أسباب التبول اللاإرادي المفاجئ عند النساء

أسباب التبول اللاإرادي المفاجئ عند النساء متعددة، ونظرًا إلى أن هذه الحالة الصحية من الحالات المزعجة للغاية، فسنهتم اليوم من خلال منصة وميض بالتعرف إلى كافة أسباب التبول اللاإرادي المفاجئ عند النساء، والأعراض المصاحبة له وطرق معالجته والوقاية منه.

أسباب التبول اللاإرادي المفاجئ عند النساء

هناك الكثير من أسباب التبول اللاإرادي المفاجئ عند النساء، حيث إن هذه الأسباب تتمثل في الآتي:

1- الحمل والولادة

الهرمونات تلعب دورًا هامًا في حدوث ضعف لعضلات الحوض، ومن الممكن أن تتعرض قناة مجرى البول للإصابة بالالتهابات المتكررة بالإضافة إلى أن حجم الجنين نفسه يضغط على المثانة وبالتالي يزيد من الرغبة في التبول والتي تصل إلى حد التبول اللاإرادي.

اقرأ أيضًا: أسباب الدوخة المستمرة عند النساء

2- التقدم في العمر وانقطاع الطمث

عندما تتقدم النساء في العمر تقل الكتلة العظمية لهم، ويزداد ضعف العضلات، والنقص الحادث في هرمون الأستروجين بعد عملية انقطاع الطمث يزيد من الضعف الحادث في العضلات.

3- الإصابة بالتهابات المثانة ومجرى البول

النساء أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بالالتهابات المختلفة بسبب أن فتحة مجرى البول توجد أمام فتحة المهبل وبالتالي فهي تتعرض للإفرازات المهبلية، وكذلك دم الدورة الشهرية مما يعرضها للالتهاب.

4- عملية الولادة القيصرية المتكررة

في حالة أن تخضع المرأة إلى الكثير من عملية الولادة القيصرية أو إجراء عملية لإزالة الرحم أيًا كان سبب الإزالة، يكون ذلك السبب في ضعف عضلات البطن بالإضافة إلى عضلات الحوض، وتختص عملية إزالة الرحم بحدوث ضعف في أعضاء الحوض والتقليل منها.

5- الإصابة بداء سكر الدم

في حالة أن يتسبب السكر في الإصابة بالتهاب الأعصاب التي تغذي المثانة، كما أن الإصابة بداء السكر يتسبب في الإصابة بالتهابات مجرى البول بصورة شائعة، وهذا الأمر تم التعرف إليه عندما تم عقد مقارنة بين مريضات السكر وغيرهن من المريضات.

6- تناول بعض الأطعمة والمشروبات المدرة للبول

هناك بعض المأكولات التي يتسبب تناولها في تحفيز المثانة، وهذه المأكولات والمشروبات تتمثل في:

  • الشكولاتة.
  • المياه الغازية.
  • الكافيين.
  • تناول المحليات الصناعية.
  • الفلفل الحار.
  • الأطعمة الحارة بالإضافة إلى الحمضيات.
  • تناول أدوية ضغط الدم بالإضافة إلى أدوية القلب والأدوية التي تعمل على ارتخاء الأعصاب علاوة على تناول المهدئات.

اقرأ أيضًا: أسباب التعب والإرهاق عند النساء

أنواع التبول اللاإرادي

في ضوء التعرف إلى أسباب التبول اللاإرادي المفاجئ عند النساء، سنوضح الأنواع التي ينقسم إليها التبول اللاإرادي حيث إن أنواعه تتمثل في الآتي:

1- التبول اللاإرادي الإجهادي

التبول اللاإرادي الإجهادي هو أحد أنواع التبول اللاإرادي والذي يتسرب فيه البول عندما يقوم أحد الأشخاص بالأنشطة الجسدية المختلفة، والتي تزيد من الضغط الواقع على البطن بشكل عام وبصورة خاصة بالنسبة للمثانة.

من ضمن الأنشطة الإجهادية التي يقوم بها الشخص هو القفز والسعال والضحك بالإضافة إلى العطس، ويكون هذا النوع من التبول اللاإرادي ناتج بسبب حدوث ضعف أو تلف في الفتحة الخاصة بالحالب أو تلف في عضلات الحوض.

الجدير بالذكر هنا أن السن يلعب دورًا هامًا للغاية بالنسبة للنساء، فهو يؤثر بصورة واضحة على ضعف عضلات الحوض والحالب، كما أنه لا تظهر الأعراض عند النساء إلا بعد أن تصل إلى سن انقطاع الطمث.

2- التبول اللاإرادي المفاجئ

يتم الإصابة بهذا النوع من التبول اللاإرادي بسبب وجود زيادة في نشاط عمل المثانة، حيث إن الشخص المصاب بهذا النوع من التبول اللاإرادي يكون بحاجة ملحة دائمًا إلى التبول، والتي تحدث بشكل مفاجئ، وبالتالي التأثير على الحياة الاجتماعية تأثيرًا سلبيًا، وفي الأغلب تزداد احتمالية الإصابة بالتبول اللاإرادي مع التقدم في السن.

