تجربتي مع حبوب خل التفاح

تجربتي مع حبوب خل التفاح أثمرت بالعديد من الفوائد الصحية، ذلك أن خل التفاح يساعد في علاج كثير من المشكلات الصحية؛ وتحتوي الحبوب منه على تراكيز مختلفة، يلجأ إليها البعض للاستعاضة عنها بشرب خل التفاح، والذي هو سيء المذاق ولا يُستساغ، بينما يتناولها البعض بهدف علاج مشكلة صحية بعينها، لذا عبر موقع وميض أشارك معكم نتائج تجربتي.

تجربتي مع حبوب خل التفاح

استخدمت حبوب خل التفاح لمدة شهر بهدف التنحيف وتقليل الوزن، إذ كنت أعاني من الوزن الزائد، وخلال تلك الفترة أثمرت تجربتي بنتائج إيجابية، غ ساعدتني تلك الحبوب على الشعور بالشبع وعدم الرغبة في تناول الطعام، مما قام بدوره في إنقاص الوزن يومًا بعد يوم.

ما شجعني على خوض تلك التجربة أنني بحثت عن حبوب خل التفاح من تجاربكم، ووجدت سيدة قد استخدمته لنحو شهرين بهدف التنحيف، وقد أشادت به، ونفت إصابتها بأي عرض جانبي أو ألم في معدتها.

بعد أن أتممت شهرين من تناول حبوب خل التفاح تمكنت من إنقاص 6 كجم من وزني، لذا أنصح باستخدامه للتنحيف، بعد استشارة الطبيب لأجل تحديد الجرعة المناسبة، والتي قد تتفاوت من شخص لآخر.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع خل التفاح على الريق

حبوب خل التفاح تجاربكم

بسبب ما شاع عن خل التفاح من آثار إيجابية وفوائد عند تناوله أو تناول الحبوب منه، شجّع هذا الأمر الكثيرين على خوض تلك التجربة، ونقل العديد منهم تجاربهم مع حبوب خل التفاح منها:

إحدى السيدات تقول: كنت أعاني من مشاكل في الوزن، وأردت إنقاص وزني عبر الامتناع عن الطعام، إذ لم تُجدي التمارين الرياضية معي الكثير من النتائج، لذا حينما أخبرتني صديقتي عن خل التفاح.. بدأت تجربتي مع حبوب خل التفاح بشكل فعلي.

من خلال المداومة عليه عبر تناول كميات معتدلة يوميًا؛ أصبحت أشعر بعدم الرغبة في تناول الطعام، الأمر الذي ساعدني على إنقاص الوزن بشكل كبير، وحدث فارق كبير في وظهري خلال فترة وجيزة.

يقول أحد الرجال: كنت أبحث عن مُكون طبيعي يمكنه مساعدتي في تعزيز صحة الجسم لاسيما ضبط مستويات الكولسترول.. حينما أخبرت الطبيب بذلك، أخبرني عن خل التفاح ومدى فعاليته في خفض مستويات الدهون الثلاثية الكولسترول الضار.. إنني أنصح بها بشدة.”

فتاة أخرى تقول: كانت تجربتي مع حبوب خل التفاح من أسوأ التجارب.. إذ أُصبتُ بهبوط في سكر الدم حال تناوله، كما شعرت بمشاكل في الهضم، على الرغم من أنني لم أفرط في استخدامه، وتناولت الجرعة المُوصى بها في النشرة، وحينما تعرضت لذلك توقفت عن تناوله فورًا.

فوائد حبوب خل التفاح

لطالما تردد إلى مسامعي فوائد خل التفاح بشكل عام على الصحة، وعلى الرغم من أن حبوب خل التفاح من الأمور المستحدثة، والتي لا زالت الأبحاث قائمة حولها، بيد أنه استنادًا إلى الفوائد المفترضة لخل التفاح بشكل عام.. تبين أن للحبوب نفس التأثير، وقد علمت بها إثر تجربتي مع حبوب خل التفاح.

1- الحد من الوزن الزائد

ذلك أن بعض الدراسات قد أثبتت أن تناول خل التفاح أو حبوب خل التفاح على نحو مرة إلى مرتين في الأسبوع له أثر في فقدان الوزن، بسبب كونه يحتوي على القليل من السعرات الحرارية.

ذلك أن ما يحتوي عليه من حمض الأسيتيك له أثر كبير في عملية التمثيل الغذائي والمساعدة في إنقاص الوزن، بيد أن دراسات أخرى تقول إنه قد يتسبب حمض الأسيتيك في الغثيان، مما يجعل الشخص يتناول كميات أقل من الطعام؛ بالتالي يساعده على إنقاص الوزن.

