تجارب حبوب جنجر للتخسيس

حبوب جنجر للتخسيس وتجربتي معها كانت مفيدة للغاية، حيث الطب لا يتوقف البديل عند العلاجات العشبية التقليدية والشعبية القديمة فقط، ولكن في الصيدلية الحديثة نجد مركبات دوائية معتمدة على العناصر الطبيعية التي من شأنها تحسين الصحة العامة والحد من آثار السمنة على الجسم، ومن خلال موقع وميض نذكر لكم أهم استعمالات حبوب جنجر وأبرز التجارب الشخصية معها.

تجارب حبوب جنجر للتخسيس

أنا أم في السادسة والثلاثين، ووزني قبل الخضوع لنظام غذائي كان قريبًا من المائة، بدأت قصتي مع خسارة الوزن منذ العام الماضي وتحديدًا من بداية الشهر السابع في الحمل، فقد كنت أعاني بسبب الألم على منطقة العمود الفقري.

عندما سألت الطبيب عن سبب هذا الضغط المبالغ فيه بالمقارنة بالنساء الحوامل الذين تحدثت معهم، قال إن هذا الضغط بسبب الوزن الزائد، وأنني لو كنت فقدت بعض الوزن حينها كان الألم سيقل بدرجة كبيرة.

كانت فكرة تخفيض وزني في هذه المرحلة ليست بالرأي الجديد، حيث كنت مشغولة بتحسين نظامي الغذائي وجعله أكثر تغذية لي ولطفلي، فرغم مواظبتي على تناول الفيتامينات والمكملات إلا أن بشرتي لم يكن يغادرها اللون الأصفر.

بعد معاناة أنجبت مولودي الأول بسلام، ومعه تغير شكل رؤيتي لصحتي، فعزمت على وضع نظام غذائي لتخفيض وزني وإنقاصه بشكل صحي بدون جراحات أو حميات غذائية خطرة.

كنت أعلم أن الوزن المثالي لامرأة في طول 170 سنتيمتر هو من بين 54 إلى 69 كيلوجرام، وهذا يعني أن عليّ إنقاص ثلث وزني تقريبًا.

عندما سألت طبيب التخسيس المختص قال إن عليّ قبل اختيار أي خطة تخسيس غذائية أن أجري فحوصات وتحليلات طبية لنعرف سبب السمنة، وبعد تبين أن السمنة التي أعانيها ليست لأي سبب مرضي أو وراثي شرعت في الخطة التالية:

  • تناول لترين من الماء على مدار اليوم، والإكثار من الفواكه والخضروات.
  • الابتعاد عن الكربوهيدرات البيضاء مثل البطاطس والأرز.
  • مراقبة كمية السعرات الحرارية على كل المنتجات التي أكلها.

كتب لي الطبيب تفاصيل الوجبات الثلاث التي كانت تحتوي على أقل قدر من الكربوهيدرات، وبعد الانتظام لأسبوع أحسست أني لا أحرز التقدم المطلوب.

عندما سألت على أحد المنتديات رشحت امرأة مماثلة لي فالعمر حبوب جنجر للتخسيس، وقالت: ستجدينه في الصيدليات باسم نيتشرز واي جذور الزنجبيل 550 مجم 100 كبسولة ويمكنك شراءه بسعر 45 ريال فقط.

بعد تناول الدواء بمعدل حبة واحدة في اليوم لمدة أسبوع شعرت بأن معدلات الحرق زادت وأصبحت أكثر حيوية ونشاطًا، وفي غضون ثلاثة كنت فقدت بالفعل 10 كيلوجرامات.

اقرأ أيضًا: أضرار حبوب اورليستات للتخسيس

دواء جنجر Ginger للطب البديل

يعد دواء جنجر من أدوية الطب البديل التي تستخدم لأعراض متعددة مثل الوقاية من دوار البحر والغثيان بشكل عام، بالإضافة إلى علاج الالتهابات والقرح، ومن الاستعمالات الصحية التي يستعمل فيها بالعالم العربي التخسيس وحرق الدهون.

أولًا: دواعي استعمال حبوب جنجر

توجد استعمالات واسعة لجنجر تعتمد على العضو المصاب أو منطقة الألم، ويعد الدواء من الأدوية التي تؤخذ لأكثر من سبب ولدواعي متفاوتة.

1- مشاكل المعدة

تؤخذ حبوب جنجر للتخسيس عند الشعور بعدم استقرار في العملية الهضمية؛ مثل الغثيان والقيء المتكرر، كما يختص بعلاج التداعيات الصحية التي تظهر بعد العمليات الجراحية وكذلك العلاج الكيميائي المصاحب لنقص المناعة.

علاج الإسهال الذي يكون معه دم، ويداوي صعوبات الهضم والاضطرابات العامة للمعدة، يقي من علاج دوار الحركة والوقاية من دوار البحر.

2- تخفيف الآلام والالتهابات

يخفف من آلام الدورة الشهرية لدى النساء، وكذلك تخفيف آلام العضلات أسفل الظهر، وتخفف الحبوب الألم العام في منطقة الصدر والمعدة، كما تستعمل في حالات ألم الأسنان والصداع النصفي.

يعالج دواء جنجر التهابات المفاصل وهو مفيد أيضًا في حالات الروماتيزم المختلفة مثل الذئبة الحمراء والتهاب المفصل في الصدفية.

