من هو خليل الله

من هو خليل الله؟ لماذا اتخذه الله خليلًا؟ حيث تعد الخل هي أفضل منزلة يمكن أن يصل إليها العبد، فالمعروف أن الأنبياء هم الصفوة التي اختارهم الله عز وجل لكي يقوموا بنشر الرسالة ودعوة الناس أجمعين إلى دعوة الله الواحد الأحد، لذلك سوف نقوم بطرح الإجابة عن التساؤلات السابقة وسنعرض لكم نبذة عنه وعن نسبه بشيء من التفصيل عبر منصة وميض.

من هو خليل الله

قد يكون من الأسئلة التي تطرأ في دماغ العديد من الأشخاص، فمن المعروف أن الأنبياء هم العباد التي اصطفاهم الله عز وجل لكي يقوموا بإبلاغ الرسالة ويدعوا الناس إلى الدخول في الدين الإسلامي، وهم أكثر الأشخاص الذين يتصفون بالخلق والإخلاص في العبادة.

نقصد بكلمة خليل أي محبة الروح، وقد قان الفقهاء بتحديد إجابة من هو خليل الله؟ وهو سيدنا إبراهيم عليه السلام، والدليل على ذلك قول النبي (صلى الله عليه وسلم) (إنِّي أبْرَأُ إلى اللهِ أنْ يَكونَ لي مِنكُم خَلِيلٌ، فإنَّ اللهِ تَعَالَى قَدِ اتَّخَذَنِي خَلِيلًا، كما اتَّخَذَ إبْرَاهِيمَ خَلِيلًا، ولو كُنْتُ مُتَّخِذًا مِن أُمَّتي خَلِيلًا لَاتَّخَذْتُ أبَا بَكْرٍ خَلِيلًا)

حيث يعد سيدنا إبراهيم هو خير مثال للعالمين، فقد طبق كافة التعاليم الدينية فقد كان إيمانه الراسخ بالله سبحانه وتعالى، لهذا وعد الله سيدنا إبراهيم أن يكون قائد جميع الأمم التي توجد في العالم.

هذا يرجع إلى مكانته العظيمة التي استطاع أن يحصل عليها بين العالمين، ويعد سيدنا إبراهيم وابنه إسماعيل هم أول من قاموا بعبادة الله سبحانه وتعالى، فعيد الأضحى الذي يحتفل به كل المسلمين على الأرض يرجع إلى ذكرى قيام سيدنا إبراهيم بالتضحية بابنه في سبيل الله.

كذلك كان موسم الحج في الكعبة يرجع إلى ذكرى بسيدنا إبراهيم، بالإضافة إن كلاهما قاموا بتأسيس شعائر الحج التي مازال يتم اتباعها حتى يومنا هذا، فقد لعب سيدنا إبراهيم دور عظيم في التخلص من عبادة الوثنية وتطهير أرض الله، فيقال إن كان السبب في مجيء الإسرائيليين والعدنانيين.

قد أطلق عليه خليل الله لأنه الله قد اصطفاه على العالمين وأحبه محبة كاملة، فقد كان يقوم بإطعام الفقراء ومساعدة المساكين والمحتاجين، وتعد الخلة أعظم مكانة يمكن أن يصل إليها العبد، وذلك لأنها دليل على محبة الله عز وجل لعباده، ومن أهم الدلائل التي تدل على أنه خليل الله قوله الله عز وجل: (وَمَنْ أَحْسَنُ دِيناً مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ وَاتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْراهِيمَ حَنِيفاً وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْراهِيمَ خَلِيلًا) سورة النساء: 125.

اقرأ أيضًا: من هو النبي الذي صام الدهر كله

لماذا اتخذ الله سيدنا إبراهيم خليلًا؟

استكمالًا لحديثنا عن إجابة من هو خليل الله؟ فإن لهذا الامر العديد من الأسباب، لذا سوف نتعرف على تلك الأسباب التي تتمثل في:

  • لم يفكر سيدنا إبراهيم وكان على الاستعداد للتضحية بابنه إسماعيل حينما أمر بذلك.
  • كان يحب الله حبًا جمًا فلم ترى أحد يحب الله مثلما أحب إبراهيم الله، فقيل عن هذا إنه في حال كشفت جلد إبراهيم لوجدت محبة الله تثير في عروقه وقلبه، وهذا الحب الخالص قد أوصانا بها النبي صلى الله عليه وسلم.
  • كما ضحى بنفسه للنيران قربانًا.
  • كما لم يهتم أبدًا وكام بالتضحية بأمواله للضيفان.
  • كما كان ذو أدب مع الله عز وجل، واختياره خليلًا لا يقلل من شأن الأنبياء الآخرين بل هو تعظيمًا وكمالًا له.

اقرأ أيضًا: من هو النبي الذي حرم الله عليه الزواج

قصة سيدنا إبراهيم

قد روت العديد من القصص عن سيدنا إبراهيم والتي تعكس أهم أعماله التي أثبتت مدى إخلاصه وحبه لله عز وجل، لذا في سياق حديثنا عن إجابة من هو خليل الله؟ سوف نعرض لكم بعض من هذه القصص وهي:

1- قصة سيدنا إبراهيم مع الملائكة

قد جاءت الملائكة له لكي يزورونه ويبشرونه، وقد كان يعرف عنه شدة إكرامه بالضيف، لهذا قام بإحضار الطعام وتقديمه للملائكة، ولكن عندما أظهروا امتناعهم عن هذا الأمر بدأ الخوف يتسرب بداخله، لذا أخبروا أنهم مرسلون بأمر من الله عز وجل.

