نقط دم تحت الجلد

نقط دم تحت الجلد قد تكون إشارة إلى مرض معين غير معروف للمريض، ولكن هذا يختلف أيضا على كيفية الإصابة بهذه النقاط، وحتى لا يظل المريض ومن حوله في حالة شك وقلق قد جمعنا لكم المزيد عنه عبر موقع وميض.

اقرأ أيضًا: علاج حساسية الجلد والهرش مرهم

نقط دم تحت الجلد

كيف تحصل ظاهرة انحباس الدم تحت الجلد؟

قبل أن نتعرف على علاج الدم المحبوس تحت الجلد لا بد لنا أن نتعرف أولًا على كيفية حصول هذه الظاهرة، ولماذا تحدث؟

من الجدير بالذكر أن انحباس الدم تحت الجلد له الكثير من الأسباب المختلفة والمتنوعة، ولكن السبب الرئيسي الذي ينتج هذه المشكلة هو انفجار الشعيرات الدموية الدقيقة تحت الجلد، وهذا عادة ما يحصل للأشخاص الذين يعانون من شعيرات دموية ضعيفة جدًّا.

وهذا الانفجار يعمل على إنتاج تجمع واضح تحت السطح الجلدي، وتظهر عادة هذه التجمعات تحت الجلد على شكل ألوان مختلفة، فمنها الشكل الأحمر الداكن، ومنها ما يظهر باللون البرتقالي، ومنها الكدمات التي تظهر باللون الأزرق أو اللون الأسود.

وفي الكثير من الأحيان تظهر هذه الكدمة بألوان مختلفة ومتنوعة، كأن تبدو ظاهرةً باللون الأحمر الممزوج مع اللون الأزرق، كلاهما سويًّا.

وهذه التجمعات الدموية لا تظل فترة طويلة، بل من الممكن أن تختفي وحدها، وهذا بالرغم من شكلها الكبير والمخيف أيضًا، لكنها تأخذ بعض الوقت وتذهب من تلقاء نفسها حتى لو لم تتعرض إلى علاج معين، ولكنها تأخذ بعض الوقت.

فإذا كانت من النوع الخفيف أو البسيط قد لا تتعدى الأيام حتى تذهب، وإذا كانت من النوع القوي بعض الشيء فقد تأخذ من أسبوعين إلى بعض الأسابيع الكثيرة، ولكنها لو استمرت فترة أطول من ذلك، فلا بد من استشارة طبيب مختص للبحث في المشكلة ومحاولة حلها حلا طبيًّا موثوقًا.

اقرأ أيضًا: أعاني من نقص كريات الدم البيضاء

أسباب انحباس الدم تحت الجلد

إن ظاهرة انحباس الدم تحت الجلد تحدث بسبب تعرض الشعيرات الدموية الدقيقة للانفجار، وقد يبدو الأمر مقلقًا بعض الشيء عندما نصبح بصدد كلمة (انفجار) ولكن الأمر أبسط من هذا التعليمي الدقيق، ولكنه ما ليس إلا مجرد وصف للحالة الطبية التي تحدث للجلد، مما يجعلنا نتعرض إلى انحباس الجلد.

فعادةً ما يحصل خلل ما بسبب مؤثر خارجي مفاجئ على الجلد، مما يعمل على انفجار الأوعية الدموية، وهذا يؤدي إلى تسرب كمية بسيطة من الدم بعد الانفجار تحت الجلد، وتتسرب هذه الكمية إلى الأنسجة وإلى أنحاء الجسم، أو المكان المصاب المتعرض للمؤثر الخارجي المفاجئ.

فيقوم الجلد بالتعبير عن هذه الصدمة، او هذا الخلل المفاجئ من خلال ظهور بعض العلامات التي تظهر على هيئة بقع من الدم تحت سطح الجلد، أو تظهر مثل الكدمات، وعادةً ما يكون لها ألوان مختلفة تميزها عن الشكل الطبيعي للجسم.

وهذا النزيف أو التسرب الذي يحصل بسبب انفجار الشعيرات الدموية الدقيقة تحت الجلد أمر طبيعي، وهذه العلامات التي تظهر ليس إلا مجرد تنبيه بسيط، ليتم محاولة الحد من تفاقم المشكلة، ومحاولة إيقاف هذا التسرب من خلال استخدام إحدى الطرق التي قد ذكرناها.

بل وإنه في الكثير من الحالات يتم الشفاء – بحمد الله تعالى – بدون الحاجة إلى علاج، أو بذل الجهد في تطبيق أو وصفة من الوصفات، فقط نرى وقتًا طويلًا في ذهاب هذه العلامات، ولكن شفاء الحالة بدون استخدام علاج ما يدل إلى على بساطة المشكلة.

