هل الحلبة تنزل الجنين الميت

هل الحلبة تنزل الجنين الميت؟ ومتى يمكن أن يبدأ مفعول الحلبة للإجهاض؟ قد تتعرض النساء خلال فترة الحمل إلى إحدى المضاعفات التي قد تكون سببًا في وفاة الجنين، وفي تلك الحالة تلجأ المرأة إلى تناول بعض الأعشاب التي من ضمنها الحلبة على أمل أن يكون لها دور في نزول الجنين بعد وفاته قبل الاكتمال… هذا ما سنتعرف عليه بمنصة وميض.

هل الحلبة تنزل الجنين الميت

طوال فترة الحمل سواء بالأشهر الأولى أو الأخيرة فالجنين يظل معرض للوفاة في حالة تعرض الأم إلى أحد المضاعفات الخطيرة التي تؤثر عليها، كأن تتناول إحدى المواد المسببة للاختناق أو تعرضها لحادثة ما، أو دون سبب معروف ولكنه قد يرتبط بمشكلة متصلة بالأم أو مراحل تكون الجنين.

إلا أن حالات وفاة الجنين قد تكون أكثر حدوثًا وخطرًا في الأشهر الأولى الثلاثة من الحمل، وهو ما يتمثل على هيئة نزول نزيف من الرحم على المهبل مما يكون سبب في توقف عملية النمو لدى الجنين، وبالتالي قد يكون ذلك سبب في طرح بعض النساء لسؤال هل الحلبة تنزل الجنين الميت.

في هذا الوقت يمكن أن يكون للحلبة دور في زيادة حدوث تلك الانقباضات التي تحدث من قبل الرحم لأنها تعمل على تنشيطها، وبالتالي يساعد هذا الانقباض على فتح عنق الرحم بشكل أكبر، ولكن هل الحلبة تنزل الجنين الميت نتيجة لحدوث ذلك.

الإجابة على هذا السؤال هي نعم، ولكن يحدث ذلك في بعض الأحيان، وليس في جميعها، أو حتى يمكن القول بشكل مؤكد أنها يمكن أن تساعد على نزول الجنين في كافة تلك الحالات التي تتعرض للإجهاض أو موت الجنين داخل الرحم قبل اكتماله وولادته.

ويرجع السبب في هذا إلى أن الحلبة تحتوي على مادة تدعى الكومارين التي تساعد على حدوث تميؤ للدم، وتكون أيضًا المحفز والمنبهة للرحم حتى يقوم بزيادة إصداره للانقباضات، وبالتالي فهناك بالفعل احتمالية بأنها تساعد على نزول الجنين المتوفى.

اقرأ أيضًا: متى يطرد الرحم الجنين الميت

هل يوجد نساء جربن الحلبة في تنزيل الجنين المتوفى داخل الرحم

يوجد بالفعل العديد من تجارب النساء التي تحكي أنها استخدمت الحلبة لتنزيل الجنين الميت أو غير المكتمل خلال فترة الحمل، وجاءت النتيجة بالفعل بعد بضعة ساعات من تناول الحلبة.

على جانب آخر ظهرت أعراض الإجهاض في اليوم التالي من تناول الحلبة لدى بعض النساء، وهو ما يشير إلى أن تأثير الحلبة على الجسم لتنزيل الجنين الميت وتنظيف الرحم يختلف من امرأة لأخرى، بناءً على مدى استجابتها للحلبة باعتبارها محفز لزيادة انقباضاته وحدوث الطلق بجانب كمية الحلبة التي تناولتها كمشروب.

كم كوب من الحلبة يمكن أن يساعد في الإجهاض

تعتبر كمية الحلبة المتناولة لتنزيل الجنين الميت أحد العوامل التي يتوقف على أساسها الإجابة على سؤال هل الحلبة تنزل الجنين الميت، حيث إن تلك الكمية لها دور كبير في مدى استجابة الرحم لحدوث الانقباضات.

لكن لم يتم حتى بعد ذكر كم كوب يمكن أن يتناول للمساعدة في تنزيل الجنين المتوفى، ولكن الإفراط في تناولها من الممكن ان يؤدي بالفعل إلى نزول الجنين.

لذا لا تنصح المرأة الحامل طوال فترة حملها بتناول الحلبة بأي شكل من الأشكال سواء على هيئة مشروب أو كطعام، أو حتى إدخالها في أي نوع من الأطعمة.

جدير بالذكر أن الحلبة ليس فقط التي قد تكون سبب في حدوث الإجهاض بل أن هناك العديد من المصادر الغذائية والمشروبات التي يمكن أن تكون سبب في حدوث انقباضات الرحم.

إذ إن بعض النساء على مواقع التواصل الاجتماعي نصحوا من خلال تجربتهن في استخدام الحلبة لتنظيف الرحم وتنزيل الجنين الميت، إلى ضرورة تناول كوبين في اليوم منها، بجانب كوبين من منقوع القرفة، والاستمرار على هذا الأمر بشكل يومي لمدة أسبوع حتى يمكن أن ينزل الجنين الميت.

