اكل القطط الصغيرة عمرها شهر أو شهرين

اكل القطط الصغيرة عمرها شهر أو شهرين بسيط، حيث يمكن لمربي مبتدئ صنعه، فالقطط في هذا السن الصغير تحتاج لنوعيات محددة من الطعام حيث لا يناسبها الطعام الذي يتم تقديمه للقطط الأكبر سنًان، وبالتالي يجب تقديم أنواع معينة من الطعام، والتي سوف نتعرف عليها من خلال منصة وميض.

اكل القطط الصغيرة عمرها شهر أو شهرين

القطط حديثة الولادة تحتاج إلى كميات محددة من الطعام التي تشمل الفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى كميات مناسبة من المياه ايضًا وذلك لكي يتوفر لها الطاقة المناسبة التي تحتاجها لكي تقوم بالأنشطة مثل الحركة، ولكي ينمو جسمها بصورة صحية لذلك يجب الحرص على اختيار نوعية الطعام المناسب للقطط في هذا العمر، ومن تلك الوجبات هي:

 1- لبن الأم أو اللبن البديل

خلال الشهر الأول من ولادة القطة يتم الاعتماد على لبن الأم نظرُا لفوائده في تكوين جسد القطة والذي يساعدها على النمو بشكل سليم، لكن ما العمل عند عدم تواجد الأم؟ في هذه الحالة يتم الاعتماد على الحليب البديل والمقصود بالحليب البديل هنا حليب مخصص للقطط بديلًا عن لبن الأم لكن ليس كما هو شائع اللبن الخاص بالبشر.

يعتقد البعض إن لبن البشر مناسب للقطط نظرًا لما صدرته لنا الأفلام الكرتونية ولكن في الواقع لا يناسب هذا اللبن القطط بتاتًا بسبب كون الجهاز الهضمي للقطط لا يحتوي على أنزيمات هاضمة للاكتوز المتواجد في اللبن البشري، لذلك يجب توفير الحليب البديل لها الذي يتواجد في المتاجر، وفي حالة عدم توفره يمكنك الاعتماد على لبن الأطفال فكلاهما يحتوي على نفس العناصر الغذائية المناسبة للنمو.

مع العلم أن القطط في هذا العمر تكون غير قادرة على شرب الحليب بمفردها فهناك طريقة متبعة لإطعام القطط خلال الفترة الأولى من حياتها وعليك اتباع التالي:

  • شراء حليب بديل للقطط معروف بمدى جودته على سبيل المثال حليب Royal Canin كما عليك شراء قطارة من أجل تنقيط اللبن أو يمكنك الاعتماد على الماصة أو السرنجة التي قد لا تكون مناسبة لك في حالة كنت مربي مبتدئ.
  • عليك الحرص على نظافة كل الأدوات المستخدمة بسبب الضعف المناعي للقطط خلال تلك الفترة لأن عدم نظافتها سوف يتسبب في أمراض للقطة الصغيرة وصدور روائح كريهة.
  • اتبع خطوات تحضير اللبن الموجودة على علبة الحليب، وإذا كان الحليب جافًا يتم وضع الكمية المحددة على العلبة من المياه.
  • عليك تسخين الحليب الموجود في الببرونة دون مساس الحرارة مباشرة للببرونة ويتم ذلك من خلال حمام مائي للببرونه وذلك لتجنب تفاعل مادة صنع زجاج الببرونة مع مكونات اللبن الذي سوف يضر القطط ويعمل على إتلاف الببرونة.
  • يتم تنقيط الحليب داخل فم القطة مع مراعاة تقديم الحليب دافئ للقطة وفق جرعات محددة.

الجرعات المحددة للقطط في عمر الشهر

عند بحثك عن اكل القطط الصغيرة عمرها شهر أو شهرين وجب عليك معرفة الجرعات التي يجب اتباعها عند تقديم الحليب للقطة ففي خلال الفترة من يوم إلى 3 أيام تأخذ القطة 2.5 مل من الحليب وتكرر هذه الجرعة كل ساعتين خلال اليوم، في الفترة بين 4 أيام حتى أسبوع يتم زيادة الجرعة إلى 5 مل من الحليب ويتم تكرار الجرعة حوالي 10 مرات خلال اليوم.

أما الفترة من 8 أيام إلى 10 أيام يتم زيادة الوجبة 7.5 مل من الحليب ويتم تكرارها ايضًا عشر مرات خلال اليوم، لكن خلال الفترة من اليوم 11 إلى اليوم 14 تكون الجرعة 12.5 مل وتكرر كل 3 ساعات، وتكون الجرعة 10 مل وتكرر لمدة 8 ساعات خلال الفترة من أسبوعين إلى 3 أسابيع ثم بعد ذلك يقدم الطعام الصلب بكميات قليلة مع تقديم 10 مل حليب وتقديمه 4 مرات في اليوم.

اقرأ أيضًا: ماذا تأكل القطط الصغيرة

2- الخضروات الغنية بالفيتامينات

يتم الاعتماد عليه بعد نهاية الشهر الأول هناك عدة أنواع من الطعام البشري الذي يمكن أن تستفاد منه القطط في غذائها مثل الجزر والبطاطس، والكوسة، والبروكلي والفاصولياء الخضراء والقرع الشتوي جميع تلك الخضروات تضمن نمو صحي وسليم للقطة لأنها توفر عنصر الحديد وفيتامين C وفيتامين A، بالإضافة إلى السبانخ التي توفر الكالسيوم والحديد وتعمل على حماية الجهاز الهضمي.

