تجربتي مع منقوع التمر لزيادة الوزن للرضع

تجربتي مع منقوع التمر لزيادة الوزن للرضع كانت تجربة رائعة للغاية؛ حيث إن منقوع التمر كانت له نتائج حقيقية في زيادة وزن ابني، كما أن فوائده لم تقتصر على زيادة الوزن فقط بل كان له العديد من الفوائد الأخرى؛ بسبب احتوائه على العديد من العناصر الهامة، والتي يكون الطفل بحاجة إليها، وسنتعرف على ذلك من خلال منصة وميض.

تجربتي مع منقوع التمر لزيادة الوزن للرضع

لقد كان جسم ابني ضعيف عندما كان رضيع، لهذا كنت أبحث عن طرق يُمكنني من خلالها علاج تلك المشكلة، فأقاربي وأصدقائي كلما يرونه يقترحون على العديد من الحلول، ولكنها لم يكن لديها أي فائدة، وكانت جميعها تفشل في النهاية.

لكن ذات يوم أخبرتني جارتي عن منقوع التمر، وأخبرتني أن له فائدة كبيرة في زيادة وزن الرضيع، لهذا قررت البحث عنه، وبدأت في سؤال الأشخاص الذين أعرفهم عما إذا كانت لهم تجارب مع منقوع التمر، وبالفعل تمكنت من الاستفادة من بعض الأشخاص.

بعد أن وجدت الكثير من التجارب الجيدة مع منقوع التمر للرضيع، قررت تجربته بالفعل، وكان ناجحًا للغاية، فقد كان له الكثير من الفوائد مع ابني، وكان الحل المثالي للمشكلة التي أُعاني منها مع ابني.

اقرأ أيضًا: منقوع التمر للرضع مع الحليب

القيمة الغذائية لمنقوع التمر

بعد أن سمعت عن منقوع التمر من جارتي، وبدأت في البحث عنه من خلال الإنترنت، تمكنت من الوصول إلى الكثير من المعلومات الهامة وواحدة من أهم تلك المعلومات هي القيمة الغذائية التي يشتمل عليها التمر.

إن التمر يتميز بقيمته الغذائية الجيدة، كما أنه كان يعتبر الغذاء الرئيسي للإنسان قديمًا، فهو يشتمل على السكريات، والتي تكون فيه بنسبة تتراوح ما بين 70 – 78% من إجمالي مكونات الثمرة، وتتميز السكريات بكونها سريعة الامتصاص، كما أنها تنتقل في الدم مباشرةً، ويكون من السهل هضمها وحرقها.

في حالة تناول مقدار حوالي 100 جرام من التمر كل يوم، فإن ذلك يكون قادرًا على سد كافة احتياجات الإنسان اليومية من البوتاسيوم والنحاس والمغنيسيوم والمنجنيز والكالسيوم والكبريت.

إن نسبة الكربوهيدرات في الترم تتراوح ما بين 44% حتى 88%، ونسبة البروتين تكون ما بني 2.3% حتى 5.6%، ونسبة الدهون تتراوح ما بين 0.2% حتى 0.5%.

إن ربع كوب من التمر يُعادل نسبة 12% من حاجة الألياف اليومية، أما نسبة الأملاح والمعادن في الترم فهي تكون حوالي 15%، ويشتمل التمر على مضادات أكسدة عالية، ومن أهم مضادات الأكسدة التي توجد في التمر هي مركبات الفلافونويد، وحمض الفينولييك، والكاروتنويدات.

حبة واحدة من تمر المجدول تشتمل على 66 سعرة حرارية، وحبة واحدة من تمر البتيل تشتمل على 20 سعرة حرارية، وحبة واحدة من التمر الأحمر يوجد به 51 سعرة حرارية.

حبة واحدة من تمر العجوة يوجد به 50 سعرة حرارية، وقطعة متوسطة الحجم من معمول التمر يشتمل على 285 سعرة حرارية، وحبة واحدة من تمر دقلة النور يوجد به 20 سعرة حرارية، وحبة واحدة من التمر المجفف يوجد به 80 سعرة حرارية.

طرق تقديم منقوع التمر للرضع

من خلال تجربتي مع منقوع التمر لزيادة الوزن للرضع فإن طرق تقديمه مختلفة، والتي استنبطها من مُختلف التجارب التي وجدتها عِند بحثي على الإنترنت.

أولًا: التمر والماء

مكونات الوصفة

  • عدد خمس حبات من التمر مغسولة ومنزوعة النواة.
  • ماء معدني مغلي.

خطوات التحضير

  1. تقطيع حبات التمر إلى قطع صغيرة في كوب.
  2. إضافة الماء الساخن إليه، وتركه مدة أربع ساعات إلى أن يتحول الماء إلى اللون البني.
  3. بعد ذلك يتم تقديمه للطفل.

ثانيًا: التمر والجوز  

مكونات الوصفة

  • منقوع التمر.
  • 3 حبات من الجوز.
  • 7 حبات من الزبيب.
  • عسل أبيض.
  • ملعقة من الحلبة المطحونة.
  • ملعقة من العسل الأسود.

