تجاربكم مع السونار التفصيلي

تجاربكم مع السونار التفصيلي وما هي التفاصيل التي تظهر في أشعة السونار التفصيلي، حيث يعد هذا النوع من الأشعة تفصيلي ويقوم بتوضيح العديد من الأمور التي تتعلق بصحة الجنين، ونوافيكم بأهم التفاصيل من خلال منصة وميض.

تجاربكم مع السونار التفصيلي

في إحدى المرات وأنا انتظر في المستشفى دوري في عيادة الأطفال من أجل متابعة الحمل، وكنت في الشهر الثاني سمعت امرأة تطرح سؤالًا على مجموعة من النساء ما هي تجاربكم مع السونار التفصيلي.

قالت واحدة من السيدات أنها تمكنت من معرفة نوع الجنين من خلال هذا النوع من الأشعة التفصيلية، وذلك كان في الفترة ما بين الأسبوعين الحادي عشر والرابع عشر، لأن السونار التفصيلي يمنح رؤية واضحة لكافة أعضاء جسم الجنين.

اقرأ أيضًا: شكل الجنين في الشهر الثاني بالسونار

السونار التفصيلي للجنين

أخبرتني إحدى صديقاتي أنها كانت قلقة من أن تكون ابنتها الصغيرة مصابة بأي عيب خلقي ونصحتها الطبيبة لأن تقوم بعمل السونار التفصيلي من أجل الاطمئنان وقطع الشك باليقين، وذلك تحديدًا ما بين الأسبوع الثامن عشر وحتى الأسبوع الثاني والعشرين.

لأن الفحص الطبي في ذلك الوقت يقوم بإظهار أعضاء الجنين بوضوح وذلك حتى تتأكد من سلامة الجنين وأنه لا يعاني من أي أمراض أو عيوب خلقية، وذلك لأنه في حالة اكتشاف وجود أي عيب خلقي يجب الاتزام بمجموعة من الإجراءات قبل الولادة.

حتى يتم اتخاذ الإجراءات الطبية المناسبة عند الولادة، بالإضافة إلى فحص عنق الرحم من أجل الكشف عن احتمالية الولادة المبكرة.

السونار التفصيلي وقلب الجنين

أشارت إحدى السيدات أنها اكتشفت بوجود ثقب في قلب طفلتها الأولى وتفاجئت به بعد الولادة، لذلك في تجربة الحمل الثانية كانت متخوفة من تكرار نفس التجربة السيئة مرة أخرى.

قررت الذهاب من أجل إجراء السونار التفصيلي للجنين، حيث يتم خلال هذا الفحص القيام بفحص أداء القلب والشرايين والصمامات والأوردة التي تتصل بالقلب، والبحث في وجود أي ثقوب في الحاجز بين البطين الأيمن والأيسر.

هذا لأن التشخيص المبكر لهذه الحالات سوف يضمن ولادة الطفل دون إصابته بأي خطر وذلك عن طريق الولادة في مستشفى مجهزة بأحدث المعدات والتقنيات، والعلاج خلال الساعات الأولى من الولادة.

حالات طبية تُفحص عبر السونار التفصيلي

عندما كنت أشاهد برنامجًا تلفزيونيًا وجدت طبيب يحكي عن تجاربكم مع السونار التفصيلي ويكشف عن الحالات المرضية التي تقوم الأشعة التفصيلية بتوضيحها، والتي تتمثل في:

  • بعض المتلازمات على سبيل المثال متلازمة داون.
  • وجود أي عيوب في منطقة البطن مثل بروز الأمعاء.
  • ثقب في القلب.
  • العيوب الخلقية الموجودة في الدماغ والحبل الشوكي.

طريقة عمل السونار الطبي

عند زيارتي إلى عيادة طبيبة النساء والتوليد سألتها عن تجاربكم مع السونار التفصيلي والطريقة التي يتم إجراءها به، حيث أخبرتني الطبيبة أنها تعتمد على جهاز الموجات فوق الصوتية بداية من الشهر الخامس من الحمل.

يوجد تقنيتين يمكنك الاعتماد عليها في السونار التفصيلي مثل تقنية 4d و2d، ويتم إجراء الفحص في الفترة ما بين الأسبوع الرابع عشر والأسبوع السابع عشر أي بداية من الشهر الرابع.

