علاج ألم ضرس العقل عند نموه

علاج ألم ضرس العقل عند نموه هو واحد من الطرق التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص، وذلك لأن الألم الناتج عن ضرس العقل يكون غير محتمل في العديد من الحالات المريضة، حيث أننا نريد أن ننوه عبر موقع وميض بأن حالة ضرس العقل هي حالة شائعة لدى العديد من الأشخاص وتظهر ما بين عمر ال 17 إلى 21 سنة.

اقرأ أيضًا: هل خلع ضرس العقل يؤثر على شكل الوجه

أعراض وجود ضرس العقل

أعراض وجود ضرس العقل

من الممكن ظهور أعراض متعددة على الشخص في حالة ما إذا كان يعاني من ضرس العقل، ومن تلك الأعراض هو ما يلي:

  • ألم شديد في الأذن.
  • التهاب في الفم.
  • التهاب شديد في اللثة.
  • ألم في اللثة.
  • آلام المفصل الصدغي الفكي.
  • صعوبة الشخص على القيام بفتح فمه.
  • ألم في الرقبة.
  • ألم كبير في الغدد الليمفاوية.
  • صعوبة كبيرة عند تناول الطعام.

اقرأ أيضًا: ألم في الضرس عند الضغط عليه

علاج ألم ضرس العقل عند نموه

في تلك الفقرات التالية سوف نعرض لكم علاج ألم ضرس العقل عند نموه دون الحاجة إلى زيارة الطبيب، نشرح لكم بشكل أكثر تفصيل في التالي:

1. استخدام القرنفل

استخدام القرنفل

في الحقيقة أن القرنفل من المواد الطبيعية التي يتم استخدامها كمسكن للعديد من المشاكل الصحية، وذلك لأنه يحتوي على مركب الأوجينول، فقد يتم اللجوء إليه عند الشعور بألم شديد في الأسنان.

علاوة على هذا فإنه من الممكن أن يتم استخدام زيت القرنفل الطبيعي من خلال وضعه بشكل موضعي على موضع الألم عند ضرس العقل من أجل تخفيف الألم بشكل تدريجي.

2. البصل

البصل

بخصوص الحديث عن علاج ألم ضرس العقل عند نموه، فإننا نجد أن البصل يحتل المراتب الأولى من أجل تخفيف ألم الأسنان وبالأخص أضراس العقل المؤلمة، وذلك لأن البصل يحتوي على مركب ثنائي السلفيدات والفينيل، واللذان يعملان على تسكين الألم بشكل كبير.

من الممكن أن يقوم المريض بوضع شريحة من البصل مكان ضرس العقل أو أن يقوم بمضغ قطعة صغيرة من البصل أو أن يقوم بالغرغرة بماء البصل لمدة 5 دقائق على الأقل حتى ملاحظة انخفاض الألم.

3. نبتة الحلتيت

نبتة الحلتيت

في الحقيقة أن أهم مكونات تلك النبتة هو حمض الفيرليك، الذي يعمل على تسكين الألم وتخفيف التهابات اللثة المؤلمة، حيث أن استخدام تلك النبتة يكون من خلال الحصول على مغلي هذه النبتة لعلاج آلام ضرس العقل المزعجة.

4. أوراق الجوافة

من المهم التأكيد على أن أهم مكونات أوراق الجوافة هما: البيوفلافونويد، والكيرستين، حيث أن تلك المواد تعمل على تخفيف الألم الناتج عن ضرس العقل بشكل تدريجي، يتم استخدام مغلي أوراق الجوافة لتخفيف الألم.

5. الثوم

الثوم

في الواقع أن الثوم يعتبر بمثابة علاج ألم ضرس العقل عند نموه، حيث أنه يتم استخدامه إما من خلال وضعه بشكل موضعي على الضرس أو القيام بهرس الثوم للحصول على معجون ووضعه بشكل مباشر على ضرس العقل.

6. ورق الملفوف

ورق الملفوف

يحتوي الملفوف على حمض اللاكتيك الذي يعتبر بمثابة مادة فعالة للغاية لتسكين الألم، حيث أن استخدامه الصحيح يتم من خلال مضغ أوراق الملفوف بشكل بطيء، وسوف يلاحظ المريض تسكين تدريجي في موضع الألم.

7. النعناع

النعناع

من الممكن أن يقوم المريض بوضع كمية قليلة من أوراق النعناع على ضرس العقل المؤلم وتدليك المنطقة المؤلمة بأكملها به، علاوة على هذا فإن زيت النعناع له فعالية كبيرة في تسكين الألم الناتج عن ضرس العقل.

8. الزنجبيل

الزنجبيل

يستطيع المريض أن يقوم بمضغ جذور الزنجبيل للقليل من الدقائق أو أن يقوم بالغرغرة بمنقوع الزنجبيل عدة مرات في اليوم.

