تجاربكم مع ارتفاع انزيمات الكبد للحامل

تجاربكم مع ارتفاع انزيمات الكبد للحامل استطعت من خلالها اكتساب الكثير من المعلومات حول ذلك الأمر، فقد كانت التجارب تشتمل على الكثير من المعلومات الثرية، فقد تعرفت على الأعراض التي تظهر عند حالة الإصابة بارتفاع انزيمات الكبد، وكذلك الأسباب التي تعود إليها، والطرق التي يُمكن العلاج من خلالها، وسوف نتعرف على ذلك من خلال منصة وميض.

تجاربكم مع ارتفاع انزيمات الكبد للحامل

عندما كنت أتصفح مواقع التواصل الاجتماعي، وجدت أن هناك امرأة تطرح سؤال ما تجاربكم مع ارتفاع انزيمات الكبد للحامل، وكان هناك الكثير أجابوا على السؤال من خلال طرح تجاربهم الشخصية، وبدأت الاطلاع على تلك التجارب، والتي كانت مفيدة للغاية بالنسبة لي.

كانت التجارب تشتمل على الكثير من المعلومات الهامة وهي أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد والأعراض التي تظهر، وكذلك طرق علاج تلك المشكلة، ولقد أثار ذلك الموضوع فضولي، لهذا بدأت البحث عن الأمر، للتأكد من المعلومات التي كنت قد قرأتها في التعليقات، وحتى اكتسب المزيد من المعلومات.

اقرأ أيضًا: هل ارتفاع إنزيمات الكبد دليل على وجود فيروس

فحوصات ارتفاع انزيمات الكبد

قرأت تعليق لامرأة تروي تجربتها ردًا على سؤال تجاربكم مع ارتفاع انزيمات الكبد للحامل، وتقول إنها كانت تشعر بألم شديد في منطقة البطن، كما أنها كانت تشعر بالإرهاق الشديد، وكانت غير قادرة على القيام بالأعمال المنزلية التي كانت تقوم بها كل يوم في وقتٍ سابق وكانت لا تواجه أي مشكلات حينها.

تقول أنها كانت تعتقد أن الألم كان له علاقة بالحمل وأعراضه، ولكن بعد أن أصبح الأمر يحدث بشكل مستمر بدأت الشعور بالانزعاج، لهذا قررت الذهاب إلى الطبيب لاستشارته، وتقول إن الطبيب قد طلب منها القيام ببعض الفحوصات، وعندما قامت بها تبين لها أنها تُعاني من ارتفاع أنزيمات الكبد.

تقول أن الطبيب بدأ في التعرف على أسلوبها في تناول الطعام وعلى العادات التي تقوم بها بشكل يومي، وبعدها قدم لها بعض الإرشادات التي تتبعها؛ لكي تبتعد عن احتمالية ارتفاع أنزيمات الكبد بشكلٍ أكثر، ولكنه أوضح لها أن ذلك الأمر لا يكون له أي مخاطر على الجنين نهائيًا.

تُكمل حديثها قائلة: أنها قامت بالكثير من الفحوصات، حيث إنه يتواجد عدد من الإنزيمات والبروتينات التي يشتمل عليها اختبار وظائف الكبد.

1- اختبار انزيمي ناقلة أمين الاسبارتات

يُعد من الإنزيمات الأساسية في الكبد، وعندما يكون هناك ارتفاع في تحليل وظائف الكبد، فإنه يدل على تواجد تلف أو المعاناة من مرضٍ ما في الكبد.

2- اختبار الألبومين

إن الألبومين يعتبر هو البروتين الأساسي الذي يقوم الكبد بصنعه، وهو يقوم بالكثير من الوظائف المهمة في الجسم، منها نقل الهرمونات والفيتامينات في الجسم، وتغذية الأنسجة، كما أنه يقوم بمنع التسرب للسوائل من الأوعية الدموية.

إن اختبار وظائف الكبد يكون معتمد على قياس جودة صنع ذلك البروتين، وفي حالة أن مستوياته كانت منخفضة، فإن ذلك يدل على أن هناك مشكلة في الكبد، وأنه لا يعمل جيدًا.

