افكار بزنس جديدة

افكار بزنس جديدة تعود عليك بالكثير من الأرباح، فلا يوجد أي شخص منا لا يرغب في الحصول على عمل يعود عليه بالفوائد ويمكنه من الحصول على المزيد من المال، وخاصةً بعد الظروف التي تطرأ على عالمنا حاليًا وتجعل الشخص حريصًا على امتلاك أكثر من مصدر دخل، وهذا ما سنعرضه لكم من خلال منصة وميض.

افكار بزنس جديدة

سوق العمل يعد من الأسواق التي يطرأ التغيير عليها باستمرار، وهذا بسبب ما يظهر من تطورات على عالمنا، فنبدأ في السماع عن بعض الوظائف الجديدة ونجد أن هناك بعض الوظائف الأخرى التي اندثرت، وهذا ما يجعلك راغب في متابعته لمعرفة الأفكار الجديدة التي يمكن القيام بها، ومن أبرزها الآتي:

1- متجر إلكتروني

مستقبل الأعمال الحالي في طريقه إلى التجارة الإلكترونية وهذا يكون ضمن آفاق لا حصر لها، فقد وصلت بعض المتاجر إلى امتلاك ملايين المستهلكين من حول العالم مثل أمازون وغيرها، كما يجب أن تتضمن قائمة المنتجات التي تبيعها على الإنترنت فئات مختلفة بل تغطي كافة احتياجات العملاء بالكامل.

حتى تتمكن من إنشاء متجر إلكتروني ناجح احرص على انتقاء المنتجات التي تحمل المميزات التنافسية ثم ابني المتجر باحتراف، بالإضافة إلى تحديد شريحة العملاء المستهدفة، وتوفير الجهود التسويقية التي تتعلق بهم، ويمكن أن نعرض لك بعض المنتجات التي يجب تضمينها فيما يلي:

  • الكتب والمجلات.
  • الملابس والأحذية.
  • الإكسسوارات والمجوهرات.
  • الأدوات الرياضية.
  • الإلكترونيات، معدات التصوير والفيديو.
  • منتجات العناية بالبشرة والجسم.
  • الأدوات المكتبية.
  • بعض المنتجات المتخصصة.
  • الأجهزة المنزلية.

اقرأ أيضًا: 10 أفكار مشاريع أون لاين جديدة مربحة

2- بيع الحلول البرمجية

أصبحت نسبة استخدام أجهزة الحاسوب المختلفة في ارتفاع متزايد سواء من قبل الأفراد أو الشركات، وهذا ما نتج عنه زيادة الحاجة إلى الحصول على الحلول البرمجية للمساعدة في حل المشكلات التي تظهر.

مما يجعل سوق البرمجيات من الأسواق التي ستلقى نجاحًا صاعدًا بل للحصول على المزيد من البرامج التي تجعل التعامل مع هذه الأجهزة أسهل، كما أن مثل هذا المشروع لن يحتاج منك رأس مال كبير، ومن أمثلة هذه البرامج الآتي:

  • برامج للإدارة المالية وإدارة المخزون.
  • أدوات الويب.
  • البرامج التي تستخدم لخدمة SAAS.
  • القوالب الجاهزة التي يستخدمها أصحاب المواقع.
  • الإضافات البرمجية للمستخدم عن طريق بعض البرمجيات ذات المصادر المفتوحة.
  • إمكانية إضافة للمتصفح من خلال كروم على سبيل المثال.
  • تطبيق للهاتف المحمول من أجل حل مشكلة معينة.

3- موقع للخدمات الوسيطة

يعد هذا من أبرز افكار بزنس جديدة وهذا لأن دور الوسيط بين مقدمي الخدمات بين الراغبين في الحصول على فرصة لتشييد مشروع ناجح وبين الأسواق التي تعاني من ندرة في هذه الخدمات، وتقوم فكرة الوساطة على وضع منصة تشمل ملتقى بين مقدمي الخدمات والعملاء والمشترين الذين يكون من الصعب عليهم الحصول على هذه الخدمة.

فعلى سبيل المثال إذا كنت تفكر في فكرة مبتكرة مثل إنشاء موقع إلكتروني يكون هو ملتقى الطرفين، فعلى سبيل المثال شركة أوبر والتي جعلت هناك تجمع بين الركاب وسائقي السيارات، وحتى تتمكن من إنشاء ملتقى ناجح يجب أن تدرس احتياجات السوق والعثور على الأفكار المناسبة لمثل هذه المشاريع، ومن أبرزها الآتي:

  • مالكي السيارات والركاب.
  • مالكي العقارات والمشترين.
  • الفنادق والمسافرين.
  • بائعي المنتجات المختلفة والمشترين.
  • ممثلي الرعاية الطبية.
  • المطاعم والراغبين في شراء الأطعمة الجاهزة.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل

4- أنظمة خدمة العملاء

أصبحت خدمة العملاء من أكبر التحديات التي تواجه العديد من الشركات الكبرى، فكل شركة تعمل على اقتناء خدمة عملاء على مستوى جيد وتوفر استجابة سريعة ومناسبة للرد على استفسارات العملاء، من خلال وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة مثل مواقع التواصل الاجتماعي ورسائل البريد والهاتف وغيرهم.

فعلى الرغم من أن الأسئلة التي يمكن أن تطرح عليهم قد تكون اعتيادية أو مبتذلة، ولكن هذا يحتاج إلى الوقت والجهد الكبيرين، فلا تتمكن الكثير من الشركات على القيام به بمفردها، ولهذا تلجأ إلى تقديم خدمة العملاء، وحتى تتمكن من إنشاء هذا المشروع يجب أن توفر عدد من الأشخاص المحترفين في هذا الأمر.

