أفضل مرطب للوجه قبل النوم

أفضل مرطب للوجه قبل النوم يساعدك على منح البشرة نضارة وصحة جيدة، فالترطيب من أهم خطوات العناية بالبشرة اليومية، إذ يمنع فقدان الماء والنضارة من البشرة، بالإضافة إلى وجود أنواع عديدة منه يمكن استخدامها لأغراض مختلفة بالاعتماد على نوع البشرة، ومن خلال منصة وميض سنعرض لكم أفضل المرطبات المستخدمة قبل النوم.

أفضل مرطب للوجه قبل النوم

المرطبات الليلية هي ما تساعد على تجديد الخلايا في الفترة خلال النوم، فهي تعتبر حاجز واقي لأي أضرار خارجية، بالإضافة إلى أنه يحد من عملية فقدان ماء البشرة ومستوى الرطوبة، فاختيار مرطب ليلي مناسب قبل النوم سيساعدك على الاستفادة من هذه الأمور، وتتمثل أفضل المرطبات الليلة قبل النوم في الآتي:

1- حمض الهيالورنيك والريتينول

عادةً ما توصف هذه المرطبات لمن يعانون من البشرة الحساسة، وهذا لأن الريتينول يعمل على زيادة معدل تجديد خلايا البشرة والتقليل من ظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد، بالإضافة إلى احتوائها على حمض الهيالورونيك وفيتامين ج والسكورالين الذي يساهم اتحادهم سويًا في ترطيب البشرة ومنحها المزيد من الإشراق بسهولة.

اقرأ أيضًا: أفضل مرطب طبيعي للوجه بعد التقشير

2- زبدة الشيا وبروتينات الصويا

يعد هذا المرطب غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات الهامة لصحة البشرة، حيث تعمل زبدة الشيا على تزويد الوجه بالترطيب الذي يحتاجه، بالإضافة إلى قدرتها على تعزيز الكولاجين الذي يحسن من مستوى مرونة البشرة، وبروتينات الصويا تحتوي على الآيسوفلافون الذي يساهم في تقليل موعد ظهور الخطوط الدقيقة.

3- حمض الهيالورنيك وفيتامينات ب ومركبات البيبتيدات

يمكن اعتباره أفضل مرطب للوجه قبل النوم، وهذا لكونه يتناسب مع جميع أنواع البشرة، فكما ذكرنا مسبقًا أن حمض الهيالورنيك بالاتحاد مع السكورالين يعملان على توفير الترطيب للبشرة، وتعمل فيتامينات ب على تلطيف البشرة بعمق ومنحها إشراق لا مثيل له، كما أن البيبتيدات تعزز إنتاج الكولاجين.

4- الجلسرين والزيوت النباتية

تتلاءم المكونات الطبيعية الموجودة بهذا المرطب مع أصحاب البشرة العادية والحساسة، فيتكون من مصادر نباتية مثل زيت الزيتون والأفوكادو وزيت الذرة وبذور العنب والجلسرين، ودمج هذه المكونات سويًا يساعد على ترطيب الوجه أثناء ساعات الليل بمجرد تطبيق كمية قليلة منه، فسيرطب بشرتكِ الحساسة بعمق ولن يجعلها عُرضة للحساسية مرة أخرى.

5- مرطب الطحالب البحرية الحمراء

قد يظهر لكِ اسم هذا المرطب بكونه غريب بعض الشيء، ولكن يمتاز بقوامه الهلامي خفيف الوزن والذي يخلو من أي عطور ضارة، بالإضافة إلى أنه غير دهني وتم تصنيعه بشكل خاص لأصحاب البشرة الدهنية، حيث يوفر الرطوبة اللازمة للبشرة ويحد من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة على البشرة.

6- زيت اللوز والأرجان

يتسم هذا المرطب بأنه مناسب لأصحاب البشرة الجافة ويساهم في الحد من عيوب البشرة مثل فرط التصبغ وظهور التجاعيد والخطوط الرقيقة، بالإضافة إلى أنه يرطبها ويمنحها إشراقًا ويجعلها أكثر تناسقًا.

اقرأ أيضًا: أفضل مرطب للبشرة الجافة من الصيدلية

7- زيت جوز الهند

يعد مرطب زيت جوز الهند أفضل مرطب للوجه قبل النوم خاصةً لأصحاب البشرة الجافة، وهذا لأنه يعالج جفاف البشرة بعمق ويقوي الأنسجة، ويقدر على قتل الخلايا الميتة، هذا بجانب قدرته على منع ظهور تجاعيد البشرة نهائيًا.

ذلك بسبب غناه بفيتامين E المعروف بكونه مضاد للأكسدة ويعرف بفاعليته المذهلة على الجلد وحمايته من أي تلف بمرور الوقت، وله دور فعال في تهدئة الجلد من الالتهاب والمشكلات الجلدية الأخرى، بالإضافة إلى أن استخدامه قبل النوم مباشرةً يساعد في منع انتشار العدوى الفطرية على البشرة.

