هل غضروف الركبة ينمو

هل غضروف الركبة ينمو بعد عملية استئصاله؟ وكيف يتعرض غضروف الركبة للتلف؟ بالإضافة إلى السؤال الأساسي هو ما وظيفة غضروف الركبة؟ على الرغم وجود العديد من العلاجات الخاصة بغضروف الركبة إلا أنه يوجد بعض الأسئلة التي تدور أيضًا حول طرق نمو الغضروف من جديد، وهذا ما سوف نعرفه بأدق التفاصيل من خلال منصة وميض.

هل غضروف الركبة ينمو

عندما نتحدث عن غضروف الركبة فإننا نتحدث عن أحد أنواع الغضاريف الأساسية في الجسم، وفي حال أنك سألت هل غضروف الركبة ينمو؟ فمن المؤكد أنه يجب عليك قراءة ما يلي للحصول على إجابة سؤالك.

إن الشكل الهيكلي لكولاجين غضروف الركبة يعتبر شكل ثابت ودائم، لذلك لا يوجد أي أمل في نموه من جديد بجسم الإنسان، لذلك عندما يتوقف الشخص عن النمو، يتوقف أيضًا ذلك الغضروف عن النمو.

اقرأ أيضًا: علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة

تكوين غضروف الركبة

بالاستناد إلى كل الموسوعات الطبية يمكنني إخبارك عزيزي القارئ بمعلومات مُفصلة عن غضروف الركبة التي سوف تكمن في تلك السطور التالية:

  • يعتبر غضروف الركبة من الغضاريف الغضاريف التي لا تحتوي على أعصاب أو أوعية دموية تشعرها بالألم، لذلك الألم يكون خفي لفترة من الوقت، بالإضافة إلى أنها تحتوي على مادة هلامية محاطة به تكون إمداد لكل ما يحتاجه.
  • يتكون غضروف الركبة من جزئين أمامي وخلفي، فلكل جزء منهما فائدة على حدا، فيوجد كلا الجزئين داخل عظمة الفخذ.
  • ما يميز هذا الغضروف أيضًا بالتحديد أنه مقعر الشكل يتناسب مع شكل عظمة الفخذ، فيقوم بامتصاص الضربات التي تقع على الفخذ في أي وقت، بالإضافة إلى أنه يعمل على تثبيت وتدعيم المفصل.

أنواع غضروف الركبة

عندما نخبرك بإجابة سؤال هل غضروف الركبة ينمو؟ فلابُد عليك العلم بنوعي الغضروف التي لهم احتمالية الإصابة، وسوف تتعرف على أنواع الغضروف من خلال ما يلي:

1- الغضروف المفصلي

يعتبر هذا الغضروف قطع من قطع غضروف الركبة، فيعمل على تثبيت وتدعيم عظام الساق أي عظام الفخذ بالأخص حيث إنه مُتصل بالعظام والمفاصل بين الفخذ والركبة.

2- الغضروف الهلالي

يتكون الغضروف الهلالي من أنسجة رابطة تحتوي على تركيز على من نسبة الكولاجين، لكنه يختلف هذا النوع من أنواع غضاريف الركبة عن آخره نهائي، حيث إنه لا يتصل بنهايات العظام مثلما تحدثنا عن الغضروف المفصلي، لكنه يوجد بين النهايات الخاصة بالعظام، فيعمل على حمايتها ودعمها بشكل مباشر.

افرأ أيضًا: أسباب الام المفاصل والركبة وطرق علاجهما

أعراض تمزق غضروف الركبة

في بعض الأحيان قد تشعر بالوخزة الشديدة في مفصل الركبة، ورُبما تكون غير مُدرك أن الوخزة البسيطة دلالة على إصابة كبيرة بتمزق الغضروف، بالإضافة إلى أنها متضمنة بعض الأعراض الأخرى مثل الآتي:

  • بدايةً من ظهور بعض الالتهابات البسيطة حتى الانتفاخ والتورم، فكل من تلك الأعراض تكون بسبب تمزق غضروف الركبة.
  • ارتفاع درجة حرارة الساق طوال الوقت وبالأخص في منطقة المفصل وفيما حول الغضروف.
  • بالإضافة إلى الشعور بطقطقة في الركبة، فيمكن أن يؤدي ذلك الحدث إلى الإصابة بمرض هشاشة العظام.
  • من أبرز الأعراض بالطبع هو حدوث نزيف حاد في المفصل، فيكون الدم الخارجي بكمية مُفرطة، مع ظهور ازرقاق في الركبة والكثير من الكدمات الزرقاء أو خضراء.

أسباب تمزق وتلف غضروف الركبة

عند شعورك بالقليل ولو حتى من الأعراض السابقة، يجب عليك اللجوء إلى الطبيب لمعرفة أسباب تلف غضروف الركبة، وتتمثل هذه الأسباب فيما يلي:

1- الحركات العنيفة

حدوث بعض الحركات العنيفة المفاجئة مما ينتج عنه التهابات شديدة أو رُبما نزيف في غضاريف الركبة، وبالتحديد الغضروف الهلامي الذي يعتبر الأساسي في تدعيم وتثبيت مفصل الركبة.

2- الخمول وقلة الحركة

قلة الحركة تؤثر على الغضروف بالسلب، حيث إنه الجسم في حاجة دائمة إلى الحركة وبالتحديد مفاصل الركبة، لكي تتحفظ بصحتها ومرونتها بشكل أكبر.

3- الكدمات والضربات المُباشرة

في حالة التعرض إلى الضرب المواجه إلى مفصل الركبة بطريقة مُباشرة أو مثلًا في حالة الوقوع على المفصل بالتحديد، سوف يؤدي إلى تلف أو تمزق الغضروف بنسبة 90%، لذلك يعتبر الأشخاص الرياضيين هم أكثر الناس عُرضة للإصابة بتلك المشاكل.

4- الضغط الغضروف

عندما يتعرض غضروف الركبة إلى تمزق وضغط مزمن على فترات زمنية متتالية بسبب الوزن الزائد، أو لأي أسباب مرضية أخرى بنسبة كبيرة فإن ذلك قد يؤدي إلى التهاب الركبة بغضاريفها.

اقرأ أيضًا: أسباب آلام الركبة من الجانب الداخلي

علاج غضروف الركبة

الإصابة بتمزقات أو أي تلف في الركبة لا يُعد أمرًا هينًا بالمرة، لذلك يجب الاعتماد على العلاج بأي من الطرق التالية:

  • العلاج الجراحي: يعتبر ذلك النوع من العلاجات هو العلاج الأساسي الذي يلجأ إليه الطبيب في أكثر الحالات الصعبة.
  • العلاج الطبيعي: يكون عبارة عن عدة جلسات فيزيائية متتالية، يجب القيام بها في أماكن مخصصة للعلاج الطبيعي.

في حالة الإصابة بقصد أو دون قصد ببعض الضربات في مفصل الركبة يجب إتباع كافة طرق التي يمكن من خلالها التأكد من سلامة المفصل.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.