كيف اعود نفسي على الاستيقاظ مبكرًا

كيف اعود نفسي على الاستيقاظ مبكرًا؟ ما هي فوائد الاستيقاظ مبكرًا؟ الاستيقاظ مبكرًا هو أحد الأمور المهمة في حياة الشخص، فهو يعود على الصحة بالكثير من الفوائد، كما أن الحصول على قسط كافِ من النوم يساعد على إتمام جميع المهام، لذا سنعرض لكم عبر منصة وميض إجابة سؤال كيف اعود نفسي على الاستيقاظ مبكرًا.

كيف اعود نفسي على الاستيقاظ مبكرًا؟

هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من مشكلة عدم القدرة على الاستيقاظ مبكرًا أو الذهاب للعمل والدراسة، وغالبًا ما يلجئون إلى البقاء في الفراش لفترة قبل الاستيقاظ أو النهوض من الفراش، كما يجد هؤلاء الأشخاص صعوبة بالغة في النوم مبكرًا في الليل ويبحثون عن بعض الطرق التي تساعد على الاستيقاظ مبكرًا والنوم مبكرًا.

يعد الاستيقاظ مبكرًا هو من الأمور الهامة لصحة الإنسان حيث يمكن أن يحصل الشخص على الكثير من الفوائد من خلال استيقاظه مبكرًا وبنشاط، وهناك بعض الطرق التي يمكن اتباعها من أجل معرفة إجابة سؤال كيف اعود نفسي على الاستيقاظ مبكرًا، وقد تكمن هذه الطرق في الآتي:

1- البدء ببطء

هناك بعض الأشخاص الذين يعتقدون أن الاستيقاظ مبكرًا هو من الأمور المرهقة، وإذا رغب الشخص في الاستيقاظ في الساعة الثامنة فعليه أن يستيقظ من الساعة الخامسة حتى يستطيع النهوض من الفراش وهذا من الأمور الخاطئة.

حيث ينصح الأطباء المختصين بأن الشخص يجب عليه الاستيقاظ قبل الموعد الذي يرغب به بحوالي 15 دقيقة وفي خلال أسبوع سيجد أن الأمر لا يوجد به أي صعوبة.

اقرأ أيضًا: علاج ضيق التنفس عند النوم

2- الحرص على النوم مبكرًا

في حالة كان الشخص يرغب في الاستيقاظ مبكرًا يجب عليه أن يبدأ في الذهاب للفراش في وقت مبكر أكثر من الوقت المعتاد، كما أنه بهذا الأمر سوف يحصل على عدد ساعات النوم التي يحتاجها وتكون كافية له وتقتل شعوره بالحاجة للنوم عندما يرن المنبه.

يمكن أن يقوم الشخص ببعض الأمور التي تساعده على النوم مثل قراءة أحد الكتب المملة بالنسبة إليه، وفي خلال بضع دقائق سيجد نفسه غارقًا في النوم.

3- ضبط المنبه

إذا كان الشخص لا يستيقظ في الوقت المحدد والذي يرغب به بمفرد يوصى بضبط منبه ووضعه في جميع أركان غرفة النوم وهذا ما يجعل الشخص مضطرًا للقيام من أجل إطفائه، ويمكنك وضع هذا المنبه على أي صوت محفز أو إيجابي حتى يجعلك تتفاءل ببداية اليوم.

في حالة كنت ترغب بمعرفة إجابة سؤال كيف اعود نفسي على الاستيقاظ مبكرًا فضبط المنبه هو أحد الطرق التي يمكن اتباعها.

4- العمل على الخروج من غرفة النوم

في كثير من الأحيان يقوم الشخص بإيقاف المنبه ثم العودة للسرير مرة أخرى، لكن يرى بعض العلماء أن الخروج من غرفة النوم والذهاب لصنع القهوة مثلًا أو غسل الوجه وترك مسافة بين الفراش والشخص هي إحدى الأمور التي تجعل الشخص يتعود على الاستيقاظ مبكرًا بكل أريحية دون الشعور بأي إرهاق.

