ما هو تحليل rbs للحامل

ما هو تحليل rbs للحامل؟ وما هي الدلالات التي تشير إليها نتائجه؟ إن الكثير من السيدات الحوامل تكسو وجههم الحيرة إذا ما أخبرتهم الطبيبة النسائية عن بعض أنواع التحاليل التي عليهم القيام بها، ويرجع السبب في هذا إلى أنهن لا يعلمن دلالة المصطلحات الطبية، ولكن على الرغم من هذا فمن الأفضل للحامل أن تتعرف على مدلول كل شيء يخص الحمل حتى تكون على دراية بصحتها وصحة الجنين، وفيما يلي نتعرف على أهمى المعلومات المتعلقة بتحليل rbs من خلال منصة وميض.

ما هو تحليل rbs للحامل؟

إن rbs عبارة عن تحليل للسكر بشكل عشوائي، ويمكن عمل هذا التحليل في أي وقت دون الحاجة إلى الصيام، وعادة ما تختلف نسبته حسب الطعام الذي تناولته قبل إجراء التحليل، وإذا كنت تسألين ما هو تحليل rbs للحامل؟ وما الغرض منه، فالإجابة على هذا السؤال أن هذا التحليل يستخدم في معرفة ما إن كانت المرأة الحامل مصابة بالسكر أم لا.

عادة ما يسبب الحمل الإصابة بسكر الحمل، وهو زيادة في مستوى السكر تحدث فقط في أثناء فترة الحمل، وبعض السيدات يعود مستوى السكر في دمها بعد الولادة إلى المستوى الطبيعي والبعض الآخر لا، ويعتمد هذا على الاستعداد الوراثي للأم الحامل.

اقرأ أيضًا: هل الحمل الضعيف لا يظهر في تحليل الدم

متى تقومين بتحليل السكر العشوائيrbs ؟

من المؤكد أن الطبيبة النسائية لن تطلب منك هذا التحليل إلا إذا كنت تعانين من بعض الأعراض، فما هو تحليل rbs للحامل؟ ومتى تقومين به؟

  • إذا تعددت مرات دخولك إلى الحمام.
  • الشعور بالعطش كثيرًا بسبب جفاف الجسم.
  • أن تفقدي الكثير من الوزن في وقت قليل مع أنه من الطبيعي أثناء الحمل أن يكون وزنك في زيادة مستمرة.
  • من الأعراض التي يسببها السكر ضعف البصر، لذا قد تشعرين ببعض الضبابية على عينيك.
  • إذا أصبت بأي جرح حتى لو كان صغيرًا فإنه من الصعب أن يلتأم إذا كنت مصابة بالسكري.

ما هي النسبة الطبيعية من التحليل؟

إذا أجريت تحليل السكر العشوائي من دون تناول الطعام قبله، ستكون النتيجة التي تحصلين عليها بين 80 ملغ/ دل، 130 ملغ/ دل، أما في حالة أنك قمت بعمل هذا التحليل بعد أن تناولت الطعام فإن النسبة التي ستحصلين عليها في نتيجة التحليل هي أقل من 140.

الجدير بالذكر أنك ستكونين في مرحلة ما قبل الإصابة بالسكري عندما تكون النسبة التي تحصلين عليها من 140 وحتى 199 ملغ/ ديسيلتر، بمعنى أن لديك استعدادًا للإصابة بالسكر لكنك لست مصابة به، وفي حال تخطت النسبة التي حصلت عليها 200 ملغ/ ديسيلتر فهذا يعني أنك مصابة بمرض السكري.

المعدلات العالية من السكر أثناء فترة الحمل من الممكن أن تسبب الضرر لك أو للجنين، لذا إذا كانت النسبة لديك تخطت 200 ملغ/ ديسيلتر قمن الآمن أكثر أن تتابعي مع طبيب باطني مع التنويه عليه أنك سيدة حامل، فالأدوية التي توصف للأشخاص العاديين تختلف عن الأدوية التي توصف لك.

ماذا أفعل قبل تحليل rbs ؟

ما هو تحليل rbs للحامل؟ وماذا أفعل قبله إن طلبته الطبيبة مني؟ إن تحليل السكر العشوائي لا يتطلب منك أن تصومي قبله، لكن إذا كنت تتناولين أدوية تحتوي على الستيرويد فمن الأفضل أن تخبري طبيب التحاليل حتى يكون على علم.

ما الفرق بين تحليلFBS  وتحليل rbs؟

ما هو تحليل rbs للحامل؟ وهل يعتبر هو نفسه تحليل FBS ؟ إن تحليل rbs عبارة عن تحليل عشوائي للسكر في الدم، أما تحليل FBS فهو عبارة عن تحليل صائم للسكر أو تحليل الجلوكوز، ويجب أن يكون في حالة الصيام، ويستخدم كلا النوعين من التحليل من أجل الكشف عن الإصابة بالسكر أم لا.

