أفضل علاج للكحة الجافة من الصيدلية

أفضل علاج للكحة الجافة من الصيدلية من أجل التخلص منها والحد من الآثار الغير مريحة الناجمة عنها، كما لا بد من الإشارة إلى أن الكحة أنواع، فمنها الكحة الجافة التي سيدور الحديث حولها في السطور القادمة، ومنها الكحة المصاحبة للبلغم والكحة الليلية وغيرهم، والجدير بالذكر أن لكل نوعٍ من الكحة دواء محدد له، ومن خلال منصة وميض يمكن التعرف على أفضل الأدوية التي تساهم في التخلص من الكحة الجافة.

أفضل علاج للكحة الجافة من الصيدلية

يصاب العديد من الأفراد بالكحة ولا بد للإشارة أنها لا تقتصر على فئة معينة في السن، بل إنها تأتي للأطفال والشباب وكبار السن، ولا بد عند البحث عن دواء للكحة أن يصف المريض كحته بوصف دقيق إذا ما كانت مصاحبة لبلغم، أو جافة أو أيًا كان النوع حتى لا يصف الطبيب أو الصيدلي دواء آخر مناسب لنوع كحة أخرى، ومن خلال الآتي يمكن التعرف على أبرز وأفضل الأدوية للكحة الجافة من الصيدلية:

1- دواء برونكوفين

يعتبر دواء برونكوفين أفضل علاج للكحة الجافة من الصيدلية وتهدئة السعال الناجم عن التهابات الشعب الهوائية ومن خلال الآتي يمكن التعرف على أهم ما يتسم به هذا الدواء ويتميز به:

  • يحتوي في تركيبه على مادة دكستروميثورفان هيدروبروميد التي من شأنها أن، تتدخل في الحد من السعال الجاف الذي ينتج عن نزلات البرد بالإضافة إلى الانفلونزا أيضًا.
  • يتضمن أيضًا مادة جوايفنزين ومادة هيدروكلوريد الإفيدرين التي تساهم في توسيع الشُعب الهوائية والتصدي للاحتقان مما يدخل في الحد من مشكلة ضيق التنفس والصدر.
  • يشتمل تركيب دواء برونكوفين على الدايفينهايدرامين هيدروكلوريد وهو الذي يحد من إنتاج الهيستامين في الجسم في أثناء فترة المرض مما يخف من أعراض البرد المتمثل في الرشح والسعال والعطس كما يحد من ظهور الحساسية أيضًا.
  • من خلال التعرف على تركيبات الدواء السابقة يمكن الجزم أنه من دواعي استعماله التصدي لالتهابات الشعب الهوائية والأعراض المصاحبة لها أيضًا.
  • هذا بالإضافة إلى علاج الالتهاب الرئوي الحاد والمزمن.
  • يمكن استخدامه من أجل الأطفال أيضًا لكن لا بد من أن يكون العمر فوق 6 سنوات وبعد الرجوع إلى الطبيب أولًا.
  • لا بد من التأكد من عدم وجود حساسية من أيٍ من التركيبات السابقة للدواء حتى لا ينتج ضررًا عن هذا.
  • كما لا يجب تناوله مع أدوية محددة التي تحتوي في تركيباتها على مادة دايسلفيرام وميترونيدازول، بالإضافة إلى تجنب استخدامه مع أدوية الاكتئاب.

اقرأ أيضًا: أفضل دواء للكحة في مصر

2- دواء نوتوسيل

أفضل علاج للكحة الجافة من الصيدلية

يعد دواء نوتوسيل من أفضل علاج للكحة الجافة من الصيدلية دون الكحة المصاحبة للبلغم كما ذكرنا آنفًا تختلف الأدوية حسب نوع الكحة، ومن خلال النقاط التالية يمكن التعرف على أهم ما يختص به الدواء ودواعي استعماله:

  • يعتبر استخدام الدواء مناسب من أجل من تعتريه الحالات الآتية التي تتمثل في الالتهاب الرئوي، حساسية الصدر، الربو الشُعبي، والالتهابات الناتجة عن حساسية الأنف.
  • أثناء تناول الدواء لا بد أولًا من رج الزجاجة قبل الاستخدام كما يجب الاحتراس من الجرعة وضبطها من خلال الغطاء الشفاف الذي يشتمل على التدريج بالمليلترات.
  • الامتناع عن استخدامه في حالة تواجد حساسية تجاه أيًا من مكوناته.
  • يتجنب تناوله في أثناء تناول أدوية المهدئات، وأثناء تناول الكحول أيضًا حتى لا ينجم عن هذا تفاعل سلبي ضار بين المكونات والمواد الأخرى يضر بصحة الإنسان.
  • إذا استمرت الكحة بعد انتهاء فترة الدواء فهذا قد يكون ناتج عن حالة مرضية أخرى خطيرة.

