كيفية تجديد بطاقة الرقم القومي المنتهية

كيفية تجديد بطاقة الرقم القومي المنتهية هي أمر يجب على كل مواطن أن يكون على دراية كاملة بخطواته، حيث يحتاج المواطن بطاقة رقم قومي سارية ليتمكن من إتمام العديد من الإجراءات المختلفة في الجهات الحكومية، فأصبح تجديد البطاقة الشخصية بعد انتهاء مدة صلاحيتها أمر لازم على كافة المواطنين، لذا من خلال منصة وميض سنقوم بذكر كيفية تجديد بطاقة الرقم القومي المنتهية بالإضافة إلى توضيح العقوبات الناتجة عن عدم تجديدها.

كيفية تجديد بطاقة الرقم القومي المنتهية

يُمكن لأي مواطن مصري تجديد بطاقته الشخصية من خلال الذهاب إلى مكتب السجل المدني، وهي أشهر طريقة للحصول على بطاقة شخصية جديدة، ويجدر بالذكر أن وزارة الداخلية المصرية قد سهلت أمر القيام بهذه الإجراءات على المواطنين من خلال جعل ساعات العمل في مكاتب السجل المدني أكثر.

حتى يتمكن المواطنون من إتمام الإجراءات دون اتخاذ الكثير من الوقت، وأيضًا منعًا للازدحام الحادث عند رغبة عدد كبير في تجديد البطاقة الشخصية أو القيام بأمور مشابهة لذلك، وخاصةً أن أغلب المتقدمين على هذه الخدمات يكونون من كبار السن، فكل ما عليه فعله أن يحضر المستندات المطلوبة لفعل ذلك، ويقدمها لموظفي مكتب السجل المدني التابع لمنطقة سكنه.

تختلف المواعيد القانونية لاستلام بطاقة جديدة وفقًا لنوع الاستمارة المقدمة، فهناك بعض الأشخاص الذين يكونون في حاجة شديدة لاستخراج بطاقة رقم قومي جديدة، ولا يستطيعون الانتظار لمدة 15 يوم حتى يحصلوا عليها، وهي المدة الطبيعية لاستلام البطاقة الشخصية بعد القيام بتقديم المستندات الخاصة بإجراءات التجديد واستمارة البطاقة الشخصية التي سعرها 45 جنيه.

أما في حالة عدم إمكانية الانتظار لكل هذه الأيام يُمكن أن يقدم المواطن استمارة سعرها 120 جنيه ليستطيع استلام البطاقة بعد مرور 3 أيام فقط من تاريخ تسليمها وطلب الحصول على أخرى جديدة.

أو أن يقوم بشراء استمارة بطاقة شخصية بمبلغ 170 جنيه ويحصل على بطاقة الرقم القومي الجديدة بعد مرور 24 ساعة فقط على تقديم المستندات المطلوبة، ويُستخدم هذا النوع من الاستمارات في الحالات الضرورية للحصول بطاقة شخصية جديدة.

اقرأ أيضًا: كيفية تجديد بطاقة الرقم القومي المنتهية بالخطوات

الأوراق المطلوبة للحصول على بطاقة شخصية جديدة من السجل المدني

تشمل كيفية تجديد بطاقة الرقم القومي المنتهية تقديم بعض الأوراق اللازمة لإتمام الإجراء، وهي التي يتساءل عنها الكثير من الناس، حتى لا يذهبوا إلى مكاتب السجل المدني دون فائدة أو يكون هناك مستند ناقص من المستندات.

كثيرًا ما نرى أن الشخص الراغب في الحصول على بطاقة رقم قومي جديدة ذهب إلى مكتب السجل المدني وبعض أن انتظر الكثير من الوقت حتى يأتي دوره، قام بالعودة إلى المنزل بلا فائدة بسبب نقصان أحد الأوراق المطلوبة لإتمام الإجراء، لذا قُمنا بتوضيح كافة الأوراق المطلوبة عند استخراج بطاقة رقم قومي جديدة فيما يلي:

  • صورة تبين المؤهل العلمي في حالة أن كان المتقدم بالطلب ما زال يدرس أو لم يحصل على وظيفة في هذا الوقت.
  • وثيقة الزواج في حالة أن كان المتقدم بالطلب امرأة متزوجة.
  • مستند يُبين المهنة التي يعمل بها المتقدم من قِبل جهة العمل التابع إليها.
  • مستند إثبات الهوية ببطاقة الرقم القومي القديمة أو جواز السفر للمغتربين.
  • في حالة تغيير مكان الإقامة يلزم تقديم عقد بيع أو إيجار خاص بالشقة السكنية ويكون موثق من قِبل الشهر العقاري.
  • استمارة البطاقة وهي المستند الأصلي المطلوب لإتمام إجراء الحصول على بطاقة رقم قومي جديدة بدلًا من أخرى منتهية الصلاحية، ويتم الحصول عليها من أي مكتب من مكاتب السجل المدني.