9. شاي الميرمية الدافئ

شاي الميرمية الدافئ

عند الحديث على علاج ألم ضرس العقل عند نموه، فإننا نجد أن شاي الميرمية الدافئ له دور فعال في تخفيف ألم ضرس العقل المزعج.

10. الثلج

الثلج

يلجأ العديد من الأشخاص إلى وضع كيس من الثلج على منطقة الفك من الخارج من أجل تقليل الالتهاب الناتج عن ضرس العقل، حيث أن ذلك يتم من خلال وضع قطع قليلة من الثلج في قطعة قماش نظيفة وتمريرها على الفك لمدة 15 دقيقة تقريبًا.

11. الماء المملح

الماء المملح

من أهم الطرق المنزلية التي تتم من أجل علاج ألم ضرس العقل عند نموه، هو القيام بخلط 2 ملعقة صغيرة من الملح في كوب ماء مغلي وتركه حتى يبرد والقيام بالغرغرة بهذا الكوب، حيث أن هذا الأمر يتم تكراره من مرتين إلى 3 مرات في اليوم حتى ملاحظة تخفيف الالتهاب والألم الناتج عن ضرس العقل.

12.أكياس الشاي

أكياس الشاي

من المهم توضيح أن الشاي يحتوي على مادة تعرف باسم العفص (Tannins) التي تعتبر بمثابة مسكن قوي للألم الناتج عن أضراس العقل، الطريقة الصحيحة تتم من خلال وضع كيس الشاي في كوب ووضعهم في الثلاجة حتى يبرد، وبعدها يتم وضع هذا الكيس داخل الفم على المنطقة المؤلمة.

13. الكركم

الكركم

يساعد الكركم في تخفيف التهاب الأسنان الناتج عن ضرس العقل، حيث أن المريض يقوم بخلط من الكركم مع بودرة الخبز ومعجون الأسنان ووضعهم على اللثة للحصول على التسكين الفوري.

14. الكحول

الكحول

على الرغم من ضرر الكحول على صحة الشخص، إلا أن المشروبات الكحولية لها خصائص فعالة في التخدير، وبالتالي من الممكن أن تساعد في تخفيف الألم الناتج عن ضرس العقل.

15. الصبار

من الممكن أن يقوم المريض بوضع الصبار على المنطقة المؤلمة بسبب ضرس العقل، حيث أن تلك الطريقة تعمل على تخفيف الالتهاب بشكل كبير.

16. الفانيليا

الفانيليا

يلجأ العديد من الأشخاص إلى استخدام الفانيليا من أجل تخفيف الألم للشخص المريض بشكل فعال، حيث أنه القليل من الفانيليا عندما يتم وضعه على ضرس العقل للقليل من الدقائق كفيل للتخلص من الألم.

علامات ضرس العقل عند التهابه

عندما يكون هناك التهاب شديد في ضرس العقل فإن الشخص سوف يشعر بالعديد من الأعراض والعلامات، ومن تلك العلامات هو ما يلي:

  • احمرار اللثة.
  • تورم اللثة.
  • ألم غير محتمل عند مضغ الطعام على الأضراس الخلفية.
  • وجود طعم غريب في الفم.
  • وجود رائحة غريبة في الفم.
  • نزول قيح من منطقة الالتهاب في الغالب.
  • تورم شديد في باطن الخد.
  • تورم في الأنسجة المحيطة في جهة ضرس العقل الملتهب.
  • وجود التهاب شديد في الأذن.

اقرأ أيضًا: متى أكل بعد خلع الضرس

دواعي تستدعي خلع ضرس العقل

هناك العديد من الحالات التي تستدعي خلع ضرس العقل ومن تلك الحالات هو ما نعرفه من خلال جولتنا مع مقال علاج ألم ضرس العقل عند نموه:

1. تسوس الأسنان الشامل

يعاني العديد من الأشخاص من وجود أضراس العقل وهي تنمو للأمام، بدلًا من أن تنمو بشكل رأسي أو عمودي، وبالتالي فإنه في تلك الحالة تظل أضراس العقل تحت اللثة في كل من الفكين السفلي والعلوي، وهذا يؤدي إلى تسوس الأسنان مع مرور الوقت وانتقال التسوس إلى باقي الفك، لذلك لابد من خلع ضروس العقل في تلك الحالة.

من المهم أن يتم خلع ضروس العقل في الحالات التي تنمو فيها في مساحات صغيرة للغاية، ويتسبب هذا الأمر في الضغط على باقي الأسنان بشكل سلبي.