5- ترك الضوء يدخل لغرفة النوم

إحدى إجابات سؤال كيف اعود نفسي على الاستيقاظ مبكرًا هي أن يقوم الشخص بفتح الستائر أو النور فور الاستيقاظ من النوم أو الخروج لمكان يوجد به ضوء قوي، حيث يساهم الضوء الطبيعي في تحفيز العقل وتعود ساعة الجسم البيولوجية على الاستيقاظ مبكرًا في هذا الوقت.

كما أن هذا الأمر من الممكن أن يساهم في علاج بعض المشكلات الأخرى مثل الاكتئاب أو الاضطراب العاطفي الموسمي، فقد يعمل الضوء على تعديل المزاج ويساعد على الشعور بالاستيقاظ بسهولة.

6- وضع سبب للاستيقاظ

يجب أن يمتلك كل شخص يرغب في الاستيقاظ مبكرًا سبب هام من أجل أن يستيقظ وينهض من الفراش كالذهاب للعمل الذي يجعله يكتسب المزيد من النقود والخبرات أو الذهاب للجامعة أو المدرسة، ويمكن استخدام هذا السبب من أجل الاستيقاظ وبدء اليوم بنشاط، كما أن هذا الأمر يُصنف كأحد أهم إجابات سؤال كيف اعود نفسي على الاستيقاظ مبكرًا.

7- استخدام إضاءة أقل والبعد عن الأجهزة الإلكترونية

قد يؤدي استخدام الأضواء الساطعة في فترة الليل إلى تقليل مستوى الميلاتونين، ولا يتوقف هذا الانخفاض على الأضواء المرتفعة فقط بل من الممكن أن تسبب الأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف أو الكمبيوتر هذا الانخفاض، لذا يجب على من يرغب في الاستيقاظ مبكرًا البعد عن هذه الأضواء وإيقاف الأجهزة الإلكترونية قبل ساعة على الأقل.

8- اعتبار الاستيقاظ المبكر مكافأة

من الممكن أن يعتبر الشخص استيقاظه المبكر مكافأة فيكافئ نفسه بتناول قهوته من مكانه المفضل أو إعداد وجبة فطور رائعة أو الحصول على حمام دافئ قبل الذهاب للمكان الذي يريده.

9- تناول وجبة فطور صحية

توجد بعض الأطعمة الصحية التي تساهم في الشعور بالاستيقاظ مثل الشوفان والخضروات الورقية والماء، ويرى بعض الأطباء أن تناول التفاح يعتبر من أنواع الكافيين الطبيعي فالتفاح لا يحتوي على الكافيين في الواقع لكن السكر والألياف التي يحتوي عليها تساهم في الشعور باليقظة.

10- تناول كميات أقل قبل الذهاب للنوم

على الرغم من وجود بعض الدراسات التي أثبتت أن تناول الطعام قبل النوم يساعد على النوم سريعًا لكن يُعرف عن تناول كميات كبيرة من الطعام أنها تتسبب في حدوث اضطرابات النوم والكوابيس، لذا ينصح بتناول كوب من الشاي الأخضر أو الأعشاب قبل الذهاب للنوم بدلًا تناول كمية كبيرة من الطعام.

حيث تساعد الأعشاب في تهدئة الأعصاب والذهاب في النوم بصورة أسرع، وتوجد الكثير من الأعشاب التي تعمل على هذا الأمر مثل الشاي الأخضر أو البابونج.

11- بدء اليوم بعمل بعض التمارين

من الممكن أن يساهم البدء في عمل بعض التمارين مثل الجري أو ممارسة الرياضات الهادئة مثل اليوجا أو أداء بعض القفزات في غرفة النوم في ضخ الدم إلى الجسم والذي يتعلق بإجابة سؤال كيف اعود نفسي على الاستيقاظ مبكرًا.

12- أن يكون اتخاذ قرار الاستيقاظ قرار حازم

يجب أن يكون لدى الشخص شخصية حازمة تجاه قرار الاستيقاظ مبكرًا فيجب على الشخص أن يكون حازم وصارم في هذا الأمر فعندما يستمع إلى المنبه يجب عليه الاستيقاظ على الفور وعدم ترك نفسه إلى النوم مجددًا.

