هل يجوز الصلاة بعد الغسل بدون وضوء
هل يجوز الصلاة بعد الغسل بدون وضوء سواء غسل الجنابة أو غيره من أنواع الغسل؟ تساؤل هام يطرحه البعض، حيث نجد أن هناك نوعان من الغسل أحدهما يبدأ بالوضوء إذا كان الهدف التطهر من نجاسة، والآخر هو الغسل العادي أو ما يعرف باسم الاستحمام، تعرفوا خلال هذا المقال هل يجوز الصلاة بعد الغسل بدون وضوء تابعونا عبر منصة وميض.
هل يجوز الصلاة بعد الغسل بدون وضوء
بداية يجب توضيح أمر هام ألا وهو أن هناك نوعان من الغسل، أحدهما العادي والذي يختلف تماما عن “الغسل من الجنابة”، وذلك كالتالي:
- الغسل العادي هو ما يفعله الجميع من استحمام دون التقيد بأمور محددة خلاله.
- أما الغسل من الجنابة فله هيئة معينة وكيفية خاصة به، تختلف عن الاستحمام العادي فهو أعم وأشمل منه.
- من هنا يستنتج أن المسلم الذي يغتسل من الجنابة يتوضأ أولا، لذا يجوز له أن يصلي دون وضوء بعد الغسل إذا لم يأت بما ينقض وضوئه.
اقرأ أيضًا: هل يشترط الوضوء لسجود التلاوة
حكم الصلاة من غير وضوء بعد الغسل العادي
تساءل البعض حول حكم الصلاة بعد الغسل العادي أو الاستحمام المتعارف عليه بيننا، وهل يغني عن الوضوء اللازم لأداء فريضة الصلاة، ويمكن توضيح ذلك فيما يلي:
- الاستحمام العادي إذا كان الهدف منه التبريد أو التنظيف، فهو لا يغني عن الوضوء المتعارف عليه بكيفيته المعروفة لأداء الصلاة.
- السبب في ذلك أن الاستحمام لا يعد ضمن الأمور التابعة لباب العبادة، وبالتالي هو لا يغني عن الوضوء اللازم لتكون الصلاة صحيحة.
- من هنا يجب على كل مسلم أن يؤدي العبادات المفروضة بالطريقة الصحيحة التي شرعها الإسلام دون إفراط أو تفريط.
حكم الصلاة من غير وضوء
بعد معرفة جواب هل يجوز الصلاة بعد الغسل بدون وضوء نؤكد أن الصلاة لها شروط صحة لكي نحكم عليها بأنها صحيحة، ومن ضمن تلك الشروط الوضوء بمعنى أن الشخص إذا لم يتوضأ الوضوء فصلاته غير صحيحة، وذلك لما يلي:
- إذا كان هناك ما يمنع وضوء الشخص صحت صلاته دون وضوء.
- الدليل على ذلك ما ورد عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه دخل على ابن عامر يعوده، فقاله له ابن عامر: “ألا تدعو لنا يا ابن عمر؟”، قال: إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول “لا تُقْبَلُ صَلاةٌ بغيرِ طُهُورٍ ولا صَدَقَةٌ مِن غُلُولٍ”.
اقرأ أيضًا: ما هي شروط الوضوء؟
ما هي طريقة الوضوء؟
الوضوء له كيفيتان أحدهما مجزئة والأخرى كاملة، ويمكن توضيح ذلك من خلال الآتي:
الكيفية الكاملة
- تتضمن تلك الكيفية عدد من الأمور أولها يتمثل في عقد النية، حيث يجب على المسلم أن ينوي قبل الشروع في الوضوء، وقد اختلف الفقهاء في حكمها فمنهم من جعل النية ركن من أركان الوضوء، ومنهم من جعلها شرط من شروط صحة الوضوء.
- البسملة تعتبر أول ما يلفظه العبد حيث يقول “بسم الله الرحمن الرحيم”، وهذه واحدة من سنن الوضوء بإجماع الجمهور.
- يجب على العبد المسلم غسل كفيه ثلاث مرات بحيث يخلل ما بين أصابعه، وإذا كان هناك ما يحول بين الماء والجلد يجب تحريكه أو إزالته، لضمان وصول الماء إليه.
- المضمضة حيث يقوم الشخص بوضع كمية بسيطة من الماء داخل فمه، ثم يلفظها مرة ثانية ويكرر ذلك ثلاث مرات كما ورد عن المصطفى صلى الله عليه وسلم.
- الاستنشاق بأن يقوم الفرد بغسل الأنف وذلك بجذب الماء بالنفس إليه، ثم يدفعه بنفس الكيفية بقوة أعلى.
- يجب غسل الوجه بوضع الماء بكمية كافية بحيث يتم غسل حد الوجه طولا وعرضا، وذلك بأن يسري الماء على الوجه بداية من منبت الرأس حتى نهاية الذقن.
- يتم غسل اليدين وذلك بداية من الأصابع حتى المرفقين، ويتم تكرار ذلك ثلاث مرات كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم.
- تمسح الرأس باعتبارها أحد أركان الوضوء، وذلك بأن يتم مسح الرأس بواسطة يد مبللة بالماء.
- يتم مسح الأذنين وذلك بوضع إصبعي السبابة في كلتا اليدين داخل الأذن، أما بالنسبة لظاهرها يتم مسحها بواسطة الإبهامين.
- تغسل القدمين ويقصد بذلك غسلها حتى عظمتي الكعب، وهما العظيم البارزتين أعلى القدم، وبذلك يكون قد انتهى فرض الوضوء.
الكيفية المجزئة
- يقصد بتلك الكيفية الأفعال التي أمر الله تعالى بها عباده في قوله تعالى “يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْن”.
- تعتبر النية ركن أساسي لدى الجمهور في غالبية العبادات، ثم يبدأ الوضوء بغسل الوجه بالكيفية التي سبق ذكرها بمعدل ثلاث مرات.
- ثم تغسل اليدين حتى المرفقين مرة اليد اليمنى وتارة اليسرى وهكذا حتى تمام الثلاث مرات.
- مسح الرأس باليد المبللة بالماء ثم غسل القدمين مرة واحدة، بداية من أصابع القدمين حتى الكعبين.
اقرأ أيضًا: طريقة الغسل من الجنابة
وبهذا نكون قد وفرنا لكم جواب هل يجوز الصلاة بعد الغسل بدون وضوء وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.