8- الموز والحليب

يناسب هذا المرطب البشرة المختلطة، فهو من الوصفات المغذية والمرطبة بسبب المعادن والفيتامينات المتعددة الموجودة بها مثل البوتاسيوم، المغنسيوم وحمض الفوليك وفيتامين سي الذي يعمل على تحفيز الجلد لإنتاج الكولاجين الطبيعي ومقاومة ظهور التجاعيد، كما أنه ينشط الدورة الدموية.

9- زيت الزيتون والحليب وعصير الليمون

يستخدم هذا المرطب من أجل ترطيب البشرة الدهنية، وهذا بسبب ما يمتلكه من فوائد، إذ أن الحليب يحتوي على حمض اللبنيك الذي يعمل في صورة ملين للبشرة، وزيت الزيتون يمكنكِ من الحصول على بشرة أكثر صحة.

بينما عصير الليمون فدوره تعقيم البشرة وإزالة حب الشباب والبقع عنها، كما أن تطبيق هذا المرطب ليلًا يساعدكِ في تجنب ظهور الخطوط الدقيقة وإصابة الوجه بالجفاف.

10- سيروم فيتامين ج للوجه

سيروم فيتامين ج من أهم الفيتامينات للبشرة وحيويتها، حيث يساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين والتخلص من الخلايا الميتة وبناء خلايا جديدة، وهذا حتى تظهر البشرة أكثر نضارة وتخلو من التجاعيد.

فينصح أطباء الجلدية باستخدام هذا المرطب قبل النوم مباشرةً لتحفيز إنتاج الكولاجين، من أجل تفتيح البشرة وتوحيد لونها والتقليل من التجاعيد، كما تتوافر العديد من المرطبات التي تحتوي على فيتامين ج ويمكن اختيار المناسب منها.

اقرأ أيضًا: افضل كريم مرطب ومغذي للوجه

كيفية اختيار مرطب الوجه قبل النوم

يعد المرطب من الأمور الضرورية كما ذكرنا مسبقًا، ولكن من الهام عند استخدامه قبل النوم الانتباه إلى بعض النقاط، ومن أبرزها الآتي:

  • نوع البشرة: حيث يختلف نوع البشرة ما بين الدهنية، الجافة، العادية والحساسة، ومنها المعرض للإصابة بحب الشباب، لذا يجب الانتباه عند اختيار المرطب.
  • مكونات المرطب: الحرص على اختيار المرطب ذو المكونات الطبيعية والتي لا تعانين من أي حساسية منها.
  • الغرض منه: لا تتوقف مرطبات الوجه قبل النوم على ترطيب الوجه فقط بل تساعد على تهدئة الالتهاب، علاج البثور أو التخلص من التجاعيد والخطوط الدقيقة وتنعيم البشرة، ويمكن اقتناء المرطب بحسب الغرض المرغوب به.

كيفية استخدام مرطب الوجه قبل النوم

توجد مجموعة من الخطوات التي يجب الحرص على اتباعها عند وضع المرطب قبل النوم، وهذا للحصول على أقصى فائدة ممكنة منه، وذلك يكون بتطبيق الخطوات التالية:

  1. غسل الوجه جيدًا وتعقيم اليدين.
  2. وضع القليل من المرطب على الوجه.
  3. التركيز على وضعه على الجبهة، الوجنتين والذقن.
  4. تدليك المرطب بحركات تصاعدية حتى تمتصه البشرة.
  5. الحرص على القيام بهذه الخطوات مرة يوميًا للحفاظ على البشرة.

اقرأ أيضًا: أفضل كريم مرطب ومغذي للبشرة الجافة والحساسة

نصائح للحفاظ على رطوبة البشرة

في سياق الحديث عن أفضل مرطب للوجه قبل النوم نتحدث عن بعض النصائح للحفاظ على مستوى رطوبة البشرة، فهذه ستحد من خطر تعرضكِ للجفاف، وتتمثل فيما يلي:

  • جعل وقت الاستحمام لا يزيد عن فترة تتراوح من 5: 10 دقائق بالماء الفاتر.
  • استخدام الصابون اللطيف على البشرة وتجنب منتجات العناية بالبشرة التجميلية، والتي تحتوي على أي مواد كيميائية يمكن أن تكون قاسية عليها.
  • فتح جهاز ترطيب الهواء أثناء فصل الشتاء.
  • تناول كميات كافية من السوائل وألا تقل عن 8 أكواب يوميًا.
  • البعد عن تناول المشروبات المدرة للبول بكثرة مثل الكافيين والمشروبات الكحولية.
  • اللجوء إلى المرطبات والكريمات التي تتناسب مع نوع البشرة.
  • الاستعانة بغسول الوجه المناسب لنوع البشرة حتى لا يسبب لها الجفاف.
  • تطبيق المرطب عقب الاستحمام على الفور، حيث يحسن من امتصاص البشرة للمرطبات.
  • البعد عن التعرض المباشر لأشعة الشمس وتطبيق واقي الشمس المناسب عند الخروج أثناء النهار.
  • التوقف عن التدخين.
  • اتباع نظام غذائي صحي وتناول الأطعمة الغنية بالسوائل.

العناية بالبشرة من أكثر الأشياء التي تهتم بها السيدات، وهذا لتتجنب أي مشكلات يمكن أن تظهر على الوجه وتمنحه مظهر غير مرغوب به أو الإصابة بمشكلة جلدية لا داعٍ لها.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.