يكون هذا الفحص مبكرًا أما بالنسبة للفحص المتأخر فيتم عادة ما بين الأسبوع الثامن عشر وحتى الأسبوع الأسبوع الثاني والعشرين، خلال هذه المرحلة تظهر العيوب الخلقية والأعضاء بصورة أوضح من المعتاد.

اقرأ أيضًا: متى يظهر التوأم في السونار

السونار التفصيلي خلال شهور الحمل

كنت قد قرأت في إحدى المقالات المنشورة بعنوان تجاربكم مع السونار التفصيلي أنه يجب على المرأة الحامل أن تقوم بعمل السونار أكثر من مرة خلال فترة الحمل، والعامل الأساسي من ذلك هو الاطمئنان على صحة الجنين وهذا ما قالته إحدى السيدات في المقال، كما أنها وضحت أن عدد مرات السونار التفصيلي يتمثل في:

1- السونار التفصيلي في الشهر الثالث

يتم إجراء هذا السونار من أجل معرفة نوع الجنين والاطمئنان على معدل ضربات القلب وما إلى ذلك، وقد لا تكون الأعضاء واضحة حتى بداية الشهر الخامس.

2- السونار التفصيلي في الشهر الخامس

يجب أن تقوم المرأة الحامل بعمل السونار التفصيلي مرة أخرى في الشهر الخامس أي بعد مرور ثمانية عشر أسبوعًا على الحمل وذلك من أجل فحص الجنين بالكامل والاطمئنان على نمو أعضاءه.

3- السونار التفصيلي في الشهر السابع

على المرأة الحامل أن تقوم بتكرار السونار التفصيلي للمرة الثالثة خلال الشهر السابع وذلك حتى تتمكن من معرفة وزن الجنين، وموضعه داخل الرحم، وتحديد نوع الولادة سواء كانت قيصرية أو طبيعية.

أخطاء الأطباء في السونار التفصيلي

من خلال قراءة العديد من تجاربكم مع السونار التفصيلي علمت أنه هناك بعض الأخطاء التي يقع فيها الأطباء وبسببها لا تظهر أي مشكلة، هذا بالتأكيد قد يكون أمر مطمئن بالنسبة للأم ولكن تفقد مصداقيتها تجاه دقة السونار التفصيلي.

في إحدى الدراسات الفرنسية التي أجريت في عام 2014 أثبتت أن 8.8% من العيوب الخلقية التي تم التقاطها بواسطة السونار التفصيلي كانت غير صحيحة، وهناك نسبة تصل إلى 9.2% تم تصنيفها بشكل خاطئ.

بسبب التشخيص الخاطئ في بعض الحالات قد يكون السونار التفصيلي مصدر شك ولكنه لا يقوم بتقديم المعلومات الكافية من أجل التشخيص النهائي، على سبيل المثال نسبة تشخيص إصابة الأطفال بمتلازمة داون قد تكون كبيرة ولكنها مجرد تكهنات من الأطباء لا يوجد دليل واضح عليها.

اقرأ أيضًا: هل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين في الشهر الثامن

السونار ونوع الجنين

تقول إحدى السيدات من خلال تجاربكم مع السونار التفصيلي: مع تطور العلم والتكنولوجيا وصل السونار لإمكانية طرح صور من الجيل الرابع أيضًا والتي يمكن من خلالها الاطلاع على أعضاء الجنين بوضوح.

لكن على الطبيب المتخصص عدم إخبار الأبوين عن نوع الجنين إلا إذا كان متأكدًا، ولذلك عليه أن يقوم بدراسة شكل البرعم التناسلي وطريقة توجهه وما المعنى التي تشير إليها، حيث أنه في حالة الأنثى يكون البرعم متجهًا نحو الأسفل وأفقيًا، أما في حالة الولد يكون متجهًا نحو الأمام وللأعلى.

من الجدير بالذكر أنه من خلال تجاربكم مع السونار التفصيلي يتضح أهمية هذا النوع من الأشعة التفصيلية وذلك من أجل التأكد من سلامة الجنين وخلوه من أي تشوهات جينية في أي جزء من الجسم.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.