علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية

علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية هي العلامات أو الأعراض المصاحبة لسن اليأس والذي يُشير إلى الاقتراب من الشيخوخة، وتهتم العديد من النساء بالتعرف على هذه العلامات حتى تتمكن من تحديد قدرتها على الإنجاب، وعادة ما تبدأ هذه العلامات بعد الوصول لعمر 40 عام، وتمتد لعدد من السنوات، ويختلف هذا العدد من امرأة إلى أخرى وسوف نوفر لكم علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية عبر منصة وميض.

علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية

علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية

تنقطع الدورة الشهرية عند المرأة بسبب النقص في مستوى الهرمونات مما يؤدي بدوره لانقطاع الحيض، والجدير بالذكر أن هناك بعض النساء اللاتي يصلن لما يقرب الخمسين عاماً بدون انقطاع الدورة الشهرية، كما أنها قد تنقطع في سن مبكر لدى بعض النساء، وهناك عدد من العلامات التي تدل على قرب التعرض لهذا الانقطاع، ومنها ما يلي:

  • التعرض للهبات الساخنة، وهي عبارة عن شعور المرأة بدفء الجسم، ويأتي ذلك على فترات متقطعة، كما يُلاحظ تغير لون الوجه للاحمرار، ويلي ذلك الشعور بالبرودة في فترات أخرى.
  • التعرق الزائد الذي قد يبلل الملابس أو الفراش.
  • ارتفاع عدد النبضات القلبية بشكل ملحوظ.
  • نقص عمليات التمثيل الغذائي لدى المرأة.
  • زيادة الوزن بشكل خاص في منطقة البطن والسبب في ذلك هو النقص في معدلات هرمون الاستروجين، مما يؤدي لتركز الدهون بالبطن والأرداف، وما ينتج عن ذلك من الإصابة بالأمراض القلبية، وضغط الدم المرتفع، ومرض السكري من الفئة الثانية، وقد يسبب بعض الأمراض الخطيرة كسرطان الثدي والرحم.
  • تقلبات المزاج: وذلك ينتج كذلك على التغير في مستوى الهرمونات الأنثوية بالجسم خلال سن اليأس وتأثير ذلك على الجهاز العصبي والذي يؤدي لحدوث هذه التقلبات.
  • ترقق الأظافر وضعف الشعر: يُشير ترقق الأظافر نتيجة نقص معدلات الكيراتين بالجسم، وضعف الشعر وتعرضه للسقوط إلى الدخول في عمر اليأس والذي يرتبط بانقطاع الدورة الشهرية، وذلك أيضاً ينتج عن النقص بهرمون الاستروجين والبروجيسترون في هذا العمر.
  • نمو الشعر بشكل غير مرغوب في بعض المناطق بسبب الزيادة في مستوى الأندروجينات بالجسم في هذه المرحلة العُمرية.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ القلق من تأخر الدورة الشهرية عند الفتيات

أعراض أخرى لانقطاع الدورة الشهرية

وتتمثل تلك الأعراض فيما يلي:

  • التأثير على العلاقة الجنسية بعد انقطاع الحيض، وذلك لتعرض المرأة في هذه المرأة بجفاف المهبل والحرقة أثناء ممارسة العلاقة الجنسية نتيجة انخفاض مستوى الهرمونات الأنثوية لديها.
  • التعرض لوهن العظام وترققها، عندما تصل المرأة لعمر اليأس ينخفض مستوى الاستروجين لديها ويسبب نقص المعادن ومنها الكالسيوم بالجسم، مما يؤدي للتأثير على صحة العظام بشكل سلبي
  • التعرض للجفاف بالجلد، وينتج ذلك أيضاً عن انخفاض معدلات الاستروجين بالجسم وبالتالي يتعرض الجلد للترقق ويكون معرضاً بشكل أكبر للجفاف والكدمات، كما تبدأ التجاعيد في الظهور عليه نتيجة جفاف الجلد ونقص الترطيب اللازم له.
  • الجفاف بالعينين والفم: يسبب انقطاع الطمث جفاف شامل بالجسم ويظهر ذلك على الفم والعينين، ويقل إفراز اللعاب مما يؤدي للتعرض لتسوس الأسنان، وما يرتبط بها من مشاكل باللثة كالإصابة بالالتهاب بها.
  • النقص في مستوى التركيز والتذكر: يسبب انخفاض مستوى هرمون الاستروجين لمشاكل على مستوى التذكر والتركيز، كما يؤثر على القدرة على النوم والإصابة بالاكتئاب والأرق.

