متى تنتظم الدورة بعد حقن منع الحمل

متى تنتظم الدورة بعد حقن منع الحمل؟ ومتى تنزل الدورة بعد تلك الحقن؟ نظرًا إلى أن منع الحمل من الأمور الضرورية التي تلجأ إليها المتزوجات، وهذا من أجل تنظيم عملية النسل والعيش حياة هنيئة هادئة دون أعباء اقتصادية، ولأهمية هذا الأمر سنوضح اليوم من خلال منصة وميض الإجابة عن سؤال متى تنتظم الدورة بعد حقن منع الحمل.

متى تنتظم الدورة بعد حقن منع الحمل؟

من الممكن أن تحتاج المرأة مدة من ثلاثة إلى تسعة أشهر لكي تعود الدورة الشهرية إلى الوضع الطبيعي التي كانت تعتاد عليه المرأة، وذلك بعد توقفها عن استخدام حقن منع الحمل، ويعتبر هذا الاضطراب الحادث في مواعيد الدورة من الآثار الجانبية التي تنتج عن استخدام حقن منع الحمل، وبهذا نكون تمكنا من عرض إجابة سؤال متى تنتظم الدورة بعد حقن منع الحمل.

اقرأ أيضًا: نزول دم خفيف بعد الدورة بيوم

متى تنزل الدورة بعد حقن منع الحمل؟

بعد أن عرضنا إجابة سؤال متى تنتظم الدورة بعد حقن منع الحمل في السابق، سنعرض الآن إجابة سؤال متى تنزل الدورة الشهرية بعد حقن منع الحمل، حيث إن بعد أن تستخدم المرأة حقن منع الحمل ستتعرض الدورة لفترة من عدم الانتظام وهذا يكون شائعًا في الستة أشهر إلى الاثني عشر شهرًا من بعد تناول الحقنة الأولى.

فيما بعد من الممكن أن تزداد كمية نزول دم الحيض أو كميته، ومن الممكن أن تزداد احتمالية التعرض لهذا عندما تستخدم المرأة الإبرة بعد عملية الإجهاض أو عملية الولادة.

هناك بعض الحالات التي من الممكن فيها أن يتوقف نزول الدم تمامًا وهذه الحالة تحدث لحوالي ثلث النساء خلال استخدامهن للحقنة الأولى لمنع الحمل، وتزداد النسبة بين النساء التي اخترن أن يستمروا في استخدام حقن منع الحمل وذلك من بعد الحقنة الرابعة، أي حوالي سنة كاملة من استخدام هذه الطريقة في منع الحمل.

متى يحدث الحمل بعد حقن منع الحمل؟

هناك أسئلة كثيرة تدور في ذهن المرأة التي تستخدم إبر منع الحمل، ومن ضمن هذه الأسئلة أنها في حالة إذا توقفت عن استخدام حقن منع الحمل متى سيحدث الحمل، وإجابة هذا السؤال هي أنه يتم الحمل بعد التوقف عن استخدامها والانتظار بضعة أشهر من أجل أن يحدث الحمل.

حيث إنه بمجرد توقف تناول الحقنة يعود عمل نشاط هرمون البروجسترون مجددًا وتعود عملية الإباضة إلى صورتها المعتادة وبالتالي يحدث الحمل، والجدير بالذكر أن فكرة حدوث حمل تتوقف على طبيعة كل امرأة وتأثيرات الحقنة عليها.

ما هي العلاقة بين الدورة الشهرية وحقن منع الحمل؟

من الممكن أن يتم تناول الحقنة خلال أي وقت من الدورة الشهرية، حيث إنه في هذا الوقت لن تكوني حامل، حيث إنه في حالة تناول الحقن في الخمسة أيام الأولى من الدورة ستحميك من حدوث الحمل، أما في حالة أن تستخدمي حقن منع الحمل في أي يوم آخر من الدورة الشهرية تكونين في هذه الحالة محمية من التعرض لحدوث حمل حتى سبعة أيام من بعد انتهاء الدورة الشهرية.

في هذه الحالة ستحتاجين وسائل أخرى لمنع الحمل بجانب استخدامك للحقنة كالواقي الذكري على سبيل المثال، وذلك طوال السبعة أيام.

من الممكن أن تتسبب الحقن أثناء الدورة الشهرية في نزول كمية من الدم في أوقات مختلفة خلال الدورة الشهرية.

أعراض انتهاء مفعول حقن منع الحمل

هناك بعض الأعراض التي تحدث بسبب استخدام حقن منع الحمل، وهذه الأعراض تتمثل في الآتي:

  • الإصابة بآلام في الرأس.
  • الشعور بآلام في الثديين.
  • الإحساس بالغثيان.
  • التعرض للسمنة.

اقرأ أيضًا: هل تختلف الدورة الشهرية بعد الإجهاض

الآثار الجانبية لحقن منع الحمل

في ضوء التعرف إلى إجابة سؤال متى تنتظم الدورة بعد حقن منع الحمل، سنوضح أن هناك بعض الآثار الجانبية التي تحدث نتيجة لتناول حقن منع الحمل، وهذه الآثار تتمثل في الآتي:

1- التعرض للإصابة بالنزيف

خلال الفترة الأولى من استخدام حقن منع الحمل تتعرض النساء للإصابة بالنزيف، وذلك لمدة ثلاثة أشهر، وهذا يدفع أكثر النساء للتوقف عن استخدام هذه الحقن، واللجوء إلى الوسائل الأخرى.

