أفضل وقت للرياضة في رمضان لخسارة الوزن

ما أفضل وقت للرياضة في رمضان لخسارة الوزن؟ وما التمارين الرياضية التي يُستحب ممارستها خلاله؟ وما الأوقات التي يجب تجنب ممارسة التمارين الرياضية فيها في شهر رمضان؟ إذا كنت أحد الأشخاص الذين يطرحون هذه الأسئلة عليك أن تكون على دراية تامة بكل إجابة لها، تجنبًا لتأثر الجسم بشكل سلبي إذا لم يتم الأمر بشكل صحيح، لذا عبر منصة وميض سنعرفك على كافة الإجابات التي تحتاج إليها فيما يلي.

أفضل وقت للرياضة في رمضان لخسارة الوزن

قد تبدو ممارسة الرياضة في رمضان أمر صعب بالنسبة للكثيرين، حتى أنهم يعتقدون أنه تصرف خاطئ نظرًا للمجهود الذي يتم بذله أثناء، لكنه اعتقاد خاطئ، حيث إن ممارسة الرياضة في رمضان في بعض الأحيان قد تكون أفضل من تلك التي تتم في الشهور الأخرى من السنة، وذلك إذا تم الأمر في أفضل وقت للرياضة في رمضان لخسارة الوزن، ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف على هذه الأوقات المفضلة:

1- بعد مرور ساعة بعد الإفطار

تُعد تلك الفترة من أفضل الأوقات التي يُمكن ممارسة الرياضة فيها، خاصةً التمارين التي تعتمد على رفع الأثقال، لكن إذا قررت اختيارها كوقت ممارسة الرياضة المفضل لديك عليك أن تشرب كمية كبيرة من الماء لمنح جسمك القدر الكافي من الترطيب، مع مراعاة تناول بعض الأطعمة المفيدة المزودة بالطاقة حتى تستطيع استكمال التمارين بشكل جيد دون الشعور بإرهاق شديد.

اقرأ أيضًا: أفضل وقت لممارسة الرياضة لحرق الدهون

2- بين الثالثة والرابعة صباحًا

نظرًا لأن هذا الوقت هو وقت السحور فإنه يدخل ضمن الأوقات التي يُستحب ممارسة الرياضة فيها في شهر رمضان، وذلك لأنه وحتى ذا شعرت بالإرهاق يُمكنك إمداد جسمك بالطاقة مرة أخرى من خلال تناول وجبة السحور بعد التمارين مباشرةً، لذا فإن المعدة لن تكون فارغة في وقت ممارسة التمارين، لكن يجب الحرص على شُرب كميات وفيرة من الماء أثناء القيام بالتمارين.

3- قبل وجبة الإفطار بساعة ونصف

حيث يسمح لك هذا الوقت بالحصول على فوائد ممارسة التمارين الرياضية والمعدة فارغة، ومن أفضل التمارين التي يُمكن القيام بها في الـ 90 دقيقة رياضة الجري الخفيف أو المشي السريع، حيث يُفضل دائمًا القيام بالتمارين منخفضة المستوى مع الكثير من تمارين المقاومة والتكرار المنخفض، ويمنح هذا الوقت ميزة لمن مارس الرياضة فيه، وهي في حالة التعب بالإرهاق أو التعب فإن الإفطار سيكون بعد وقت قليل جدًا.

4- الفترة ما بين الحادية عشر مساءً والثانية صباحًا

بعد مرور 3 أو 4 ساعات على الإفطار يكون الطعام قد استقر قليلًا، حيث يكون الجسم قد انتهى من عملية هضم الطعام، لذا فإن ممارسة التمارين التي تساعد على حرق الدهون والسعرات الحرارية في هذا الوقت لن يُشكل مشكلة أو عُسر في النظام الهضمي، وفي حالة أن الصائم قد حصل على قدر من الراحة في وقت الظهيرة فإن ممارسة الرياضة بعد الإفطار بـ 3 أو 4 ساعات سيساعد على النوم بسرعة وبشكل أفضل في المساء.

