علاج البقع البيضاء في الوجه طبيعياً

علاج البقع البيضاء في الوجه طبيعياً يستلزم اتباع بعض الطرق والوصفات، ونظرًا إلى أن المحافظة على نضارة وجمال الوجه من الأمور الهامة، فسنهتم اليوم من خلال منصة وميض بعرض طرق العلاج التي يمكن اتباعها للتخلص من بقع الوجه البيضاء، وهذه الطرق قد تكون طبية أو منزلية.

علاج البقع البيضاء في الوجه طبيعياً

هناك مجموعة من الطرق التي يمكن اتباعها من أجل التمكن من علاج البقع البيضاء في الوجه طبيعياً، وهذه الطرق تتمثل في الآتي:

1- اتباع الحمية الغذائية المتوازنة

من الضروري أن يتم الحرص على تناول مجموعة معينة من العناصر الغذائية من أجل علاج البقع البيضاء في الوجه طبيعياً، وهذه العناصر تتمثل في الآتي:

  • أحماض أوميجا 3: وهي أحماض دهنية تتواجد في الأفوكادو، سمك السلمون، الجوز بالإضافة إلى بذور عباد الشمس.
  • مضادات الأكسدة: وهذه المواد تتواجد في الخضراوات والفواكه الطازجة، وبالتالي المساهمة في تقليل انتشار الجذور الحرة.
  • الفيتامينات: ومن أهم هذه الفيتامينات فيتامين أ وفيتامين جـ وفيتامين هـ بالإضافة إلى فيتامين ب12، ونجد أن جميع هذه الفيتامينات يكون له دور كبير في المحافظة على نضارة البشرة وبقائها خالية من البقع.
  • المعادن الصحية: وتتواجد هذه المعادن بكثرة من الخضراوات الورقية الداكنة.
  • الماء: حيث إنه من الأفضل أن يتم تناول كميات معتدلة طوال اليوم من الماء، وذلك لأن الماء يساهم في زيادة نضارة البشرة ويخلصها من جميع البقع والتصبغات الموجودة بها.

اقرأ أيضًا: الفرق بين البقع البيضاء والبهاق وما لون البهاق

2- حماية البشرة من الشمس

تعتبر أشعة الشمس من الأمور الضارة التي تؤدي إلى إصابة الجلد ببعض البقع البيضاء، ولذا يجب اتباع بعض الطرق التي تمكنك من الحماية من أشعة الشمس، وهذه الطرق تتمثل في الآتي:

  • الحرص على ارتداء القمصان ذات الأكمام الطويلة بالإضافة إلى السراويل المصنعة من المواد التي تقاوم الضوء.
  • ضرورة ارتداء القبعة الواسعة ذات الحواف الطويلة وذلك من أجل حماية الجبهة والعينين والأذنين بالإضافة إلى الرقبة والأنف وفروة الرأس من أشعة الشمس الضارة.
  • من الهام أن يتم استخدام واقي شمس يقاوم الماء ويكون غني بعامل حماية من الشمس لا يقل عن 30%، ومن الأفضل أن يتم تجديد هذا الواقي كل ساعتين.

علاج البقع البيضاء في الوجه بالأعشاب

هناك مجموعة من الأعشاب التي يمكن استخدامها من أجل علاج البقع البيضاء في الوجه طبيعياً، وهذه الأعشاب تتمثل فيما يلي:

1- عشبة الزنجبيل

الزنجبيل يحتوي على الكثير من الفوائد للبشرة والشعر والصحة بشكل عام، حيث إنه يعتبر علاج جيد للتخلص من البقع البيضاء، وبالأخص التي تنتج من الإصابة بحروق الشمس أو البهاق، ونظرًا إلى أن الزنجبيل يحتوي على العناصر التي تعمل على تعزيز مادة الميلانين وكذلك تحسين الدورة الدموية في الجسم، فيكون ذلك سبب في زيادة نضارة البشرة وتخليصها من المشكلات التي تعاني منها، وخطوات إعداد الوصفة تتمثل في الآتي:

  1. يتم تدليك المنطقة المصابة بعصير الزنجبيل لمدة ربع ساعة.
  2. عليك غسل المنطقة بالماء البارد.
  3. يتم تكرار هذه الوصفة مرة أو مرتين في اليوم الواحد.

الجدير بالذكر أنه من الممكن أن يتم خلط كميات متساوية من الزنجبيل وعصير الليمون، ومن ثمَّ يتم شربه مرة واحدة في اليوم لمدة تتراوح ما بين 3 إلى 9 أسابيع؛ وذلك للحصول على النتائج الفعالة والمُرضية.

