إيجابيات العمل عن بعد

إيجابيات العمل عن بعد متعددة، حيث إن هذا النوع من العمل عبارة عن اتفاق متبادل بين الموظف والمدير لإنجاز العمل ولكن عن بعد من خلال المنزل أو أي مكان آخر غير مقر العمل، ويمكن أن يكون العمل عن بعد بضع أيام خارج المقر أو بصفة دائمة، وسنتعرف عليها معًا من خلال موضوعنا للتطرق إلى أهم إيجابياته، وكافة المعلومات عنه عبر منصة وميض.

إيجابيات العمل عن بعد

العمل عن بعد يحقق العديد من الإيجابيات للموظف والمدير معًا، فهو عبارة عن عمل يسمح للموظف بتأدية وظيفته في بيئة غير تقليدية ولا يُلزمه بمكان محدد، حيث يستطيع الموظف ممارسة حياته اليومية بشكل طبيعي إلى جانب القيام بوظائفه.

لهذا تتعدد الإيجابيات الخاصة به وأصبح هناك إقبال كبير على العمل عن بعد والذي يؤدي في النهاية إلى إتمام العمل وفي ذات الوقت ممارسة الحياة اليومية مما يعطي مرونة أكبر إلى الموظف لتأدية العمل بشكل أفضل، وتتمثل أهم إيجابيات العمل عن بعد فيما يلي:

1- زيادة إنتاج العمل

من أهم إيجابيات العمل عن بعد أنه يساعد على زيادة إنتاج العمل، وهذه النظرية تأتي من خلال أن الموظف عند العمل في مقر الشركة يكون المقابل الذي يعطيه للعمل هو مقابل ساعات العمل التي يقضيها بالشركة، لكن هذا الأمر يختلف عند العمل عن بعد حيث إن المقابل يكون بقدر المرونة التي يمتلكها الموظف للعمل في أي وقت وأي مكان يرديه خارج المقر.

حيث إن شعور الموظف بعدم التقيد في العمل هو ما يساعد على زيادة الإنتاجية ويزيد من شعورهم بالحماس لتأدية أفضل جودة للعمل، حيث إن الموظف عندما يعمل في مقر الشركة يمكن ألا يعطي أفضل ما لديه في العمل ولكن إذا أخبرته أنه إذا أنجز المهام فإنه سيحصل على أسبوع من العطلة فسترى الفرق في إنجاز المهام.. وقد أثبتت الدراسات أن إنتاج الموظف يكن أكثر عند العمل خارج مقر الشركة، وهذا ما يسعى إليه جميع المدراء بتوفير الحركية للموظف بالعمل عن بعد بمقابل الحصول على إنتاج أفضل وجودة أفضل للعمل.

اقرأ أيضًا: طرق العمل عن طريق الانترنت من المنزل

2- الوقاية من الأزمات

عند العمل من خلال مقر الشركة يمكن أن يحدث العديد من الأزمات التي تحتاج إلى إجازة من العمل، ومن أكثر الأزمات التي يمكن أن يتعرض لها الموظفين هي الإصابة بالأمراض أو التعرض لحادث ما، أو الحمل أو الظروف العائلية أو حالات الطقس.

حيث يمكن أن تؤدي هذه الأزمات إلى تعطيل العمل في أي وقت، ولكن العمل عن بعد يقينا من التعرض لآثار أي من هذه الأزمات، حيث إن العمل من المنزل سيكون متاح إذا تعرض الموظف لأي من هذه الظروف ولن نضطر إلى مقاطعة العمل أو توقف أي مشروع لهذه الظروف وهذا ما يجعل العمل عن بعد واقي من الأزمات.

3- الإبداع والابتكار في العمل

توسيع آفاق الموظفين لما لهم من حرية في العمل بالإضافة إلى الكثير من الخيارات للإبداع حيث إنهم غير مضطرين للعمل في مكان واحد ومحدد بصفة يومية، ولكن المجال واسع أمامهم للعمل بشكل مختلف ومتنوع في أي مكان يريدون.

كما أن أصحاب العمل لن يضطروا إلى تعيين موظفين من ذات المنطقة الجغرافية ويمكنهم تعيين موظفين من أي مكان في العالم وإيجاد الخبرات التي يحتاجونها بكل سهولة.

4- الحفاظ على الموظفين

العمل عن بعد يوفر لأصحاب العمل خاصية رائعة وهي الحفاظ على الموظفين، وهذا ما تم إثباته من خلال الدراسات، حيث إن إيجاد موظفين ماهرين والحفاظ عليهم من الأمور التي يمكن أن تكون صعبة بعض الشيء لدى الشركات ولكن هذا الأمر سهل للغاية من خلال العمل عن بعد.

هذا لأن العمل عن بعد يساعد على إيجاد موظفين ماهرين بطريقة بسيطة، كما أنه يحافظ على تجاوز كافة الأسباب التي تؤدي إلى مغادرة الموظفين للعمل وبالتالي الحفاظ على ديمومتهم.

5- زيادة معنويات الموظفين ومعدل الإنتاج

من أهم إيجابيات العمل عن بعد، حيث تعتبر معنويات الموظف هي أهم حافز له لكي يقوم بإنتاج مرتفع في العمل، وما أثبتته الدراسات أن العمل عن بعد يساعد على زيادة المعنويات للموظفين وتحسين الحالة الصحية لهم، وزيادة المرونة والبعد عن الروتين الملل وبالتالي يؤدي إلى زيادة الإنتاج.