3- اختبار إنزيم ناقلة امين الالانين

يعتبر من أهم تحاليل وظائف الكبد، وذلك الإنزيم هو الذي يُساهم في تكسير البروتينات، وفي حالة أنه كان مرتفع، فإن ذلك يكون دليل يعلى تلف الكبد.

4- اختبار زمن البروثرومبين

ذلك الاختبار هو الذي يُمكن عن طريقه معرفة الفترة الزمنية التي يكون الدم بحاجة إليها؛ لكي يتخثر، وإذا كان قد استغرق فترة أطول، فإنه يكون دلالة على تلف الكبد.

إن ذلك الفحص لا يتم القيام به إلا بعد الانتهاء من اختبارات الكبد الأخرى؛ بسبب أن هناك بعض الأدوية التي من الممكن أن تجعل الفترة الزمنية أطول، ومنها الوارفارين.

5- اختبار ناقلة جاما جلوتاميل

إن ناقلة جاما جلوتاميل من الإنزيمات التي تتواجد في الكبد، وفي حالة أن مستويات ذلك الإنزيم كانت مرتفعة، فإنه يكون دلالة على تواجد تلف في الكبد أو في القناة الصفراوية.

6- اختبار الفوسفاتيز القلوي

إن اختبار الفوسفاتيز هو عبارة عن إنزيم متواجد في الكبد والقنوات الصفراوية والعظام، وإذا كانت مستوياته مرتفعة يكون ذلك دلالة على تواجد تلف في الكبد، أو حدوث انسداد في القناة الصفراوية، أو تواجد مرض في العظام.

7- اختبار البيليروبين

مادة البيليروبين هي التي تكون ناتجة من تكسر خلايا الدم الحمراء، فيقوم الكبد بعدها بالتخلص من البيليروبين من الجسم، ففي حالة أنه كان هناك ارتفاع في نسبة البيليروبين في الجسم، فإنه ذلك يكون دلالة على أن هناك مشكلة في الكبد.

8- اختبار إنزيم نازع هيدروجين اللاكتات

إن ارتفاع ذلك الإنزيم يكون علامة على تواجد تلف في الكبد.

أعراض ارتفاع انزيمات الكبد

بعد أن قامت امرأة بطرح سؤال تجاربكم مع ارتفاع انزيمات الكبد الحامل قام الكثير من الأشخاص بالإجابة عليها، وكانت هناك امرأة تروي تجربتها مع المعاناة من ارتفاع انزيمات الكبد، حيث بدأت بعض الأعراض في الظهور عليها:

  • اكتساب الكثير من الوزن الزائد.
  • أن يكون لون البراز شاحب.
  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • الضعف والإعياء.
  • فقدان الشهية.
  • في حالة بأن البول كان لونه داكن.
  • اليرقان مما يعمل على أن يكون الجلد لونه اصفر وبياض العين والأغشية المخاطية.
  • المعاناة من الآلام والتورمات التي توجد في منطقة البطن.

اقرأ أيضًا: أعراض التهاب الكبد c

أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد

بعد أن قرأت العديد من المعلومات عن ارتفاع انزيمات الكبد قررت البحث عن الأمر من خلال الإنترنت، ووجدت أثناء بحثي الأسباب التي يرجع إليها:

