الفرق بين السلق والسبانخ

الفرق بين السلق والسبانخ ليس كبير، فهما من الخضروات الورقية التي لا غنى عنها في حياة الإنسان وذلك لأنهما يحتويان على العديد من المكونات الطبيعية التي تمد الجسم بالطاقة وتعيد له النضارة وتجدد له النشاط، ولكن هل هما يؤديان نفس الوظائف للجسم أم هناك اختلاف؟ هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال منصة وميض.

الفرق بين السلق والسبانخ

السلق والسبانخ من الخضروات الغنية بالفيتامينات والمعادن وايضًا الألياف، كما أن لها دور كبير في تقوية جهاز المناعة والمساهمة في علاج الكثير من الأمراض كمرض السكر وكذا أيضًا أمراض القلب واضطرابات الجهاز الهضمي، ولكن كيف يتم معرفة الفرق بين السلق والسبانخ هذا ما سنعرفه من خلال الفقرات القادمة.

الفرق بين السلق والسبانخ من حيث الشكل

يعتبر الفرق بين السلق والسبانخ ليس بالكبير لأنهم متشابهين في عدة أمور نذكر منها:

  • أما عن الفرق بين السلق والسبانخ من حيث الشكل، فإن أوراق السلق تكون أكبر قليلًا من أوراق السبانخ.
  • العروق التي تتواجد في بنية السلق تكون أكبر وأعرض من تلك التي في السبانخ.
  • تميز السبانخ شكل أوراقه والتي تكون مرتبة على شكل وردة أما عن أوراقه فتكون على شكل مثلث أو بيضاوي، كما أنها تتم زراعتها في الفترة التي تتراوح بين أوائل الربيع إلى نهاية فصل الصيف، أما عن السلق فيتميز بألوان السيقان المختلفة وتسمي أيضًا بسلق قوس قزح.
  • يختلف لون سيقان السلق عن سيقان السبانخ وذلك لاختلاف ألوان سيقانها فمنها ما هو أحمر ومنها ما هو أبيض، أما عن السبانخ فسيقانها بيضاء وبعض منها مائل إلى الأحمر.
  • أوراق السبانخ تميل إلى الشكل المقعر، وهي مقعرة أكثر من أوراق السلق.
  • أزهار السبانخ ظاهرة ومتميزة، أما السلق ولأنه من الخضروات المهجنة فإنه يخلو من الأزهار.
  • حجم أوراق السبانخ أصغر من حجم أوراق السلق كما أنها أرق وأرفع من أوراق السلق.
  • لون أوراق السبانخ أكثر خضرة وجمالًا من لون أوراق السلق.

اقرأ أيضًا: وصفات طبخ سهلة وسريعة للمبتدئين

الفرق بين السلق والسبانخ من حيث الطعم

كما هو معروف عن السلق فإن به مرارة عن السبانخ، ولكن يتمكن الإنسان من ملاحظة هذا النكهة عند تناوله نيئًا أو في السلطات مثلًا وتشبه نكهته نكهة الشمندر كما أنها تكون ترابية حلوة ويمكن تجنب تذوق هذه النكهة بطبخ السلق، ولكن يجب نزع سيقانه.

أما عن السبانخ يتميز بالنكهة المعتدلة وستوفر طازجًا او معلبًا، ويمكن تناول السبانخ بعد أن يتم طهوه أو على السلطات.

السلق والسبانخ كلًا منهما ينتمي إلى عائلة نباتية تختلف عن الأخرى، وكذا أيضًا موطن النشأة فالسلق ينتمي إلى منطقة البحر المتوسط، أما السبانخ فهي تنتمي إلى بلاد الفرس

فوائد السبانخ

تعتبر السبانخ من النباتات الحولية، كما أنه من النباتات الزهرية، وتنمو في العديد من المناطق من بينهم قارة آسيا، أما عن فوائده الصحية نذكر بعض منها فيما يلي:

1- تقوية العظام

السبانخ تحتوي على كميات كبيرة من مختلف الفيتامينات وأهمها ما يسهم في تركيب بروتين يساعد في تثبيت العظام وهو فيتامين “k”، إلى جانب ذلك فهي مليئة بالكالسيوم وكذا أيضًا فيتامين””D كما أنها تحتوي على فيتامين”G” وكلًا من هذه العناصر مهمة جدا في تكوين العظام وقوتها.

2- تقوية النظر

تحوي السبانخ على العديد من العناصر التي تساعد على تقوية النظر منها الكاروتين والزياكسانثين واللوتين والكلوروفيل.

