احكام الميم الساكنة والتنوين
احكام الميم الساكنة والتنوين من الأحكام المهمة في قراءة القرآن الكريم بالتجويد، فإذا كنت تود أن تكون قراءتك صحيحة عليك بالبدء في تعلم هذه الأحكام التي تعد ركنًا أساسيًا من أركان التجويد الذي يحسن من التلاوة ويجعلك تمتثل لقواعد اللغة العربية القيمة، لذا فمن خلال منصة وميض سنستفيض في التحدث عن هذه الأحكام بشيء من التفصيل.
احكام الميم الساكنة والتنوين
إن كلمة الميم الساكنة تعني الميم التي لا تتحرك أثناء النطق بها، ومواضع وجود هذه الميم في الأسماء والحروف والأفعال، وأصل هذه الحركة ساكن، كما أن لها ثلاثة أحكام ألا وهي:
1ـ الإخفاء الشفوي
الإخفاء يعني تفصيلًا أن ينطق القارئ بالحرف بين الإظهار والإدغام، والإدغام هو أن تنطق حرفين معًا في نفس الوقت والشرط فيه أن يكون الأول ساكنًا والثاني متحركًا، وسمي هذا النطق للميم بالإخفاء لأن القارئ ينطق الميم مخفية، كما سمي شفويًا لأن الميم تخرج أثناء نطقها من الشفتين.
قال الجمزوري في تحفة الأطفال:
فالأول الإخفـــــاء عنـــــــد البـــــــاء … وسمِّـــــه الشفْـــــــــوي للقراء
حالات نطق الإخفاء الشفوي
هناك بعض الحالات من أحكام الميم الساكنة والتنوين التي على القارئ أن ينطق بها الميم بطريقة الإخفاء الشفوي وهي:
- حالة الباء المتحركة التي تقع تالية للميم الساكنة.
- حين تقع الميم والباء في كلمتين منفصلتين، على أن يكون موضع الميم في آخر الكلمة الأولى، وموضع الباء في أول الكلمة الثانية.
حين تقع هذه الحالات يجب أن تنطق الميم بالإخفاء الشفوي حتى يمتثل القارئ لأحكام الميم الساكنة والتنوين، فيخفي القارئ وجود الميم بغنة كاملة.
على أن هناك حالتان قد وضعهما علماء التجويد حتى يتمكن القراء من نطق هذا الحرف، ويستطيع القارئ أن يختار منها:
- الحالة الأولى: هي التي تكون فيها الشفتين مضمومتين دون ترك أي فتحة عند نطق الحرف.
- الحالة الثانية: هي أن تترك فتحة صغيرة بالشفتين أثناء النطق.
أمثلة على الإخفاء الشفوي
تساعد الأمثلة من القرآن الكريم على فهم كيفية نطق الحرف بشكل صحيح حتى يتسنى لك نطقه جيدًا حين تراه في مواضع أخرى.. ومن تلك الأمثلة:
- ﴿وَمَا هُم بِمُؤۡمِنِينَ﴾ [البقرة: 8].
- ﴿ذَٰلِكُم بَلَآءٞ﴾ [البقرة: 49].
- ﴿أَنفُسَكُم بِٱتِّخَاذِكُمُ﴾ [البقرة: 54].
- ﴿أَتُحَدِّثُونَهُم بِمَا﴾ [البقرة: 76].
اقرأ أيضًا: إدخال الميم الساكنة في الميم المتحركة بحيث يصيران حرف واحد مشددًا
2ـ الإدغام الشفوي
تعني كلمة الإدغام أن تدخل شيئين في بعضهما البعض، ويعني في التجويد أن تدمج حرف ساكن بآخر متحرك، وتكون النتيجة حرف واحد عليه علامة شدة، وحالة الإدغام في أحكام الميم الساكنة والتنوين تكون عبارة عن إدخال الميم المتحركة بالساكنة، ليصيروا حرفًا واحدًا.
قال الجمزوري في تحفة الأطفال:
والثانــــي إدغــــــــــــام بمثلها أتى … وســـــمِّ إدغامًا صغيرًا يا فتى
حالات الإدغام الشفوي
تنقسم إلى جزئيين فهناك حالة للنطق إذا كانت كلمة واحدة، وحالة أخرى إن كانت كلمتين، ويمكنك نطقهم كالتالي:
- حالة الكلمة الواحدة هي ﴿الٓمٓ﴾ [البقرة: 1] حيث كانت الجملة (ألف لام ميم) ولكن تم إدغام الميم في كلمة (لام) بالميم في كلمة (ميم) ويصبح حكمها إدغامًا بغنة كاملة.