3- الاستعمالات العامة

بجانب مشاكل الجهاز الهضمي وعلاج الآلام فدواء جنجر يسهم في تحسين صحة الإنسان العامة؛ فيساعد على التخسيس بشكل مبدئي، ويخفض الكولسترول الضار في الجسم فيما يرفع نسبة الكوليسترول المفيد.

يسهم في علاج علل متفرقة مثل تساقط الشعر، نزلات البرد، وإنتاج لبن الرضاعة للنساء، وله فائدة عامة أخرى هي الحفاظ على الصفائح الدموية وتقوية صحة القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع حبوب الصبار للتخسيس

ثانيًا: موانع استخدام جنجر

من موانع الاستخدام البديهية هي وجود حساسية عند المريض من العنصر الفعال للزنجبيل، أو معاناته من أمراض القلب وضغط الدم، وكذلك في حالة كون المريض يعاني من داء السكري.

أيضًا نأخذ في الحسبان حالة سيولة الدم ومشكلة التجلط المتأخر والنزيف المستمر في حالة الإصابة، ولا توجد دراسات واضحة تبين وجود خطورة على المرضعات؛ ويجب في حالة المرأة الحامل أو المرضعة الرجوع إلى الطبيب أولًا.

ثالثًا: الأعراض الجانبية لحبوب جنجر

حبوب جنجر للتخسيس تحمل عناصر غذائية مفيدة للصحة العامة وتعالج أكثر من مشكلة صحية، ولكن في حالة تناول العقار بكمية كبيرة فربما تعاني أحد الأعراض التالية:

  • الشعور بحرقة أو تهيج في المعدة، مما قد يؤدي إلى مضاعفة في الجهاز الهضمي مثل الإسهال أو عسر الهضم.
  • قد يؤدي إلى مضاعفات في الدورة الشهرية وزيادة معدل النزيف عند النساء.
  • في حالات الحساسية قد يؤدي تناول عقار جنجر إلى استجابة جلدية مثل الطفح الجلدي وصعوبة في التنفس.

رابعًا: الجرعة المناسبة من جنجر

من الطبيعي أن تختلف الجرعة حسب سبب تناول الدواء وكذلك بناءً على عمر المريض وحالته الصحية، وهذا هو متوسط الجرعة الأعراض في الأحوال العادية، وبالطبع يجب التنويه إلى أن استشارة الطبيب واجبة.

  • التخسيس: المواظبة على حبة واحدة مرتين يوميًا لمدة ثمانية أسابيع.
  • الغثيان والنزلات المعوية: تناول 1 جرام من جنجر يوميًا، وفي حالة تناول المريض لأدوية مضادة لفيروسات النسخ العكسي المسببة للغثيان، فيتم تناول الدواء قبله بنصف ساعة.
  • آلام الدورة الشهرية: منذ بداية الدورة تناولي 250 ملليجرام من الجنجر أربعة مرات يوميًا لمدة ثلاثة أيام.
  • الغثيان الصباحي أثناء الحمل: يتناول يوميًا من 250 إلى 500 ملليجرام من الجنجر، مع مراعاة تقسيمهم على جرعتين أو أربعة جرعات.
    يمكن المواظبة على تناول من 3 أيام إلى 3 أسابيع، ولكن يجب استشارة الطبيب أولًا للوصول إلى الجرعة الملائمة حسب الحالة.

اقرأ أيضًا: حد جرب حبوب ميرتي للتخسيس

خامسًا: تداخلات دواء جنجر الدوائية

توجد حالات يجب التوقف فيها عن تناول حبوب جنجر للتخسيس وهي التي يتناول فيها المريض علاجات مضادة لمفعول جنجر.

1- علاجات مضادة للتجلط

يتسبب الجنجر في رفع سيولة الدم مما يعني أن تناول أكثر من علاج يحمل نفس الخاصية قد يفضي إلى نزيف حادة عند تعرض المريض للإصابة.

  • وارفارين .(Warfarin)
  • هيبارين .(Heparin)
  • نابروكسين .(Naproxen)
  • كلوبيدوجريل .(Clopidogrel)
  • الإيبوبروفين .(Ibuprofen)
  • الأسبرين .(Aspirin)
  • فينبروكومون .(Phenprocoumon)

2- أدوية مرض السكري

يخفض الجنجر من مستوى السكر في الدم وهو ما قد يتسبب في هبوط حاد في حالة تناول أدوية علاج داء السكري مثل:

  • كلوربروباميد .(Chlorpropamide)
  • جليميبيرايد .(Glimepiride)
  • جليبيورايد .(Glyburide)
  • الأنسولين .(Insulin)

3- أدوية ارتفاع ضغط الدم

تخفض المادة الفعالة في الزنجبيل ضغط الدم ويقلل من عدد ضربات القلب، ويجب على المرض الحذر في حالة تناول أحد الأدوية التي تخفض من ضغط الدم.

  • نيفيدايبين .(Nifedipine)
  • ديلتيازيم .(Diltiazem)
  • دواء الميترونيدازول .(Metronidazole)
  • أملوديبين .(Amlodipine)

حبوب جنجر تعتمد على العنصر الفعال في الزنجبيل ويمكنها أن تحمل فوائد صحية عديدة لأصحاب مرض السمنة وضغط الدم، كما أن لها استعمالات طبية لها علاقة بالصحة العامة.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.