13- الابتعاد عن الغفوات القصيرة التي تسبق النهوض

يجب على الشخص الذي يرغب في الحصول على الشعور بالحيوية عدم العودة للنوم مرة أخرى أو اتخاذ أي غفوة قبل النهوض من الفراش، وأن يبتعد عن وضع غفو للمنبه لأي مدة حتى لو كانت قصيرة، وهذا بسبب أن جميع الغفوات تجعل الشخص يشعر بالخمول الزائد، كما أن الغفوة لا تعطي الشخص الشعور بالراحة الكافي.

14- تجنب الاستيقاظ لوقت أطول في العطلات الأسبوعية

يجب على الشخص الالتزام بموعد ثابت حتى في أثناء العطلات الأسبوعية، فقد يتسبب البقاء مستيقظًا لوقت أطول في العطلات الأسبوعية في حدوث خلل في ساعة الشخص البيولوجية، وهذا التجنب قد يساهم في استمرار الشخص في الاستيقاظ مبكرًا بشكل أسهل ولا يحتاج إلى إعادة ترتيب ساعته البيولوجية.

15- علاج اضطرابات النوم

يجب على الفرد أولًا قبل معرفة إجابة سؤال كيف اعود نفسي على الاستيقاظ مبكرًا أن يتعرف إذا كان يعاني من أي مشكلة أو اضطرابات في النوم، فإذا قام الطبيب مسبقًا بتشخصيه أنه يعاني من إحدى اضطرابات النوم مثل الأرق المزمن فيجب عليه تلقي العلاج المناسب من أجل أن يقدر على النوم والاستيقاظ بصورة أفضل.

اقرأ أيضًا: فوائد الشاي الأخضر قبل النوم

فوائد الاستيقاظ مبكرًا

توجد الكثير من الفوائد التي يمكن للشخص الحصول عليها من خلال الاستيقاظ مبكرًا، وقد تنقسم هذه الفوائد إلى أنواع عديدة ومختلفة، وبعد أن استطعنا الإجابة عن سؤال كيف اعود نفسي على الاستيقاظ مبكرًا يجدر بنا أن نتعرف إلى فوائد الاستيقاظ مبكرًا، وقد تنحصر فوائد الاستيقاظ مبكرًا في الآتي:

1- الفوائد البدنية

هناك الكثير من الفوائد البدنية التي تعود على الشخص الذي يستيقظ في وقت مبكر، وقد تشتمل الفوائد البدنية للاستيقاظ المبكر على الآتي:

  • يساعد الاستيقاظ المبكر على المحافظة على نظام غذائي صحي فالأشخاص الذين يستيقظون مبكرًا يستطيعون الحصول على وجبة فطور صحية ومليئة العناصر الغذائية التي يحتاجها الشخص على عكس الأشخاص الذين يستيقظون في وقت متأخر يقومون بتناول أي طعام.
  • يساهم استيقاظ الشخص مبكرًا في الحصول على بشرة تظهر بمظهر صحي أكثر، حيث من الممكن أن يحصل الشخص على بعض طرق العناية بالبشرة من خلال الاستيقاظ مبكرًا، لكن الأشخاص الذين يستيقظون متأخر يقومون ببعض الأشياء البسيطة والضرورية فقط.
  • يتوافر لدى الشخص الذي يستيقظ مبكرًا بعض الوقت الذي يجعله قادر على ممارسة الرياضة والقيام ببعض التمرينات الرياضية أو ممارسة إحدى أنواع رياضات التهدئة مثل اليوجا، وهذه الأمور تجعله قادر على الشعور بالنشاط والحيوية.

