هل يمكن تلقيح بويضتين في وقت مختلف

هل يمكن تلقيح بويضتين في وقت مختلف؟ ومتى يمكن تلقيح بويضتين في وقت مختلف؟ ترغب العديد من السيدات في الحمل في توأم وترى هؤلاء السيدات أنه من خلال تلقيح بويضتين في وقت مختلف من الممكن أن يؤدي إلى حدوث حمل في توأم، لذا سنعرض لكم من خلال منصة وميض إجابة سؤال هل يمكن تلقيح بويضتين في وقت مختلف.

هل يمكن تلقيح بويضتين في وقت مختلف؟

عملية التلقيح هي العملية التي يقوم فيها حيوان منوي من الذكر بتلقيح بويضة من بويضات الأنثى من أجل حدوث الحمل، فيطلق حينذاك عليها بويضة مخصبة، وتحدث عملية التبويض لدى المرأة من خلال إخراج المبيض عدد من البويضات فتتعرف الزوجة إلى موعد التبويض من أجل تسهيل حدوث عملية الحمل.

أما عن إجابة سؤال هل يمكن تلقيح بويضتين في وقت مختلف فهي لا، لا يمكن أن يتم تلقيح بويضتين مختلفتين في وقت مختلف حيث تحدث عملية التبويض مرة واحدة في الشهر وتقع في الفترة بين اليوم 14 واليوم 28 من بعد انتهاء الدورة الشهرية.

في أثناء هذه الفترة يطلق المبيض العديد من البويضات في حال قام حيوان منوي بتخصيبها يحدث الحمل، فيصبح من المستحيل أن يتم تلقيح بويضة أخرى في وقت مختلف.

اقرأ أيضًا: حجم البويضة الطبيعي للحمل بتوأم

كيفية التعرف إلى أن هناك بويضتين تم تخصيبهما

في إطار معرفة إجابة سؤال هل يمكن تلقيح بويضتين في وقت مختلف، يمكن أن نتعرف إلى كيفية التعرف إلى أن هناك بويضتين تم تخصيبهما، حيث توجد بعض الأعراض التي تشعر بها المرأة في حالة تم تلقيح بويضتين، وقد تتضمن هذه الأعراض الآتي:

1- زيادة في إفرازات هرمونات الغدد التناسلية

أثناء حدوث الحمل الطبيعي تفرز الغدد التناسلية للأم بعض الهرمونات، لكن يختلف الأمر في حالة تخصيب بويضتين تقوم الغدد التناسلية بإفراز كمية أكبر من الهرمونات.

2- الشعور بنبض مزدوج

في حالة كانت المرأة حامل في توأم سوف تشعر بوجود أكثر من قلب ينبض بداخل بطنها، وفي نهاية الثلث الأول من الحمل تكون هذه الأصوات أكثر وضوحًا.

3- وجود زيادة ملحوظة في الوزن

من علامات الحمل الشهيرة هي زيادة وزن الأم الحامل لكن في حالة الحمل في توأم يكون معدل الزيادة أكثر من الطبيعي، فقد يصل الأمر إلى زيادة وزن الأم في كل شهر حوالي 5 كيلو جرام.

اقرأ أيضًا: لماذا لا تنقسم البويضة بعد التلقيح

4- الشعور بالغثيان الشديد

يعتبر الغثيان هو أحد أعراض الحمل المعروفة، لكن إذا كانت الأم حامل في توأم سوف يكون هذا العرض أكثر حدة من الطبيعي.

5- حركة الجنين في وقت مبكر

إذا شعرت الأم بأن هناك حركة مبكرة للجنين فقد يشير هذا إلى وجود حمل متعدد، ويجب عليها استشارة الطبيب المختص للاطمئنان.

6- الشعور بالإرهاق الشديد

عندما تكون المرأة حامل في توأم تشعر بالإرهاق بشكل أكثر من اللازم وقد يؤدي هذا الشعور إلى عدم قدرتها على ممارسة يومها بشكل الطبيعي أو المعتاد.

اقرأ أيضًا: جدول أيام التبويض بعد الدورة

العوامل التي تحفز الحمل في توأم

بعد إجابتنا عن سؤال هل يمكن تلقيح بويضتين في وقت مختلف، ينبغي أن نتعرف إلى العوامل التي من شأنها أن تساهم في الحمل في توأم، حيث أكد الأطباء أن هناك بعض العوامل التي يمكن من خلالها الاستدلال على أن المرأة يمكنها أن تحمل في توأم، وقد تتمثل هذه العوامل في الآتي:

  • إذا كان في عائلة أحد الأبوين توأم فهو سبب يجعل احتمال حدوث حمل في توأم متضاعف وهذا بسبب أن الجين الذي يزيد من عدد البويضات يتم انتقاله وراثيًا، ففي حالة حدوث تخصيب لأكثر من بويضة مسبقًا هذا يرفع من احتمال وجود بويضتين أو أكثر يتم تلقيحهم.
  • أثبتت الإحصاءات أن النساء الأفريقيات والنساء من أمريكا الشمالية هم أكثر النساء إنجابًا لأكثر من طفل في المرة الواحدة، بينما الأوروبيات والإسبانيات في المرتبة الثانية، وهؤلاء النساء يمتلكن مستوى عالٍ من جين النمو IGF وهو مشابه لهرمون الاستروجين ويشجع عملية التبويض.
  • من الممكن أن ينتج عن حدوث حمل في عمر متقدم بعد عمر 35 إنجاب توأم، حيث تزيد احتمالات إنجاب التوأم في هذا العمر، والسبب في هذا يكون الإفراز المتزايد للهرمونات الذي ينتج من تسارع الساعة البيولوجية للمرأة، وكل هذا يتسبب في انقسام البويضة إلى نصفين والحمل في توأم.
  • إذا كانت المرأة تتناول مسبقًا حبوب منع الحمل وتوقفت عن تناولها، فهذا يجعل الجسم يحارب من أجل أن يعيد إنتاج الهرمونات، وقد يسبب هذا خلل في المبيض ويجعله يطلق بويضتين في نفس الوقت.
  • في حالة كانت المرأة ما زالت ترضع طفلها وحملت فهذا من الممكن أن يزيد من احتمالات حدوث حمل في توأم، حيث يفرز جسم المرأة في فترة الرضاعة هرمون FSH الذي يشجع إطلاق البويضات بشكل طبيعي، كما أن قلة الكالسيوم في هذه الفترة يضعف روابط خلايا الجنين ويؤدي إلى احتمالية انقسام البويضة.
  • بجانب العوامل السابقة تعد التغذية هي أحد العوامل الرئيسية التي تتسبب في حدوث الحمل في توأم، حيث إن النظام الغذائي الذي يتوافر به منتجات الألبان يضاعف احتمالات الحمل في توأم 5 مرات، وهذا بسبب هرمون IGF، ويتفاعل مع الهرمونات الأنثوية ويحفز عملية التبويض.

عملية التلقيح هي من العمليات المهمة لدى السيدات، حيث إن عملية التلقيح هي العملية التي ينتج عنها حدوث الحمل، كما توجد بعض الحالات التي تنقسم بها البويضة، فينتج جنينين بدلًا من جنين واحد.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.