اقرأ أيضًا: علاج حساسية الجلد والهرش مرهم

علاج الدم المحبوس تحت الجلد

علاج الدم المحبوس تحت الجلد

في أغلب الأوقات عادةً عند رؤية نقط دم تحت الجلد نجد أنه لا تحتاج مشكلة انحباس الدم تحت الجلد إلى الطرق الطبية، لهذا فإن العلم يقترح علينا طرق لا حصر لها من الوصفات التي من الممكن القيام بها في المنزل.

ولكن في الكثير من الحالات نجد المصابين في حاجة سريعة للعلاج، فلن ينتظر أن تقوم الوصفة بحل المشكلة، بل هو يرغب في تنفيذ العلاج السريع، وعدة الجلد لشكله الطبيعي، وفي بعض الأوقات تكون الحالة كبيرة أو متفاقمة، وتحتاج بالفعل إلى العلاج الدوائي حتى يكتمل العلاج.

ومن الممكن أن يتم استخدام العلاج الدوائي إلى جانب الوصفة المنزلية، حتى يعزز كل منهما الآخر، وهذا أمر صحي ومطلوب، ولا بأس فيه، ولكن احذر أن تتجه إلى أي وصفة طبية بدون استشارة من طبيب متخصص.

أما بالنسبة لاختيار الدواء المناسب، ففي أغلب الأوقات يتم استخدام الأدوية التي تعمل على تقوية الشعيرات الدموية، لأن انحباس الدام ما هو إلا مظهرا من مظاهر الضعف للشعيرات الدموية الدقيقة الموجودة تحت الجلد.

ومن الممكن أيضًا أن يتم استخدام الفيتامين سي أو الفيتامينات، فكل منهم يعمل على تقوية الجسد بشكل عام، مما يساعد على تخفيف الآلام، وتخفيف الالتهاب والجروح والكدمات بشكل أسرع.

يلجأ أيضًا الكثير من الأطباء إلى استخدام فيتامين (ك) الذي يعمل على إيقاف النزيف الداخلي للأوعية الدموية تحت الجلد.

ومن الممكن أيضًا أن يستخدم المصاب بعض الكريمات والمراهم الموضعية، التي تحتوي على فيتامين سي، أو تحتوي على فيتامين ك، فهي تساعد على الحماية من تخثر الدم الذي يظهر تحت الجلد في المنطقة المصابة، وتعمل أيضا الكريمات الموضعية على تقليل التورم بشكل كبير.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع مسمار القدم

نصائح عند رؤية الدم المحبوس تحت الجلد

نصائح عند رؤية الدم المحبوس تحت الجلد

يوجد بعض الأمور الهامة التي لا بد للمصاب أن يفعلها قبل البدء في العلاج، لذا عبر سطور نقط دم تحت الجلد لا بد أن يقوم بعمل التالي:

أولًا حاول التخفيف والحد من المشكلة على الأقل باستخدام قطعًا من الثلج على المكان المصاب، حتى لا يتفاقم انفجار الشعيرات تحت الجلد وتزيد مساحة المنطقة المصابة، وهذه المرحلة يمكننا أن نطلق عليها اسم (مرحلة السيطرة).

بالإضافة إلى أنه لا بد أن يتجنب المصاب تمامًا الضغط على هذه المنطقة لأي سبب من الأسباب، حتى يتعرض الجلد إلى صدمة غير مرغوب فيها، مما قد يسبب حصول فقاعة فوق بركة الدم المنحبسة تحت الجلد، مما يزيد من المشكلة، وقد تحدث الالتهابات التي لا نريدها على الجلد.

حتى يتم الحد من المشكلة، لا بد أن يحافظ المصاب على نظافة هذه المنطقة، لحمايتها من الاتساخ، أو حمايتها من حصول الانفجار، ولا بد من استخدام المناشف القطنية فقط على الجلد المصاب.

وحتى لا تحصل مشكلة الانحباس تحت الجلد علينا أن نحرص من عدم ارتداء الملابس الضيقة، أو الأحذية الضيقة، حتى لا يحدث التعرق أو الاحتكاك، أو المضاعفات الخطيرة التي تحصل تحت الجلد وتقلل من معدل تأثير الاحتفاظ.

اقرأ أيضًا: ظهور كدمات في الساق بدون سبب هل له علاقة بمس الجن
في نهاية رحلتنا نقط دم تحت الجلد أتمنى أن نكون قد وفقنا في تقديم ما تبحثون عنه، وللمزيد يمكنك زيارة موقعنا دائما.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.