ما وظيفة جهاز الدوران

ما وظيفة جهاز الدوران؟ وكيف تتحد مكوناته سويًا؟ من المعروف أن الجسم يحتوي على العديد من العناصر التي يعمل كلا منها في وظيفة محددة تلائم تركيبها البنائي، والدوران هو إحدى هذه الأجهزة التي سنتحدث عنها باستفاضة من خلال منصة وميض للتعرف على الأجزاء الداخلية للجسم ومم تتكون.

ما وظيفة جهاز الدوران

تعتبر وظائف الجسم عامةً مهمة لكونها تتمكن من الحفاظ على توازن بيئة جسم الإنسان الداخلية، هنا الأمر يختلف أيضًا تبعًا للدورة الدموية التي يتم نقل الدم للإنسان من خلالها، ويمكن القول إن الوظائف تشتمل على الآتي:

  • تزويد خلايا جسم الإنسان بما تحتاجه من أكسجين ومواد غذائية ومركبات مختلفة.
  • تقوم بنقل غاز ثاني أكسيد الكربون وجميع مخلفات العمليات الحيوية من الخلايا إلى الأعضاء المتخصصة بعملية التخلص منها خارج منطقة الجسم.
  • إرسال الهرمونات إلى الغدد والخلايا المختلفة لجسم الإنسان.
  • العمل على تنظيم درجة حرارة الجسم.
  • حماية أجزاء الجسم التي تتعرض للجرح والنزيف من خلال عوامل التخثر.
  • مساعدة جسم الإنسان في مقاومة العدوى والالتهابات التي قد تصيب أنحاء الجسم المختلفة، ذلك من خلال نقل الخلايا المتخصصة في ذلك.

اقرأ أيضًا: ما هي وظيفة الجهاز الهضمي

مكونات جهاز الدوران

قد يخطر على بالك بعد معرفتك الإجابة على سؤالك ما وظيفة جهاز الدوران، ما الذي تشتمل عليه عمليات الجهاز حتى تقوم بمثل هذه الوظائف المهمة بكل إتقان، وقبل معرفة كيف يمكن لمكونات الجهاز أن تتحد سويًا في عملياتها، ينبغي أن تعرف ما هي أصلًا تلك المكونات، وهي تتضمن الآتي:

  • القلب: يعتبر عضلة مجوفة في هيئة مخروطية الشكل، ولها وجهان، إحداهما بطني محدب والأخرى ظهري مسطح، كما أنه له أربع حجرات وهي: الأذين الأيمن، والأذين الأيسر، والبطين الأيمن، والبطين الأيسر.
  • الدم: هو نسيج سائل، يعتبر من أشكال النسيج الضام، وهو جزء من كريات الدم الحمراء التي يتكون منها، كذلك كريات الدم البيضاء، والصفائح الدموية، وبلازما الدم.
  • الأوعية الدموية: يمكن اعتبار أن وظيفتها هي عملية نقل الدم، وتتكون من الشرايين والأوردة، كذلك الشعيرات الدموية، وبمزيد من التفاصيل عن كل منهم، فإن دور الشرايين هو حمل الدم إلى منطقة بعيدة عن القلب، وتقوم الأوردة بإرسال الدم إلى القلب، أما الشعيرات الدموية فتعتبر أصغر مكونات الأوعية الدموية وهي تعمل على ربط الشرايين والأوردة.

يمكن القول من خلال حديثنا عن سؤال ما وظيفة جهاز الدوران، إن مكونات الجهاز، مترابطة ونتيجة في عملياتها لبعضها البعض، وهو بالطبع ما يمكن توقعه من أجل اتزان جسم الإنسان، وبقاء بيئته الداخلية مستقرة.

اقرأ أيضًا: فوائد الشمر للجهاز التنفسي والكحة

كيف يعمل جهاز الدوران؟

أما فيما يخص كيف تتحد مكوناته سويًا؟ فإن الحقيقة، الإجابة تكمن وراء السيال العصبي الذي يتولد من الأذين الأيمن للقلب، والذي يتحكم بشكل قوي في عملية انقباض عضلة القلب بصورة متفردة ومستمرة، وحتى بشكل منتظم، الأمر الذي يعمل بعد ذلك على الحفاظ على حركة الدورة الدموية من أجل القيام بعملياتها بشكلها الصحيح، وهو الذي يترتب عليه قيام جهاز الدوران أيضًا بوظائفه، والذي يتم عمله وفقًا للشكل الآتي:

  1. يعود الدم غير المؤكسد من الخلايا المختلفة للجسم عبر الأوردة وصولًا إلى الأذين الأيمن للقلب.
  2. ينتقل بعدها الدم غير المؤكسد نحو البطين الأيمن والذي يكون في حالته المنبسطة.
  3. يتم انقباض البطين الأيمن بعد امتلائه بالدم، ومن ثم يغادر الدم غير المؤكسد منطقة القلب من خلال الشريان الرئوي ليذهب إلى الرئتين.
  4. يحدث تبادل الغازات في منطقة الحويصلات الهوائية في الرئتين، وهي التي تتم من أجل أن يتخلص الدم من غاز ثاني أكسيد الكربون، ويتزود بالأكسجين الناتج من عملية التنفس.
  5. يعود الدم المؤكسد بعد ذلك من الرئتين عبر الوريد الرئوي اتجاهًا إلى الأذين الأيسر للقلب.
  6. يتجه الدم المؤكسد نحو البطين الأيسر المنبسط.
  7. يحدث انقباض للبطين الأيسر للقلب بعد أن يمتلئ بالدم، ومن بعدها يتحرك الدم المؤكسد من خلال الشرايين التاجية من أجل تغذية عضلة القلب، ومن خلال الشريان الأبهر والذي يتفرع من أجل تغذية أجزاء الجسم المختلفة.

ما وظيفة جهاز الدوران؟ قد يعد سؤالاً عاديًا لمعرفة ماذا قد يفعل أحد أجهزة الجسم، ولكن وصف كيف تتحد مكوناته سويًا، تجعل الأمر ليس هينًا أبدًا.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.