تجاربكم مع الدور الأرضي

تجاربكم مع الدور الأرضي بين النجاح والفشل، فقد كانت تجارب بعضها إيجابي وبعضها سلبي، فقد كانت أغلب المساكن القديمة تتكون من دور أو دورين على الأكثر قبل أن تظهر الوحدات السكنية ذات الأدوار المتعددة وذلك نتعرف على الكثير من التجارب في منصة وميض.

تجاربكم مع الدور الأرضي

هناك رغبة لدي الكثير من الأفراد في خلال الفترة الأخيرة الحصول على وحدة سكنية تمليك ويتواجد في المباني العديد من الأدوار.

لكن هناك البعض يبحثون عن تجاربكم مع الدور الأرضي وما لها من مميزات وعيوب وبعض التفاصيل التي يبحث لها البعض عن الإجابة المناسبة لها، وتعد عملية شراء الوحدات السكنية واحدة من القرارات المصيرية والتي يلجأ إليها الكثير من الأفراد

أحب أن أتحدث عن تجربتي الشخصية في السكن في الدور الأرضي عندما كنت طفلة صغيرة، حين سكنت صديقتي المقربة في الدور الأرضي فقد تم نقل الأثاث بسهولة ولم يبذلوا مجهود في نقل الأثاث أو السكن ولم نعاني من طلوع مصعد أو سلم فهذا كان مريح كثيرًا.

فقد كنت أحب هذا المنزل حيث إنها صباحًا مقربة ويدخلها نور الشمس ولكن باعتدال لأن الشمس لن تدخلها بشكل مباشر والهواء كان عليل منعش جميل وكان لها حديقة صغيرة تزرع فيها النباتات المختلفة وكنا نلعب في الحديقة وننظر من الشباك ونلعب.

اقرأ أيضًا: علاج الرطوبة في الدور الأرضي

مميزات الدور الأرضي

كان لدي جارتي ذات الخمسين عامًا التي تسكن في الدور الأرضي، جو الشقة صيفًا جميل ومعتدل بخلاف تعرضنا للحرارة في شقتنا في الدور الثاني العلوي، فكانت جارتي كبيرة في السن فكانت تشعر بالراحة لأنها لم تعاني طلوع السلم أو انتظار المصعد أو مواجهة مشاكله المختلفة من تعطيل وخلافه.

العديد من المميزات في الدور الأرضي التي اتضحت من خلال تجاربكم مع الدور الأرضي، حيث يختار العديد من الناس السكن في الدور الأرضي لأسباب معينة ومنها:

  • الدور الأرضي في المباني هو الدور القريب من مستوى الأرض المحيطة بالمبنى ومن الممكن أن يكون هناك إضافات الخاصة به مثل وجود حديقة تساعد على الاسترخاء والراحة.
  • أفضل مميزاته هو الدخول بشكل سريع وسهل الخروج دون أن يتم اللجوء إلى المصاعد وهذا الأمر مناسب بشكل كبير للعديد من الأفراد كبار السن الذي تصعب عليهم الحركة.
  • درجة الحرارة تكون منخفضة بشكل كبير على عكس الأدوار العليا وذلك بسبب عدم التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر فقد يوفر هذا عليك كثرة استخدام المراوح والتكيفات.
  • مناسب لمن لديهم أطفال ويخافون عليهم من الوقوف في البلكونة.
  • تكون اغلب شقق الدور الأرضي ذات أسعار مناسبة للجميع بالمقارنة بالدور الأول أو الثاني أو الثالث.
  • سهولة نقل العفش فيها أو ممن يحبون نقل أو تغيير العفش كثيراً والأجهزة باستمرار فقم باختيار الدور الأرضي دون العناء من التكاليف العالية في نقل الأثاث أو الأجهزة.

اقرأ أيضًا: علاج الرطوبة والعفن في المنزل

عيوب السكن بالدور الأرضي

تصفحت إحدى المواقع الإلكترونية لحصر الآراء المختلفة من تجاربكم مع الدور الأرضي، وكان من بينهم تعليق إحدى السيدات التي تحكي عن تجربتها السيئة وتعرضها للسرقة.

بالإضافة إلى الإزعاج المستمر وتسمع أصوات المارين في الشارع وأصوات العربيات والباعة الجائلين، وعدم الخصوصية في بيتها فكل الناس تتطفل عليها ويسمعون حديثها بداخل منزلها حين تفتح منافذ الشقة والشبابيك، وأيضًا تقول إنها عانت من مشكلة الحشرات في المنزل وبرودة الجو في الشتاء إلى جانب مجموعة من العيوب الأخرى:

