هل الفأر يخاف من الضوء

هل الفأر يخاف من الضوء؟ وكيف يمكنك التخلص من الفئران؟ إن الجذران لا تنكشف لنا إلا في العتمة، وتتزاوج وتنجب مواليد جديدة بسرعة فتتزايد أعدادها بشدة، وهو نوع من الكائنات التي تلد ولا تبيض، ومنشأه الأساسي في قارة آسيا، وهو حيوان يمكنه القيام بتحور في سلوكه فيما يعرف بالتكيف السلوكي، أو تحور بأحد أعضاء جسمه فيما يعرف بالتكيف الوظيفي، ولذلك فهو يتفشى بكثرة، ومن خلال منصة وميض سنجيب على سؤال هل الفأر يخاف من الضوء أم لا.

هل الفأر يخاف من الضوء؟

إن الكائنات الليلية التي تتحرك بالمساء مثل البوم والثعابين والخفافيش والفئران، كلاً منها يمتلك قدرات تمكنه من ذلك، حيث تكون باقي حواسه قوية مثل حاسة اتباع الروائح وحاسة السمع بصدى الصوت قوية.

لا يخاف الفأر من الضوء، ولكن الواقع أن الفئران تنجز أعمالها من البحث عن الغذاء مساءً وتنام بالنهار، حيث تقوم الفئران بنوع من التكيف السلوكي حيث تنشط في المساء حتى تحمي نفسها من الأعداء، كما أن عين الفئران لا تستطيع استقبال كمية كبيرة من موجات الضوء.

الإنسان يستطيع أن يرى موجات معينة من الضوء وهي موجات الضوء المرئي، لكنه لا يستطيع أن يرى موجات الضوء غير المرئي مثل الأشعة الفوق بنفسجية والأشعة تحت الحمراء، إلا باستخدام نظارات خاصة بذلك.

لكن الفئران تستطيع أن ترى موجات الUV مما يعينها على النشاط مساءً، فهي تستطيع مشاهدة الأشياء في العتمة ولكن الإنسان لا يقدر على ذلك، وهذا ما يتميز به هذا المخلوق الصغير، الكاره للضوء الساطع والمحب للعتمة.

كل المخلوقات لديها مستقبلات ولديها مخ ويربط بين الاثنين الأعصاب، إن المستقبلات تستقبل الإشارات من العالم المحيط، وترسلها إلى المخ من خلال الأعصاب، ثم يقوم المخ بإصدار القرارات بناءً على ذلك، فهو المتحكم الرئيسي في الجسم.

على أن أعين الفئران لديها القدرة على تحديد شدة الضوء، وتعتبر العين مستقبل حسي، ثم ترسل هذه الإشارة إلى المخ عبر الأعصاب، ليعبر عن أن هذا الوضع يمثل خطرًا على الفأر فيتخذ قراره بعدم قدرة الفأر على إنجاز مهامه بسرعة وبنشاط.

عندما يوجد الفأر في مكان به كمية كبيرة من الموجات الضوئية لفترة كبيرة من الزمن، ينتج عن ذلك إبطال عملية الأيض، فتتغذى الفئران على كمية كبيرة من الغذاء لمدة طويلة مما يؤدي إلى اكتساب الكثير من الدهون في جسده، مما يضر به في نهاية الأمر.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ مفعول سم الفئران على الفأر

معلومات حول الفئران

أجبنا على سؤال هل يخاف الفأر من الضوء، وأوضحنا السبب في ذلك، على أن عالم الجرذان ملئ بالغموض، لذا كان بوسعنا تقديم مجموعة من المعلومات عن الفئران فيما يلي:

  • الجرذان يشعر بالفرح والرهبة كالبشر، وهي كائنات محبة لأقرانها.
  • أثبتت الدراسات أن الجرذان تشعر بالحزن برؤية غيرها من الجرذان تتعذب، وبالتالي فهي تقدر على الإحساس بالغير.
  • الفئران تتبسم عند دغدغتها كالإنسان، فلقد أوضحت مجلة Nature أن الجرذان تبتسم وتتضاحك عند اللهو مع أقرانها.
  • معاونة لبعضها البعض، فالفئران تساند أقرانها عند الوقوع في خطر.
  • الجرذان ذكية، تستطيع التعلم من أخطائها، حيث وجدوا أنها تستمر في محاولة الحصول على الطعام بطرق مختلفة.
  • إن المجال الطبي يستخدم الجرذان في إجراء الأبحاث، وذلك لأنها تتطابق مع بني أدم، حيث يمكن أن يصابوا بنفس نوعية البكتيريا والفيروسات وبنفس أعراض المرض، كما أنها رخيصة الثمن وتتواجد بأعداد مهولة على كوكب الأرض.

اقرأ أيضًا: سلسلة غذائية على اليابسة

أضرار الفئران

ربما تتساءل لم ينفر بنو البشر من التعامل مع الفئران؟ فهي طبيعة المخلوقات حيث إن الفئران مؤذية للبشر في كثير من الأحيان، حيث تقوم بالآتي:

  • إهلاك متاع المنزل والثياب.
  • إفساد وإعطاب المزروعات والبذور المخزنة والأطعمة.
  • الفئران مسؤولة عن إخلال التوازن على كوكب الأرض، حيث تأكل البيض الخاص ببعض الطيور وتدمر موطنها، مما ينتج عنه تعرضها للانقراض حيث لا يتم إنتاج سلالات أخرى من نوعها.
  • فرو الفئران ملئ بالبكتيريا المضرة والتي تسبب الأمراض.

ربما بسبب أضرار الفئران الكثيرة بحثنا في سؤال هل الفأر يخاف من الضوء؟ فإذا كان هذا صحيحًا فيمكننا استغلاله لإبعادها.

أين تعيش الفئران؟

أجبنا على سؤالنا هل الفأر يخاف من الضوء؟ وعلمنا أن الفأر لا يخاف منه ولكنه يبعد عنه حتى لا تتضرر عيناه، وبذلك فإن المكان الأمثل الذي تعيش به الفئران هو بيوت البشر، والجحور الموجودة في الجبال، ومستودعات المتاجر والمعارض.

تتغذى الجرذان على الخضروات والفاكهة وعلى البذور ومنتجات الألبان واللحوم حتى مواد التنظيف في البيوت، أي أنها لا تترك الأخضر أو اليابس.

اقرأ أيضًا: ماذا قال الرسول عن الذئب

كيف تتخلص من الفئران في المنزل؟

هنالك الكثير من الوسائل التي يمكنك القيام بها لإبادة الفئران من منزلك، على سبيل المثال:

  • يمكن استخدام تنوير ناصع في المنزل وفي البستان الملحق به.
  • سد كل الممرات التي يمكن للفئران النفاذ من خلالها.
  • التقليل من طول النباتات حول المنزل.
  • التأكد من تخزين أطعمة القطط والكلاب، فلا تستطيع الفئران أن تجد طعام.
  • التأكد من تطهير المنزل، وستر الأغذية الموجودة بالبيت، وإخراج القمامة.
  • بودرة البطاطس القادرة على قتل الفئران.
  • تستنفر الجرذان رائحة البصل فيفضل تركها في الأركان التي تتواجد بها.
  • كما تستنفر الفئران رائحة الثوم، يُفضل تركه في أركان المنزل بعد تقطيعه.
  • استخدام زيت النعناع الذي تستنكره الجرذان.

إن الجرذان مخلوقات لها طبيعتها الخاصة، على الرغم من أضرار تواجدها مع البشر إلا أن لها عالمها الخاص الذي تعيش فيه على وتيرة معينة بإذن الخالق.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.