ماذا تفعل إذا نصب عليك شخص

ماذا تفعل إذا نصب عليك شخص؟ وكيف تبتعد عن محاولات النصب؟ فقد يتعرض العديد من الناس إلى هذه المواقف، مما يثير لديهم شعور القلق والخوف والتأثير سلبًا على حياتهم، لذلك سوف نتحدث عن هذه الموضوع مشيرين إلى بعض النصائح التي يمكن اتباعها من أجل تجنب التعرض للنصب، وكل هذا من خلال منصة وميض.

ماذا تفعل إذا نصب عليك شخص

كل شخص منا معرض إلى الوقوع في مكيدة النصب، وقد يرجع ذلك إلى عاملين أساسيين، لعل أول هذين العاملين الإهمال من قبل الضحية، والعامل الثاني هو ذكاء وتفوق المحتال، ففي حالة أن حدث لك عملية نصب وخسرت مبلغ من المال فيمكنك اتباع الخطوات التالية:

1- التواصل مع المصرف الخاص بك

في حالة إرسالك لشخص غريب معلومات عن البطاقة الائتمانية أو الحساب البنكي الخاص بك، فلا بد من التواصل مع المصرف أو الاتحاد الائتماني الذي تتعامل معه، حتى تتمكن من إيقاف عملية السحب المالي التي سوف تحدث أو إغلاق الحاسب الخاص بك تمامًا.

اقرأ أيضًا: سرقة واي فاي من الجيران

2- قم بالإبلاغ عن عملية الاحتيال

من أهم الخطوات التي لا بد من اتباعها في حالة تعرضك لعملية نصب، هي الإبلاغ عن حالة النصب على الفور، فإذا كانت عملية النصب متعلقة بالحساب المصرفي، لا بد من إبلاغ المصرف الذي تتعامل معه.

أما إذا كانت عملية نصب إلكترونية، يمكنك إبلاغ مباحث الإنترنت، وفي حالة تعرضك للسرقة، توجه إلى أقرب مركز شرطة، أما إذا تعرضت لحالة نصب تتعلق بالضرائب، عليك التوجه لمكتب الضرائب والإبلاغ عنها.

3- التحذير من عملية النصب

تعتبر ثالث خطوة يمكن اتباعها في حالة تعرضك لعملية نصب، عليك أن تحذر كل من حولك من الشخص الذي نصب عليك، في الوقت الذي تبحث فيه الشرطة عنه وتتخذ معه الإجراءات المناسبة.

كذلك في حالة قيام الشخص النصاب بإجراء أول تواصل بينه وبينك عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي، أو عن طريق مكالمة هاتفية، عليك أن تبلغ الجهة التي قام بالاتصال منها حتى تتمكن من الحذر، وسيساعد ذلك كثيرًا في تقليل عمليات النصب والاحتيال.

4- قم بتغيير كلمات السر الخاصة بك

في نطاق الإجابة على سؤال ماذا تفعل إذا نصب عليك شخص، ففي حالة وجود احتمالية اختراق جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو جهاز الهاتف، فلا بد من إجراء فحص كامل لنظام التشغيل الخاص بالجهاز.

وذلك عن طريق استخدام بعض البرامج المضادة للفيروسات، ثم عليك أن قوم بتغيير كلمات السر التي قمت باستخدامها على جهاز الكمبيوتر أو على الإنترنت.

كذلك في حالة الشك في أن أحد الحسابات الخاصة بك على الكمبيوتر تم اختراقها مثل الحساب المصرفي أو البريد الإلكتروني الحساب الخاص بموقع تسوق إلكتروني، لا بد من تغيير كلمة السر لهذا الحساب على الفور.

كيف تحمي نفسك من الوقوع في عملية نصب؟

انطلاقًا من سؤال ماذا تفعل إذا نصب عليك شخص، الآن سوف نتحدث عن الخطوات والطرق التي باتباعها يمكنك حماية نفسك من التعرض لأي عملية نصب واحتيال، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • أرفض أي تعامل أو اتصال مجهول المصدر، سواء كان هذا التعامل من خلال الهاتف أو من خلال البريد الإلكتروني أو من خلال أي وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي.
  • لا بد من التحقق من الشخص أو المؤسسة التي تتعامل معه، والبحث بشكل جديد ودقيق حول هذا المصدر.
  • من الأفضل إلغاء كافة الإعلانات والنوافذ التي لا تعرف مصدرها.
  • قم بكتابة كافة كلمات السر الخاصة بكل حساباتك الخاصة وحفظها في مكان آمن لا يعرف أحد عنه شيئًا.
  • توخي الحذر حول المعلومات التي تقوم بنشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يمكن استغلالها ضدك في عملية نصب.
  • احرص على نقل نسخة كاملة من البيانات الخاصة بك في فرص خارجي.
  • استخدم كلمات سر قوية لكل الحسابات الخاصة بك.
  • احرص دائما على تغيير كلمة السر الخاصة بالواي فاي، واستعمال كلمة سر قوية.
  • لا تجيب على أي طلب أو سؤال يخص المعلومات التي تتعلق بأموالك الخاصة أو حساباتك البنكية أو الحسابات المصرفية.
  • لا تقدم على التسوق الإلكتروني إلا من خلال مواقع موثوق بها.