2- التأخر في الحمل عند الرغبة

يتم استخدام حقن منع الحمل في الوقت الذي يرغب فيه كلًا من الزوجين في عدم الرغبة في الإنجاب، ولكن عندما يتوقفا عن رغبتهما هذه يكون من الصعب الحمل، إلا بعد مرور عشرة أشهر، وذلك من أجل استعادة المرأة قدرتها على التبويض مرة أخرى، وهذا على عكس وسائل منع الحمل الأخرى التي تستطيع المرأة من الحمل بعد توقفها مباشرةً.

3- الإصابة بأمراض جلدية

هناك بعض الأمراض الجلدية التي من الممكن أن تتعرض المرأة للإصابة بها بسبب استخدام حقن منع الحمل، والتي منها جفاف الجلد بالإضافة إلى ملاحظة بعد الكتل الجلدية.

4- قلة كثافة العظام

عندما تقبل المرأة على حقن منع الحمل تكون النتيجة هي فقد في كثافة العظام، وذلك بسبب فقد كمية من الكالسيوم، وبسبب ذلك تتعرض المرأة للإصابة بهشاشة العظام تدريجيًا مع تقدمها في العمر، وبالأخص في حالة أن يكون هناك تاريخ مرضي للعائلة بهذا المرض.

من أجل أن تتمكن المرأة من فقد كثافة العظام يمكن أن يصف الطبيب بعض المكملات المختلفة والتي من ضمنها الكالسيوم وفيتامين د، وذلك طوال فترة استخدامها لحبوب منع الحمل.

5- انقطاع الطمث مبكرًا

من الممكن أن تتسبب حقن منع الحمل في تقليل دم الحيض وبمرور الوقت قد تتسبب في توقفه، وبالتالي ستعاني المرأة من انقطاع في الطمث.

6- التعرض للسمنة

وارد أن تتسبب الحقنة التي يتم استخدامها في منع الحمل في زيادة الوزن وذلك لدى الكثير من النساء، ولذا يجب عليها أن تقوم بممارسة التمارين الرياضية بصورة يومية، وتناول الأطعمة الصحية الهامة من أجل تفادي الوزن الزائد خلال فترة استخدام الحقن.

7- زيادة فرص العدوى الجنسية

من الممكن أن تتسبب حقن منع الحمل في زيادة احتمالية الإصابة بالأمراض التي يتم انتقالها جنسيًا، ومن ضمنها الكلاميديا وفيروس العوز المناعي البشري.

8- الإحساس بالتعب والدوخة الدائمة

من ضمن الآثار الجانبية التي تعاني منها النساء بعض حقن منع الحمل هو أنها تشعر بالدوار الدائم وعدم الاتزان، علاوة على الصداع الذي يلازمها لفترات طويلة، وهذه الأعراض تظل مصاحبة للمرأة وقت كبير من استخدامها للحقنة.

9- آثار جانبية أخرى

هناك بعض الآثار الجانبية الأخرى التي تحدث بسبب استخدام حقن منع الحمل، وهذه الآثار تتمثل في الآتي:

  • التعرض للكثير من التقلبات المزاجية.
  • الإصابة بالصداع.
  • الاضطراب في الدورة الشهرية.

اقرأ أيضًا: أضرار حبوب منع الحمل ياسمين

فوائد حقن منع الحمل

في ضوء التعرف إلى إجابة سؤال متى تنتظم الدورة بعد حقن منع الحمل، سنجد أن هناك بعض الفوائد التي تعود على المرأة عندما تستخدم حقن منع الحمل، ومن ضمن هذه الفوائد ما يلي:

1- استخدامها على فترات متباعدة

إذا تمت المقارنة بين حبوب من الحمل وحقن منع الحمل، ستجد أن الحبوب يجب أن يتم تناولها بصورة يومية وفي حالة إذا تم نسيان قرص ليوم واحد فقط تكون المرأة معرضة لحدوث حمل، وذلك على عكس الحقن تمامًا، فالحقن يتم استخدامها على فترات متباعدة، والحمل طوال فترة استخدامها متوقف.

2- التقليل من أعراض الدورة الشهرية

الدورة الشهرية يصاحبها بعض الأعراض المزعجة، وتعتبر من ضمن مميزات حقن منع الحمل أنها تساهم في الحد من الإصابة بهذه الأعراض والتي من ضمنها التشنجات الشديدة التي تصيب المرأة، كما أنها تعمل على الحد من كمية الدم الغزيرة التي تزعج المرأة.

3- القدرة على ممارسة العلاقة الزوجية بأمان

في حالة إذا كان كلا من الزوجين قلقين بشأن ممارسة العلاقة الزوجية خوفًا من حدوث حمل تكون حقن منع الحمل هي الحل، فهي آمنة تمامًا لمنع الحمل، ويمكن للأزواج ممارسة العلاقة بأمان.

4- الحقن بديل للأدوية الهرمونية

تعتبر الحقن بديل لأدوية هرمون الاستروجين، حيث إن حقن منع الحمل لا تحتوي على هرمون الاستروجين، فتكون مثالية للنساء التي لا تتحمل هرمون الاستروجين، كما تعتبر وسائل الحمل المركبة بديلًا مثاليًا أيضًا.

اقرأ أيضًا: متى تنزل الدورة بعد ابرة منع الحمل

5- الحقن آمنة في فترة الرضاعة

من الممكن استخدام حقن منع الحمل للنساء المرضعات وذلك بعد مرور حوالي ستة أسابيع من الولادة، فحقن منع الحمل آمنة تمامًا في تلك الفترة.
منع الحمل من الأمور الهامة التي يحرص الأزواج على معرفة طرقها من أجل تحديد النسل، لكي يتلاءم مع الظروف الاجتماعية والاقتصادية المختلفة، وتعتبر حقن منع الحمل واحدة من ضمن وسائل منع الحمل الهامة ذات النتائج الفعالة.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.