استعلام عن شهادة وفاة بالاسم

استعلام عن شهادة وفاة بالاسم توفر للمواطن إمكانية التأكد من مدى صحتها، والتي تحتاج إلى بعض الخطوات البسيطة الممكن إجراؤها بشكل إلكتروني، حيث إنها واحدة من الوثائق التي تتطلب في استخراجها وقت قصير لذلك سنعرض لك اليوم بمنصة وميض طرق الاستعلام إلكترونيًا.

استعلام عن شهادة وفاة بالاسم

أصبح هناك إمكانية للاستعلام عن شهادة وفاة بالاسم داخل نطاق جمهورية مصر العربية من خلال مجموعة من الخطوات البسيطة التي يتم إجراؤها من خلال بوابة الحكومة المصرية، بجانب تسجيل مجموعة من البيانات الشخصية التي تتطلب أن يكون لديك حساب خاص على الموقع حتى يمكن أن تقوم بإجراء عملية الاستعلام تبعًا لتلك الخطوات التالية:

  1. أدخل موقع بوابة الحكومة المصرية من خلال النقر هنا.
    استعلام عن شهادة وفاة بالاسم
  2. ابدأ في عملية تسجيل الدخول إلى الموقع التي يجب قبلها أن تكون قد قمت بعمل حساب به، حتى تتمكن من تسجيل اسم المستخدم وكلمة المرور.
  3. بعد التمكن من الدخول إلى الموقع بالتسجيل والنقر على أيقونة تسجيل الدخول قم بالنقر على ايقونة خدمة شهادة الوفاة.
  4. سيتعين عليك أن تقوم بكتابة مجموعة من البيانات الشخصية الخاصة بالمتوفي حتى يمكن من خلالها التعرف على كافة التفاصيل الخاصة بالشهادة بالاستعلام عنها، بشرط أن يتم وضع البيانات في الحقول الخاصة بها.
  5. تأكد من أنك قد قمت بكتابة الاسم رباعي وبعد ذلك قم بكتابة البريد الإلكتروني الخاص بك بالإضافة إلى محل الإقامة الحالي.
  6. سجل رقم الهاتف الذي يمكن من خلاله إرسال أي رسالة، وبعد ذلك قم بالنقر على أيقونة إرسال الطلب.
  7. اختار طريقة التسديد المقررة على هذه العملية، والتي قد تكون إما نقدية أو إلكترونية من خلال بطاقة الائتمان.
  8. جدير بالذكر أن تلك الخطوة الأخيرة توفر لك إمكانية استخراج شهادة الوفاة إلكترونيًا، إلكترونيًا، إذا لم تكن قد حصلت عليها بعد.

اقرأ أيضًا: استخراج شهادة وفاة من مكتب الصحة

خطوات استخراج شهادة وفاة قديمة

قد يحتاج بعض الأشخاص إلى استخراج شهادة الوفاة القديمة إلكترونيًا، في بعض الأحيان الذي تعرضت فيها تلك الشهادة إلى التلف أو الفقد.

فإلى جانب تلك الطريقة التي يمكن أن تساعد في استعلام عن شهادة وفاة بالاسم من الممكن استخراج بدل فاقد لشهادة الوفاة بصورة إلكترونية دون الحاجة للتوجه إلى الجهات الحكومية وذلك من خلال اتباع تلك الخطوات التالية:

  1. قم بالدخول إلى موقع وزارة الداخلية المصرية من خلال النقر هنا.
  2. بعد ذلك سيتم فتح دليل الخدمة والذي يمكن العثور عليه بالجزء العلوي بالصفحة الرئيسية.
    استعلام عن شهادة وفاة بالاسم
  3. انقر على خيار الأحوال المدنية ومنها قم بتحديد شهادة الوفاة.
  4. سيقوم الموقع بتحويلك إلى صفحة ويب أخرى، انتظر قليلًا وستظهر لك شهادة الوفاة.
  5. قم بكتابة البيانات الشخصية المطلوبة في الحقول الفارغة، مع مراعاة أن تلك الخطوة من الممكن أن تتخذ وقت على أن تنتهي ومن ثم تعرض النتيجة على الصفحة مباشرةً.