2- تخفيض نسبة الكولسترول

لما كان لخل التفاح بالغ الأثر في تعزيز فقدان الوزن، فكذا قد تبين أنه يخفض نسبة الكولسترول في الدم، ليس هذا فحسب، بل إنه بناءً على بعض الدراسات تبين أنه يزيد من نسبة الكولسترول الجيد، مع الحد من الدهون الثلاثية.

3- الحد من نسبة السكر في الدم

بعض الدراسات قد أثبتت أن تناول ملعقة أو ملعقتين من خل التفاح أو ما يقوم مقامه مثل الحبوب له أثر كبير في خفض نسبة السكر في الدم، ما إن تم تناوله بعض الوجبات، بيد أنه لا بُد من تناوله بشكل معتدل لأجل الحصول على أفضل نتائج.

على الرغم من ذلك.. فلا يمكن أن يستغنى به عن أدوية مرضى السكري، بل يمكن تضمينه مع الخطة العلاجية بنسبة معتدلة.

اقرأ أيضًا: فوائد خل التفاح للكرش

أضرار حبوب خل التفاح

بتردد الكثير في استخدام خل التفاح السائل منه أو المجفف؛ نظرًا لما قد يحدثه من آثار جانبية، إلا أنه يمكن تجنب تلك الأضرار من خلال القيام ببعض الأمور، وقد انتبهت لذلك عبر سماعي العديد من تجارب الآخرين حولي.

  • نقص بوتاسيوم الدم: وذلك في حال تناول الشخص المصاب بانخفاض في مستويات البوتاسيوم لخل التفاح بكميات كبيرة، مما يقلل مستويات البوتاسيوم، لذا إن كنت تعاني من مشاكل في الكلى لا بد من عدم الإفراط في تناوله، أو تجنب استخدامه أصلًا.
  • عسر الهضم أو الشعور بالغثيان: ويمكن تجنب ذلك من خلال عدم شربه على معدة فارغة، وفي حال الشعور بالغثيان أو التقيؤ عند تناوله، توقف عن استخدامه.
  • تهيج المريء: يحدث ذلك إذا قمت بشربه مباشرة أو شربت الكثير منه.
  • تكسير مينا الأسنان: حال شرب خل التفاح غير المخفف، لذا يمكن شرب خل التفاح المخفف لأجل الحد من تلك الأضرار
  • التفاعل الضار مع بعض الأدوية: وذلك مثل الأنسولين، ومدرات البول، والمسهلات، ولأجل الاستخدام الآمن لا تقم بتناوله إلا بعد استشارة الطبيب، والتأكد من عدم تفاعله بشكل سلبي مع أدويتك الحالية.

متى استخدم حبوب خل التفاح

بعد أن علمت بالفوائد الكثيرة التي يتحصل عليها الشخص إثر تناول خل التفاح السائل أو المجفف (الكبسولات).. كان حريٌّ بي أن أعلم ما هي دواعي الاستخدام، والتي علمت بها إثر تجربتي مع حبوب خل التفاح، وهي:

  • قتل الجراثيم: أثبتت بعض الدراسات أن خل التفاح يمكن أن يمنع البكتيريا، بيد أنه بالرغم من ذلك لا يحمي الجروح من الإصابة بالعدوى.
  • علاج لحرقة المعدة والارتجاع الحمضي: ولأنه لا توجد أبحاث أكيدة حول هذا الأمر، فلا تقم بتناوله قبل الحصول على استشارة طبية.
  • انخفاض ضغط الدم: إذا تبين أن أن خل التفاح يمكن أن يساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم، على الرغم من ذلك لا ينبغي الاعتماد عليه بشكل كلي لأجل علاج هذا الأمر، إذ إن ضغط الدم من الأمور الهامة والتي لا بد من تنظيمها عبر الأدوية العلاجية الخاصة به.
  • عند الإصابة بالأكزيما: فقد تبين أنه خل التفاح يمكن أن يساعد في الحد منه، إلا أن تأثيره ضئيل، كما قد يتسبب في هيجان الجلد، لذا لا بد من استشارة طبيبة الجلدية قبل استخدامه.

يُمكن استخدام خل التفاح السائل لأجل تحسين صحة والحد من القشرة أو إزالة تراكم المنتجات.. ذلك لما يحتوي عليه من مواد تحارب البكتيريا والفطريات، الأمر الذي يساعد في تعزيز صحة الشعر.