2- الطين الأحمر

الطين الأحمر يكون له دور فعال في القضاء على البقع البيضاء في الوجه، وهذا لأنه يحتوي على نسبة من النحاس الذي يعمل على إنتاج صبغة الميلانين في البشرة مرة أخرى، ويمكنك الاستفادة من هذه الوصفة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. خلط ملعقة من الطين الأحمر مع ملعقة من مسحوق الزنجبيل.
  2. يتم فرد الخليط على المنطقة المصابة.
  3. عليك ترك الخليط على المنطقة المصابة وذلك حتى يجف تمامًا ومن ثمَّ يتم غسل المنطقة بالماء البارد.
  4. من الضروري تكرار هذه الوصفة بصورة يومية لمدة 5 أشهر متتالية.

3- زيت شجرة الشاي

أما زيت شجرة الشاي فهو من أهم الطرق الفعالة التي يتم اللجوء لها لعلاج البقع البيضاء في الوجه طبيعياً، وذلك لأنه يحتوي على المواد المضادة للفطريات التي تقي من انتشار العدوى، ويتم الاستفادة من هذه الوصفة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. يتم خلط من 4 إلى 5 قطرات من زيت شجرة الشاي مع ملعقة كبيرة الحجم من زيت الزيتون.
  2. يتم فرد هذا الخليط على المنطقة المصابة بالبقع، وذلك من خلال استخدام قطعة من القطن.
  3. الآن عليك ترك الخليط على المنطقة المصابة حتى يجف الخليط تمامًا وبعدها يتم غسل المنطقة بالماء الفاتر.
  4. يتم تكرار هذه الوصفة مرتين في اليوم الواحد، ويجب الاستمرار على فعل هذا لمدة تتراوح ما بين 3 إلى 9 أسابيع.

4- هُلام الألوفيرا

يعتبر هلام الألوفيرا واحد من أهم وأبرز الطرق التي يتم اتباعها لعلاج البقع البيضاء في الوجه طبيعياً، ولا سيما البقع الناتجة عن حروق الشمس والعدوى، ويكون للألوفيرا تأثير قوي يمنع من جفاف البشرة، وهو الأمر الذي يعمل على تعزيز شفاء الجلد التالف ويجعل لون البشرة مشرقة، وهناك بعض الخطوات التي يجب عليك اتباعها لكي تتمكن من الاستفادة بالألوفيرا في علاج البقع، وهذه الخطوات تتمثل في الآتي:

  1. يتم إخراج هُلام الألوفيرا من ورقة النبات الخضراء، ويتم تطبيق هذا الهلام على البقع البيضاء في الجلد.
  2. عليك ترك الهلام على البشرة لمدة تتراوح من 20 إلى 30 دقيقة، ومن ثمَّ عليك غسل البشرة جيدًا.
  3. يجب الحرص على تكرار هذه الوصفة من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم الواحد.

5- زيت جوز الهند

زيت جوز الهند يحتوي على الخصائص المختلفة التي تعمل على إعادة التصبغ وبالتالي القضاء على البقع البيضاء في الجلد، وبالتالي الحد من الإصابة بمشكلات الجلد المختلفة الأخرى، ونجد أن الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة يكون لها دور في معالجة الطفح الجلدي الذي يظهر على الجسم، ويتم الاستفادة من هذه الوصفة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. فرد زيت جوز الهند على المنطقة المصابة بالبقع.
  2. يتم تدليك المنطقة المصابة بزيت جوز الهند لمدة تستمر إلى 5 دقائق، وهذا يساعد في الوصول إلى مناطق عميقة في الجلد.
  3. يتم تكرار هذه الوصفة من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع الواحد.

6- العسل الأبيض

يتم استخدامه من أجل علاج البقع البيضاء في الوجه طبيعياً، حيث إن العسل يعتبر من أفضل المرطبات الطبيعية التي تحتوي على الخواص المضادة للأكسدة، ويكون له دور في تحسين لون البشرة بسبب الفيتامينات والمعادن الأساسية الموجودة فيه، ويمكن إعداد هذه الوصفة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. يتم فرد العسل الأبيض على المنطقة المصابة.
  2. عليك تدليك المنطقة بلطف وذلك من أجل المساهمة في اختراق عمق الجلد.
  3. قم بترك العسل على المنطقة المصابة لمدة تتراوح ما بين 10 إلى 15 دقيقة.
  4. يتم غسل المنطقة بالماء الفاتر أو البارد.
  5. من الأفضل أن يتم تكرار هذه الوصفة من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم الواحد.