- الحالة الثانية هي التي تكون الميم الأولى في آخر كلمة والثانية في كلمة أخرى، بحيث تكون الأولى ساكنة والثانية متحركة، ومثال على هذه الحالة قوله تعالى: ﴿ءَاذَانِهِم مِّنَ﴾ [النساء: 19].
اقرأ أيضًا: نوع المد في كلمة حمٓ
3ـ الإظهار الشفوي
هذه الحالة تعني أن يظهر الحرف تمامًا، وحتى الغنة لا تكون كاملة، وسمي بهذا الاسم لأن حكم إظهار الميم واجب، وأما عن تسميته بالشفهي فالسبب أن مخرج الحرف هو الشفتين.
قال الجمزوري في تحفة الأطفال:
والثالث الإظهـــــــــــــــار في البقية … من أحـــــــرف وسمِّها شفويه
وَأظْهِرَنْهَـا عِـنْـدَ بَـاقِـي الأَحْـرُفِ … وَاحْـذَرْ لَـدَى وَاوٍ وَفَــا أنْ تَخْتَـفِـي
وَاحْــــذَرْ لَدَى وَاوٍ وَفَـا أَنْ تَخْتَـفىِ … لِـقُـرْبِــهَا وَلاتحـــادِ فَاعْـــــرِفِ
طريقة نطق الغنة
الغنة في هذه الحالة تنطق ناقصة حين يقع بعد الميم الساكنة حرف آخر متحرك، وحتى تنطق هذا النوع عليك أن تغلق الشفتين ثم تنطق الحرف الذي يقع في حكم الظهور دون فتح الشفتين.
اقرأ أيضًا: نوع المد في قوله تعالى نستعين
طريقة حفظ أحكام التجويد
من الأمور التي تستعصي على البعض نتيجة تداخل الحالات معًا، فيمكنك حفظ الأبيات الشعرية التي كتبها عدد من العلماء، مثل الطيبي وعثمان مراد، والجمزوري.. للتمكن من إتقان أحكام التجويد:
- قال الجمزوري في تحفة الأطفال:
والميــــم إن تسكن تَجِي قبل الهجا … لا ألــــــف لينـــــــةٍ لذي الحجا
أحكامها ثلاثــــــةٌ لمــــــن ضبــــط … إخفاء إدغــــــام وإظهــــــار فقط
فالأول الإخفـــــاء عنــــــد البـــــــاء … وسمِّـــه الشفْــــــــوي للقــراء
والثانــــي إدغـــــــــــام بمثلها أتى … وســـــمِّ إدغامًا صغيـــرًا يا فتى
والثالث الإظهــــــــــــــار في البقية … من أحــــــرف وسمِّها شفـــويه
واحذر لـــــــــدى واوٍ وفا أن تختفي … لقـــــــربها والاتحـــــاد فاعـــرفِ
- قال عثمان مراد في السلسبيل الشافي:
والميـــمُ إِنْ تَسْكُــــنْ لها أَحْكَــــامُ … الِاخفـــــاءُ والإِظْهَــارُ والإِدغــامُ
فأَخْــــفِ عِنْدَ البا وفي المِيـمِ ادغِما … وأَظْهِـــــرَنْها عِنْــدَ ما سِواهُمـا
وإِنْ رَأَيْتَ المِيـــــمَ قَبْــــــلَ الفــــاءِ … أَو قَبــــلَ واوِ احذرِ مِــنَ الإِخْفَاءِ
- قال الطيبي في المفيد في التجويد:
إنِ تَسْكُـــــنِ الْمِيمُ وُجُوًبا أُدْغِمَتْ … فِــــي مِثْلهِا، وَعِنْــــدَ بَـــاءٍ أُخْفِيَتْ
بغِنَّـــــةٍ، وَعِنـدْ بَاقِـــــي الْأحَــرُفِ … قَدْ أُظْهِرَتْ حَتْمًا عَلَى الْقَوْلِ الْوَفِي
ولْيحْــــــذرِ التَّالِي مِــــنَ الْإْخَفـاءِ … لهَا لَــــــــدَى الْوَاوِ وَعِنْــــــــدَ الْفَاءِ
إن أحكام النون الساكنة والتنوين من الأحكام الواجبة التي يجب أن تهتم بتعلمها في حالة وجود ميم ساكنة بعدها ميم متحركة.