3- التبول اللاإرادي المختلط

أما التبول اللاإرادي المختلط فهو عبارة عن حالة يتم فيها ظهور أعراض التبول الإجهادي والتبول المفاجئ معًا على المصاب، وهذا معناه أن المريض يعاني من الأعراض التي يتسبب فيها التبول اللاإرادي الإجهادي والمفاجئ.

تعاني نسبة كبيرة من النساء من التبول اللاإرادي المختلط ويستهدف كبار السن بصورة خاصة سواء كانوا من الرجال أو من النساء.

4- التبول اللاإرادي الفيضي

التبول اللاإرادي الفيضي واحد من ضمن أنواع التبول اللاإرادي الكثيرة، والتي تحدث بسبب عدم قدرة المثانة على التخلص من البول الموجود فيها بصورة كاملة، وبالتالي يتسبب في تسرب البول، وإحساس المريض دومًا بالرغبة في التبول، وفي نفس الوقت من الممكن ألا يشعر بذلك أبدًا.

التبول اللاإرادي الفيضي قد يتعرض للإصابة به الرجال والنساء الذين يعانون من بعض المشكلات في ضعف عضلات المثانة، وبالتالي شعور الشخص بالحاجة إلى التبول.

هناك علاقة طردية بين الإصابة بالتبول اللاإرادي الفيضي والإصابة بالأمراض المزمنة المختلفة والتي على رأسها مرض السكري، أو المشكلات الصحية الأخرى التي تصيب جهاز الدوران.

5- التبول اللاإرادي الوظيفي

يتم الإصابة بهذا النوع من التبول اللاإرادي بسبب التعرض للكثير من المشكلات العصبية التي تقلل من وعي الشخص، أو الإصابة بأحد المشكلات البدنية التي تمنع الشخص من إمكانية الوصول إلى المكان المخصص للتبول.

6- التبول اللاإرادي المنعكس

هو واحد من ضمن أنواع التبول اللاإرادي ويصاب به الأشخاص نتيجة لوجود مشكلة في الأعصاب التي تمنع من عملية نقل الإشارة العصبية إلى الدماغ وبالأخص عند امتلاء المثانة.

هذا النوع من التبول اللاإرادي يحدث عندما يكون الشخص مصاب بأحد الأمراض العصبية المتفاقمة، والتي من ضمنها: مشكلات النخاع الشوكي بالإضافة إلى تلف الأعصاب بسبب العمليات الجراحية المختلفة، والتصلب اللويحي، بجانب تلف الأعصاب نتيجة للعلاج الإشعاعي.

علاج التبول اللاإرادي لدى النساء

هناك بعض الطرق التي يمكن اتباعها لكي تتمكن النساء من القضاء على مشكلة التبول اللاإرادي وهذه الطرق تتمثل في الآتي:

  • محاولة التخلص من الأمراض المزمنة كالضغط والسكر وغيرها من الأمراض التي تتسبب في التهابات مجرى البول.
  • الذهاب إلى الطبيب لمعالجة التهابات مجرى البول أولًا بأول.
  • الحد من تناول القهوة والشاي والمشروبات الكحولية المختلفة، ومن الممكن الامتناع عن تناول هذه المشروبات قبل الذهاب إلى النوم بصورة مباشرة.
  • المحافظة على النظام المتوازن للنوم، والنوم معدل ساعات كافي.
  • اتباع العادات الغذائية السليمة والتي تمنع من الإصابة بالإمساك، حيث إن الإمساك يتسبب في تهيج المثانة وبالتالي تزداد الرغبة في التبول.

اقرأ أيضًَا: أسباب انتفاخ أعلى البطن عند النساء

طرق الوقاية من الإصابة بالتبول اللاإرادي للنساء

هناك بعض التعليمات التي يجب اتباعها من أجل الوقاية من خطر الإصابة بمرض التبول اللاإرادي المزعج، وهذه الطرق تتمثل في الآتي:

  • يجب أن يتم ممارسة تمارين كيجل بصورة مستمرة على مدار حياتك وذلك من أجل تقوية عضلات الحوض.
  • الاهتمام بتدريب المثانة وذلك من خلال التوقف عن التبول عند الشعور بالرغبة في التبول، والانتظار بعض الوقت قبل الدخول إلى الحمام، من أجل تعويد المثانة على انتظار الإشارات العصبية التي يرسلها لها المخ.
  • الحد من تناول السوائل والمشروبات المختلفة التي تعمل على إدرار البول، والتي تتمثل في الشاي والقهوة بالإضافة إلى المشروبات الكحولية وبالأخص في ساعات الليل.
  • الإقلاع عن التدخين تمامًا، حيث إن وجدت الكثير من الأبحاث التي تشير إلى أن التبول اللاإرادي ينتشر بكثير بين النساء المدخنات عن غيرهم من النساء.
  • يجب على الشخص أن يكون مهتم بنظافته الشخصية والحرص على تغيير الملابس الداخلية بصورة يومية.

أسباب التبول اللاإرادي المفاجئ عند النساء تدفع النساء للتساؤل عن طرق العلاج التي يجب اتباعها من أجل التخلص من هذا المرض المزعج، والنصائح التي ينبغي عليهن الحفاظ عليها من أجل التغلب على الأعراض السيئة الحادثة لهن.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.