3- دواء سيلجون

أفضل علاج للكحة الجافة من الصيدلية

يعتبر دواء سيلجون من أقوى المهدئات للكحة الجافة وهذا يرجع لاحتوائه على مادة بيبازيثات هيدروكلوريد التي من شأنها المساهمة في التأثير على الكحة الجافة وتقلص الشعب الهوائية، لكن تأثيرها ليس فعّال على الكحة المصاحبة للبلغم ، كما أن تأثيره سريعًا ويدوم لساعات، كما لا بد من ذكر أنه يتوفر في أكثر من شكل.

4- دواء ايفيبرونت

يتدخل دواء ايفيبرونت في معالجة أمراض الشعب الهوائية والتخفيف منها، كما يتدخل أيضًا في الالتهابات الحادة والمزمنة التي تحتل الشعب الهوائية وما يعتريها من سعال وكحة جافة، لكن يجب التنويه إلى تجنب استخدامه من قبل الأفراد الذين يعانون من حساسية مفرطة تجاه أيًا من مكونات الدواء، كما لا يمكن استخدامه للأطفال أقل من سنة إلا بعد استشارة الطبيب ووضع الطفل تحت الملاحظة.

اقرأ أيضًا: أفضل شراب للكحة والبلغم للكبار

5- دواء أيفيروسبان

أفضل علاج للكحة الجافة من الصيدلية

من أبرز أنواع الأدوية للكحة الجافة وهذا يرجع لاحتوائه على نبتة اللبلاب وهي أحد أهم النباتات التي لها فعالية كبرى في علاج شتى أمراض الجهاز التنفسي، فيحتوي مستخلص أوراقها على السابونين الذي يعمل على تحفيز عملية التنفس ويتم هذا من خلال التخلص من المخاط عبر تخفيف لزوجته، ولما لشأن هذا أن يعمل على مرونة عضلات الجهاز التنفسي فبالتالي تيسير تدفق الهواء إلى الرئتين.

كما من الجدير بالذكر أن أهم استخداماته تتبلور في تهدئة السعال وتهدئة الشعب الهوائية لمن يعانون من مرض الربو، كما أيضًا الالتهابات الناجمة عنه بالإضافة إلى أنه يساهم في الحد من الحساسية، فلا بد للإشارة إلى أن هذا الدواء يحتوي على الفلافونويد وخواص مضادات الأكسدة، كما يجب التنويه من تجنب استخدامه لمن يعانون حساسية تجاه أيًا من مكونات الدواء.

من أسباب الكحة الجافة

يدور بحث الأشخاص حول السبب الناجم وراء ظهور الكحة الجافة وهذا قد يكون قبل البحث  عن أفضل علاج للكحة الجافة من الصيدلية، والحقيقة أن هناك عدة أسباب تعمل على تحفيز نشوء الكحة الجافة، ومن خلال ما يلي يمكن التعرف على أبرز هذه الأسباب:

  • أول محفز للكحة الجافة هو أن المريض يكون مصابًا في الأساس بمرض الربو.
  • كما أيضًا الإصابة بالتهاب في الحلق من شأنها أن تسبب ظهور الكحة الجافة.
  • تعرض الفرد لمواد مثيرة ومحفزة للسعال.
  • أن يكون الفرد يعاني من الحساسية سواء في الفم أو الأنف من قبل.
  • إصابة الفرد بأمراض مختلفة مثل الأمراض الموسمية، والارتجاع المريئي.

اقرأ أيضًا: علاج الكحة الجافة عند الأطفال

الوقاية من الكحة الجافة

قبل البدء بالبحث عن أفضل علاج للكحة الجافة من الصيدلية لا بد للفرد أن يتجنب الإصابة بالكحة من خلال الوقاية والاحتراز منها فيعد هذا أفضل علاج، ويمكن التعرف على أهم طرق الوقاية التي لا بد للفرد اتباعها من خلال الآتي:

  • عند العطس أو السعال لا بد للفرد أن يقوم بتغطية الأنف والفم.
  • لا بد من تجنب التواصل المباشر مع الأشخاص المصابين.
  • من أهم طرق الوقاية غسل اليدين باستمرار بعد العطس أو استخدام المرحاض وقبل تناول الأطعمة وبعدها.
  • الاهتمام بشرب كمية مناسبة من الماء والسوائل بشكل يومي من أجل تجنب اعتراء الكحة الجافة وغيرها من الأنواع الأخرى.
  • لا بد من الاهتمام بتنظيف المنزل خاصةً المناطق المعرضة للهواء والأتربة بشكل دائم، من أجل التخلص من البكتريا والجراثيم الصغيرة التي تنتقل إلينا وقد ينتج عنها الإصابة بالمرض.

من أجل الحد من التعرض للكحة الجافة يُنصح باتباع طرق الوقاية السالف ذكرها، وفي حالة التعرض لها لا بد من استشارة الطبيب والحصول على أنسب دواء ضمن أدوية الكحة الجافة.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.