كيفية التخفيف من علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية

هناك بعض الطرق العلاجية التي يمكن عن طريقها التخفيف من الأعراض المرافقة لقرب انقطاع الدورة الشهرية عند المرأة، واليكم نبذة موجزة عنها:

العلاج بالهرمونات

وهو اجراء علاجي بديل لهرمون الاستروجين للتخفيف من العلامات المُشيرة لانقطاع الدورة الشهرية والتي تعرفنا عليها سابقا، حيث يعتمد هذا العلاج على الرفع من معدلات هرمون الاستروجين الأنثوي بالجسم إلى جانب الحفاظ على معدلات هرمون البروجسترون بشكل جيد.

استخدام الجابابنتين

يمكن أيضاً العلاج باستخدام هرمون الجابابنتين ووظيفته العمل كناقل عصبي بين الخلايا الدماغية، وبالتالي يُخفف من أعراض الاكتئاب، كما يعزز من القدرة على النوم والحد من الإصابة بالهبات الساخنة.

استخدام العقاقير المضادة للاكتئاب

وهي عبارة أن عقاقير غير هرمونية تعمل على التحسين من التغيرات التي تتعرض لها المرأة خلال انقطاع الدورة الشهرية، ومنها الهبات الساخنة والتغيرات المزاجية.

تشخيص انقطاع دورة الحيض

في بعض الأحيان قد يلجأ الطبيب للتأكيد على وصول المرأة لفترة انقطاع الطمث بالفحوصات إلى جانب الأعراض الموضحة سابقا، وتمثل تلك الفحوصات فيما يلي:

  • قياس معدلات هرمون الاستروجين وهرمون تنشيط الحوصلة، حيث تشير ارتفاع نسبة هرمون تنشيط الحوصلة والنقص في هرمون الاستروجين لانقطاع الدورة الشهرية والوصول لعمر اليأس.
  • قياس مستويات الهرمون المسؤول عن تنشيط الغدة الدرقية: فقد يكون هناك خلط بين الإصابة بخلل في الغدة الدرقية وانقطاع الحيض لتشابه العلامات الخاصة بكلاً منهما.

اقرأ أيضًا: حكم استمرار الدورة الشهرية أكثر من 10 أيام

نصائح للحد من أعراض انقطاع الدورة الشهرية

يجب على المرأة اتباع عدد من التعليمات والنصائح التي تساعدها على الحد من أعراض انقطاع دورة الحيض، والتي تتضمن ما يلي:

  • الاهتمام بالأنشطة البدنية المختلفة وممارسة التمارين الرياضية للحد من الإصابة بزيادة الوزن المُعرضة لها المرأة بشكل كبير في هذه المرحلة العمرية، وأيضاً للحد من إصابتها بالأمراض السرطانية، كما تعمل على تحسين الحالة المزاجية والحد من التعرض للاكتئاب.
  • الحرص على التغيير من النظام الغذائي واستبداله بالأنظمة الصحية، وذلك عن طريق إضافة بعض الأطعمة الصحية للنظام الغذائي ومنها الأوميجا 3 الموجودة في الأسماك الدهنية، كما يتواجد أيضاً بشكل مكملات غذائية.
  • الاهتمام بتناول الفواكه والخضروات الطازجة والأطعمة التي تحتوي على الألياف، والدهون الصحية والحبوب.
  • العمل على تحقيق الاسترخاء للجسم عن طريق ممارسة تمارين الاسترخاء والتنفس بعمق، ومزاولة تمارين اليوجا.
  • الحد من تناول الأطعمة الحارة وتلك المحتوية على الكافيين كالقهوة والشاي.
  • الحفاظ على العلاقة الجنسية للحد من إصابة المهبل بالجفاف.
  • عدم النوم بدرجات حرارة مرتفعة والحرص على تبريد الحجرة قبل النوم للحد من التعرق الليلي.

اقرأ أيضًا: أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات
وبهذا نكون قد وفرنا لكم علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.