هل يجب قراءة سورة البقرة كاملة يوميا

هل يجب قراءة سورة البقرة كاملة يوميا؟ وما فضل قراءة تلك السورة؟ حيث إنه من المعروف أنه من المهم تشغيل آيات الله في المنزل أو قراءتها بشكل منتظم، وعدم الابتعاد عن تلاوة القرآن الكريم، وذلك لتمتع بفضلها، وخصص الله تعالى فضل كبير لقراءة سورة البقرة؛ لذلك من خلال منصة وميض نتحدث حول أهميتها وهل من الواجب قراءتها بشكل يومي أم لا.

هل يجب قراءة سورة البقرة كاملة يوميا

لقد ورد في الأحاديث النبوية الشريفة فضل تلاوة سورة البقرة، وأنها تساعد على طرد الشياطين من المنزل أو من المكان، وتعمل على إبطال مفعول السحر والعين، حيث إنه ورد عن أبو أمامة الباهلي – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال:

اقْرَؤُوا القُرْآنَ فإنَّه يَأْتي يَومَ القِيامَةِ شَفِيعًا لأَصْحابِهِ، اقْرَؤُوا الزَّهْراوَيْنِ البَقَرَةَ، وسُورَةَ آلِ عِمْرانَ، فإنَّهُما تَأْتِيانِ يَومَ القِيامَةِ كَأنَّهُما غَمامَتانِ، أوْ كَأنَّهُما غَيايَتانِ، أوْ كَأنَّهُما فِرْقانِ مِن طَيْرٍ صَوافَّ، تُحاجَّانِ عن أصْحابِهِما، اقْرَؤُوا سُورَةَ البَقَرَةِ، فإنَّ أخْذَها بَرَكَةٌ، وتَرْكَها حَسْرَةٌ، ولا تَسْتَطِيعُها البَطَلَةُ. قالَ مُعاوِيَةُ: بَلَغَنِي أنَّ البَطَلَةَ: السَّحَرَةُ” (المصدر: صحيح مسلم).

كما ورد عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن نبي الله – صلى الله عليه وسلم – قال: “لا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقابِرَ، إنَّ الشَّيْطانَ يَنْفِرُ مِنَ البَيْتِ الذي تُقْرَأُ فيه سُورَةُ البَقَرَةِ” (المصدر: صحيح مسلم)، وورد عن سهل بن سعد – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: “إنَّ لكلِّ شيءٍ سَنامًا وإنَّ سَنامَ القُرآنِ سورةُ البقرةِ مَن قرَأها في بيتِه ليلًا لَمْ يدخُلِ الشَّيطانُ بيتَه ثلاثَ ليالٍ ومَن قرَأها نهارًا لَمْ يدخُلِ الشَّيطانُ بيتَه ثلاثةَ أيَّامٍ” (المحدث: شعيب الأرناؤوط).

لذلك تبعًا لتلك الأحاديث الشريفة يمكن الإجابة عن سؤال “هل يجب قراءة سورة البقرة يوميا؟” أنه لم يتم ذكر أنه من الضروري أو الواجب قراءة تلك السورة في جلسة واحدة، وأنه ليس واجبًا قراءة سورة البقرة بشكل يومي، أي أنه من المُستحب قراءتها يوميًا، ولكن ليس واجب على المسلم.

اقرأ أيضًا: فضل قيام الليل بسورة البقرة في استجابة الدعاء

نبذة عن سورة البقرة

بعد معرفة إجابة سؤال هل يجب قراءة سورة البقرة كاملة يوميا، لا بد من توضيح بعض المعلومات الخاص بسورة البقرة، حيث إنها من أطول السور القرآنية التي أنزلها المولى – عز وجل – على سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – وعدد آياتها 286 آية.

