تجاربكم مع السعوط للأطفال

تجاربكم مع السعوط للأطفال متعددة، حيث يعد السعوط واحد من النباتات هندية الأصل التي اشتهرت بفوائدها العديدة لا سيما للأمهات الحوامل أو مع الأطفال، ومن ثم نقوم بعرض أهم المعلومات عن نبات السعوط من خلال منصة وميض.

تجاربكم مع السعوط للأطفال

تحكي إحدى السيدات على لسانها: أنا أم لثلاثة أطفال أعمارهم متقاربة، ومن الجدير بالذكر أنه بسبب خبرتي على مدار الثلاث ولادات أعلم جيدًا أن الطفل خلال السنوات الأولى من عمره يكون معرض للإصابة بالعديد من الأمراض.

ذلك بسبب ضعف مناعته، وصعوبة السيطرة على الأمر في البداية ولأنني كنت أحب تثقيف نفسي في كل ما يتعلق بصحة أطفالي قرأت عن السعوط، وعرفت أنه يعتبر واحد من الوسائل العلاجية.

هو نبات يسمى بالقسط الهندي وكانت تعتمد عليه الأمهات في قديم الزمان، والمعروف باسمه الشعبي السعوط، ويكون شكله أشبه بالدقيق وهو مسحوق يمكن استنشاقه عن طريق الأنف من أجل علاج بعض الأمراض في الجسم.

تفاجئت أن هذه المادة خلال الوقت الحالي يتم استخلاصها واستخدامها في العديد من أدوية وفيتامينات الأطفال.

اقرأ أيضًا: فوائد القسط الهندي مع العسل على الريق

فوائد السعوط للأطفال

من خلال الاستعانة بتجاربكم مع السعوط للأطفال وجدت أنه يتسبب في العديد من التغيرات الإيجابية التي تطرأ على الأطفال، كما أنه يتناسب مع الأطفال الرضع ومن هم أكبر من ذلك.

ذلك لأن الأطفال في مرحلة الرضاعة يعرف عنهم المناعة الضعيفة وكثرة التأثر بالأمراض، وذلك بسبب التأثر بعوامل المناخ المتغيرة، وصحتهم الضعيفة، وفي هذه المرحلة لا تناسبهم الأدوية والعلاجات الطبية المعتادة، لكن السعوط يعتبر إحدى الطرق الطبيعية الفعالة متعددة الفوائد.

  • يساعد الأطفال في مرحلة التسنين.
  • يعالج التبول الزائد واللاإرادي.
  • يقلل من البكاء الزائد عن الحد.
  • يقلل من شعور الطفل الرضيع بالخوف أو التوتر بسبب ظروف العالم الجديد من حوله.
  • يقوم بتسكين كافة الآلام التي يشعر بها الطفل خلال مرحلة التسنين.
  • يقوم بعلاج الشرقة المتكررة لدى الرضع.

طريقة تحضير السعوط للأطفال

خلال رحلة البحث والاستطلاع عن تجاربكم مع السعوط للأطفال كنت أظن في بداية الأمر أن الأطفال يقومون باستنشاقه كما هو الحال في الكبار تمامًا، ولكن أخبرتني إحدى صديقاتي أنها خلال تجربتها في السعوط مع طفلها.

كانت تقوم بإذابة كمية مناسبة منه في كوب به ماء ساخن وإذا كان الطفل قادرًا على الشرب تقوم بإعطائه له، أما في حالة ما إذا كان الطفل لا زال رضيعًا فإنه يتم إذابة المسحوق مع الحليب ووضعه في الرضاعة الخاصة به.

لكن من الأفضل أن تقوم بسؤال الطبيب عن حالة الطفل الصحية، لأن الجرعات الزائدة من السعوط للأطفال قدد تسبب في أضرار بليغة.

اقرأ أيضًا: ما فوائد القسط الهندي وطرق استخدامه واضراره

أنواع السعوط

من خلال تجاربكم مع السعوط للأطفال وجدت أنه يتكون من العديد من الأنواع، لكل منهم فوائده التي ذكرتموها.

1- القسط الهندي

يطلق عليه اسم العود الهندي، وأكثر ما يميزه هو لونه الداكن المائل إلى البني أو الأسود، ويكون طعمه مرًا.

2- القسط البحري

أهم ما يميز هذا النوع من القسط هو لونه الأبيض وطعمه حلو المذاق، ومن أهم الأسباب التي كانت سببًا في تسميته بالقسط البحري لأنه يأتي من البحر في الهند.

السعوط في الطب النبوي

وجدت إحدى التعليقات التي تشير أنه واحد من العلاجات المذكورة في السنة النبوية، ويعد هذا دليلًا واضحًا على أنه على قدر عالي من الفائدة لكلًا من الكبار والصغار.

حيث جاء في رواية عن عبد الله بن عباس عن النبي أنه قال: أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ احْتَجَمَ، وَأَعْطَى الحَجَّامَ أَجْرَهُ، وَاسْتَعَطَ.”

جاء في هذا الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يستعين على التخفيف من أوجاعه بالحجامة، وهي إخراج الدم الفاسد من الجسم، ومن خلال هذه الطريقة تزول العديد من الأمراض.

كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتمد على السعوط من أجل إكمال العلاج، وذلك لما فيه من فوائد تم إثباتها علميًا، وذلك جاء في رواية أم قيس بنت محصن:

” أنَّهَا أتَتْ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بابْنٍ لَهَا قدْ أعْلَقَتْ عليه مِنَ العُذْرَةِ، فَقَالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: علَى ما تَدْغَرْنَ أوْلَادَكُنَّ بهذا العِلَاقِ، علَيْكُم بهذا العُودِ الهِنْدِيِّ، فإنَّ فيه سَبْعَةَ أشْفِيَةٍ، منها ذَاتُ الجَنْبِ يُرِيدُ الكُسْتَ، وهو العُودُ الهِنْدِيُّ، وقَالَ يُونُسُ، وإسْحَاقُ بنُ رَاشِدٍ عَنِ الزُّهْرِيِّ: عَلَّقَتْ عليه.”

اقرأ أيضًا: أعراض القسط الهندي على المسحور

استخدامات السعوط للكبار

على الرغم من أنني كنت أبحث في الطريقة المثلى من أجل استخدام السعوط مع الأطفال إلا أنني وجدت أن له العديد من الفوائد التي تعود على الكبار أيضًا، وهي:

  • تنظيف الرحم من بقايا الدم الموجود بعد الدورة الشهرية.
  • يزيد من الشهوة والقدرة الجنسية لدى الرجال.
  • علاج كافة مشاكل الكلى.
  • قتل ديدان المعدة.
  • يعالج أوجاع الحلق.
  • يقضي على الكلف.
  • يقضي على كافة أنواع السموم الموجودة في الجسم، ويعالج الحمى.
  • يقلل من الإصابة بالصداع المزمن، والذي يكون ناجم عن العديد من الأسباب.
  • يقلل نزلات البرد التي تصيب الكبار في الشتاء.
  • ينظم خروج البول من الجسم، ويحسن من وظائف الجهاز التناسلي.

على الرغم من أن السعوط واحد من الأعشاب الغير منتشرة على مدار العديد من الدول والثقافات المختلفة إلا أنه من خلال تجاربكم مع السعوط للأطفال اتضحت فوائده الجمّة للصغار والكبار.أ

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.