ويستخدم هذا التحليل في حال ظهرت على الأم أعراض مرض السكري، بالإضافة إلى ظهور أعراض مثل ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية في الجسم، أو حتى كانت الأم الحامل تعاني من أي أمراض في القلب أو الأوعية الدموية.

اقرأ أيضًا: تحليل الحمل الرقمي 460

مضاعفات الإصابة بالسكر أثناء الحمل

من المؤكد أن أي خلل يحدث في الجسم أثناء الحمل يؤدي إلى مجموعة من النتائج والمضاعفات، لذا من المهم أن تهتمي بإجراء التحاليل التي تطلبها منك الطبيبة النسائية، فإذا كانت قد طلبت منك تحليلًا وتسألين ما هو تحليل rbs للحامل؟ فعليك أن تعلمي أنه التحليل الذي يكفل لك اكتشاف الاضطراب الذي لديك مما يجنبك هذه المضاعفات:

  • إن السكر الحملي من الأمراض الخطيرة على الطفل، فيمكن أن يتسبب في موت الجنين، حتى إن ولد الطفل فقد يتسبب في موته بعد فترة وجيزة من الولادة، كما أنه قد يسبب الولادة المبكرة.
  • إذا كنت مصابة بالسمنة والسكري أثناء الحمل فإن طفلك سيكون معرضًا أكثر من غيره من الأطفال أن يصاب بالسمنة والسكري عندما يكبر.
  • بعض الأمهات بعد الولادة يحدث لديهن نقص حاد في سكر الجلوكوز، وهذه الأم عادة ما يصاب طفلها بنوية من انخفاض سكر الدم، لذا فإن الأطباء حتى ينقذوا الموقف يلجئون إلى التغذية عن طريق الجلوكوز حتى يعود مستوى السكر إلى المستوى الطبيعي.
  • إن كنت لا تأبهين بالنتائج التي يمكن أن تحدث لك، فيجب أن تعلمي أن السكر الحملي يمكن أن يجعل طفلك عند الولادة غير قادرٍ على التنفس.
  • إصابة الأم بالسكر الحمل يجعل وزن الطفل أكبر من المعتاد، وهذا هو السبب الذي يؤدي في النهاية إلى المشاكل أثناء الولادة، مما قد يؤدي في النهاية إلى اللجوء إلى العملية القيصرية.
  • إن الإصابة بسكر الحمل من الممكن أن تصيبك بارتفاع في ضغط الدم إضافة إلى هذا فسيجعل السكري لديك استعدادًا لأن تصابي بالتسمم الحملي، مما يجعل حياتك وحياة الجنين في خطر.

اقرأ أيضًا: متى اعمل تحليل الحمل بعد تأخر الدورة

كيفية الوقاية من السكر الحملي؟

عليك أن تعلمي أنه ليس هناك أي ضمان حتى لا تصابي بالسكر الحملي، ولكن الأمر مثل الغثيان والتقيؤ المصاحب للحمل، كلما كانت العادات التي تتبعيها صحية أكثر، كلما كانت المشكلة أقل، ومن هذه العادات:

  • من المعروف أن الكثير من السيدات أثناء فترة الحمل زيد وزنهن بشكل ملحوظ، لكن عليك أن تعلمي أن الزيادة في الوزن تزيد من احتمالية أن تصابي بسكر الحمل.
  • إذا كنت من السيدات اللواتي يخططن للحمل قبل أن يحدث فإذا سيكون في مقدورك أن تقللي من وزنك قبل أن يحدث الحمل، هذا سيكون عاملًا مساعدًا لك، لأنه في حال زاد وزنك فلن تكون الزيادة خطيرة.
  • من المهم ألا تمتنعي في فترة الحمل عن كل النشاطات التي كنت تقومين بها قبل هذا، فمن المهم أن تستمري في ممارسة الرياضة لكن الأنواع الخفيفة وغير العنيفة، الحالة الوحيدة التي يجب أن تتجنبي فيها الحركة هي الحمل الضعيف.
  • يجب أن يكون الطعام الذي تتناولينه صحيًا، فبعض السيدات يكون في اعتقادها أنها يجب أن تأكل كثيرًا حتى يتغذى الجنين ويكون في صحة جيدة، لكن الصحيح أن تهتمي بالأنواع لا للكميات، بمعنى أنه يمكنك تناول الخضراوات بدلًا من الوجبات السريعة.

إن تحليل rbs هو تحليل السكر العشوائي ويستخدم للكشف عما إن كنت تعانين من السكر الحملي أم لا.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.