كيف تخلصت من ارتجاع المرئ

كيف تخلصت من ارتجاع المرئ؟ وهل هناك أعشاب تساعد على التخلص منه بدون الحاجة إلى تناول أدوية؟ هذا ونظرًا لأنني مريض ارتجاع مرئ ينتابني العديد من التساؤلات حول ذلك المرض الذي يتسبب في الكثير من المشكلات، ومن خلال منصة وميض فقد قررت أن أنقل تجربتي عن ارتجاع المرئ بصدد الإجابة على طرح كيف تخلصت من ارتجاع المرئ.

كيف تخلصت من ارتجاع المرئ

عزيزي القارئ يؤسفني القول إن مرض ارتجاع المرئ أصبح منتشرًا بكثيرة في الآونة الأخيرة، وأصبح يُهدد شعورنا جميعًا بالراحة، فأنا مريض ارتجاع مرئ، وأعاني كثيرًا منه، ويتسبب في الكثير من المشكلات الصحية ليَّ.

على هذا القبيل وددت أن أنقل تجربتي بصدد الإجابة على طرح كيف تخلصت من ارتجاع المرئ الذي اعتدت على سماعه من الكثير من الأشخاص الذي حولي بعدما عرفوا بأنني مريض ارتجاع مرئ.

لذا ونظرًا لما قررت فعله من خلال هذا المقال، سوف أقوم بعرض الطرق التي استطعت من خلالها التخلص من ارتجاع المرئ، وهذا سوف أقدمه لكم من خلال الفقرات التالية.

اقرأ أيضًا: أفضل علاج لارتجاع المريء والتهاب المعدة في الصيدليات

1- تناولت الطعام بطريقة بطيئة وبكميات قليلة

عندما ذهبت إلى طبيبي الخاص الذي اتابع معه حالتي مع ارتجاع المرئ، فقد أوضح لي عدة أسباب لارتجاع المرئ، سوف أقوم بتوضيحها لكم، ولكن سوف أفعل ذلك بعد شرح الطرق التي استطعت من خلالها أن أتخلص من مشكلة ارتجاع المرئ.

حيث إن طبيبي عرض عليَّ هذه الطريقة من العلاج والتي كانت تعتمد على طريقة تناولي للطعام، وقال لي لا تأكل بسرعة، ولا تتناول كميات كبيرة من الطعام في الوجبة الواحدة.

بالفعل اتبعت إرشاداته في هذا الأمر، أصبحت أتناول الأكل بكمية كبيرة، وأعلم أن الأسئلة الاعتيادية هنا هي “هل كنت تترك نفسك جائعًا وتنصرف من سفرة الطعام قبل أن تشعر بالشبع؟”.

لا، لم أفعل ذلك، ولكن الطبيب كان يقصد بهذه الطريقة أن أتناول وجبات الطعام على فترات متقاربة فمثلًا أتاح لي أن أتناول الطعام بما يعادل كل ساعتين وجبة، ولكن الوجبات شرط أن تكون صغيرة، وأتناوها ببطء.

ما لا يعلمه الكثير أن تناول الطعام ببطء يساعد كثيرًا على الشعور بالشبع بشكل سريع، وما علمته مؤخرًا أن تناول الطعام ببطء هي طريقة يتبعها أصحاب السمنة من أجل فقدان الوزن.

2- لقد ابتعدت عن تناول بعض أنواع الأطعمة

بعد أن عانيت كثيرًا مع ارتجاع المرئ، وذهبت مرارًا وتكرارًا إلى الطبيب من أجل أخذ العديد من الأدوية، رشح لي طريقة أخرى يمكنني من خلالها الابتعاد عن مشكلة ارتجاع المرئ.

هذه الطريقة كانت تتمثل في ابتعادي عن أطعمة كثيرة مُختلفة، تتسبب في حدوث هذا الارتجاع، وعندما سألت الطبيب عن هذه الأطعمة قال لي إن التوابل تتصدر المقدمة في الإجابة عن سؤالي، فهي العامل الرئيسي في التأثير على المرئ والتي تتسبب في الارتجاع.

كما أنه قال لي إنه من الضروري أن ابتعد تمامًا عن الطماطم والثوم والبصل والمشروبات التي تحتوي على كافيين، والشوكولاتة، ونصحني بالابتعاد عن تلك الأطعمة تمامًا، وخاصةً إذا كنت اعتاد تناولها.

لكنه قد سمح لي أن اعود إليها مرة أخرى بعد أن ابتعد عن تناولها فترة ولكن كان شرطه أن أعود إليها بكميات قليلة، وبالفعل عندما فعلت ذلك تفاديت حدوث ارتجاع المرئ كثيرًا.

3- لم أنم بعد الأكل مباشرةً

كنت اعتاد دائمًا على أن أعود من عملي راغبًا في تناول وجبة الغذاء وبعدها أذهب إلى سريري لأخذ قسط من الراحة، وعندما لاحظت أن ارتجاع المرئ يحدث بشكل خاص تلو هذه اللحظة.