5- إنشاء مطبخ منزلي

من ضمن افكار بزنس جديدة التي انتشرت في الآونة الأخيرة هو إنشاء مطبخ منزلي، فبالتأكيد أن العاملين في أماكن بعيد عن عائلاتهم يحتاجون إلى تناول طعام صحي ومفيد وتم إعداده منزليًا، وهذا لأن الوجبات السريعة تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية بالإضافة إلى أنها لا تضم القواعد الأساسية للتغذية السليمة.

هذا بالإضافة إلى أنهم لا يمتلكون الوقت الكافي لإعداد وجبات الإفطار والغداء والعشاء المختلفة، وجاءت من هنا هذه الفكرة والتي توفر لهم الحصول على الأطعمة المحببة، كما أنها من الأفكار الناجحة والتي تحظى بشهرة واسعة والطلب المتزايد.

الممتع أنه يمكن إنشائه منزليًا في حالة كنت ماهرًا في الطبخ، أو الاتفاق مع ربات البيوت لطهي هذه المنتجات على أن يكون دورك هو البيع والترويج من خلال شبكات الإنترنت، كما يمكنك التفكير في إعداد الأطعمة الجديدة والتي تحتوي على سعرات حرارية أقل من المتعارف عليه.

6- طرح دورة تعليمية أو كتاب

التعليم عن بعد أو الحصول على الدورات التدريبية خلال أوقات الحظر من أكثر الأمور التي برزت، وهذا بسبب وجود الوقت الكبير والرغبة في الاستفادة منه، كما أن هذه فرصتك للاستفادة منه، فهذا النوع من المشاريع يمكنك من الحصول على راتب ثابت مثل المعلمين، بالإضافة إلى أنك تقدر على الوصول إلى عدد أكبر من العملاء.

فأنت لست بحاجة إلى الذهاب إلى مكان تعليمي أو مركز مخصص من أجل إلقاء المحاضرات التدريبية أمام عدد محدد من الطلاب في نطاق الموقع الجغرافي الخاص، فالتعليم عن بعد يمكنك من طرح المحتوى الذي ترغب في مشاركته مع الطلاب.

هذا الأمر لا يرمز إلى وجوب امتلاك محتوى علمي أو أكاديمي متعمق، فيمكن أن تعرض خبرة تشاركها مع الآخرين قد مررت بها سابقًا، كما أنه يعتبر من مصادر الدخل المميزة التي ستجعلك تحصل على الأرباح دون الحاجة إلى بذل المزيد من المجهود.

7- إنشاء مدونة شخصية

يرى البعض أن هذه الفكرة ليست من الأفكار المربحة وهذا لكونها فكرة بسيطة للغاية، ولكن الحقيقة على عكس ذلك تمامًا، فإنشاء مدونة والربح من خلالها يحتاج إلى بذل مجهود كبير ويعود عليك بالأرباح، وكل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات في الآتي:

  1. أنشئ مدونة على ووردبريس بنفسك في حالة امتلاكك المعرفة الكافية أو يمكنك الاستعانة بأحد المطوّرين للقيام بهذه المهمة.
  2. أدرج التدوينات في المجال المفضل بالنسبة إليك.
  3. بعد استقطابها بعض الزيارات ستظهر في نتيجة البحث اختر النموذج الخاص بالعمل المناسب لك من الخيارات “التسويق لبعض المنتجات بالعمولة، تأجير مساحة إعلانية، بيع الخدمات أو منتجك الخاص، كتابة مراجعات مدفوعة”.

8- إدارة حسابات التواصل الاجتماعي

في وقتنا الحالي أصبح هناك حاجة ملحة للشركات الكبرى والناشئة ليكون لها حضور بارز على وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، تويتر، انستقرام ويوتيوب وغيرهم، فيبدأ الأمر من محل بيع الشطائر الصغيرة ويصل إلى العلامات التجارية الكبيرة ذات الفروع المتعددة.

هذا ما نتج عنه الحاجة إلى من يدير الحسابات الاجتماعية المختلفة، فتقدر على أن تحصل على ما يكفيك من المال من خلال طرح بعض العروض عن الأنشطة التجارية المحلية في المنطقة المحيطة بك، أو عرض خدماتك على مواقع للتوظيف، ولهذا يعد من أهم افكار بزنس جديدة.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع صغيرة في المنزل

نصائح لإنشاء مشروع جديد

عقب اطلاعنا على افكار بزنس جديدة نتطرق إلى عرض بعض النصائح التي يجب الاهتمام بها عندما تبدأ في إنشاء مشروعك، وهذا حتى تتجنب أي خسارة يمكن أن تحدث، وتتلخص هذه النصائح في النقاط التالية:

  • الإلمام بكل شيء عن المشروع حتى تتسنى لك الفرصة لجعله مشروع ناجح.
  • عدم ترك الشعور بالخوف يزداد عن حده، إن الشعور به هو من الأمور الطبيعية عند القيام بأي مشروع ولكن زيادته يمكن أن تؤدي إلى حدوث خلل.
  • تجنب تعقيد الخطوات أو الأمور لأن هذا قد يؤدي في النهاية إلى الحصول على مشروع مكلف، ولكن دون جدوى أو لا يماثل ما تفكر به.
  • القيام بحساب التكاليف فأي شخص يجب عليه القيام بهذه الخطوة، وهذا حتى لا يجد أن هناك تكاليف زائدة تحتاجها عند بدئك لمشروعك.

إنشاء المشروعات الجديدة من أهم الأمور التي يسعى الجميع إليها، وهذا لضمان الحصول على المزيد من المال وضمان حياة كريمة دون بذل المزيد من الجهد، ولكن ينصح بإجراء دراسة الجدوى المثالية قبل التنفيذ.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.