اقرأ أيضًا: كم مرة يجب ممارسة الرياضة في الأسبوع

أفضل التمارين الرياضية لشهر رمضان

بعد معرفتك بأفضل وقت للرياضة في رمضان لخسارة الوزن عليك العلم بأن هناك تمارين رياضية يُستحب ممارستها أكثر عن غيرها، حيث يلزم اختيار التمارين التي لا تسبب قدر كبير من الإرهاق والتعب، وبالتالي التأثير على الصيام مما قد يجعلك غير قادر على إكماله، لذلك حرصنا على ذكر أفضل التمارين الرياضية التي تناسب شهر رمضان بشيء من التفصيل في السطور التالية:

1- تمارين المشي

لا شك أن المشي من أفضل التمارين الرياضية التي تلعب دور هام في خسارة الوزن، حيث تساعد بشكل كبير على حرق كميات من الدهون الموجودة داخل الجسم، وذلك بالإضافة إلى أن الصائم لن يكون على قدر كبير من الإرهاق إذا مارس رياضة المشي وفقًا لأفضل وقت للرياضة في رمضان لخسارة الوزن.

2- الجري الخفيف

تعتبر الرياضة الأكثر فعاليّة بعد المشي، حيث تساعد بشكل أكبر منها في حرق الدهون والسعرات الحرارية الموجودة داخل الجسم، كما أن الصائم يُمكنه ملاحظة نتيجة مُرضية لممارسة رياضة الجري الخفيف بشكل أسرع مما إذا كان يمارس رياضة المشي فقط.

استكمالًا لذكر أفضل وقت للرياضة في رمضان لخسارة الوزن يجدر بالمعرفة أن أفضل وقت لرياضة الجري الخفيف هو قبل الإفطار بساعة أو ساعتين أو ثلاث ساعات، مع العلم بأن الصائم لن يشعر بقدر كبير من الإجهاد نظرًا لممارسته تلك الرياضة بعد غياب الشمس الحارقة.

اقرأ أيضًا: أفضل وقت للرياضة قبل الأكل أو بعد الأكل

3- تمارين البيلاتس

تُعد من أفضل التمارين البسيطة التي يُفضلها الكثير من الناس، لذا إذا أردت التعرف على تفاصيل أفضل وقت للرياضة في رمضان لخسارة الوزن والتمارين التي يُستحب ممارستها فيه فإن تمارين البيلاتس ستكون الخيار الأمثل التي يُفضل أن تعرف عنها كافة تفاصيلها.

ذلك نظرًا لأن هذا النوع من التمارين لا يتطلب سوى القيام بالحركات البسيطة التي تساهم بشكل كبير في تقوية عضلات الجسم والنسيج المرتبط بها، مع العلم بأنه لا يوجد محدد لممارسة تلك التمارين، حيث يُمكن القيام بها قبل الإفطار أو بعده، وذلك بمعدل مرة واحدة في الأسبوع الأول من الشهر، ومن ثم يتم زيادة عدد المرات بمرور الأسابيع.

4- رياضة اليوجا

إذا كنت تتساءل عن أفضل وقت للرياضة في رمضان لخسارة الوزن محدِدًا رياضة اليوجا، عليك العلم بأنه لا وقت محدد للقيام بها، حيث يُمكن القيام بها في أي وقت دون الشعور بالتعب جراء فعلها مع الصيام، نظرًا لأنها من التمارين التي تعتمد على التأمل مع القيام بحركات قليلة جدًا.

رياضة اليوجا هي تمارين هندية مشهورة تساعد على التخلص من التوتر والعصبية بشكل كبير، لذلك تستطيع القيام بها حتى ولو في الصباح الباكر من يوم الصيام دون القلق بشأن الشعور بالإجهاد أو العطش.

