تجاربكم مع الجرة للصراصير

تجاربكم مع الجرة للصراصير وطريقة التخلص من الحشرات بصورة أمنة، كلنا نعرف عقار ديازينون الذي اشتهر محليًا باسم الجرة، وهو أحد المبيدات قوية المفعول التي تقضي على مختلف الحشرات بشتى أنواعها وأحجامها، ولكن سمعنا مؤخرًا عن خطورة هذا العقار، فما صحة هذه المعلومة، هذا ما نعرضه لكم عبر منصة وميض.

تجاربكم مع الجرة للصراصير

لا يمكن الاعتماد على المواد الإعلانية التي تعدد محاسن المنتجات لذا يمكن من خلال تجاربكم مع الجرة للصراصير التعرف على مدى فاعلية المنتجات.

التجربة الأولى: فاعلية الجرة في التخلص من الحشرات الزاحفة

بدأت قصتي مع الجرة للصراصير في خريف العام الدراسي الأخير لي في الجامعة، حينما انتقلت إلى أحد المدن في الجنوب لإكمال عامي الأخير في جامعتها، وهذا ما اضطرني إلى النزول في سكن جامعي مع ثلاثة من الطلبة المغتربين هم بدورهم.

انتقلت في بداية الدراسة وكان الجو بارد ورطبًا، ولم نكن نواجه أي صعوبة إلا مع درجة الحرارة المنخفض للمدينة الصحراوية.

مر الفصل الدراسي الأول بسلام، ولكن مع الدخول إلى فصل الربيع وعندما بدأنا في الاستعداد لامتحانات الفصل الأخير بدأت أنواع من الحشرات الطائرة والزاحفة تغزو السكن بالتدريج.

البعوض في المساء والذباب في النار والصراصير بمختلف أنواعها فيما بينهما، وهو ما كان يفزعني أنا بالذات أشد الفزع، فأنا أخاف كل شيء يسير على أكثر من أربع.

ظهر على صديقي عدم الارتياح ولكنهم كانوا غير مبالين بالأواني التي نجدها في المساء محاطة بالصراصير الصغيرة بغية الهجوم على طعامنا، ولا بدورات المياه التي باتت مرتعًا لهم.

لكنني قررت أخذ إجراء فعال وحاسم، حيث ذهبت إلى السوق المحلي واشترينا مستحضر الديازينون المعروف بين الناس باسم الجرة.

وضعنا كميات منه في مواضع بيوت الصراصير المحتملة، وكذلك الشقوق والحفر في الجدران، ولم نغادر منطقة في السكن إلا وتركنا فيها بعض من الجرة.

بعد ثلاثين دقيقة تقريبًا لاحظنا أننا نواجه صعوبة في التنفس وأحد أصدقائنا غشاه الإعياء وشعر بالغثيان حتى أنه تقيأ، لاحظ صديقي التحذيرات المكتوبة على العلبة بسبب درجة تركيز المبيد، ولاحظ كذلك أن شبابيك السكن مغلقة بشكل شبه كامل، لذلك بادر إليها يفتحها واحدة تلو وأخرى.

أدخل ذلك علينا أنواع من البعوض الصيفي الشره الذي ألزمنا أغطيتنا طوال الليل، ولكنه علمنا الدرس، فعقار الجرة هو أحد أكثر المبيدات تركيزًا وسمية، ولذلك يجب الحذر منه.

في الأيام التالية بدأنا نضع المبيد في نفس الأماكن لكننا كنا نخرج للتريض ونبقي السكن مغلقًا لعدة ساعات، وعندما نعود نفتح الأبواب والنوافذ من فورنا بضع دقائق، وبذلك خفت عدد الحشرات في السكن ومر شهر الامتحانات النهائية بسلام.

اقرأ أيضًا: كيفية القضاء على الصراصير بدون مبيدات

التجربة الثانية: ضوابط عند استعمال الجرة

تحكي إحدى السيدات أنها كانت تعاني من انتشار الحشرات الزاحفة والطائرة في جميع الأماكن في منزلها وبعد تجربة الكثير من المنتجات للتخلص منها كان الحل النهائي هو استخدام الجرة للصراصير.

بعد البحث والاطلاع وجدت أن هيئة الغذاء والدواء في المملكة تشير في خبر صحفي إلى أن الجرة تصنف كأحد السموم ولا تصلح للاستخدام الآدمي.

حسب الغذاء والدواء يتكون الديازينون من فوسفات عضوي وهو يستخدم في الأساس لأغراض بيطرية هو قتل الحشرات والطفيليات على أجسام الحيوانات المصابة.

في دراسة أجراها فريق كلية الطب البشري بجامعة الملك فيصل فإن مركب الجرة يؤدي إلى تراكمات وتغيرات وراثية على المدى الطويل، والتي قد تصل إلى الأورام السرطانية في المخ للأطفال والأجنة.

يمكن أن يمتد التأثير إلى الجهاز العصبي وما له من وظائف على عملية الهضم ومجمل عملية التغذية، وذلك بسبب عناصر الفوسفات العضوي التي تسبب الحساسية وأمراض المناعة.

تشير الدراسة إلى أن ديازينون استعمل في الأصل أبان الحرب العالمية الثانية لأغراضه البيطرية، وكذلك لأغراض التسميد والزراعة حيث استعمل لوقاية الفواكه من الحشرات والقمل.

يستعمل ديازينون حاليًا كمبيد للحشرات الزاحفة مثل النمل الأبيض، وتنوه الدراسة إلى أهمية اتخاذ التدابير الوقائية لتلافي أي استنشاق للمادة الفعالة للمركب.

اقرأ أيضًا: أفضل مبيد لقتل الصراصير الصغيرة

التجربة الثالثة: نصائح السلامة عند استخدام الجرة للصراصير

بعد التعرف على تجاربكم مع الجرة للصراصير ومن خلال تجربتي مع هذا المنتج وجدت أن الحفاظ على المكان مفتوحًا للتهوية هي إحدى النصائح الهامة في التعامل مع مبيد ديازينون، وتوجد مجموعة أخرى من النصائح العامة الواجب اتباعها.

  • البعد الكامل على الوجود في مكان رش المبيد مع غلق النوافذ ومنافذ التهوية.
  • الحرص على عدم ملامسة ديازينون لملابسك أثناء استعماله، ناهيك عن وضعه على الجلد.
  • وضع الأطعمة بعيدًا تمامًا عن المنطقة التي يرش فيها ديازينون حيث قد يؤدي أكل الطعام الملوث بالمبيد إلى تسمم يفضي إلى مضاعفات خطرة.
  • الامتناع عن التخلص من علبة ديازينون في الطرق أو الأماكن المأهولة.
  • عدم رمي الحاويات التي تحتوي على المبيد في القمامة المنزلية، ولكن التخلص منها في مكب النفايات مباشرةً.

من خلال الاطلاع على تجاربكم مع الجرة للصراصير يمكننا معرفة أهم أساليب استعمال مبيد الصراصير والتعامل معه كأحد السموم الخطرة التي قد تسبب أخطارًا على الصحة العامة، وبالتالي التطلع لمعرفة طرق الوقاية والاحتياط.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.