أخبروه أنهم جاءوا لن العذاب حق على قوم لوط، ولكن هنا امتنع لأن لوط وأهله كانوا من المؤمنين بالله، فقاموا بتبشيره بأن الله سوف يرزقه بإسحاق وزوجته ثم يعقوب، هنا بدأ يشعر بالراحة، ثم عاد إلى الحديث عن عذاب قوم لوط، ولكن كان الرد قاطعًا أن هذا أمر الله وهنا توقف عن المجادلة معهم.

2- قصة الهجرة

قد تم ذكر هجرته في القرآن في حوالي 3 مواضع، الأولى كانت إلى الشام فقد قام بالتوجه للشام بصحبه زوجته، وقد قيل إنه قد قام بالنزول إلى حيران لكي يقوم بعبادة الله عز وجل وقد مكث بها مدة ولكن قد حدث بعض الاضطرابات التي تسببت في معاناة الشعب من الجوع والفقر والقحط هنا قام بالتوجه إلى مصر بصحبة أهله.

بينما الهجرة الثانية لمصر، وكان متزوج من سارة في هذا الوقت وعندما علم ملك مصر بزيارته بصحبة امرأة   جميلة أرسل إليها لكي يقوم بالزواج منها، فقد كان يتزوج النساء بالإكراه حتى المتزوجات منهم، وهنا أخبره سيدنا إبراهيم أن سار أخته.

عندما حاول أن يلمس سارة تحجرت يداه وعجز عن تحريكها، فطلب منها أن تدعوا ربها أن يعيد له حركة يده وعندما استجابت لقوله حاول لمسها مرة أخرى، فتحجرت يداه فطلب منها أن تدعو ربها مرة أخرى ففعلت.

الهجرة الثالثة كانت إلى مكة، فقد قامت سارة بإهداء هاجر لسيدنا إبراهيم لأنها كانت عاقرًا، فأرادت أن يتزوج منها وبالفعل تزوج منها وحملت منه وأنجبت سيدنا إسماعيل، هنا بدأت سارة تشعر بالغيرة لأنها أنجبت له وهي لم تتمكن من ذلك.

لذا قرر الهجرة بهم إلى الشام ثم توجه بهم على مكة وقام بتركهم هناك بمفردهم بأمر من الله سبحانه وتعالى، ثم بدأ ينفذ الطعام والشراب وأخذت السيدة هاجر تبحث عن أي شيء يمكن تقديمها للرضيع لأنه بدأ يتلوى من شدة العطش.

أخذت تبحث بين الصفا والمروة وتدعوا الله كثيرًا، حتى أتاها سيدنا جبريل بعد أن قامت ب 7 أشواط بين الجبلين ثم امر الله فانفجرت ماء زمزم، ثم أخذت تحيط المياه بيدها.

3- قصة بناء الكعبة مع سيدنا أسماعيل

قد دفنت أساسات البيت الحرام في الأرض منذ وقت طويل، ولكن الله قد كشف لهم موضع هذه الأساسات وأمرهم أن يقوموا ببناء الكعبة المشرفة، وبالفعل بدأ سيدنا إسماعيل بجمع الحجارة ويأخذها إلى والده لكي يقوم برفعها ووضعهم فوق بعضهم.

لكن بدأ البناء يعلو وأصبح يتخطى طول سيدنا إبراهيم هنا قام إبراهيم بوضع الحجارة وقام بالوقوف عليه وأخذ يضيف الحجارة فوق بعضها وقد أطلق على هذه الحجارة مقام سيدنا إبراهيم، وأثناء قيامهم بذلك كانوا يقوموا بدعوة الله عز وجل قائلين (رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا ۖ إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ).

ثم أخذوا يظهروا البيت الحرام من القمامة وكل الأمور التي لا تليق بهذا المكان المعظم، وذلك لكي يتوجه إليه المسلمين لكي يقوموا بالصلاة وعبادة الله الواحد الأحد، ثم أخذوا يدعوا الله (يجعل من ذريّتهما أمّة مسلمة مُوحِّدة لله لا تُشرك به شيئاً) وبالفعل استجاب لهم ربهم.

اقرأ أيضًا: من هو النبي الذي آمن به جميع قومه

4- قصة النمرود

بعد ما تحدثنا عن إجابة من هو خليل الله؟ سوف نعرض لكم هذه القصة، فقد كان سيدنا إبراهيم يحرص على استخدام أسلوب المناظرة لكي يقنع حكم بابل بعبادة الله عز وجل، وكان النمرود هو ملك بابل في تلك الفترة وكان يعرف بأنه شخص متمرد وجبار، وقد حاول أن يذكر إبراهيم أهم الأدلة التي تشير إلى وجود الله عز وجل.

فبدأ يتحدث عن الموت والحياة فأخبره النمرود أنه يمكنه ان يحضر له رجلين أحدهما قد حكم عليه بالموت والأخر يقوم بالعفو عنه، هنا أتخذ إبراهيم اتجاه آخر وبدأ يتحدث عن شروق الشمس من الشرق وطلب منه أن يأتي بها من الغرب، هنا أظهر النمرود مدى ضعفه فصمت وكانت هذه الإجابة.

قد تم تحديد من هو خليل الله وأهم الصفات التي أهلته للحصول على هذه المكانة العظيمة، بالإضافة إلى أهم القصص التي ذكرت عنه والتي تضم أهم أعماله ومدى إخلاصه في عبادة الله عز وجل.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.