طرق علاج البقع البيضاء طبيًا

بعد أن أشرنا إلى علاج البقع البيضاء في الوجه طبيعياً، سنوضح الطرق الطبية التي يمكن اتباعها من أجل معالجة البقع البيضاء في الوجه، وهذه الطرق هي:

  • استخدام الكريمات الطبية، حيث إن الطبيب يعمل على وصف بعض الكريمات التي تحتوي على فيتامين هـ والتي تعمل على الحد من البقع البيضاء الموجودة في البشرة.
  • اللجوء إلى الحبوب الدوائية حيث إنها تعمل على الحد من ظهور البقع البيضاء وبالأخص في حالة أن تكون هذه البقع بسبب مرض البهاق، ومن أشهر الحبوب المتخصصة في ذلك هي مكملات الجنكة.
  • استخدام أشعة الليزر التي تسيطر على المساحات الكبيرة من البقع البيضاء، والليرز يعتبر هو الخيار الأسرع والأمثل في هذه الحالة.

اقرأ أيضًا: طرق إزالة البقع من الملابس البيضاء

أسباب ظهور البقع البيضاء

هناك بعض الأسباب التي تظهر نتيجتها البقع البيضاء في الجلد، وهذه الأسباب تتمثل في الآتي:

1- مرض الصدفية

هذا المرض هو مرض جلدي شائع ومنتشر ويحدث نتيجة أن خلايا الدم البيضاء على الجلد، ووقتها تميل البشرة إلى التكاثر بصورة أكبر وبالتالي تظهر البقع البيضاء على سطح البشرة.

نجد أن الصدفية يكون مصاحبًا لها الحكة الشديدة بالإضافة إلى جفاف الجلد، ومن أكثر العوامل المسببة للصدفية هي لدغة الحشرات، نقص فيتامين د بالإضافة إلى التدخين، وفي الكثير من الأوقات يكون استهلاك الكحول بكميات كبيرة من أسباب الإصابة بالصدفية وبالتالي ترك بقع بيضاء على الوجه.

2- التهاب الجلد الدهني

هو نوع من الأمراض الجلدية التي ترتبط بالحكة الشديدة علاوة على ظهور قشرة الرأس واحمرار الوجه وكذلك الجلد والصدر وفروة الرأس.

في حالة الإصابة بهذا المرض يكون هناك توتر شديد بين البالغين وبالتالي تتسبب في البكتيريا، ويتم معالجته باستخدام الكريمات المضادة للفطريات والشامبو الطبي وغير ذلك من الوسائل الصحية.

2- الإصابة بالأكزيما

هذه الحالة المرضية مزمنة وتكون سبب في إصابة البشرة بالالتهابات، والذي تتسبب بعد ذلك في ظهور البقع البيضاء في الوجه أو في مناطق أخرى من الجسم.

الأعراض التي تظهر على الإنسان بسبب هذا المرض ترتبط بحكة شديدة وتتسبب في ظهور طفح جلدي على طبقة الجلد، ومن الممكن أن نظهر الأكزيما على الوجه والذراعين علاوة على الظهر.

3- نقص التغذية

من الممكن أن يتغير لون الجلد بسبب النقص في التغذية، وبالأخص إذا كان هذا النقص في فيتامين د وفيتامين هـ علاوة على الكالسيوم، وهذا النقص يتسبب في ظهور البقع البيضاء على الوجه أو في أي مناطق أخرى من الجسم.

نقص التغذية علامة على أن الشخص المريض بحاجة إلى اتباع الحمية الغذائية الصحية والمتوازنة.

اقرأ أيضًا: هل نقص كريات الدم البيضاء يسبب الوفاة

نصائح هامة لعلاج البقع البيضاء

في سياق التعرف إلى علاج البقع البيضاء في الوجه طبيعياَ فسنوضح فيما يلي مجموعة من أشهر وأبرز النصائح التي يجب اتباعها من أجل السيطرة على البقع البيضاء في الوجه، وهذه النصائح هي:

  • الحرص على أن تقوم بتقشير البشرة مرة واحدة في الأسبوع، وذلك للحد من تراكم الجلد الميت على البشرة.
  • الاهتمام بتناول عصير البابايا، حيث إنه يعمل على زيادة نسبة الميلانين في البشرة.
  • من الضروري أن يتم الحرص على استخدام مستحضرات التجميل الغير مهيجة للبشرة وبالأخص إذا كانت البشرة حساسة.

البقع البيضاء التي تظهر على الوجه تكون سبب في الإزعاج الشديد للإنسان، ولذا يجب التعرف إلى الأسباب التي أدت للإصابة بالمرض، وطرق العلاج والنصائح التي يجب اتباعها.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.