حب الخير للناس يجلب السعادة

حب الخير للناس يجلب السعادة هي حقيقة يعمل بها الكثير من الناس، ويغفل عنها البعض، وإن علم الإنسان الخير والفضائل التي تعود عليه من أن يحب للآخرين ما يحبه لنفسه، أكثر من ذاك الشعور الجميل الذي يسعده ويسعد غيره، وفيما يلي من خلال منصة وميض نوضح الدلائل التي تؤكد أن حبك للخير لابد أن يجلب لك السعادة.

حب الخير للناس يجلب السعادة

إن الحب شعور رائع يملأ القلب بالسعادة وينفض عنه غبار الأحزان واليأس، يجعل الشخص يفرح ويرضى بأبسط الأشياء ويرى أجمل ما بالحياة، حبك لذاتك وحبك لغيرك يملأ دنياك فرحًا وبهجة، ومن دلائل حبك للآخرين تمني الخير لهم كما لو أنه لنفسك.

وحب الخير لنفسك من الفطرة أما عن حب الخير للآخرين فصفة كريمة ومرحلة سامية ينبغي أن نحرص جميعا على الوصول إليها، وإن كانت موجودة بالفعل فعلينا أن نحافظ عليها بل ونستزيد منها لما لها من آثار رائعة في حياة الفرد والمجتمع، فحب الخير للناس يجلب السعادة الحقيقية التي تجدد حياة القلوب ومشاعر الإيثار والإنسانية.

“فما استحق أن يولد من عاش لنفسه فقط” كما قال الزعيم المصري مصطفى كامل فعليك أن تعلم أن من يحب الخير لنفسه فقط يعش وحيدا ضائق الصدر لا يفرح إلا إذا أتاه خيرا وإذا أتاه الخير يفرح قليلا وسرعان ما يبحث عن خير ومكاسب أخرى، لأنه لا يعلم كيف يفرح للغير أيضا بتحقيق أمانيهم وما فيه خير لهم.

اقرأ أيضًا: عبارات جميلة عن فعل الخير

أهمية حب الخير للناس

يقول ابن عباس رضي الله عنه متحدثًا بنعمة الله عليه في ثلاث خصال:
“ما نزل غيث بأرض إلاّ حمدتُ الله وسررتُ بذلك وليس لي فيها شاة ولا بعير، ولا سمعتُ بقاض عادل إلاّ دعوتُ الله له وليس عنده لي قضية، ولا عرفتُ أيةً من كتاب الله إلاّ وددتُ أنّ النّاس يعرفون منها ما أعرف”

هذا هو المعنى الحقيقي لحب الخير للناس بدون أية مصالح أو أنانية؛ في هذه الكلمات تتجلى أهمية أن تحب الخير لغيرك حتى وإن لن يأتيك منه مثقال ذرة فابن عباس رضي الله عنه يفرح بل ويحمد الله على الغيث الذي يستفاد منه غيره ممن يمتلكون أنعام أو ثمار، وهو لا يمتلك، ويدعو بظهر الغيب لقاض عادل دون أن يحتاج منه إعانة في شيء.

هنا الحث المباشر على حب الخير للناس لما به من أهمية ولما يحققه من سعادة فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم “حب لأخيك ما تحب لنفسك” وروى البخاري ومسلم من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه؛ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لَا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يُحِبَّ لِأَخِيِه مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ) فحب الخير للناس من الإيمان؛ بل لا يكتمل الإيمان بدونه كما تبين.

بل وهو أيضا باب وطريق إلى دخول الجنة حيث روى الإمام أحمد عن يزيد القشيري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أَتُحِبُّ الْجَنّةَ؟) قلتُ: نعم، قال: (فَأَحِبَّ لِأَخِيكَ مَا تُحِبُّ لِنَفْسِكَ)؛ ذلك لما فيه من خير كبير وآثار كثيرة تعود بالنفع على الفرد والمجتمع.

حب الخير للناس وآثاره على الفرد

1- حب الخير للناس يجلب السعادة لك

فهو يزيد من مشاعر السرور والامتنان، ويترك لديك إحساس رائع وسعادة دائمة لا تنقطع، فكلما تمنيت الخير لأحد وأتاه ستجد السعادة في قلبك كما إنه أتاك أنت.