الجرعة المناسبة من حبوب خل التفاح

حينما خضت تجربتي مع حبوب التفاح كان لا بد من العلم بالمقدار الواجب منه، ذلك أن الإفراط في أي شيء يضر، وحينما سألت الطبيب عن ذلك أخبرني بأن:

  • الكمية المعتدلة المُوصى بها من خل التفاح يوميًا هو تناول 1 إلى 2 ملعقة كبيرة أي ما يعادل 15 إلى 30 مل، ويفضل تخفيفه بالماء من أجل زيادة الأمان.
  • لذا فإنه يُوصى كذلك بما يعادل تلك النسبة في الحبوب، والتي تختلف بحسب الشركة المصنعة لها، ومع ذلك.. فإنه يفضل تناول كميات قليلة من الحبوب، إذ تبين أن القليل منها يعادل النسبة المقررة في السائل.
  • للتحكم في الوزن: تناول 2 ملعقة كبيرة من خل التفاح أو ما يعاد ذلك من الحبوب، مرتين يوميًا قبل الغداء والعشاء.
  • لعلاج الارتجاع: من 1 إلى 2 ملعقة مخففة في كوب ماء دافئ، ويتم تناولها بعد الوجبات.
  • لأجل السيطرة على نسبة السكر في الدم والكوليسترول: يمكن تناول نحو معلقة ونصف من خل التفاح بعد الوجبات.

ينبغي الإشارة إلى أن الجرعة الزائدة من خل التفاح أو حبوب خل التفاح لها تأثير سلبي على الصحة، لأجل ذلك لا بد من الحرص على تناول الحبوب التي تحتوي على تحديد دقيق لكمية خل التفاح.

حيث إنه في إحدى الدراسات قاموا بتحليل أكثر من نوع من الكبسولات، وتبين أنه يوجد اختلاف بين النسبة المدونة على الملصق والكمية الفعلية لخل التفاح بها.

اقرأ أيضًا: علاج المليساء المعدية بخل التفاح

كيف تُستخدم حبوب خل التفاح

عندما كنت أبحث عن فوائد خل التفاح تبين أنه له العديد من طرق الاستخدام المختلفة، علمت بها إثر تجربتي مع حبوب خل التفاح، فتناول الحبوب أو الأقراص يختلف عما تناول السائل منه، وتتضمن طرق الاستخدام:

إذا كنت تتناول الحبوب أو الكبسولات والأقراص من خل التفاح.. يمكنك استشارة الطبيب حول الكمية الواجب تناولها يوميًا، نظرًا لأن الكميات تتفاوت من دواء لآخر.

أما خل التفاح السائل فإنه تتعدد طرق استخدامه؛ نظرًا لأنه يمكن استخدامه بشكل موضعي أو عبر التناول.. فإذا كنت ترغب في استخدام خل التفاح لعلاج موضعي كالأكزيما مثلًا فقم بعمل اختبار تحسسي أولًا..

من خلال وضع كمية قليلة جدًا على الموضع المصاب، من ثم الانتظار بضعة أيام؛ لأجل التأكد من عدم حدوث تهيج في الجلد، من ثم قم بـ:

  • عمل حمام بخل التفاح: من خلال إضافة نحو 2 كوب من خل التفاح مع الماء الفاتر، من ثم نقع الجسم بها لمدة من 15 إلى 20 دقيقة، من ثم شطف الجسم بالماء البارد، وترطيبه بإحدى المرطبات الخالية من الرائحة.
  • اللفافة المبللة: قم بوضع كوب من الماء الدافئ مع 1 ملعقة من خل التفاح، من ثم قم بنقع اللفافة بها، ثم وضع اللفافة المبللة على البشرة مع تغطيتها بقطعة نظيفة وجافة من القماش، مع تركها لمدة 3 ساعات.

يمكن استخدامه كغسول للشعر، من خلال وضعه على الشعر بعد غسلة جيدًا بالشامبو، وتركه لمدة 5 دقائق، من ثم شطفه جيدًا، بيد أنه ينصح بعد استخدامه أكثر من مرة واحدة في الأسبوع، حتى لا يؤثر على الشعر بشكل سلبي.

لا تختلف حبوب خل التفاح عن السائل منه، إذ تشتمل على نفس المكونات، بيد أنه تختلف كمية خل التفاح في الحبوب بحسب الشركة المصنعة، وبشكل عام تحتوي الكبسولة على نحو 500 مجم، أي ما يعادل ملعقتين من سائل خل التفاح.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.