زوائد جلدية في المناطق التناسلية

يعد ظهور زوائد جلدية في المناطق التناسلية من الأمور الغير شائعة بين الناس رجالًا كانوا أم نساءً، وعلى العكس تمامًا يعرف عنها بوجه عام أنها تظهر في الأماكن المكشوفة التي يسهل رؤيتها وكثيرًا ما نلاحظ وجودها لدى البعض ولكن الغريب فعلًا أن تظهر في أماكن حساسة جدًا كالمناطق التناسلية، وسوف نتعرف إلى كافة التفاصيل المتعلقة بهذه المشكلة من خلال منصة وميض.

زوائد جلدية في المناطق التناسلية

ظهور زوائد جلدية في المناطق ليس أمرًا شائعًا بل هو يظهر على نطاق محدود للغاية، وجدير بالذكر أن هذه الزوائد الجلدية لا يمكن أن تظهر في داخل الجهاز التناسلي أو في قلب الأعضاء التناسلية للذكر أو للأنثى، فعلى سبيل المثال هي لا تظهر أبدًا عند فتحة المهبل أو داخلها ولكن ربما تظهر على مقربة منها أعلى سطح الجلد أو حول هذه الفتحة.

هذا بالنسبة إلى المرأة أما بالنسبة إلى الرجل فهي من الممكن أن تنتشر على كل أجزاء العضو الذكري لديه، ويرجع السبب في ظهور هذه الزوائد الجلدية هو زيادة الاحتكاك الناتج عن ارتداء الملابس الداخلية ذات المقاس الضيق، والذي يؤدي بدوره إلى حدوث تهيج المنطقة التناسلية لدى الرجل أو المرأة.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الزوائد الجلدية والثاليل

ما هي الزوائد الجلدية

لا يمكننا أن نتحدث عن طبيعة ظهور زوائد جلدية في المناطق التناسلية من دون أن نتطرق إلى الحديث عن هذه الحالة بوجه عام، ويمكننا تعريف الزوائد الجلدية على أنها عبارة عن نتوءات ذات حجم صغير قوامها الجلد اللين الناعم، وفي أغلب الأحيان تكون بنفس لون بشرة الجسم أو لونها داكن أكثر.

تعد حالة الزوائد الجلدية من الحالات الشائعة التي تصيب كلًا من الرجال والنساء، وفي أغلب الأحيان تظهر هذه الزوائد في منطقة الرقبة أو منطقة أسفل الثديين وربما بعض المناطق التناسلية ولكن على سطحها الخارجي وليس من الداخل، إلا أن هذه أيضًا من الحالات النادرة التي لا تنتشر على نطاق واسع.

غالبًا ما يتراوح حجم هذه الزائد الجلدية ما بين اثنين وحتى عشرة ملليمترات وفي الأغلب أيضًا تكون حميدة وليست خبيثة، أما تكوينها فهي تكون محتوية على بعض القنوات والألياف إلى جانب بعض الخلايا الدهنية والعصبية وكلها تتجمع معًا في وعاء جلدي لتظهر فوق الجلد ناتئة عنه ومتدلية.

يجدر بنا الإشارة إلى أن هذه الزوائد الجلدية لا تكون مؤلمة بطبيعة الحال ولا يمكن ملاحظة وجودها من قبل الآخرين من الأساس إلا في حال كانت موجودة في مكان مكشوف وظاهر في الجسم، إلا أنها قد تولد لدى الشخص شعورًا بانعدام الراحة في حالة الاحتكاك أو حدوث التقشر، وكذلك إذا ما علقت بالمجوهرات وقطع الحلي عند ارتدائها أو فركها من قبل المصاب بها بشكل متكرر.