اقرأ أيضًا: هل يمكن معرفة الرقم التأميني

تجديد بطاقة الرقم القومي إلكترونيًا

مع التطور الحادث في التكنولوجيا في وقتنا هذا أصبحت الخدمات الحكومية أكثر سهولة من الوقت السابق، حيث تقوم الجهة المسئولة بتوفير موقع إلكتروني يُمكن للمواطن القيام بأموره الحكومية من خلاله، وهي الطريقة الأسهل لتجديد بطاقة الرقم القومي المنتهية بالنسبة لعدد كبير من الناس.

لذا يُمكننا القول إن كيفية تجديد بطاقة الرقم القومي المنتهية تعتبر بسيطة وموفرة للجهد والوقت، وهذا ما يُفضله الناس بشكل عام، عند القيام بها من خلال استخدام الإنترنت، ولكن بعض الناس تحتاج إلى توضيح هذه الطريقة، فكل ما عليهم فعله هو تسجيل الدخول على المنصة باستخدام حسابهم، أو إنشاء حساب جديد إذا كانوا غير مالكين حساب، ثم القيام بالخطوات الآتية:

1- الدخول على الموقع الخاص بالأحوال المدنية التابع لوزارة الداخلية المصرية من خلال الضغط هنا.

كيفية تجديد بطاقة الرقم القومي المنتهية

2- ستظهر الصفحة الموضحة في الصورة السابقة.

3- الضغط على “خدمات الإنترنت للمواطنين” الموجودة يمين الصفحة.

كيفية تجديد بطاقة الرقم القومي المنتهية

4- سحب كلمة “بطاقة رقم قومي” إلى سلة الطلبات.

5- اختيار “تجديد البطاقة من نوع الوثيقة”.

6- إدخال كافة البيانات المطلوبة والتي تتمثل في الاسم رباعي، والرقم القومي، واسم الأم والأب، وبيانات الوظيفة إن وُجدت.

7- كتابة العنوان الخاص بصاحب البطاقة التي سيتم تجديدها.

8- تحديد طريقة دفع رسوم تجديد البطاقة الشخصية.

9-الضغط على “إرسال الطلب”.

بعد قيام المواطن بالخطوات السابقة بشكل صحيح يحصل على بطاقته الشخصية الجديدة في المنزل، من خلال توصيلها من قِبل مندوب تابع للجهة الحكومية، ويدفع المواطن رسوم قدرها 12 جنيه مصري خاصة بتوصيل البطاقة إلى المنزل.

تجديد بطاقة الرقم القومي للمغتربين

قدمت وزارتي الداخلية والخارجية المصرية بعض الخدمات التي تُمكن المواطنين المصريين العاملين بالخارج من القيام بالإجراءات اللازمة لتجديد بطاقتهم الشخصية إذا انتهت صلاحيتها، وهي التي تتم بذهابهم إلى القنصلية المصرية الموجودة في البلد التي يعمل بها خارج مصر، ثم تقديم المستندات المطلوبة لتجديد بطاقة الرقم القومي إليها.

من المهم معرفة أن تقديم المستندات المطلوبة للحصول على بطاقة شخصية جديدة هي جزء أساسي لتنفيذ كيفية تجديد بطاقة الرقم القومي المنتهية بشكل صحيح، حيث تتمثل هذه المستندات بالنسبة للمغتربين فيما يلي:

  • إثبات مكان الإقامة في البلد الذي يعمل به المغترب.
  • صورة من عقد العمل الذي يُعد تابع له لإثبات المهنة الخاصة به.
  • جواز السفر أو رخصة القيادة لإثبات الشخصية.
  • ما يُثبت الحالة الاجتماعية في حالة أن كان متزوج.

تبلغ الرسوم اللازم دفعها للقنصليات المصرية في الخارج حتى يستطيع المغترب تجديد بطاقته الشخصية 840 جنيه مصري، وهو ما يعادل 200 ريال سعودي.

يحصل المغترب على البطاقة الجديدة في الوقت الذي تنهي فيه القنصلية الإجراءات اللازمة فلا يوجد وقت معين يُمكن تحديده لاستلامها، حيث عند انتهاء القنصلية من القيام بإجراءات التجديد تبعث رسالة إلى المتقدم بالطلب لتخبره بأنها جاهزة للاستلام مع توضيح كيفية استلامها.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن بطاقة التموين الجديدة من موقع دعم مصر

عقوبة عدم تجديد البطاقة الشخصية

في ظل الحديث عن كيفية تجديد بطاقة الرقم القومي المنتهية يجب العلم بأن عدم تجديدها يؤدي إلى تنفيذ عقوبات على صاحبها والتي تتمثل في الغرامات الآتية:

  • دفع 50 جنيه في حالة عدم تحديث البيانات الموجودة في البطاقة الشخصية في الموعد المحدد لذلك.
  • دفع 100 جنيه في حالة تأخر الشخص عن إصدار البطاقة الشخصية لأول مرة بعد بلوغه السن المحدد للحصول على بطاقة شخصية.
  • غرامة 100 جنيه على كل من لم يجدد بطاقة الرقم القومي في الموعد المحدد.

تُعد البطاقة الشخصية من أهم المستندات اللازمة لإثبات الشخصية سواء في التعاملات الحكومية أو في التعاملات العادية بين الفرد وغيره، وأصبح من السهل تجديدها نظرًا لتوفر طرق عديدة ومتنوعة.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.