ذهبت إلى الطبيب مرة أخرى مُتذكرًا أن أوضح له هذه المرة تلك المشكلة التي لا أفهم سببها، ألم يكن مسموح لي بالراحة بعد عملي إذًا!

قال لي الطبيب إن النوم بعد الأكل مباشرةً مع من يعانون من ارتجاع المرئ مُحفزًا أساسيًا لحدوثه، وبناءً على ما قاله الطبيب لي تخليت عن أعظم شعور يمكنني أن أشعر به في الدنيا وهو تناول وجبتي المفضلة والنوم مباشرةً بعد يوم عمل شاق.

لكن من الجدير بالذكر إن ما فعله الطبيب معي كان معروفًا، فقد كنت اتبع نمط حياة سيء تسبب لي في ظهور الكرش، وتحفيز ارتجاع المرئ لدي، ومن بعد أن تخليت عن تلك العادة السلبية أصبح حدوث ارتجاع المرئ بعد الأكل أقل بكثير.

4- أصبحت أمارس الرياضة بمواعيد مضبوطة

سوف أستغل طرحكم عن كيف تخلصت من ارتجاع المرئ، وأشرح لكم طريقة خاطئة نتبعها جميعًا في ممارسة الرياضة.

فقد كنت أتناول وجبة الإفطار في الصباح الباكر وأمارس الرياضة مباشرةً، ومن هنا أحب أن أوضح لكم كم أن تلك العادة خاطئة، خاصةً لمن يعانون من ارتجاع المرئ مثلي.

سألت الطبيب عنها وقال لي إن ما أفعله من ممارسة الرياضة بعد تناول وجبة الإفطار أمر خاطئ، وأنه لا بُد من أخذ وقت من الراحة لا يقل عن ساعتين أو ثلاثة من أجل أن أستطيع ممارسة أنشطتي الرياضية المفضلة بدون أن يحدث الارتجاع.

قد شرح لي ذلك قائلًا إن الرياضة تحتاج إلى الحركة السريعة، وهذه الحركة سوف تؤدي إلى حدوث اضطراب بالجهاز الهضمي، والأكل لا يُهضم في المعدة قبل أن يتم الساعتين، وبما أفعله أتسبب في حدوث ارتجاع نتيجة الاضطراب المعوي الذي يحدث من سرعة الحركة.

5- ابتعدت عن تناول المشروبات الغازية

من المعتاد والمعروف بيننا جميعًا أن المشروبات الغازية تتسبب في التجشؤ، هذا أمر مفروغ منه ولا خلاف عليه، وعندما حدثني الطبيب بذلك الأمر شعرت كم أنا أتسبب في الضرر لنفسي عن عمد!

بالفعل المشروبات الغازية تتسبب في التجشؤ، والتجشؤ بالتبعية يتسبب في صعود حمض المعدة إلى الحلق، وبكل تأكيد يحدث الارتجاع، وبدون أن يستكمل الطبيب حديثه قد اتخذت القرار بذهني ألا أقترب من تلك المياه المنحوسة مرة أخرى، واعتمدت على المياه الطبيعية حينما أشعر بالعطش.

أما عن النتيجة فأنا في غنى عن الحديث عنها، بكل تأكيد قد توصلت إلى النتيجة المطلوبة والتي كنت أتمناها من حيث التقليل من شعوري بالارتجاع.

6- توقفت عن التدخين

كان المفترض يا عزيزي القارئ أن أضع لكَ هذه الطريقة في بداية إجابتي على سؤالك كيف تخلصت من ارتجاع المرئ، فأنت تعلم جيدًا كم أن التدخين مُضر بالصحة، ألم يُحفز مشكلة ارتجاع المرئ؟

بعيدًا عن العلم الكافي بكم أن التدخين مُضر، إلا أنه يجب عليَّ ان أقوم بتوضيح الصورة لكَ بشكل أكثر تركيزًا على تأثير التدخين على ارتجاع المرئ، وسوف أقدم لكَ السبب الرئيسي الطبي الذي ساعدني على الاقتناع بحديث الطبيب وجعلني أتخذ القرار بالتوقف عنه على الفور.

قال لي الطبيب حينما عارضته وقلت له إنني من الصعب أن أتوقف عنها فبالفعل قد كنت بدأت في إدمانه، إن التدخين يساعد على إراحة عضلة تتسبب في حدوث الارتجاع عندما تسترخي وقال لي إن اسمها العضلة العاصرة، وهذا بسبب النيكوتين الموجود به، واسترخائها يساعد على حدوث الارتجاع.