اقرأ أيضًا: كيفية استخراج شهادة وفاة قديمة في مصر

دوافع الاستعلام عن شهادة الوفاة

هناك مجموعة من الدواعي التي يحتاج فيها الشخص إلى الاستعلام عن شهادة وفاة بالاسم ليتأكد من حالة الشخص بكونه على قيد الحياة أم تعرض لحادث ما وتوفى، ومن ضمن تلك الدوافع التي يمكن فيها الاستعلام ما يلي:

  • إذا كان الشخص غائبًا، فسيتم الاستعلام عن شهادة وفاته مقابل البيانات الشخصية؛ وسيتم التحقق مما إذا كان لا يزال على قيد الحياة.
  • الإسراع في بعض الإجراءات المتعلقة بأسرة المتوفى، ناهيك عن أن هذه الخطوة توفر عليهم الوقت والجهد.
  • في بعض الأحيان يتم الاستعلام عن الشهادات، لأن التفاصيل الشخصية للمتوفى ربما تمت كتابتها بشكل غير صحيح؛ لذلك، من الضروري التأكد من صحة البيانات.
  • يمكن اعتبار الشخص على قيد الحياة مع العلم أن لديه شهادة وفاة على عكس ذلك، لذلك من الشائع البحث عن هذه البراهين والحصول على نسخة ورقية منها، حتى يتمكن الفرد من تأكيد العكس على الأرض.
  • دفع المصاريف المالية والميراث العائلي، وهذه هي إحدى الإجراءات التي تتم عادةً فور إصدار شهادة الوفاة.
  • خطط لتقديم جميع البيانات والمستندات الرسمية (إن وجدت) إلى الجهات المختصة في حالة رغبتك في تسريع عملية الحصول على شهادة وفاة لشخص قريب منك، بالإضافة إلى أنه من الضروري أن يكون هناك محامٍ أو شخص ذو خبرة قانونية يتعاون معك على إتمام عملية استعلام عن شهادة وفاة بالاسم بالشكل الصحيح لها.
  • للتعرف على مدى صحة البيانات والمعلومات الخاصة بالشخص الذي توفي، حيث إن شهادة الوفاة يوجد بها السبب الذي أدى لوفاته، بالإضافة إلى أن تلك البيانات المكتوبة بصورتها الصحيحة خاصة المتوفى.

اقرأ أيضًا: استعلام عن حالة الضمان الاجتماعي بالسجل المدني

شروط البحث عن البيانات في السجل المدني

على الرغم من أن خطوات استعلام عن شهادة وفاة بالاسم بشكل إلكتروني بسيطة للغاية إلا أنها لا تكون متاحة إلى جميع الأشخاص الذين يعرفون المتوفى، بل إن هناك مجموعة من الشروط التي وضعها السجل المدني لمن يمكنه الاستعلام على موقعه الرسمي عن شهادة الوفاة أو استخراجها، والتي تتمثل فيما يلي:

  • ينبغي أن يكون هناك علاقة بين المستعلم والمتوفى من الدرجة الأولى، حتى يمكن التعرف على المزيد من المعلومات الخاصة بالشخص المتوفى، وذلك أن يكون من أقاربه بالدرجة الأولى أو الثانية أو الثالثة.
  • في حالة عدم وجود علاقة قوية يمكن أن تربط بين المستعلم والمتوفى أو في حالة عدم ثبوت علاقة، فلن يستطيع الوصول إلى أي معلومة خاصة بشهادة الوفاة.
  • بمجرد حدوث الوفاة من الضروري إعلام مكتب الصحة، لإثبات طبيعة وسبب حدوث حالة الوفاة.
  • يقوم مكتب الصحة بإصدار تصريح الدفن وذلك مع كتابة السبب الذي أدى إلى الوفاة في المرة الأولى لاستخراج شهادة الوفاة.

تعتبر استخراج شهادة الوفاة أو الاستعلام عنها واحدة من الخطوات الأساسية التي يجب إجراؤها في المرة الأولى بمجرد وفاة الشخص.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.