2- الفوائد العقلية

من خلال التعرف إلى إجابة سؤال كيف اعود نفسي على الاستيقاظ مبكرًا ومعرفة الفوائد البدنية للاستيقاظ مبكرًا يجدر أن نعرف الفوائد العقلية للاستيقاظ مبكرًا، فالاستيقاظ مبكرًا لا يؤثر على الجسد فقط بل يوجد له بعض التأثيرات على العقل، وقد تتمثل فوائد الاستيقاظ المبكر العقلية في الآتي:

  • يزيد الاستيقاظ المبكر من معدل التركيز لدى الأشخاص ويضمن لهم الحصول على تركيز أفضل والقدرة على القيام بالمهام والأنشطة المطلوبة منهم خلال اليوم.
  • يعزز الاستيقاظ المبكر من الكمية التي ينتجها الشخص، فالأشخاص الذين يستيقظون مبكرًا يكون لديهم الوقت الكافي للقيام بجميع المهام المطلوبة والقيام بأكثر من المطلوب، فيرى الأطباء أن الكمية المنتجة تصل إلى أقصاها في الفترة الصباحية عن وقت الظهيرة أو الليل.

3- الفوائد العاطفية

كما توجد بعض الفوائد البدنية والفوائد العقلية هناك بعض الفوائد العاطفية التي يحصل عليها الشخص من خلال الاستيقاظ مبكرًا، وقد تكمن الفوائد العاطفية للاستيقاظ مبكرًا في الآتي:

  • يحسن الاستيقاظ المبكر من شعور الفرد فالاستيقاظ المبكر من الممكن أن يقلل من الشعور بالاكتئاب أو الإحباط.
  • يساعد الاستيقاظ المبكر على الاستمتاع بأكثر وقت ممكن من الهدوء حيث ينعم الوقت في الصباح بالكثير من الهدوء الذي يجعل الشخص قادر على تصفية ذهنه بسهولة وبصورة أسرع.

أسباب عدم القدرة على الاستيقاظ مبكرًا

تتوافر بعض الأسباب التي تجعل الشخص غير قادر على الاستيقاظ مبكرًا، وفي صدد إجابتنا عن سؤال كيف اعود نفسي على الاستيقاظ مبكرًا ينبغي أن نعرف الأسباب التي تمنع الشخص من الاستيقاظ مبكرًا، وقد تتلخص أسباب عدم القدرة على الاستيقاظ مبكرًا في الآتي:

  • أن يكون الشخص مصابًا بأحد اضطرابات النوم مثل الذعر الليلي أو الأرق.
  • عدم قدرة الفرد على التنفس بشكل طبيعي أثناء النوم أو توقف التنفس خلال النوم والذي يسبب له الاستيقاظ أكثر من مرة.
  • الشعور بالتوتر الزائد أو القلق.
  • أن يكون الشخص مصابًا بالاكتئاب.
  • تناول الشخص بعض الأدوية التي تسبب قلة النوم ليلًا مثل مضادات الاكتئاب.
  • الشعور بألم مستمر في أماكن متفرقة من الجسم.

اقرأ أيضًَا: علاج الأرق وقلة النوم بالقرآن مجربة

الآثار الناتجة عن عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم

بعد أن أجبنا عن سؤال كيف اعود نفسي على الاستيقاظ مبكرًا يجدر بنا أن نعرف ما هي الآثار التي قد تنتج من عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم، فقلة عدد ساعات النوم من الممكن أن تسبب بعض الأضرار للشخص، ومن الممكن أن تضم الآثار الناتجة عن عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم الآتي:

  • الإصابة بأحد الأمراض في وقت ما.
  • ارتفاع مستوى ضغط الدم.
  • من الممكن أن تؤدي قلة عدد ساعات النوم إلى الإصابة بداء السكري.
  • قد يتسبب عدم أخذ قسط كافٍ من النوم في الإصابة بالسمنة.
  • قد يصاب الشخص الذي يحصل على عدد ساعات أقل من النوم بالاكتئاب.
  • من الممكن أن يصل الشخص إلى الإصابة بأحد أمراض أو مشاكل الأوعية الدموية والقلب.

الاستيقاظ مبكرًا هو من الأمور التي يراها الكثير من الأشخاص أنها مهمة صعبة المنال، لكن توجد بعض الطرق التي يمكن اتباعها من أجل القدرة على الاستيقاظ مبكرًا بسهولة.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.