أفضل مضاد حيوي للمرضعات

البحث عن أفضل مضاد حيوي للمرضعات أمر هام لكل أم ترضع طفلها بالحليب الطبيعي، حيث إنها تقلق إذا أخذت أي دواء أن يسبب لها أو للرضيع أي أذى، حيث إن الأدوية تسبب بعض الآثار الجانبية التي قد تنتقل مع الحليب لجسم الطفل وتؤثر في مناعته وجسمه بشكل عام، لذلك سنقدم الأنواع المسموح بها للأمهات المرضعات من خلال منصة وميض.

أفضل مضاد حيوي للمرضعات                           

تتنوع المضادات الحيوية حسب المرض الذي تعالجه ومدى تركيز المادة الفعالة بها وفيما يلي سوف نعرض أفضل مضاد حيوي للمرضعات الذي يمكن استخدامه في فترات الحمل والرضاعة دون أن تسبب أي ضرر للأم أو الطفل مثل:

1- البنسلين ومشتقاته من الأمبيسلين وأموكلسييسلين

أفضل مضاد حيوي للمرضعات

يعد أفضل مضاد حيوي للمرضعات حين تصاب بالأنفلونزا ونزلات البرد كما أنه أيضا يعالج مشاكل الجيوب الأنفية ولكن لا ينصح باستخدامه دون استشارة طبيبك الخاص، وما يميز هذا النوع أنه لا يلحق أي ضرر بالأم أو الرضيع.

2- أوجمنتين

أفضل مضاد حيوي للمرضعات

المواد الفعالة به اموكسيسيللين وحمض كلافولانيك ويصفه الأطباء للأشخاص الذين تعرضوا لأنواع من العدوى البكتيرية مثل التهابات المثانة والمسالك البولية والكلى والأذن الوسطى واللوزتين، وتتمثل أهميته فيما يلي:

  • يساهم في علاج الالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية.
  • يساهم في التهابات اللثة وخراج الأسنان.
  • يستعمل لخفض الحرارة.

3- ديكستروميتورفان

 

من مشتقات المورفين آمن جدًا للمرضعات مضاد للكحة والسعال بفاعلية أكيدة، ويحذر من استخدامه للأشخاص الذين يعانون من الربو أو السكري أو أعراض التهاب الشعب الهوائية أو أمراض الكبد.

4- بروميكسين

أفضل مضاد حيوي للمرضعات

يخفف لزوجة البلغم ويطرده عن طريق السعال يحد من تكدس المخاط ولا يسبب أي خطورة على صحة الأطفال، كما أنه آمن من ناحية استخدامه للأم المرضعة.

5- ايبوبروفين

أفضل مضاد حيوي للمرضعات

استخدم في علاج كورونا وهو آمن على الأمهات المرضعات من المضادات الحيوية غير الستيرويدية، يساعد في شفاء الالتهابات والحمى ويهدئ من حدة التهابات الجيوب الأنفية، كما أنه يستعمل للصدع ونزلات البرد ويحذر من استخدامه في حالات قرحة المعدة والربو.

6- الباراسيتامول

أفضل مضاد حيوي للمرضعات

يعتبر أفضل مضاد حيوي للمرضعات حيث إنه مسكن للآلام وغير مخدر يساعد في شفاء الحمى ويستعمل كمضاد للالتهابات يسمح للأطفال باستخدامه.

7- السيفالوسبورينات

أفضل مضاد حيوي للمرضعات

مضاد حيوي واسع المفعول يعالج مجموعة كبيرة من الالتهابات البكتيرية يناسب الأشخاص الذين يعانون من الحساسية ضد البنسلين، كما أنه آمن من ناحية استخدامه بالنسبة للمرضعات، أي أنه لا يلحق أي ضرر بصحة الطفل.

8- الأزيثرومايسين

أفضل مضاد حيوي للمرضعات

من فئة الماكروليدات مضاد حيوي ويعالج التهابات عنق الرحم والتهابات الجهاز التنفسي، وأهم ما يميز هذا الدواء هو قلة الأعراض الجانبية، الأمر الذي يجعله آمن للاستخدام للمرضعات.

9- السيفوروكسيم

أفضل مضاد حيوي للمرضعات

مضاد حيوي من عائلة سيفالوسبورين يعالج الجيوب الأنفية واضطرابات الجهاز التنفسي، ويمكن أن تستخدمه الأم المرضعة دون أن تشعر بالقلق حيال طفلها وصحته.

10- الفيلوسيف

أفضل مضاد حيوي للمرضعات

مضاد حيوي من الجيل الأول يساعد على شفاء التهابات الحلق والبلعوم والشعب الهوائية وأمراض الجهاز التنفسي بشكل عام والتهابات الأذن الوسطى، يستعمل كعلاج وقائي بعد العمليات الجراحية للوقاية من العدوى.

11- الفلوكونازول

أفضل مضاد حيوي للمرضعات

مضاد للفطريات ويعالج العديد من الأمراض النسائية لا يؤثر على الحمل والرضاعة بتاتًا، لذا فإن استخدامه يعتبر آمن، ولكن يفضل مراجعة الطبيب أيضًا قبل استخدامه للوصول إلى أعلى درجات الآمن.