أسباب ظهور الزوائد الجلدية

إن ظهور زوائد جلدية في المناطق التناسلية أو في أي مكان وموضع آخر في الجسم تكون له أسبابًا متنوعة، وهذه الأسباب تنقسم إلى نوعين وهما:

أولاً: الأسباب العادية للزوائد الجلدية

هذه الأسباب لا تصنف ضمن فئة الأسباب الخطيرة التي ينتج عنها ظهور الزوائد الجلدية على مواضع متفرقة من الجسم، وهي تتمثل فيما يلي:

1- التقدم في العمر

تزداد فرص ظهور الزوائد الجلدية لدى الإنسان كلما تقدم في العمر، وهي أمر ذائع الانتشار عند الشخص في فترة منتصف العمر ويتزايد انتشارها بمرور الوقت وحتى بلوغه سن الستين، ثم لا يلاحظ أغلب الناس وجود هذه الزوائد الجلدية، ولكن من المحتمل أيضًا أن تظهر هذه الزوائد الجلدية في جسم الأطفال الصغار وبالتحديد في منطقة الرقبة لديهم.

2- كثرة الاحتكاك

تعد كثرة الاحتكاك من أبرز أسباب ظهور زوائد جلدية في المناطق التناسلية وفي الجسم بوجه عام، وكثيرًا ما نلاحظ ظهورها في المناطق التي لا تتعرض إلى الهواء في الجسم وكذلك الثنايا الرطبة، ومن بين هذه الأماكن ما بين الفخذين وأسفل الإبطين والرقبة وأسفل الثديين، والتي يحدث فيها بطبيعة الحال احتكاكًا بين طبقات الجلد إلى جانب احتكاك هذه الأجزاء مع الملابس.

مع الأسف تزداد فرص ظهور الزوائد الجلدية لدى الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد أو السمنة المفرطة، بسبب كثرة وجود طيات وثنايا الجلد لديهم والتي تتسبب في تهيج الجلد بشدة نتيجة كثرة الاحتكاك وبالتالي ظهور هذه الزوائد الجلدية.

3- العوامل الوراثية

تعد الزوائد الجلدية نتاجًا عن الجينات أو العوامل الوراثية، فنحن إذا تتبعنا التاريخ الوراثي لدى أسرته لوجدنا أن أحد الأبوين أو الأجداد أو الأقارب كان يعاني من هذه المشكلة.

4- ارتفاع معدلات السكر أو الأنسولين في الدم

زيادة نسبة السكر في الدم أو ارتفاع معدلات هرمون الأنسولين المقاوم للسكر يؤدي بدوره إلى زيادة في ظهور الزوائد الجلدية لدى الشخص المصاب، إلا أنه وحتى الآن لم يتم الكشف عن الآلية التي تربط فيما بين ظهور الزوائد الجلدية وزيادة نسبة السكر أو الأنسولين في الجسم.

اقرأ أيضًا: أفضل كريم لإزالة الزوائد الجلدية

ثانيًا: الأسباب المرضية لظهور الزوائد الجلدية

قد يكون السبب المؤدي إلى ظهور الزوائد الجلدية مرضيًا وهذه الحالات تكون خطيرة بالفعل، وهذه الأسباب المرضية تتمثل في:

  • متلازمة بيرت هوج دوبي.
  • زيادة في نسبة بروتين سي التفاعلي عالِ الحساسية في الدم.
  • متلازمة تكيس المبايض.
  • زيادة في شحميات ودهون الدم.
  • متلازمة التمثيل الغذائي.

عوامل خطر الإصابة بالزوائد الجلدية

هناك بعض العوامل التي يؤدي توافرها أو حتى توافر إحداها لدى الشخص إلى زيادة فرصة إصابته بالزوائد الجلدية، ومن بين عوامل الخطر تلك:

1- حالات الحمل

تشهد المرأة خلال فترة الحمل تغيرات هرمونية كثيرة وبالتحديد في الثلث الثاني منه لذا قد تظهر هذه الزوائد الجلدية لديها، ولكنها أمر غير خطير بالمرة ولا يدعو إلى القلق كما ولا تحتاج إلى العلاج، إلا إذا كانت تسبب إزعاجًا للمرأة ويمكن علاجها خلال فترة الحمل أو بعد الولادة وهذا الإجراء لا يتم إلا بواسطة تدخل مباشر من قبل طبيب الأمراض الجلدية.

