحدث لها ثبات واستدارة، لأن الأمر قد يحتاج للتدخل الطبي في مرحلة مبكرة من عمر الطفل.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.