هل الصودا الكاوية هي البوتاس

هل الصودا الكاوية هي البوتاس؟ وما أوجه التشابه والفروق بينهما؟ حيث يختلط الأمر عند الكثير من الأشخاص ويعتقدون أن الصودا الكاوية هي البوتاس، ويتساءلون عن إذا كانا نفس المادة أم هناك اختلافات بينهم، لذا من خلال منصة وميض سوف نتعرف اليوم على إجابة سؤال هل الصودا الكاوية هي البوتاس؟ بشكل مفصل، وشرح كل ما يتعلق بهذا الموضع عبر السطور القادمة.

هل الصودا الكاوية هي البوتاس؟

عند التعرف على إذا كانت الصودا الكاوية هي البوتاس أم لا، نجد أن هناك أسماء علمية مختلفة لكلا المادتين، وذلك لأن الصودا الكاوية يتم التعبير عنها في المجال العلمي باسم “هيدروكسيد الصوديوم” بينما البوتاس يعرف باسم “هيدروكسيد البوتاسيوم”، لذا نجد أن هناك اختلاف واضح بين المكونات، لذلك من خلال موضوعنا اليوم سوف نتعرف على ما هي الصودا الكاوية والبوتاس بشكل مفصل.

1- ما هي الصودا الكاوية؟

يمكن التعبير عن الصودا الكاوية عن أنها مادة بيضاء اللون عادة ما تكون صلبة، تحمل الصفات القلوية القوية، كما أنها تنتشر على هيئة مجموعة من الحبيبات الصغيرة في الحجم، ويمكن الحصول عليها من الأسواق بشكل تقليدي، بالإضافة إلى أنها تتواجد على هيئة كحول، وبشكل عام تستخدم مادة هيدروكسيد الصوديوم في المجال الصناعي بنسبة كبيرة، وذلك لأنها تعد من أكثر المواد التي تمتلك قابلية الذوبان في الماء بدرجة كبيرة.

كما أنه من المواد التي تذوب بشكل جزئي بداخل محلول الميثانول والإيثانول، والجدير بالذكر أنه عندما تتعرض إلى الإذابة بشكل عام، ينطلق منها درجة كبيرة من الحرارة، ويذكر أنها قابلة للذوبان في الماء نظرًا لأنها تحتوي على درجة عالية من التفاعل الطارد للحرارة.

اقرأ أيضًا: متى تثمر النخلة بعد غرسها

2- ما هي مادة البوتاس؟

كما ذكرنا من قبل أن البوتاس يطلق عليه هيدروكسيد البوتاسيوم، وهو من ضمن المركبات الغير عضوية، والتي تحتوي على صبغة كيميائية تحمل اسم KOH، وهي تعد من أهم المواد التي يتم استخدامها بشكل عام في المجال الصناعي، والجدير بالذكر أن هيدروكسيد البوتاسيوم تتحول إلى مادة لزجة بدرجة كبيرة في حالة تعرضها إلى امتصاص كمية كبيرة من الماء.

ذلك لأنها تعد من المواد الصعب إذابتها على عكس الصودا الكاوية، كما أنه من المواد الخطيرة للغاية عند إذابتها في الماء، والتي يجب الحذر عند التعامل معها، وذلك لأنها قد تتسبب في إصابة الجلد بالتآكل والتهيج الشديد.

التشابه ما بين الصودا الكاوية والبوتاس

من خلال تعرفنا على إجابة سؤال هل الصودا الكاوية هي البوتاس؟ وعلى الرغم من كونهما مختلفان عن بعضهما إلا أن هناك بعض أوجه التشابه المختلفة بينهم، والتي تتمثل فيما يلي:

  • تتشابه الصودا الكاوي والبوتاس في كونهما يحملان الصفات القلوية القوية للغاية.
  • بالإضافة إلى أنهم من نفس المجموعة أيونات المعادن التي تتواجد بداخل الجدول الدوري.
  • في المجال العلمي، فهم من أهم المركبات العضوية القوية.
  • كلاهما يحملان صفات التآكل الشديد.
  • يحملان ذات الخصائص الكيميائية في المظهر.
  • قادران على التفاعل مع المواد الحمضية.

اقرأ أيضًا: بحث عن الكيمياء في حياتنا كامل مقدمة وعرض وخاتمة

الفروق الواضحة بين الصودا الكاوية والبوتاس

مازلنا نتحدث في نطاق ” هل الصودا الكاوية هي البوتاس؟” ونتعرف من خلال هذه الفقرة على أهم الفروق الواضحة بين الصودا الكاوية والبوتاس، وذلك من خلال اتباع ما يلي:

  • تعد الصودا الكاوية من المواد الغالية في الثمن عنغ المقارنة مع البوتاس.
  • تدخل الصودا الكاوية في العديد من الصناعات والمجالات الأخرى المختلفة، بينما البوتاس يعد من المواد الفريدة من نوعها.
  • هناك بعض الاختلافات التي توجد بينهما في الخصائص الكيميائية.

الفرق الفيزيائي والكيميائي بين الصودا الكاوية وهيدروكسيد البوتاسيوم

استكمالًا لحديثنا عن هل الصودا الكاوية هي البوتاس؟ نتعرف من خلال هذه الفقرة على الفرق الفيزيائي والكيميائي بين الصودا الكاوية وهيدروكسيد البوتاسيوم، وذلك كما يلي:

  • يملك البوتاس الوزن الجزيئي المتمثل في 11.56 جرام مول، بينما الصودا الكاوية تبلغ حوالي 9971.39 جرام مول.
  • يعد البوتاس من أكثر المواد التي تساعد على التوصيل للكهرباء، لذا يتم استخدامه كثيرًا في صناعة البطاريات الكيميائية، وذلك على عكس مادة الصودا الكاوية.
  • الصودا الكاوية أكثر قدرة على الذوبان في الماء عند المقارنة مع البوتاسيوم.
  • يتواجد البوتاسيوم في المجموعة الثالثة من الجدول الدوري، بينما الصودا الكاوية تتواجد في المجموعة الثانية.
  • تعد الصودا الكاوية طاردة للحرارة بشكل أكبر من البوتاسيوم.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع نقص البوتاسيوم

الصناعات التي يدخل فيها البوتاس والصودا الكاوية

مازلنا نتعرف على هل الصودا الكاوية هي البوتاس؟ ونقدم لكم من خلال هذه الفقرة أهم الصناعات التي يدخل فيها البوتاس والصودا الكاوية، وذلك كما يلي:

  • يدخل هيدروكسيد البوتاسيوم في صناعة الأسمدة والصابون.
  • بالإضافة إلى أنه يستخدم بشكل مباشر في صناعة برمنجنات البوتاسيوم وكربونات البوتاسيوم.
  • تدخل الصودا الكاوية في صناعة الأوراق بالإضافة إلى المواد الغذائية والعديد من مستحضرات التجميل المختلفة.
  • كما أنه تستخدم في صناعة المنظفات والصابون والعمل على تكرير البترول.

كان قديمًا يعتقد الكثير أن مادة البوتاس هي الصودا الكاوية، وانتشر هذا الاعتقاد إلى يومنا هذا، على الرغم من أنهما مادتان مختلفتان عن بعضهما تمامًا، ولكن هناك بعض أوجه الشبه بينهما.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.