2- التغيرات الهرمونية

تتعرض الكثير من السيدات إلى مشكلة ظهور الزوائد الجلدية بسبب حدوث تغيرات أو اضطرابات في الهرمونات، ومن بينها الهرمونات الجنسية الأنثوية مثل هرمون البروجسترون وهرمون الإستروجين، وهذه الحالة كثيرًا ما تصيب النساء اللاتي يستخدمن وسائل منع الحمل كالحبوب أو يستخدمن الأدوية التي تحتوي على مركبات هرمون الإستروجين.

3- زيادة هرمون النمو

قد تنتج الزوائد الجلدية عن زيادة نسبة عوامل النمو التي تصيب البعض في حالات الإصابة بتضخم في الأطراف، أو ربما خلال فترة الحمل لدى النساء أو حالات الإصابة بالعملقة.

ما الفرق بين الزوائد الجلدية والثآليل التناسلية

قد يخلط البعض ما بين الثآليل التناسلية والزوائد الجلدية ولكن كل منهما حالة منفصلة ومختلفة كل الاختلاف عن الأخرى، ويمكننا عمل مقارنة توضيحية بسيطة فيما بينهما لكي يسهل التمييز بين الحالتين، والاختلاف بين هذه الثآليل التناسلية والزوائد الجلدية يتلخص فيما يلي:

  • الزوائد التناسلية لا تظهر أو تتكون في داخل قناة المهبل بينما الثآليل التناسلية تتكون فيه.
  • الزوائد التناسلية ليست مؤلمة بالمرة ولا تسبب الشعور بالحكة بينما تتسبب الثآليل في الشعور بالحكة والألم وربما حدوث النزيف.
  • الزوائد التناسلية تظهر بعدد واحدة أو اثنتين معًا بينما الثآليل تظهر في مجموعات.

حالات زوائد جلدية تستدعي الذهاب للطبيب

سلف وأشرنا إلى أن الزوائد الجلدية ليست أمرًا خطيرًا بطبيعة الحال، إلا أن هناك بعض الحالات الخاصة بها التي تستدعي التوجه إلى الطبيب للتدخل في علاجها على الفور، وهذه الحالات تتمثل في:

  • ملاحظة زيادة حجم الزوائد الجلدية إلى اثنين سنتيمتر أو أكثر.
  • ظهور الزوائد الجلدية في المواضع التناسلية من الجسم.
  • انتشار الزوائد الجنسية في أماكن أخرى من الجسم.
  • خروج الدم من الزوائد الجلدية.
  • تغير الملمس الناعم للزوائد الجلدية إلى الملمس الخشن.
  • ظهور زوائد جلدية بشكل غير منتظم.
  • الإحساس ببعض الألم عند ملامسة الزوائد الجلدية.
  • تضمن الزوائد الجلدية أكثر من لون كاللون الأحمر أو اللون البني أو اللون الوردي.

اقرأ أيضًا: إزالة الزوائد الجلدية باستخدام الخيط

طرق علاج الزوائد الجلدية

هناك أكثر من طريقة يمكن من خلالها علاج مشكلة الزوائد الجلدية في حال كانت تسبب لصاحبها أو إلى صاحبتها إزعاجًا، ومن بين الطرق المستخدمة في ذلك:

  • العلاج باستخدام أشعة الليزر.
  • التدخل الجراحي.
  • العلاج التجميلي.
  • العلاج المنزلي باستخدام الثوم أو الخل أو زيت شجرة الشاي.
  • استخدام لاصقات إزالة الزوائد الجلدية.
  • استخدام الكريمات الطبية الخاصة بعلاج الزوائد الجلدية.

لا يعد ظهور زوائد جلدية في المناطق التناسلية أو أي من مواضع الجسم الأخرى أمرًا خطيرًا أو مؤلمًا، إلا أن أغلب الناس وخاصةً النساء يفضلن علاجها حتى وإن كان مكانها مستترًا وليس ظاهرًا للناس.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.