‏كيفية إعطاء حقن العضل في الذراع

كيفية إعطاء حقن العضل في الذراع حيث ‏يبحث العديد من الأشخاص عن كيفية إعطاء حقن العضل في الذراع بطريقة سليمة تضمن لهم الحصول على النتائج المرغوبة ووصول المادة الدوائية إلى الدم مباشرةً دون حدوث أي ضرر.

ومن خلال موقعنا سوف نتعرف معًا عبر موقع وميض على الطريقة السليمة لأخذ حقنة العضل وكذلك الأماكن الصحيحة ‏للحقن.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع ألم العضلات

‏ما هو الحقن العضلي

‏ما هو الحقن العضلي

‏INTRAMUSCULAR INJECTION ذلك المصطلح العلمي الذي يطلق على الحقن العضلي وهو ما يعرف بأخذ الجرعة الدوائية عن طريق العضل فقط وليس عن طريق الفم، فمن خلال حقن المادة الفعالة بالعضل مباشرةً يمكننا ‏الحصول على العلاج السريع والمطلوب للشفاء.

‏يعد الحقن العضلي من أفضل أنواع العلاج المستخدمة لدى الكثيرين، حيث توجد له العديد من الأشكال فهو يتمثل في حقن المضادات الحيوية وكذلك اللقاحات وأيضًا ‏حقن أنواع الفيتامينات المختلفة التي تفيد الجسم بشكل كبير.

‏عند القيام بالحقن العضلي في المناطق السليمة له يساعد وجود الشعيرات الدموية بتلك المناطق على سرعة امتصاص المادة الدوائية للمريض، مما يسهل توزيعها على الجسم ويضمن عدم حدوث أي خلل بالجهاز الهضمي كما يحدث نتيجة أخذ الأدوية الأخرى بالفم.

‏كيفية إعطاء حقن العضل في الذراع

‏إن طريقة إعطاء الحقن بالعضل في الذراع يوجد لها العديد من الخطوات الهامة التي يجب اتباعها بحرص تام لضمان عدم حدوث أي آثار جانبية خطيرة فإليكم أهم الخطوات:

  • ‏من أهم الأمور التي يجب القيام بها عند إعطاء حق العضل التعقيم الجيد لليد باستخدام الكحول، حيث يساعد ذلك على منع الإصابة بأي التهابات أو فيروسات ضارة.
  • ‏كما يجب الاهتمام بالتطهير الكامل لكافة المعدات المستخدمة للحقن، فهنا يجب تطهير الشاش المستخدم والإبر المستخدمة للحقن وكذلك القطن.
  • ‏عند اختيار الإبرة التي سوف يتم بها حقن المريض يجب مراعاة استخدام الحقن الرفيعة وصغيرة الحجم للأطفال والاستعانة بالإبر الطويلة بحوالي 2 سنتيمتر للأشخاص الكبار، وذلك لضمان وصول المادة الفعالة بالكامل للمريض.
  • ‏ضرورة العمل على تطهير المنطقة التي سوف يتم الحقن بها باستخدام الكحول والانتظار لدقيقة واحدة حتى تجف تمامًا، مع مراعاة عدم لمس المنطقة مرةً أخرى باليد.
  • ‏تجهيز الحقنة من خلال تطهير الإبرة بالكحول مع عدم لمسها باليد ثم يتم سحب الكمية المناسبة من المادة الفعالة من الأنبوب الخاص بها، ‏مع مراعاة تفريغ الهواء عند السحب لضمان أخذ الدواء بالكامل.
  • ‏بعد الانتهاء من سحب المادة الدوائية ترج الحقنة جيدًا ونبدأ في تفريغ الهواء من خلال دفعه للخارج والقيام ببعض الضربات الخفيفة على ‏الحقنة، لضمان خروج الفقاعات الهوائية.
  • ‏قبل البدء في حقن المادة الدوائية بالجسم يجب ضرورة إخبار المريض بالاسترخاء وعدم شد العضلات، ثم نبدأ بعملية الحقن في الذراع ببطء شديد لضمان عدم حدوث أي نزيف.
  • ‏ينصح الأطباء بضرورة التأكد من إدخال الإبرة إلى داخل الذراع بالكامل بزاوية 90 درجة مئوية، وعند خروجها تسحب ببطء شديد لعدم خروج الدم معها.
  • ‏فور الانتهاء من سحب الإبرة يتم الضغط على مكان الحقن بالذراع مع تحريك الإصبع وعمل بعض الحركات الدائرية التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية، لعدم حدوث أي تورم بالمنطقة ثم نقوم بوضع القطن المعقم مكان السحب.

‏المناطق الصحيحة بالجسم لإعطاء حقن العضل

‏المناطق الصحيحة بالجسم لإعطاء حقن العضل

‏من خلال حديثنا عن كيفية إعطاء حقن العضل في الذراع بطريقة صحيحة ‏سوف نتعرف معًا على المناطق الأخرى بالجسم التي يمكن ‏أخذ الحقن العضلي من خلالها ومنها:

‏عضلة الفخذ

‏تنقسم عضلات الفخذ إلى 3 أجزاء متساوية فعند الحاجة إلى الحقن العضلي بتلك المنطقة يجب اختيار المنطقة الوسطى، حيث تعد هي المنطقة المثالية لحقن المادة الفعالة.

كما تعتبر تلك الطريقة من الطرق المفضلة لدى الكثيرين حيث يمكن للمريض حقن الدواء بنفسه.

‏عضلات الأرداف

‏تستخدم طريقة الحقن بعضلات الأرداف للأشخاص البالغين فقط، وذلك لحساسية تلك المنطقة ووجود عصب الوركي بها والذي يعد من أهم أنواع العصب الحساس الذي يحتاج لرعاية كبيرة.