خطوات التحضير

  1. تحضير منقوع التمر، ومزجه مع عدد ثلاث حبات من الجوز، وعدد سبع حبات من الزبيب، وإضافة القليل من العسل الأبيض إليه.
  2. إضافة عدد واحد ملعقة من الحلبة المطحونة، ووضع عدد واحد ملعقة من العسل الأسود إلى الخليط.
  3. وضع الخليط على النار؛ لكي تمتزج كافة المكونات معًا.
  4. وضع كافة المكونات في الخلاط، وتُترك إلى أن تبرد قليلًا.
  5. بعد ذلك يتم وضع الخليط في زجاجة وتقديمه إلى الطفل.
  6. لا بد من أن تكون كمية الماء التي يتم فيها نقع التمر كثيرة؛ حتى يُمكن الحصول على خليط سائل من خلالها بعد مزجها مع المكونات الأخرى، وبهذا يكون من السهل على الطفل تناولها.
  7. يتم الحصول على تلك الوصفة في كل صباح يوميًا؛ حتى يُمكن ملاحظة زيادة في الوزن بعد مرور أول أسبوع من الالتزام بتلك الوصفة.

ثالثًا: التمر والحليب

مكونات الوصفة

  • منقوع التمر.
  • القليل من الحليب.

خطوات التحضير

  1. إحضار منقوع التمر وخلطه مع الحليب؛ لأن كلًا من الحليب والتمر يُعدان من أهم المصادر التي يُمكن للطفل الحصول على الطاقة من خلالهما.
  2. يتم خلط منقوع التمر مع الحليب ووضعه على النار إلى أن يصل إلى مرحلة الغليان.
  3. تركه إلى أن يبرد قليلًا، ومن ثَم يتم وضعه في زجاجة، وتقديمه إلى الطفل لتناوله.
  4. يحصل الطفل على ذلك المشروب خلال فترة الصباح؛ لكي يبدأ ومه بالطاقة والحيوية؛ لأنه يكون قد حصل على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية الهامة، ويتخلص من الكسل والخمول.
  5. يشتمل ذلك الخليط على نسبة عالية من الحديد، وهو ما يُساعد في علاج فقر الدم دون الحاجة إلى تناول أي دواء.

متى يُعطى منقوع التمر للرضع

لقد تعرفت على الكثير من المعلومات الخاصة بتقدم منقوع التمر للأطفال الرضع، وواحدة من تلك الأمور المهمة التي تعرفت عليها هي الوقت الذي يُمكن للأطفال تناول منقوع التمر فيه، وبعد تجربتي مع منقوع التمر لزيادة الوزن للرضع تأكدت من العمر الصحيح للطفل الذي يُمكنه تناول منقوع التمر.

يُمكن للأطفال تناول منقوع التمر بعد أن يتجاوز عمر الثمانية عشر شهرًا، ففي تلك المرحلة يُمكن إدخال التمر ضمن النظام الغذائي، ولا يكون هناك أي مشكلات على الطفل.

اقرأ أيضًا: متى يعطى منقوع التمر للرضع

فوائد منقوع التمر

من خلال تجربتي مع منقوع التمر لزيادة الوزن للرضع فإن هناك الكثير من الفوائد التي يُمكن للأطفال الرضع الحصول عليها عن طريق منقوع التمر، وتلك الفوائد هي التي أخبرني بها الأشخاص الآخرين الذين كانت لهم تجارب مع منقوع التمر، والتي كنت قد وجدتها على الإنترنت، وهي التي قد لاحظتها بعد تجربتها مع ابني.

  • يشتمل على العديد من المعادن، منها البوتاسيوم والنحاس، وفيتامين أ، وفيتامين ك، لهذا فإن تناوله يجعل الطفل يحصل على كمية كبيرة للغاية يمن الفيتامينات التي يكون الجسم بحاجة إليها.
  • له دور كذلك في حماية الأطفال من خطر الإصابة بهشاشة العظام عندما يكبر في السن؛ بسبب أنه يكون لديه القدرة على تقوية العظام.
  • مساعدة الطفل في التخلص من الإمساك؛ بسبب أنه يشتمل على كمية كبيرة من الألياف الطبيعية، والتي يكون لها دور في مساعدة الطفل في المحافظة على معدته، كما أنها تُحسن من عمل الجهاز الهضمي عند الطفل، مما يجعله قادرًا على هضم الطعام بسهولة أكبر.
  • نمو الأسنان، ويرجع ذلك إلى الكمية الكبيرة من الكالسيوم التي يشتمل عليها، والتي تزداد بعد أن يتم خلطه بالحليب، وإعطائه إلى الطفل.

اقرأ أيضًا: أضرار التمر الهندي على الكبد

أضرار منقوع التمر للرضع

بعد تجربتي مع منقوع التمر لزيادة الوزن للرضع تعرفت على أن منقوع التمر يكون له بعض الأضرار على الأطفال، وذلك على الرغم من فوائده الكثيرة، ولكني تعرفت من خلال الإنترنت أن تلك الأضرار تكون في حالة إعطاء منقوع التمر للأطفال حديثي الولادة، كما أنني تعرفت على أسباب ذلك.

  • الجهاز الهضمي عند الأطفال الذين يكونون أقل من ثمانية عشر شهرًا لا يكون مستعد من أجل هضم التمر والاستفادة من الفوائد التي يشتمل عليها.
  • الحصول على كميات كبيرة من السكر في النظام الغذائي لهم؛ بسبب أن التمر يحتوي على نسبة كبيرة من السكر، وهو ما يؤدي إلى تكوين خطورة كبيرة على الجهاز الهضمي والدورة الدموية لديه.
  • التعرض لخطر الاختناق.

تجربتي مع منقوع التمر لزيادة الوزن للرضع كانت تجربة ناجحة للغاية؛ حيث كان له العديد من الفوائد؛ بسبب ما يشتمل على من عناصر هامة، ولكني تعرفت على أن له بعض الأضرار على الأطفال حديثي الولادة.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.