اقرأ أيضًا: وصفات لزيادة الوزن أثناء الرضاعة

ما مدى خطورة المضاد الحيوي على الرضيع؟

تتعرض السيدات المرضعات للكثير من الأمراض حيث إن فترة الرضاعة تتجاوز العامين تفقد خلالهم الأم أغلب العناصر الغذائية التي تدخل جسمها لينمو طفلها ويكبر يوما بعد يوم، ومن المؤسف أن كثير من الأمهات لا تحافظ على تغذية سليمة ونظام غذائي يحتوي على كل العناصر المهمة لنشاط الجسم، وبالتالي تضعف مناعتها وتصاب بأمراض مثل دور البرد والتهابات الحلق وآلام بالأسنان.

مما قد يضطرها لتناول بعض المضادات الحيوية، وبحسب تصريحات الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال فإن المضادات الحيوية من أكثر الأدوية التي يتم وصفها لكل أم مرضعة، وكلها تصل للرضيع من خلال لبن الأم ولكن بنسب مختلفة، وتوضح الأكاديمية أنه يمكن إعطاء المضادات الحيوية للأطفال دون أن تسبب لهم أي أذى.

حيث إن المضاد الحيوي تكون نسبته في دم الأم أكثر بكثير من الذي يصل للرضيع مع اللبن، أي ما يتناوله الرضيع كميات ضئيلة لا تذكر ولن تمثل أي خطورة عليه مستقبلًا، ولكن يرجى استشارة الطبيب المتابع للحالة للتأكد من عدم التعرض لأي مخاطر.

العوامل التي تؤثر على اختيار المضاد الحيوي للمرضعات

لا تحصل شركة الأدوية على تراخيص الدواء دون أن تقوم بعمل التجارب والفحوصات اللازمة للتأكد من مستوى أمان الدواء للاستعمال في فترات الرضاعة ولذلك فالأدوية غير الآمنة يكتب في النشرة الخاصة بها محاذير استخدام للمرضعات والحوامل ولكن هناك عدة عوامل أخرى يجب الانتباه لها عند اختيار دواء للسيدة المرضعة مثل:

  • مستوى احتياجها للمضاد الحيوي حيث يأخذ بالاعتبار حجم المنفعة بالنسبة للأضرار.
  • عملية الأيض عند الطفل فالجهاز الهضمي عند حديثي الولادة يختلف عنه عند الأطفال ذوي السنة والسنة ونصف.
  • المعلومات المتوفرة عن الدواء نشرة الدواء تبين لكل الأمر برمته حيث يوجد بها المواد الفعالة والاستخدامات ودواعي الاستعمال والجرعة المسموحة حسب الحالة والآثار الجانبية كل هذه البيانات الوافية.
  • رأى الطبيب المسؤول عن الحالة حيث إن الأطباء على علم مسبق بكل دواء من حيث المواد الفعالة وآلية العلاج والآثار الجانبية.

اقرأ أيضًا: أفضل مضاد حيوي لعلاج برد العظام

نصائح لتجنب اضرار المضاد الحيوي على الطفل

علما بأن الأمهات دائما ما تضع أطفالها نصب أعينها حتى لو على حسب راحتها نقدم بعض النصائح لتناول المضاد الحيوي دون خوف:

  • إرضاع الطفل قبل تناول المضاد الحيوي لضمان تقليل النسبة التي سيتناولها مع اللبن لأقصى درجة.
  • اختيار مضاد حيوي لا يؤخذ عن طريق الفم.
  • اختيار مضاد حيوي موضعي وتجنب المضادات سريعة المفعول.
  • تجنب أخذ أي دواء خاصة المضادات الحيوية دون استشارة الأطباء.
  • تناول طعام صحي ومتوازن ليتمكن الجسم من مجابهة الآثار الجانبية للمضادات الحيوية.
  • يمكن التوقف عن الرضاعة الطبيعية خلال فترة العلاج التي تنتقل فيها المواد الفعالة للمضاد مع اللبن واستبدالها بالرضاعة الصناعية.
  • تقوم بعض الأمهات التي تشعر بالقلق الشديد على طفلها باستخدام المضخة لسحب كمية من الحليب والاحتفاظ بها قبل أخذ الدواء.
  • يظل الحليب الطبيعي صالح للاستخدام لمدة تصل إلى 4 أيام يكون المضاد الحيوي قد خرج تمامًا من جسمك وبالتالي لن يصل إلى الرضيع مع اللبن.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ مفعول المضاد الحيوي

متى يزول مفعول الدواء من الحليب الطبيعي

لا يمكن تحديد وقت بعينه تزول فيه المواد الفعالة للمضاد الحيوي من حليب الأم لأن هذا أمر يختلف حسب نوع المضاد ولا يصح بأي شكل من الأشكال إيقاف استعمال الدواء دون إكمال كل الجرعات التي حددها الطبيب وألا قد تتطور بكتيريا أشد تعقيدًا وبطشًا لذا حتى وأن خفت حدة الأعراض يمنع تمامًا التوقف عن الدواء.

تعتبر المضادات الحيوية آمنة بالنسبة للأم المرضعة، ولكن على الرغم من ذلك يفضل مراجعة الطبيب قبل استخدامها.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.