نظرًا لما اشعر به من أحاسيس سيئة وألم عندما يحدث الارتجاع توقفت عن التدخين تمامًا، وعلمت أنه لا شيء أهم من الاستمتاع بصحتي، ولم أتردد لحظة عن هذا القرار، ولم أندم على القيام به فقد أفادني كثيرًا.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع التهاب المريء

7- تخلصت من السمنة المفرطة

نعم عزيزي القارئ لم أكن مريض ارتجاع مرئ فحسب، بل كنت أعاني أيضًا من السمنة المفرطة، وذلك القرار صراحةً كنت أريد أن أتخذه منذ زمن، وسعدت بأن الطبيب قد حفزني على القيام به.

لكن دعوني بصدد العلاقة القوية بين السمنة وارتجاع المرئ أوضح لكم سبب تلك العلاقة التي تظهر وكأنها أقوى من علاقات الحب في هذا الوقت.

أرشدني الطبيب إلى أن الوزن الزائد يتسبب في تحفيز حدوث ارتجاع المرئ نتيجة إلى أنه يقوم بالضغط على العضلة العاصرة والتي قد ذكرتها لكم عندما تحدثت عن التدخين، وقال لي إن هذا الضغط يتسبب في ابقائها مُغلقة مما يؤدي إلى حدوث ارتداد للمرئ ومن هنا نشعر بالحرقة في فم المعدة.

8- استعنت ببعض الأعشاب

في حين أنك سألت عن كيف تخلصت من ارتجاع المرئ، فالإجابة تُحتم عليَّ ذكر جميع التجارب التي أفادتني في التخلص من ارتجاع المرئ، والتي بالطبع تكمن في نصائح الطبيب لي.

بعد أن قُمت بتغيير نمط حياتي واتبعت جميع الأشياء التي قد قمت بذكرها لكم في السطور السابقة، يجب أن أذكر لكم السر الأخير للتخلص من هذا المرض المُزعج، وها قد كان الأعشاب.

الأعشاب يا أعزائي فادتني كثيرًا في التخلص من ارتجاع المرئ، ولكن لم أتناول أعشاب من تلقاء نفسي، بل كانت بتوجيهات مُرشدي وطبيبي الخاص والذي يعلم بحالتي جيدًا، وأيضًا يجب عليكم الاستعانة بأطبائكم في هذه الطريقة.

نصحني الطبيب أن أتناول زيت النعناع فقد أكد لي الطبيب من خلال طرحه بعض الدراسات التي قام بها مع أصدقائه الأطباء والتي أثبت من خلالها عن زيت النعناع له دور أساسي في التخلص من الشعور بالغثيان والقضاء على جميع أعراض ارتجاع المرئ.

كما أنه نصحني بتناول الزنجبيل، وقال لي إنه مضاد قوي لالتهاب المعدة ويساعد كثيرًا على التخلص من ارتجاع المرئ، وأيضًا ذكر في حديثه الكراوية، والبابونج، وعرق سوس، وكذلك الكركم وأكد لي أن الدراسات أُجريت عليهم جميعًا، واستطاعوا إثبات أنفسهم في القضاء على ارتجاع المرئ عند الشعور به.

لكن بينما أنا أشاركه قراري في عرض تجربتي الخاصة بإرتجاع المرئ ردًا على كيف تخلصت من ارتجاع المرئ، وقلت له إنني سوف أقدم لكم تلك الأعشاب كمساعد للتخلص من تلك المشكلة.

قال لي إنه من الممكن أن أقترح لكم تلك الأعشاب، ولكن يجب على كل مريض ارتجاع مرئ أن يستعين بطبيبه في الكمية التي تناسبه من تناول هذه الأعشاب، وذلك لأن كل حالة تختلف عن الأخرى، لذا كان يجب عليَّ أن أخبركم بهذا الأمر.

اقرأ أيضًا: علاج حرقة المعدة في المنزل

أعراض ارتجاع المرئ

سوف أقدم لكم جميع المعلومات التي أعرفها والخاصة بارتجاع المرئ استغلالًا لسؤالكم عن كيف تخلصت من ارتجاع المرئ، وبناءً على ذلك سوف أوضح لكم الأعراض التي كنت أشعر بها عندما كان يحدث معي ارتجاع المرئ، وقد كانت:

  • كنت أشعر بألم في صدري وحرقة في فم المعدة، وهاتان العلامتان كانتا تظهرا بعد تناول الطعام الضار مباشرة، وفي الليل أيضًا.
  • كنت أجد صعوبة عندما كنت أقوم ببلع الطعام.
  • كنت أشعر وكأن هناك كتلة في زوري وهذه الكتلة تُشبه الكورة.
  • كان يحدث معي سعال وكان بشكل مُخيف.
  • كان يحدث معي التهاب في الحنجرة.
  • اضطراب النوم من أكثر المشكلات التي كانت تواجهني في ارتجاع المرئ فقد كنت أعاني من الأرق.

في نهاية حديثي بإطار إجابتي على كيف تخلصت من ارتجاع المرئ، من المهم أن أوضح لكم أن مرض ارتجاع المرئ من الأمراض المزمنة، ويجب تغيير نمط الحياة مثلما عرضت لكم والسير على مواعيد العقاقير المضبوطة من أجل تجنب حدوثه.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.