ما هي خطورة بقاء الجنين المتوفى داخل الرحم

في حالة عدم نجاح الحلبة في تنزيل الجنين المتوفى أو إسقاطه، من الممكن أن يتسبب الجنين الميت في حدوث العديد من المضاعفات الضارة بالأم للغاية، والتي منها:

  • حدوث تسمم للرحم، وهي واحدة من أخطر الحالات التي يمكن أن يتسبب فيها الجنين المتوفى، حيث يصبح فيها الجنين عبارة عن دم متجمد، وبالتالي فإن استمرار تواجده داخل الرحم من الممكن أن يكون سبب في تعرض الأم إلى الكثير من مشكلات التسمم الرحمي.
  • حدوث تأخر وصعوبة في حدوث الحمل في المرة الثانية.
  • إصابة الحامل بالعديد من الآلام الشديدة.
  • حدوث مخاطر جسدية، بالإضافة إلى العديد من المشكلات النفسية التي يمكن أن تتعرض لها المرأة بعد موت الجنين.

اقرأ أيضًا: اعراض موت الجنين في الشهر الثاني بدون نزيف

كيف يمكن تنزيل الجنين الميت

في حالة عدم نجاح الحلبة في تنزيل الجنين الميت وهي الحالات التي قد تجيب عن سؤال هل الحلبة تنزل الجنين الميت فلن يكون أمام المرأة إلا ما يقرره الطبيب، والذي يتمثل فيما يلي:

1- الترقب والانتظار لفترة من الوقت

أحيانًا قد يتطلب نزول الجنين الميت بعض الوقت حتى يمكنه النزول من تلقاء نفسه، وفي الغالب قد يكون ذلك خلال أسبوعين بعد أن تم التعرف على أنه قد توفي بشكل مؤكد، وفي بعض الأحيان من الممكن أن تمتد تلك الفترة لمدة أطول من ذلك قد تصل إلى أربعة أسابيع في أقصاها.

عندما يتأخر الإجهاض التلقائي فإن ذلك قد يكون له تأثير كبير بالسلب على حالة المرأة بجانب تلك المشكلات النفسية، ومن الضروري في تلك الحالة أن يتدخل الطبيب بإجراء أحد الحلول الأخرى التي تعتمد على الجراحة او تناول بعض العقاقير الطبية.

2- تناول الأدوية المساعدة على تنزيل الجنين

يوجد الكثير من أنواع الأدوية التي تعتبر محفزات لطرد الجنين وكذلك المشيمة إلى خارج الرحم، وهي طريقة قد يلجأ لها الجنين في حالة استمرار فترة كبيرة من الانتظار لأن يخرج الجنين بالإجهاض التلقائي دون تدخل طبي.

حيث تعتبر الأدوية المهبلية التي تعتمد على التحاميل المهبلية أو تلك المواد التي يتم وضعها بالمهبل هي الأكثر فاعلية والأسرع تأثيرًا في ظهور نتائجها مقارنةً بتلك التي تتناول عبر الفم.

جدير بالذكر أن أدوية الميزوبروستول والجيميبروست هم أكثر الأدوية الفعالة التي يمكن تناولها للمساعدة في الإجهاض.

إذ إنهما أقرب شبيه من العقاقير الطبية التي تتمثل في نفس فاعلية هرمون البروستاجلاندين الذي يتم إفرازه داخل الجسم في حالة التعرض للإجهاض حتى يساهم في طرد الجنين، وهم أكثر العلاجات الدوائية ذات المفعول السريع بعد تناولها خلال 24 ساعة.

اقرأ أيضًا: متى ينزل الجنين اذا مافي نبض

3- اللجوء إلى العلاج الجراحي

إذا لم تساعد الطرق السابقة في تنزيل الجنين المتوفى، يلجأ الطبيب إلى العلاج الجراحي وذلك بإجراء عملية جراحية بسيطة تساهم في توسيع الرحم تعرف بقشط الرحم، والتي خلالها يقوم بإزالة تلك الأنسجة التي تكونت داخل الرحم، ولكن حالات نادرة فقط قد تتعرض للآثار الجانبية المترتبة عليها والتي تتمثل في:

  • تلف الأنسجة الضامة لعنق الرحم.
  • تهتك جدار الرحم.

عادةً ما يلجأ الطبيب إلى ذلك الحل في حالات موت الجنين ومصاحبته نزيف حاد أو وجود علامة من العلامات الدالة على تعرض الأم لعدوى خطيرة نتيجة موته.

قد تكون الحلبة واحدة من الطرق الطبيعية لنزول الجنين المتوفى، إلا أن تأثيرها قد يكون مختلف من امرأة لأخرى، وهي حل محتمل في نتائجه وليس مؤكد.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.