يجب الحرص على تقديم جميع تلك الخضروات بصورة رطبة لكي تستطيع القطة هضمها بسهولة وذلك عن طريق سلق تلك الخضروات دون إضافة أي شيء عليها وهرسه ثم تقديمه لها مع توفير كميات المياه المناسبة.

3- قليل من الخبز

تقديم القليل من الخبز يكون مفيدًا للقطط لما له من أهمية كبيرة لها حيث يوفر بعض المعادن اللازمة لنموها لكن إذا زادت الكمية المقدمة عن الحد الطبيعي كان له أثر سلبي عليها فسوف تصاب بالإسهال.

4- قطع الدجاج الصغيرة.

خلال فترة الشهرين يتم تقديم الدجاج إلى القطط ولكن يجب الحرص على تقطيع الدجاج إلى قطع صغيرة تستطيع القطة تناولها، ولا تقلق من أن ترفض القطة للدجاج حيثُ القطط في الغالب تحب لحم الدجاج لكونه طري وسهل الهضم كما يسهل على القطة كسر العظام.

اقرأ أيضًا: متى تأكل القطط الصغيرة وما هي طرق العناية بها

5- اللحوم الحمراء والكبدة

تعد اللحوم الحمراء من أهم الوجبات للقطط كما تفضلها أغلب القطط لذلك يجب الحرص على وضع اللحوم الحمراء ضمن الوجبات المقدمة للقطط ويمكن تقديم اللحم مقلي أو مشوي او مسلوق ويجب تجنب تقديم اللحم النيء للقطط فذلك سوف يصيبها بالسعار، وتتوافر في اللحوم الحمراء والكبدة البروتينات والفيتامينات والمعادن اللازمة للنمو الصحي للقطط.

6- البيض المطهي.

يعتبر واحدًا من اكل القطط الصغيرة عمرها شهر أو شهرين الغني بالبروتينات ويعد من مصادر البروتينات الرخيصة والتي من السهل الحصول عليها كما انه مفيد لنمو جسم القطط بصورة صحية ويضمن البناء الجيد لعضلاتها، كما يجب أن يقدم لها مطهيًا لأنه دون ذلك سوف يسبب لها السالمونيلا.

7- السمك قليل الدهن

من المعروف أن الأسماك هي الوجبة المفضلة للقطط فمن الصعب أن تجد قطة لا تفضل تناول السمك أو الكائنات البحرية، لذلك قم بتقديم السمك لها مع مراعاة طبخه مستخدمًا القليل من الدهون لأنها تعمل على إصابة القطط بالإسهال.

8- الفاكهة المناسبة للقطط

هناك بعض من الفاكهة التي يمكن تقديمها للقطط ولا تسبب المشاكل لها بل لها فائدة كبيرة للقطة مثل الشمام الذي يساعد على حماية جلد وأعين القطة بالإضافة إلى التفاح المقشر لأنه غني بالحديد والفيتامينات، الموز الغني بالألياف القابلة للذوبان، كذلك التوت لاحتوائه على نسب عالية من فيتامين C.

اقرأ أيضًا:  متى تفتح عيون القطط حديثة الولادة ومتى تأكل

الطعام الممنوع على القطط

هناك بعض الأطعمة التي يجب أن تعرفها عند بحثك عن اكل القطط الصغيرة عمرها شهر أو شهرين حيثُ تفضل القطط تلك الأطعمة لكنه غير مستحب تقديمها لها نظرًا لما تسببه من أمراض كثيرة ومن تلك الأطعمة:

  • السمك النيئ الذي يسبب ضرر في الجهاز الهضمي للقطط.
  • اللحوم النيئة التي تعمل على رفع نسبة إصابة القطط بالديدان.
  • البصل والثوم سواء كانوا مطبوخين أو طازجين لهما تأثير سلبي على كرات الدم الحمراء.
  • البيض النيئ كما ذكرنا سابقًا أنه أحد مسببات السالمونيلا في للقطط كما يعرضها إلى الإصابة بالطفيليات التي قد تسبب التهاب البنكرياس.
  • عظام الحيوانات يعتقد الكثير من الناس أن عظام الحيوانات مناسب لحيواناتهم الأليفة لكن في الحقيقة تسبب عظام الحيوانات الاختناق والكسور في الأسنان بالإضافة إلى الثقوب في الأمعاء.
  • القهوة والمنتجات التي بها كافيين حيثُ تسبب جميعها زيادة في معدلات القلب والانفعالات لدى القطط.
  • جميع منتجات الألبان تسبب الإسهال لدى القطط.
  • العنب والزبيب من الأطعمة الضارة للقطط بسبب احتوائه على بقايا المبيدات رغم الغسل مما يؤدي إلى ًابة القطط بالتقيؤ والإسهال.
  • لا يتم إضافة الملح على طعام القطط فالملح يسبب ارتفاع نسب الإصابة بالجفاف.
  • يعتقد البعض أن أطعمة الحيوانات الأليفة كلها مشابهة لبعضها حيث يمكنك تقديم طعام الكلاب للقطط والعكس، لكن هذا غير صحي فكلاهما لديه احتياجات غذائية مغايرة للأخر لذلك وجب التنويه على عدم فعل ذلك.

يجب عليك الحرص على تقديم الطعام المفيد لحيوانك الأليف حتى تضمن له النمو الصحي والسليم، وتجنب إصابته بالأمراض.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.