أسباب حرقان في فروة الرأس

أسباب حرقان في فروة الرأس عديدة، فروة الرأس هي أساس الشعر ووجود خلل في فروة الرأس يؤثر بشكل كبير على صحة الشعر ومظهره، كما أن بعض الأشخاص يُعانون من مشكلة حرقان فروة الرأس ولا يعلمون سبب هذا الحرقان.

بينما يوجد بعض الأمراض التي تُصيب فروة الرأس أو الجسم بشكل عام ويُصبح لها تأثير كبير على فروة الرأس لذلك نوضح كافة المعلومات عن أسباب حرقان فروة الرأس وطرق العلاج من خلال منصة وميض.

أسباب حرقان في فروة الرأس

فروة الرأس هي المسئولة عن الشعر وصحته فإن أي خلل يحدث بها يؤثر بشكل كبير على صحة الشعر مما قد يُسبب للشخص العديد من المشاكل بسبب عدم القدرة على الاهتمام بالشعر بسبب عدم صحته والأمراض التي تُصيب فروة الرأس تزيد من شعور الشخص بالألم أثناء تمشيط الشعر.

كما أن هُناك شكوى من بعض الأشخاص تتمثل في الشعور بحرقة في فروة الرأس قد يستمر ذلك الشعور لفترة طويلة وقد يستمر لفترة قصيرة، وتتعدد الأماكن التي يشعُر بها الشخص بالحرقان لذلك نوضح في النقاط التالية أسباب حرقان في فروة الرأس:

1- التهاب الجلد

التهاب الجلد من أسباب حرقان في فروة الرأس ويحدث ذلك غالبًا بسبب استخدام بعض المُنتجات الكيميائية التي تزيد من تهيُج فروة الرأس احتوائها على المواد الضارة بالفروة مثل الصبغات، والتبييض، والشامبو الكيميائي، ومُنتجات التجميل المُختلفة.

كما أن بقاء الشامبو لمدة طويلة على الشعر يؤثر بشكل كبير على فروة الرأس وذلك يزيد من الشعور بالحرقان في فروة الرأس بالإضافة إلى أن بعض الأشخاص لديهم فروة رأس حساسة لذلك يجب الأخذ بالحذر أثناء التعامل معها واختيار المُنتجات بعناية فائقة.

اقرأ أيضًا: علاج حبوب في الرأس من الخلف

2- القوباء الحلقية

القوباء الحلقية هي عبارة عن عدوى فطرية يتم انتقالها من خلال التعاملات يُمكن أن تُصيب الجسد في أماكن مُتفرقة أو تُصيب فروة الشعر مما يجعلها من أسباب حرقان في فروة الرأس.

3- مرض الثعلبة

الثعلبة هو مرض يُصيب مناعة الجسم ويتسبب في تساقط الشعر بشكل كبير في منطقة واحدة في فروة الرأس واحيانًا تظهر بصورة بسيطة واحيانًا تظهر بشدة وتؤدي إلى تساقط كمية كبيرة من الشعر لدرجة فقدان الشعر بالكامل.

الثعلبة تؤثر على فروة الرأس وتزيد من الشعور بالحرقان في فروة الرأس كما أن الثعلبة تظهر في حالة الإصابة بالإجهاد الشديد ويتم الشفاء منها دون تناول الأدوية أو وضع علاج فروة الرأس.

4- التوتر العصبي

من أحد أسباب حرقان في فروة الرأس هو زيادة التوتر والقلق العصبي الذي يؤثر على أعصاب الجسد وبالتالي يتم الإحساس بحرقان في فروة الرأس ومن الأعراض المُصاحبة للتوتر العصبي ايضًا مواجهة صعوبة في التنفس، والدوار وعدم الاتزان، وشعور بألم في منطقة الصدر، وسرعة خفقان القلب.

5- الصداع النصفي

الصداع النصفي يزيد من شعور الشخص بعد القدرة على تحمل الضوء والصوت بالإضافة إلى الشعور بحرقان في فروة الرأس نتيجة تدفق الدم بصورة كبيرة، كما أن أغلبية المُصابون بالصداع النصفي يمرون بتجربة شعورية يُطلق عليها الهالة.

6- قلة النظافة

أسباب حرقان في فروة الرأس هو قلة النظافة في بعض الأحيان حيث إن الشعر يفرز كمية كبيرة من الدهون التي يجب التخلص منها حيث إن تراكم تلك الدهون فوق بعض يؤدي إلى الإصابة بالقشرة التي تدل على أن الشعر يحتوي على بكتيريا وفطريات عديدة وتلك العدوى تؤدي إلى تآكل فروة الرأس والشعور بالحرقان.

7- صدفية الرأس

الصدفية من الأمراض التي تُصيب المناعة وتؤدي إلى الإصابة بحكة وتهُيج في الجسم أو في فروة الرأس وتظهر الصدفية من خلال الشعور بحرقان في فروة الرأس، والحاجة المُلحة للحكة، وتساقط الشعر، وجفاف فروة الرأس، وظهور بقع حمراء سميكة في فروة الرأس.