  • الضوضاء والإزعاج: حيث إن السكن في الدور الأرضي يتميز بالإزعاج وصوت المارة والعربيات والباعة الجائلين تشعر وكأنك تسكن في الشارع.
  • عدم الخصوصية: فلن تتمتع بالخصوصية إذا كنت تسكن في الدور الأرضي فعندما تفتح الشبابيك تجد ان صوتك يسمعه الجيران ومن في الشارع.
  • عدم الشعور بالأمان: فإن ما يفصل بينك وبين الشارع هو مجرد حيطة واحدة فتكون فريسة سهلة للسارقين ولذلك يجب عليك تركيب أبواب حديد علي باب الشقة والشبابيك.
  • التعرض للأتربة والحشرات فيعاني سكان الدور الأرضي من اتساخ اثاثهم وتعرضه المستمر للأتربة والغبار دائمًا والحشرات والصراصير خاصة بفصل الصيف.
  • عدم وجود إطلالة مميزة فالسكان في الدور الأرضي لا يتمتعون بالإطلالة المميزة على الشارع.
  • برودة الجو: يعاني السكان في الدور الأرضي من برودة الجو في فصل الشتاء؛ لأنه لا يستقبل أشعة الشمس، وعند هطول الأمطار معرضين لمشاكل خاصة بدخول ماء الصرف داخل بيوتهم حيث إن الانسداد في مواسير الصرف الصحي والروائح الكريهة بسبب ان مواسير الصرف الصحي تم تركيبها بشكل خاطئ.
  • عدم فتح النوافذ من أجل التهوية: ستجد أنك لا تتمتع بالخصوصية المناسبة في بيتك وهذا أمر شديد الإزعاج إلا إذا وضعت جدران عازلة للصوت، كما أن الشقة غير معرضة للتهوية الكافية بعكس الشقق في الدور العلوي ولا يوجد المنفذ المناسب من أجل دخول أشعة الشمس.
  • أسعار الشقق مرتفع: فالشقق ذات الدور الأرضي في بعض الوحدات السكنية تكون عالية الثمن بالمقارنة بباقي الأدوار العلوية حيث يخاف الناس من مشاكل المصاعد وخصوصًا بعد تكرار مشكلات قطع التيار الكهربائي فيعاني كبار السن من الطلوع على السلم.
  • مشاكل الرطوبة: تعرض اغلب شقق الدور الأرضي لمشكلة الرطوبة بالمقارنة بباقي الشقق في الأدوار العلوية عندما تنقر على الجدران تجد الجدران تتساقط.

اقرأ أيضًا: الأمراض التي تسببها الرطوبة

نصائح اختيار الدور المناسب بالعقار

  • العامل الاقتصادي: أن تكون السعر مناسب لك حيث من المعروف ان الشقق في الدور الأرضي والعلوي أقل سعرًا فعليك أن تتحمل عيوبها من ضوضاء وإزعاج وقلة خصوصية وحشرات واتربة، فعليك ان تتحمل السلبيات وتتأقلم معها.
  • الخصوصية والعزلة: إذا كنت من محبي الخصوصية والعزلة فيفضل أن تسكن في الدور الأخير أو تختار حي هادئ أو مجمع سكني (كبوند).
  • الرهاب أو الخوف: لو كنت تعاني من الخوف من المرتفعات أو الخوف من الأماكن المغلقة فشقق الدور العلوي لا تناسبك، لكن تناسبك الأدوار الأرضية.
  • الأطفال والاعتبارات الأسرية: العديد من الأسر تفضل السكن في الأدوار الأرضية حرصًا على الأطفال وخوفًا عليهم.
  • الإضاءة والتهوية: تحتوي الشقق في الطابق السفلي والقريبة منها إضاءة وتقوية قليلة بالمقارنة بباقي الشقق العلوية، أيضا مشكلة النمل والصراصير.
  • درجة الحرارة: قد يكون الموضوع معقد، حيث تعتبر الطوابق الأرضية حرارتها معتدلة وجيدة في فصل الصيف وذلك لتجنب تعرضها لأشعة الشمس وبالتالي ستكون باردة جدًا في فصل الشتاء، أما عند السكن في الأدوار العلوية فستكون درجة الحرارة فيها مرتفعة في فصل الصيف عند عدم وجود عازل حراري وستكون هناك حاجة للاستعانة بمكيفات الهواء.
  • سهولة نقل وحمل قطع الأثاث: خصوصًا الكبيرة منها فعند اختيار شقتك لابد من النظر لهذه الأمور بعين الجدية حتى لا تتفاجئي بهذه المشكلات في المستقبل والعمل على تقبلها أو التأقلم عليها.
  • المنظر العام: هو أحد العوامل الهامة جدًا والتي على أساسها يتم تحديد السكن المناسب، وأنه عند إطلال السكن على منظر طبيعي جمالي فد يكون أمر جيد يدعو النفس للتفاؤل ويمكنك اختيار الأدوار العلوية من أجل ذلك.

عبر تجاربكم مع الدور الأرضي تبين أنه ليس هناك إجابة صحيحة أو خاطئة فيما يتعلق باختيار أفضل دور للسكن، كل ما عليك هو اخذ بعض النصائح في عين الاعتبار والقيام بالاختيار الأنسب لك ولعائلتك.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.