2. التهاب اللثة

عندما تنمو أضراس العقل في مساحات صغيرة فإنها تضغط على باقي الأسنان بشكل كبير وقد تتسبب مع مرور الوقت في التهاب اللثة وشعور الشخص المريض بألم غير محتمل، لذلك لابد من خلع ضرس العقل في تلك الحالة أيضًا.

3. آفات الأسنان (الأورام والخراجات)

عندما تضغط أضراس العقل على باقي الأسنان فإنها تتسبب في وجود ورم صغير أو كيس في عظم الفك وهذا يؤدي إلى وجود ألم كبير غير محتمل في مفصل الفك، ولابد في تلك الحالة من خلع ضرس العقل على الفور من قبل الطبيب المختص.

4. صعوبة تنظيف الأسنان

في الحقيقة أنه يتسبب ضرس العقل في وجود مشكلة لدى الشخص عندما يقوم بتنظيف أسنانه بسبب ضيق الأماكن بين الأسنان، فإنه في تلك الحالة لابد من خلع ضرس العقل.

لأن صعوبة التنظيف قد تؤدي مع مرور الوقت إلى تجمع جزيئات الطعام والبكتيريا بين الأسنان والوصول إلى مرحلة مشكلة صحية في الأسنان والتعرض إلى مشكلة التهاب اللثة أو تسوس الأسنان.

5. الأسنان غير البارزة

في الحالات التي يعاني فيها الشخص من الأسنان الغير بارزة للخارج فإنه لابد من اللجوء إلى الطبيب المختص بخصوص ضرس العقل لأنه قد يصف الطريقة الصحيحة لعلاج تلك الحالة.

هل جراحة ضرس العقل تعتبر أمر ضروري؟

بالتأكيد أضراس العقل أمر مفيد للشخص بشكل عام ولكن هذا إذا ما نمت في موضعها الصحيح، ولكن سوف نتعرف من خلال مقال اليوم علاج ألم ضرس العقل عند نموه، على هل تلك الجراحة الخاصة بأضراس العقل ضرورية أم لا:

  • لابد من القيام بجراحة إزالة ضرس العقل إذا ما كان في وضع ضرس العقل الغير بارز، ويتم ذلك من خلال وضع التخدير الموضعي وقيام الطبيب بإجراء شق صغير من أجل استخراج ضرس العقل المطلوب.
  • تكون جراحة ضرس العقل ضرورية في حالة ما إذا تسببت في أي مضاعفات صحية أخرى للأسنان أو اللثة.

اقرأ أيضًا: ماذا أفعل بعد خلع الضرس

مضاعفات عملية خلع ضرس العقل

هناك العديد من المضاعفات الناتجة عن عملية خلع ضرس العقل، والتي منها ما يلي:

  • قد تتسبب جراحة ضرس العقل في حدوث التهاب إلى اللثة.
  • الحمى.
  • خروج القيح من مكان جراحة ضرس العقل.
  • تورم وألم شديد موضع جراحة ضرس العقل.
  • تعرض المريض إلى مشكلة كبيرة في أحد أعصاب الوجه أو الشعور بالخدر في منطقة في وجهه.
  • نزيف كثيف غير منقطع حتى بعد مرور 24 ساعة من جراحة ضرس العقل.

معرفة أن أضراس العقل قد نمت

من خلال جولتنا مع موضوع اليوم علاج ألم ضرس العقل عند نموه، نتعرف على أن أضراس العقل بدأت في النمو من خلال ما يلي:

لابد من التعرف على أن أضراس العقل تكون نمت في حالة ما إذا شعر المريض بألم شديد، ولذلك في تلك الحالة لابد من زيارة طبيب الأسنان للتعرف على حالة ضرس العقل بعدما يطلب الفحوصات اللازمة والتقاط صور للفك والأسنان.

نصائح للوقاية من التهاب ضرس العقل

نصائح للوقاية من التهاب ضرس العقل

نعرض لكم في مقال اليوم علاج ألم ضرس العقل عند نموه، أهم النصائح التي لابد من اتباعها للوقاية من التهاب ضرس العقل:

  • لابد من الاهتمام بغسل ونظافة الأسنان باستمرار وعدم وجود تراكمات للبكتيريا بين الأسنان.
  • من المهم أن يقوم الشخص بالذهاب إلى الطبيب المختص كل فترة منتظمة للكشف على صحة الأسنان بشكل كامل والتأكد من عدم وجود أي مشكلة بها.

اقرأ أيضًا: علاج انتفاخ الخد بسبب الخراج
في نهاية مقال اليوم علاج ألم ضرس العقل عند نموه، نتمنى أن نكون عرضنا لكم كافة المعلومات المفيدة بخصوص هذا الموضوع، ولابد أن ننوه على ضرورة الذهاب للطبيب المختص عند الشعور بالألم الشديد الغير محتمل.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.