‏ولا يمكن للمريض حقن نفسه في تلك المنطقة بل يجب عليه اختيار مختص بطرق الحقن للانتباه إلى العصب الوركي الموجود، وضمان توصيل المادة الفعالة الدوائية بطريقة صحيحة للجسم.

‏عضلة الفخذ البطني

‏تستخدم تلك الطريقة في الحقن للأطفال وذلك لعدم وجود أي عصب حساس بها يعرض حياة المريض للخطر، وعلى الرغم من سهولة تلك الطريقة ألا أنه يفضل القيام بعملية الحق من قبل الطبيب المختص وخاصةً عند إعطائها للأطفال.

‏يتم تحديد المنطقة الصحيحة بتلك العضلة من قبل الطبيب حيث أنه يقوم بتحديدها من خلال نوم الشخص على أحد جانبيه، وهي من ‏الطرق الآمنة لعدم شعور المريض بأي ألم أثناء الحقن.

‏عند البدء بعملية الحقن يتم الضغط بالأيدي على فخذ المريض، حتى يتم التوصل إلى عظام الفخذ فهنا ‏يمكننا إدخال الإبرة بسهولة.

‏أهمية إعطاء حقنة العضل في الذراع

‏كما ذكرنا مسبقًا أنه عملية الحقن من خلال الذراع تساعد على توصيل الدواء بشكل أسرع للدم، وذلك نتيجة لوجود العديد من الشعيرات الدموية التي تعين على ذلك كما أن هناك فوائد أخرى سوف نتعرف عليها من خلال ما يلي:

  • ‏تعد عملية الحقن بالذراع من الطرق التي التمكن من التعرف على المكان الصحيح للحقن، وذلك من خلال البحث عن عضل الوريد ‏الذي يتم إدخال الدواء به.
  • ‏قد يصاب المريض بوجود اضطراب ما في الجهاز الهضمي يمنع وصول الدواء المأخوذ عن طريق الفم في هيئة أقراص إلى الدم وعدم المساعدة على العلاج، ولكن مع استخدام حقن العضل ‏نضمن من خلالها تلقي العلاج بالكامل لسرعة الشفاء.
  • ‏يساعد أخذ الدواء من خلال حقن الذراع في تجنب أي أضرار قد تحدث بمناطق الأوردة المختلفة بالجسم، ‏ويكون ذلك عن طريق تحديد المكان الصحيح والدقيق للوريد الذي يتم الحقن به في الذراع.

‏الآثار الجانبية لحقن العضل بالذراع

‏من الهام بعد تعرفنا على كيفية إعطاء حقن العضل في الذراع أن نتعرف على أهم الآثار الجانبية والمضاعفات التي يمكن الإصابة بها من خلال ذلك الحقن:

  • ‏من المضاعفات الشائعة التي تصيب البعض عند حقن العضل ظهور بعض التورم بالمنطقة والاحمرار، ويعد ذلك من المضاعفات الشائعة التي تنتهي خلال وقت قصير.
  • ‏كما يمكن الإصابة بالنزيف المستمر الذي يحتاج إلى الاستشارة الطبية السريعة لوقف ذلك النزيف على الفور لعدم حدوث مضاعفات.
  • ‏قد يصاب البعض بعد الانتهاء من الحقن بعدم القدرة على التنفس، إلى جانب وجود تورم في الوجه.
  • ‏يحتاج الشعور بالألم الحاد بمنطقة مكان الحقن إلى الرعاية الطبية السريعة.
  • ‏كما يمكن أن يسبب الحقن العضلي إصابة البعض بالحكة القوية بالذراع وظهور الطفح الجلدي.
  • ‏الإصابة بتنميل الذراع وعدم القدرة على الشعور به من الأعراض الهامة للحقن العضلي.

اقرأ أيضًا: تمارين لتقوية العضلات في المنزل بالصور

‏نصائح عند إعطاء حقن العضل

‏نصائح عند إعطاء حقن العضل

‏إليكم بعض النصائح الهامة التي تساعدكم عند القيام بعملية الحقن العضلي للذراع:

  • ‏DELTOID MUSCLE ‏تلك العضلة الدالية بالجسم الموجودة أعلى منطقة الذراع تعد من أفضل الأماكن التي يمكن حقن المادة الدوائية بها.
  • ‏ضرورة تجنب العضلة الدالية ‏وعدم القيام بالحقن بها، في حالة ضعف الحالة الصحية للمريض وضعف البنية الجسمية له.
  • ‏من الشائع لدى الأطباء استخدام تلك المنطقة من العضلة لحقن اللقاحات والتطعيم وذلك لعدم قدرتها على امتصاص المادة الدوائية بالكامل، أو يمكن الاهتمام بالكمية المناسبة من الدواء والتي لا تزيد عن 1ملي لتر لضمان امتصاصها بالكامل داخل الجسم.
  • ‏ضرورة استخدام المكعبات الثلجية مكان منطقة الحقن لمنع حدوث تورم بها، إلى جانب وضع الكريمات العلاجية التي تساعد على عدم حدوث احمرار في المنطقة.
  • ‏كما ينصح الأطباء بضرورة تغير مكان الحقن في كل مرة، فلا ينصح باستخدام نفس المكان عند القيام بالحقن لتجنب الأضرار الخطيرة للعضلة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع حقن البلازما
‏قدمنا لكم كيفية إعطاء حقن العضل في الذراع بالطريقة الصحيحة إلى جانب تحديد أماكن أخرى يمكن من خلالها حقن المادة الفعالة، ولكن ننوه بضرورة ‏أخذ تلك الحقنة من خلال الطبيب المعالج أو الطبيب الصيدلي لضمان سلامتكم.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.