2- سبب في استجابة دعواتك

إذا دعوت لأحد بخير ووجده فستجد في نفسك الفرحة العارمة باستجابة دعوتك لأخيك وستجد أيضا خير مثله أو أكثر يأتيك، فعن أبي الدرداء رضي الله عنه أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: (ما من عبد مسلم يدعوا لأخيه بِظَهْرِ الغيب إلاّ قال الملك ولك بمثل (فتخيل أن يدعو لك ملك كلما دعوت لأحد غيرك؛ فهل لك إلا أن تستزيد من هذا الخير وتنهل منه!

3- له أثر إيجابي على الدماغ

الطيبة وحب الخير للناس لا يخلق السعادة في نفوسنا ونفوس الآخرين فحسب، بل ان دراسات علمية أثبتت آثر الخير على المنظومة العصبية التي تتحرك بموجبها آليات الدماغ، وحين نحب الخير للناس أو ندعو لهم أو تقدم لهم معروفًا فإن ذلك يفتح سبلا عصبية تنعش مشاعر الرضا عن أنفسنا فيتدفق هرمون الإندورفين الذي يرفع من أداء الناقلات العصبية التي يحتاجها التفكير الذكي.

اقرأ أيضًا: كلمات عن سوء الظن بالناس

4- الفوز بمحبة الآخرين واكتساب الناس

 عندما تحب الخير لغيرك سيظهر عليك السلام والنقاء كأنه بُعث من قلبك إلى نافذة عيونك وملامحك وستجد الابتسامة الصافية لا تختفي من وجهك، وستجد لذلك آثر كبير على نفوس المحيطين بك وحبهم لك وتعاملهم معك وكأنما قد وُضعت محبتك في قلوبهم بسبب نقاء روحك وسلامة نيتك.

5- التخلص من آفات القلوب

وهذا من أهم آثار حب الخير للناس على نفسك وقلبك فيقلل حب الخير للناس وتمنيه لهم من مشاعر الحقد والحسد والكراهية، لأن حب الخير للناس يقتضي أيضا كره الشر والأذى لهم فستكره أن يصيب أحدهم مكروه أو يفقد شيء عزيز إلى نفسه أو يشعر بسوء وهذا عكس الحقد والحسد، فستُرزق قلب سليم لا يحمل إلا حب الخير وسؤال العافية للآخرين.

حب الخير للناس وآثاره على المجتمع

لا تعود فوائد حب الناس بالخير على الفرد فقط، بل إن هذه الخصلة تعود بالكثير من الخير على المجتمع، حيث إن عندما يحب كل شخص الخير لغيره من الناس ستسود المودة والألفة والخير في المجتمع، وسيسود التعاون بين أفراده لتحقيق ما ينفع كل منهم وسنجد الإيثار أصبح صفة سائدة.

الأمر الذي من شأنه أن يخلق مجتمع قوي متماسك بشد بعضه بعضا، حب الخير للناس يجعل الكراهية والحقد تختفي من المجتمع فيقوم على الإصلاح والتغيير الإيجابي بدلا من تمني زوال النعم من الآخرين.

اقرأ أيضًا: السورة التي تحبب الناس فيك

أمثلة على حب الخير للناس

يجب علينا تدريب أنفسنا والأخذ بجميع الأسباب التي تؤدي لحب الخير للناس مثل مساعدتهم ومد يد العون لهم، وتقديم ما ينفعهم ويسعدهم والدعاء لهم بظهر الغيب والدعاء لأنفسنا أن يرزقنا الله بحب الخير للناس جميعا.

أيضا من أمثلة حب الخير للناس تقديم النصائح المفيدة لهم إذا طلبوا ذلك وشرح أيسر سبل الوصول لأهدافهم وتعليم الناس الخير والحسن حتى يتبعوه، وفي الحديث الصحيح: (أنّ الملائكة تستغفر لمعلِّم النّاس الخير حتّى الحيتان في البحر).

أيضا إماطة الأذى عن الطريق من حب الخير للناس حيث جاء في صحيح مسلم أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: (بينما رجل يمشي بطريق وجد غصن شوك على الطريق فأخَّرَهُ فشكر الله له فغفر له) أي أن حب الخير للناس بإبعاد الأذى المحتمل عنهم سبب في شكر الله للعبد والغفران له.

حب الخير للناس يجلب السعادة، كما أنه من أجمل الخصال التي يمكن أن يتحلى بها المرء، وفي رسولنا الكريم خير أسوة.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.