أوقات غير مناسبة لممارسة الرياضة في رمضان

تُعد ممارسة التمارين الرياضية من أفضل العادات التي يُمكنك الاستمرار عليها حتى في شهر رمضان، لكن عليك الانتباه أن هناك بعض الأوقات التي ستعود بالتأثير السلبي عليك إذا قُمت بممارسة الرياضة فيها، وهي الأوقات الموضحة فيما يلي:

  • قبل النوم: حيث يُزيد ذلك من معدل إفراز الهرمونات المسئولة عن اليقظة والتركيز وتنشيط خلايا المخ، وبالتالي لن تحصل على قسط كافي أو مُريح من النوم.
  • في الجو الحار: نظرًا لقلة السوائل الموجودة في جسمك أثناء نهار رمضان، فإن ارتفاع حرارته قد تتسبب في الإصابة بالدوار أو الهبوط المفاجئ الذي يؤدي إلى الإغماء في بعض الحالات.
  • بعد الإفطار مباشرةً: من المهم تجنب ممارسة الرياضة بعد الإفطار بشكل مباشر، حيث تتأثر عملية الهضم كثيرًا بذلك خاصةً إذا تم القيام بالتمارين العنيفة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الرياضة لشد الجسم

نصائح لممارسة الرياضة في رمضان

هناك العديد من النصائح الأخرى التي يجب أن تضعها في الاعتبار غير الوقت المناسب لممارسة التمارين في رمضان، حيث يُمكن لإتمام الأمر بشكل غير صحيح أن يؤدي إلى نتيجة غير مُرضية، بل من الممكن أن يثر بشكل سلبي على حالتك الصحية، لذا عليك الالتزام بالنصائح المذكورة فيما يلي:

  • ألا تتجاوز مدة الممارسة عن ساعة أو 90 دقيقة كحد أقصى في اليوم الواحد، خاصةً إذا كان وقت الممارسة قبل الإفطار.
  • الحرص على تناول الأطعمة المفيدة في كلا من وجبة الإفطار والسحور، مع تجنب تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على السكريات أو الدهون، حيث إنها قد تتسبب في الإصابة بعُسر الهضم، وبالتالي لن تتمكن من ممارسة الرياضة كما تريد.
  • اختيار مكان مناسب لممارسة التمارين الرياضية، حيث يُفضل دائمًا أن يكون المكان جيد التهوية ومعتدل الحرارة، خاصةً إذا كنت ستمارس التمارين قبل الإفطار مباشرةً.
  • تعويض الجسم ما يفقده من عناصر غذائية مفيدة بسبب الصيام وممارسة الرياضة، وذلك من خلال تناول كميات كافية من الخضراوات والفواكه في الفترة ما بين وجبتي الإفطار والسحور.
  • وضع المرحلة العمرية الخاصة بك في الاعتبار أمر في غاية الأهمية، حيث يوجد العديد من التمارين التي تناسب الشباب لكنها لا تناسب كبار السن، والعكس صحيح.
  • الحرص على القيام بالتمارين الخفيفة والمناسبة مع الصيام، وفي حالة الشعور بإرهاق خفيف يجب اختيار التمارين الأقل إجهادًا، أما إذا شعرت بالإجهاد الشديد يجب التوقف عن ممارسة التمرين فورًا.
  • شٌرب كميات وفيرة من الماء بدءًا من وقت الإفطار وحتى وقت السحور، تجنبًا للشعور بالعطش والإجهاد المستمر أثناء القيام بالتمارين.
  • إذا اخترت وقت الصباح الباكر لممارسة التمارين الرياضية عليك اختيار التمارين غير المرهقة، تجنبًا لفقد كميات كبيرة من السوائل والطاقة الموجودة في جسمك في بداية اليوم، مما سيُشعرك بالعطش قبل اقتراب موعد الإفطار بالتأكيد.

إذا أردت ممارسة التمارين الرياضية في شهر رمضان فلا مشكلة في ذلك، لكن عليك أن تقوم بذلك وفقًا للتعليمات الخاصة بممارسة الرياضة في هذا الشهر.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.