علاج أمراض فروة الرأس

بعد التعرف على أسباب حرقان في فروة الرأس من الضروري توضيح طرق علاج تلك المشاكل والأمراض كالتالي:

  • صدفية فروة الرأس يُمكن علاجها من خلال شامبو مُخصص لعلاج الصدفية مع تناول أدوية تُقلل من الالتهابات.
  • قشرة الرأس من الأسباب التي يجب علاجها من خلال استخدام شامبو أخر أو من خلال استشارة الطبيب لتناول الأدوية التي تُساعد على علاجها.
  • الثعلبة لا يوجد علاج نهائي لها حيُث إن الشعر ينمو مُجددًا من تلقاء نفسه دون تناول أدوية مُخصصة للثعلبة.
  • جفاف الرأس من المشاكل التي تزيد من حرقان فروة الرأس لذلك يجب وضع علاج لتلك المشكلة من خلال استخدام شامبو معين لا يُقلل من الإفرازات الدهنية لفروة الرأس.
  • القمل ينتشر بين الأطفال خصوصًا في مرحلة التعليم بسبب العدوى وذلك من خلال استخدام شامبو مُعين يُساعد على ذلك.
  • الابتعاد عن التوتر العصبي ومُحاولة الاسترخاء قدر المُستطاع منعًا للإصابة بأعراض خطيرة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع كريم فيوسيدين لحب الشباب

علاج فروة الرأس بالطرق الطبيعية

استكمالًا للحديث عن أسباب حرقان في فروة الرأس يجب أن نوضع بعض الطرق التي يُمكن من خلالها علاج حرقان فروة الرأس من خلال المُنتجات الطبيعية والأعشاب ومن أهمها ما يلي:

1- زيت شجرة الشاي

زيت الشاي أحد أهم العلاجات الطبيعية التي يتم الاستعانة بها من أجل التخلص من حرقان فروة الرأس وذلك بسبب احتواء زيت شجرة الشاي على عناصر مُضادة للالتهابات وبالتالي يُساعد بشكل كبير على التخلص من الفطريات والجراثيم.

يتم استخدام زيت شجرة الشاي على الشعر من خلال وضع كمية مُناسبة من الشامبو الطبيعي الخالي من المواد الكيميائية على اليدين ووضع كمية مُناسبة من زيت شجرة الشاي على الشامبو ويتم غسل الشعر بالكامل به.

2- جيل الصبار

يُعتبر من أهم المصادر التي تحتوي على مُضادات الالتهاب والجراثيم والفطريات مما يجعل له العديد من الاستخدامات في علاج مشاكل البشرة والشعر والجسم.

بينما في حالة علاج مشكلة حرقان فروة الرأس يتم إحضار كمية مُناسبة من جيل الصبار مع إضافة عصير الليمون ويتم وضع الخليط على فروة الرأس وتركه لمدة نصف ساعة ومن ثم يتم غسل الشعر جيدًا.

3- المريمية

المريمية من الأعشاب التي تُساعد على زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس كما أن لها دور كبير في علاج مشاكل الشعر بجانب مشاكل فروة الرأس وذلك بسبب أنها تُساعد على نمو الشعر والتقليل من القشرة.

يتم استخدامها من خلال وضع ملعقة كبيرة من المريمية على كوب من الماء المغلي ويتم تركهم قليلًا ومن ثم يتم وضع الماء على الشعر بعد الاستحمام مع التدليك.

4- البابونج

البابونج من الأعشاب التي تحتوي على خصائص تُساعد على التخلص من الضغط العصبي والتوتر والحصول على راحة البال والاسترخاء اللازم مما يُقلل من الشعور بحرقان في فروة الرأس.

يتم استخدام البابونج من خلال وضع ملعقة من البابونج على كوب من الماء المغلي ويُترك حتى يبرد ويُوضع على الشعر بعد الاستحمام مع التدليك.

5- زيت النعناع

النعناع من الأعشاب التي يتم استخدامها في العديد من الأمور مثل المشروبات الدافئة التي تُساعد على الاسترخاء ولها أهمية كبيرة في الوقاية من بعض الأمراض، كما أن زيت النعناع يحتوي على العديد من الخصائص التي تُعالج الالتهابات الفطرية والبكتيرية في الشعر.

يتم استخدام زيت النعناع من خلال وضع تدفئة كمية مُناسبة من الزيت على النار، ويتم تقسيم الشعر إلى أربعة أقسام ويتم وضع الزيت على فروة الرأس مع التدليك لزيادة الدورة الدموية في الشعر وللتأكد من أن الزيت وصل إلى فروة الرأس بالكامل ويُترك مدة عشرون دقيقة ويتم غسله بالشامبو الطبيعي.

اقرأ أيضًا: أفضل مرهم لعلاج الحزام الناري

نصائح للوقاية من حرقان فروة الرأس

في سياق الحديث عن أسباب حرقان في فروة الرأس وطرق العلاج أصبح من الأهمية الآن أن نضع النصائح التي يجب السير عليها للوقاية من الإصابة بحرقان فروة الرأس ومنها ما يلي:

  • عدم تعريض فروة الرأس لأشعة الشمس الضارة لفترة طويلة من الوقت وإذا لزم الأمر يجب ارتداء قبعة رأس تحمي الفروة.
  • استخدام مُنتجات الشعر الخالية من المواد الكيميائية والكحول حيث إن تلك المواد تزيد من تهيُج فروة الرأس.
  • عدم استخدام أدوات الشعر لشخص أخر منعًا للعدوى الفطرية أو البكتيرية.
  • تمشيط الشعر باستخدام مشط خشب يُساعد على تدفق الدورة الدموية بانتظام إلى الرأس ويعمل على تدليك الفروة أثناء التمشيط.
  • غسل الشعر بالشامبو جيدًا على الأقل مرتين في الأسبوع صيفًا ومرة في الأسبوع في الشتاء.

أسباب حرقان في فروة الرأس كثيرة بعضها مرضية والأخرى أسباب جسدية لذلك يجب الوقاية من تلك الأمراض وتلقي العلاج المُناسب لها منعًا للمُضاعفات.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.