  • في حالة الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي.
  • الإصابة بالتهاب الكبد أ الحاد، والتهاب الكبد ب، والتهاب الكبد سي.
  • الإصابة بالوحيدات العدائية، وهو عبارة عن عدوى فيروسية حادة تنتقل من خلال سوائل الجسم مثل الدم واللعاب والبول وحليب الأم والسائل المنوي.
  • الإصابة ببعض الاضطرابات الوراثية، منها مرض ويلسون، والذي يحدث بسبب تراكم النحاس في الجسم قبل الولادة، مما ينتج عنه التهاب الكبد.
  • الإصابة بداء ترسب الأصبغة الدموية، وذلك عندما يمتص الجسم كميات كبيرة من الحديد، ويبدأ في أن يتراكم في الجسم.
  • الإصابة بمتلازمة الأيض.
  • تشمع الكبد.
  • رتق القناة الصفراوية، والتي لا يتم فيها تطور ممرات العصارة الصفراوية من الكبد حتى الأمعاء.
  • عند تناول بعض الأدوية التي تعمل على رفع انزيمات الكبد، منها دواء الفلوكونازول، وأدوية الصرع وأدوية الاضطرابات المزاجية.
  • في حالات التسمم الدوائي، أو عند تناول جرعة زائدة من الباراسيتامول.
  • في حالة المعاناة من أمراض المناعة الذاتية في الكبد، وهي التي يُهاجم فيها الجهاز المناعي أنسجة الكبد.
  • مرض الكبد الكحولي، والذي يحدث بسبب شرب كميات كبيرة من الكحول.
  • مرض الكبد غير الكحولي، وتكون عند الأشخاص الذين لا يتناولون الكحول أو يتناوله بكمية قليلة جدًا، ويكون نتيجة لتراكم الدهون المخزنة في الكبد، ويحدث بسبب الوزن الزائد أو الإصابة بمرض السكري، وهو من أكثر الأسباب الشائعة، وتعتبر السبب الأول لارتفاع أنزيمات الكبد.

علاج ارتفاع انزيمات الكبد

عندما رأيت سؤال تجاربكم مع ارتفاع انزيمات الكبد للحامل الذي كانت تطرحه امرأة على مواقع التواصل الاجتماعي، بدأت في قراءة التعليقات والتي كانت تشتمل على تجارب الآخرين في علاج ارتفاع انزيمات الكبد.

كانت جميع التجارب تجتمع على أمرٍ واحد، وهو أن علاج ارتفاع انزيمات الكبد يعتمد على السبب، فعلى أساس السبب يتم تحديد العلاج المناسب لكل حالة، ولكن يكون هناك نصائح يتم الأخذ بها في كافة الحالات، كما أنها تحمي من مواجهة مشكلة ارتفاع انزيمات الكبد.

  • الابتعاد عن مشاركة الإبر أو الأدوات التي يتواجد عليها الدم.
  • أن يحصل الشخص على لقاح التهاب الكبد أ وب.
  • الانتظام على نظام غذائي محدد.
  • التحدث مع مقدم الرعاية الصحية، وإخباره بكافة الأدوية والأعشاب والمكملات الغذائية التي يتم تناولها من قبل المريض.
  • الحرص على ملاحظة الوزن.
  • زيادة النشاط البدني، والحرص على ممارسة الرياضة بشكل مستمر.
  • السيطرة على مستويات السكر في الدم عند الأشخاص المصابين بمرض السكري.

اقرأ أيضًا: متى يكون ارتفاع إنزيمات الكبد خطر

مضاعفات ارتفاع انزيمات الكبد

بعد أن قرأت التعليقات التي كانت على المنشور الذي كانت تسأل فيه تجارب الآخرين مع ارتفاع انزيمات الكبد، بدأت في الاطلاع عن تلك الحالات من خلال الإنترنت، وتعرفت على مضاعفات ارتفاع انزيمات الكبد.

لقد تعرفت على أن مشكلة ارتفاع انزيمات الكبد تكون دلالة على تواجد مشكلة صحية في الكبد، والتي من الممكن أن تكون خطيرة، لهذا لا بد من معرفة السبب لها في أسرع وقتٍ ممكن، والبدء في علاجه على الفور؛ حتى يُمكن تقليل المضاعفات.

من الممكن أن يُعاني المصابون بالارتفاع المزمن في إنزيمات الكبد من ارتفاع ضغط الدم البابي، وهو عبارة عن ارتفاع ضغط دم الوريد الذي يؤدي إلى الكبد، مما قد ينتج عنه حدوث انتفاخ في البطن ونزيف في المريء.

يُمكن أن ينتج عن ارتفاع انزيمات الكبد حدوث اعتلال الدماغ الكبدي، والذي يؤدي إلى الارتباك، وعدم القدرة على التركيز، وفقدان الوعي والغيبوبة.

تجاربكم مع ارتفاع انزيمات الكبد للحامل تساهم بشكل كبير في وقاية الكثير ممن يُصبن بنفس المُشكلة؛ والتي تكون نِتاج أسباب عدة، يلزم التعرف عليها ومعرفة كيفية عِلاجها منعًا للتعرض إلى مضاعفاتها.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.