3- تقاوم الأمراض البكتيرية والفيروسية

السبانخ غنية بالفيتامين الذي لها دور كبير وفعال في طرد الفيروسات والبكتيريا من الجلد والأغشية المخاطية، كما أن فيتامين A يساعد على تقوية الشعر وتحسين البشرة.

4- تجديد الطاقة والنشاط

تساعد السبانخ على تجديد النشاط وزيادة الطاقة لأداء المهام اليومية وذلك لاحتوائها على الماغنسيوم وحمض الفوليك والكثير من المعادن أيضًا.

5- فوائدها للقلب

لاحتوائها على فيتامين G نظرًا للفوائد الصحية الناتجة عن وجود هذا الفيتامين في الجسم فإن من أهم ما يفيد به هو صحة القلب، كما أنها غنية باللوتين الذي يساعد في تقليل سماكة الشرايين مما يؤدي إلى الوقاية من حدوث جلطات للقلب أو أزمات القلبية.

فوائد السلق

يتشابه السلق مع السبانخ في وجود العديد من الفوائد، ويحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى المهمة لصحة الإنسان، ذكر منها:

1- يقوم بإصلاح الخلايا التالفة:

حيث إنه يحتوي على مضادات الأكسدة والتي لها دور فعال في مقاومة الالتهابات وكذا أيضًا تلف الخلايا، وهكذا يحد هذا الأمر من تطور العديد من الأمراض.

2- حماية القلب:

تشير بعض الدراسات عن أهمية تناول السلق للوقاية والتقليل من الأزمات القلبية والمشكلات التي يتعرض لها القلب.

3- تأخير مشكلات الشيخوخة:

أثبتت بعض الدراسات التي أُجريت على كبار السن أنه في حالة تناول النباتات الورقية بمعدل حصة يوميًا يساعد الجسم على تأخير ظهور أعراض الشيخوخة نتيجة لتقدم العمر.

4- كما أنه غني بالعديد من العناصر الغذائية مثل: الكالسيوم والحديد والفيتامينات الكثيرة والهامة.

5- ومن خلال هذا ونظرًا لما يحتويه من الحديد فهو يعمل على تقوية الدم عن طريق إنتاج الكثير من كرات الدم الحمراء.

6- يحتوي على مادة الكلوروفيل والتي تساعد على إنتاج الهيموجلوبين المفيد جدا لصحة الجسم، كما أنه يحوي الكثير من الألياف التي تساعد على حدوث عملية الهضم بشكل صحي.

اقرأ أيضًا: أسماء نباتات الحدائق المنزلية

القيمة الغذائية للسلق والسبانخ

السبانخ في البيئات الباردة، أما السلق فينمو في المناطق المعتدلة، وينتشر في المناطق المعتدلة من أستراليا، ويُزرع في الربيع أو الخريف، ولهم قيمة غذائية كبيرة وهي:

  • السبانخ تعتبر من أكثر النباتات الغنية بألياف وهي بطبيعية الحال ذات ألياف أعلى من السلق.
  • كلًا من السلق والسبانخ يحتوي على كمية من الدهون قليلة، ولكن تحتوي السبانخ على ضعف كمية الدهون الموجودة في السلق.
  • يحتوي السلق على كمية كبيرة من الصوديوم مقارنة بالسبانخ تصل نسبة الصوديوم في السلق إلى ثلاثة أضعاف النسبة الموجودة في السبانخ.
  • كما أن السبانخ تحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم والبوتاسيوم عن تلك الموجودة في السلق.
  • من المعروف على السبانخ أنها غنية بالحديد والمنجنيز وهذا أكثر من الموجود بالسلق.

اقرأ أيضًا: القيمة الغذائية للبطاطا الحلوة

ضرر السلق والسبانخ على الصحة

ويشترك السبانخ مع السلق في حدوث بعض المخاطر والأضرار التي قد تحدث للإنسان عند الإفراط في تناولهما وتحذير الأطباء منهما في حالة وجود مشكلة ترسبات في الكلى فهما من الممنوعات لمريض الجهاز البولي، لذلك علينا مراعاة التوسط في تناولهما حتى يستطيع الإنسان تحقيق الاستفادة منهما دون التعرض لأي ضرر من تناولهما.

على الإنسان الحرص على تناول الخضروات بشكل عام ليس فقط ما ذكرنا وذلك للحفاظ على صحته.       

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.