كيف تستطيع كشف شخص نصاب ومزور؟

إلى جانب الإجابة على سؤال ماذا تفعل إذا نصب عليك شخص، دعونا نتناول الكيفية التي يمكن بها أن تكتشف ماذا إذا كان الشخص الذي تتعامل معه نصاب أم لا من خلال العلامات التالية:

  • يكون الشخص مظهره غير مريح وأسلوب كلامه ركيك.
  • قد تجده يبالغ في محاولة الظهور بمظهر رسمي ومنمق.
  • يكون ضعيف في اللغة العربية ولا يفقه كثيرًا عن القواعد الإملائية.
  • قد يعطيك أسماء لمنشآت غير موجودة.
  • كما تعتبر هذه العلامة من العلامات التي تشير إلى أن هذا الشخص نصاب ومحتال، وتتمثل هذه العلامة في أنه يلقي التحية بشكل عام وليس بطريقة موجهة إليك.

في أغلب الأحيان تكون المستندات المزورة هي من المستندات التي يسمح بطباعتها على الإنترنت دون تعقيد، مثل الجداول الخاصة برحلات الطيران، أو بعض البيانات البنكية.

قد لا تأخذ حذرك في حالة استلامك رسالة أو بريد إلكتروني أو مكالمة هاتفية من شركة قد تعاملت معها من قبل، لكن يمكنك أن تكشف ما إذا كانت هذه الرسالة من الشركة فعلًا أو من شخص محتال.

ذلك عن طريق التأكد من الشركة نفسها هل هناك شخص ما يعمل بها قد أقبل على إرسال رسالة إليك أم لا، أو قد يمكنك تخمين ذلك، فقد لا تكون في حالة انتظار لتواصل هذه الشركة معك.

فليس من الصعب أن يتم تزوير في محتوى الرسالة لكي تبدو وكأنها من الشركة نفسها، من خلال وضع البريد الإلكتروني للشركة ووضع شعار الشركة في محتواها، الأمر الذي قد يظهر لك الرسالة وكأنها حقيقية.

اقرأ أيضًا: أسهل طرق تحويل الاموال من مصر للخارج

نصائح من أجل تجنب الوقوع في عملية نصب

في سياق الإجابة عن سؤال ماذا تفعل إذا نصب عليك شخص، نقدم لك بعض النصائح التي تستطيع من خلالها تجنب التعرض لأي حالة نصب، وتتلخص هذه النصائح في الفقرات التالية:

1- تجنب الاتفاق على صفقة في أول لقاء

من الأخطاء التي يقع فيها الكثير من الناس أنهم يندفعون عند سماع الإغراءات المادية، وفي هذه الحالة يقوموا بعقد الاتفاق في أول مرة يلتقون فيها مع الشخص، ومن ثم يأتمنوه على مدخراتهم وأموالهم، فيكون الأمر بالنسبة للشخص المحتال في هذه الحالة أمرًا سهلًا.

لذلك لا بد من توخي الحذر حين الالتقاء بشخص يعرض خدماته من أجل الاستثمار أو ما شابه من التعاملات المادية.

2- عليك أن تتأكد من كافة الإجراءات القانونية قبل إتمام الصفقة

في حالة توقيع عقد ما، يجب عليك أن تأخذ مشورة قانونية من شخص خبير، وذلك من أجل التأكد من كافة بنود العقد وشروطه، وفي هذه الحالة إذا كان الشخص نصاب قد يتراجع عندما تعرض عليه استشارة خبير قانوني.

3- قم باستثمار أموالك في مكان مضمون بعد التأكد والتحقق منه جيدًا

استكمالًا لما بدأناه في الإجابة عن سؤال ماذا تفعل إذا نصب عليك شخص، فمن الجدير بالذكر أن التعامل مع الأشخاص الذين لا يعملون بترخيص حكومية، يجعلك أكثر عرضة للنصب، لهذا السبب ننصحك أن تتعامل مع المؤسسات التي تكون في مكان مضمون ومرخصة ومعروفة.

4- لا تكشف عن أسرارك الخاصة

في أغلب الأحيان، يتعامل النصاب مع أشخاص غريبين عنه أو عن المنطقة التي يعيش فيها، لذلك فإن معظم الأسئلة التي يطرحها عليك تكون غالبًا حول البيانات الشخصية التي تتعلق بك وبعائلتك وأولادك.

كما يسأل غالبًا عن أحوالك الداية ومهنتك ومكان سكنك، لذلك لا بد أن تحرص في حالة الحديث مع شخص غريب عنك ولا تدلي بأس أسرار تخصك.

اقرأ أيضًا: تفسير حلم سرقة الذهب والمال في المنام

5- القناعة

استمرارًا في سياق الحديث عن سؤال ماذا تفعل إذا نصب عليك شخص، يمكن اعتبار أن الطمع هو أول الأشياء التي تدفع الناس للوقوع في فخ النصب والاحتيال، فإن الرغبة في الوصول إلى المال تؤدي إلى عدم رؤية الحقيقة بشكل واضح.

كذلك القناعة لا تقتصر على المال فقط، ولكنها أيضًا تشمل القناعة بالعلاقات التي تقيمها، فلا تتلهف حتى تصل إلى علاقة بأشخاص تجعلك فريسة سهلة أمام النصابين والمحتالين.
قد نكون جميعنا معرضون للوقوع في فخ النصب، لكن ما يفرق بين شخص والآخر، هو حسن التصرف بعد التعرض لهذه الحالة.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.