اقرأ أيضًا: ما هو العمل الحر

6- توفير المال

من إيجابيات العمل عن بعد أنه يساعد على توفير المال بالنسبة إلى الموظف وكذلك صاحب العمل، حيث إن الموظف سيقوم بتوفير المال الذي يتم صرفه في الذهاب إلى العمل، أو توفير وقود السيارة، بالإضافة إلى توفير الأموال التي يتم صرفها خلال اليوم على الوجبات السريعة والمشروبات أثناء العمل.

أما بالنسبة إلى الشركة فهي تقوم بتوفير الكثير من الأموال من أموال مقر العمل، ورسوم الاستهلاك اليومي للكهرباء والماء وغيرها، ومصاريف القهوة والأوراق وموقف السيارات، كذلك توفير أموال تدريب العمالة الجديدة والذي يكون مكلف للشركة، وبالتالي فإن التوفير من أكثر الإيجابيات الخاصة بالعمل عن بعد.

7- توفير ساعات إضافية للعمل

إن العمل عن بعد يوفر الوقت الإضافي للموظف للعمل بكفاءة أفضل وتطوير المهارات الخاصة به وتوفير الوقت الذي يتم إهداره في وسائل المواصلات والتنقل للعمل، حيث إن بعض الموظفين يطالبون بالمكوث لفترة أطول في مقر العمل لإنجاز المهام المطلوبة وهذا الأمر يكون صعب بعض الشيء على بعض الموظفين.

لكن الأمر يختلف بالنسبة للعمل عن بعد حيث سيكون هذا الأمر متاح بشكل سهل من خلال العمل من المنزل، وبالتالي توفير المزيد من الوقت للعمل بكفاءة وجودة أفضل دون التعرض لأي ضغط إضافي.

8- ممارسة الحياة الشخصية بشكل أفضل

العمل عن بعد يساعد على زيادة التكافؤ بين الحياة الشخصية والحياة العملية، حيث إن الشخص عادة عندما يعمل من خلال مقر الشركة يقوم بقضاء أغلبية الوقت خارج المنزل مما يؤدي إلى ابتعاده عن الحياة الشخصية بشكل كبير.

لكن هذا مختلف في العمل عن بعد حيث سيتمكن الموظف من قضاء الوقت مع الأسرة وممارسة حياته الشخصية كما يريد، وبهذا سيتمكن من تحقيق الإنتاجية المطلوبة في العمل بالإضافة إلى الموازنة مع حياته الشخصية، وهي من أهم إيجابيات العمل عن بعد.

9- الحفاظ على صحة جيدة والابتعاد عن التلوث

يساعد على الحفاظ على صحة أفضل من خلال الابتعاد عن ضغط العمل في مكتب، أو ضغط التعامل مع الزملاء الذين من الممكن أن يشكلوا مصدر للإزعاج في بعض الحالات، كما يساعد على الابتعاد عن الأكلات غير الصحية من الخارج، والابتعاد عن مصادر التلوث اليومي من التعرض إلى عوادم السيارات والتلوث البيئي يوميًا للذهاب إلى مقر العمل.

اقرأ أيضًا: العمل على الانترنت بدون خبرة

سلبيات العمل عن بعد

على الرغم من الأمور الإيجابية المتعددة التي قمنا بعرضها لكم، إلا أن هناك العديد من السلبيات التي تعود من تلك الطريقة في العمل، وسوف نتعرف عليها من خلال الفقرة التالية:

1- صعوبة التواصل

لا يعد العمل عن بعد من الأعمال التي تتناسب مع الأشخاص الاجتماعين، وذلك لأنهم لا يقومون بالتفاعل والتواصل الجيد مع من حولهم، الأمر الذي يتسبب في صعوبة بالغة في خوض مناقشة حول العمل وجهًا لوجه، ويتوجهون إلى مكالمات الفيديو أو إرسال رسائل قصيرة، أو استخدام أي وسيلة أخرى فيما عدا التواصل المباشر.

2- تأخر أداء العمل

يتسبب العمل عن بعد في شعور الموظف بالراحة، الأمر الذي يجعل أداؤه يتراجع لدرجة كبيرة، حيث لم يعد يتواجد أي حافز يشجع على تسليم العمل في أوقات معينة، وهذا من أكبر الصعوبات التي يواجهها الأشخاص العاملين عن بعد.

اقرأ أيضًا: كيفية العمل مع أمازون من المنزل

3- مشاكل في إدارة العمل

قد يواجه العاملين في المنزل صعوبات متعددة ومشاكل متعلقة بأنهم يقومون بإدارة العمل وحدهم دون الرجوع لأي شخص، ومن ثم يتولون أمورهم بأنفسهم، حيث يتعين عليهم توفير إنترنت جيد للعمل من خلاله، وكذلك إصلاح أي أعطال أو مشاكل تقنية بأنفسهم، وكذلك من الواجب عليهم القيام بتحميل التطبيقات الجديدة، والعمل على استخدامها دون أن يقوم أحد بتعليمها لهم.

إيجابيات العمل عن بعد أدت إلى انتشاره بشكل واسع حول العالم خاصة مع تفشي الأمراض في الفترة الأخيرة والتي تطلبت من الناس المكوث في منازلهم لأطول فترة.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.