بالإضافة إلى أن ترتيبها الثاني في المصحف العثماني، وتم تسميتها بذلك الاسم لأنها تقوم على حكاية قصة بقرة بني إسرائيل ونبي الله موسى – عليه السلام – وتتمتع بالعديد من المميزات التي أتاحها الله تعالى فيها، بجانب أنها تشتمل على أطول آية، والتي يكون رقمها 282، وتبدأ تلك الآية بقوله تعالى:

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ ۚ وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ …) وتنتهي عند قوله تعالى: (وَأَشْهِدُوا إِذَا تَبَايَعْتُمْ ۚ وَلَا يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلَا شَهِيدٌ ۚ وَإِن تَفْعَلُوا فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۖ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ ۗ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) [البقرة: 282].

فضل قراءة سورة البقرة يوميًا

بعد الاطلاع على إجابة سؤال هل يجب قراءة سورة البقرة كاملة يوميا، من الجدير بالذكر أن هناك العديد من الفضائل الخاصة بقراءة سورة البقرة خصيصًا من بين آيات الله التي أنزلها على سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم –، حيث إنه ورد في الأحاديث الشريفة فضلها، ونوضح بعض تلك الأحاديث عبر النقاط التالية:

  • تعمل قراءة سورة البقرة في اليوم على الوقاية من السحر والعين والمس من الجن، وتحصن المسلم من أي شر، ودليل على ذلك الحديث الآتي: حيث إن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: “تَعلَّموا سورةَ البقرةِ؛ فإنَّ أخْذَها برَكةٌ، وترْكَها حَسْرةٌ ولا يَستطيعُها البطَلةُ، …” (شعيب الأرناؤوط).
  • تساهم سورة البقرة أيضًا في تطرد الشياطين من المنزل، وتجلب الرزق والخير لأهل البيت، ويمنحهم الله تعالى البركة في الدنيا وفي الآخرة كذلك.
  • من يقرأ سورة البقرة، وبالأخص آية الكرسي بعد الانتهاء من كل صلاة كل يوم، فإن ذلك الشخص لا يفصل بينه وبين الجنة غير الموت.
  • تساعد المواظبة على قراءة سورة البقرة يوميًا على منح الشفاعة لمن يقرأها يوم القيامة، حيث إن في هذا اليوم لا ينفع المال والبنون في الشفاعة أمام المولى – عز وجل، حيث ورد عن عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: “يا عمرُ إذا رأيتَ أُوَيْسًا القَرَنيَّ فقلْ له فليستغفِرْ لك فإنَّه يشفعُ يومَ القيامةِ في مثلِ ربيعةَ ومُضَرَ، بين كتِفَيْه علامةٌ مثلَ الدِّرهمِ” (المحدث: ابن كثير).

اقرأ أيضًا: أسرار خواتيم سورة البقرة

فوائد خواتيم سورة البقرة

بعد التطلع إلى إجابة سؤال هل يجب قراءة سورة البقرة كاملة يوميا، لا بد من توضيح فضل قراءة الآيات الموجودة في نهاية تلك السورة العظيمة، حيث إن فوائد تلاوة سورة البقرة يمكن عدها.

لكن هناك مجموعة من علماء الدين أثبتوا أن لآياتها الأخيرة أجر مضاعف، خاصةً إذا قام المسلم بالمواظبة عليها قدر الإمكان، ونذكر فضل تلك الخواتيم خلال النقاط الآتية:

  • في حال قرأ المسلم خواتيم سورة البقرة من كل ليلة، فهو بمثابة من قرأ القرآن الكريم بأكمله، وبالأخص إذا قام بصلاة ركعتين قيام ليل بعد الانتهاء من القراءة.
  • يتمكن المسلم من حماية نفسه من الإصابة بأي مكروه، والتمتع بصحة وعافية جيدة خلال حياته، والحصول على المال والرزق الوفير، وذلك عن طريق قراءة الآيات الأخيرة الخاصة بسورة البقرة من كل ليلة، ومن ثم صلاة ركعتين قيام الليل، وبعدها صلاة الشفع والوتر، ضم قراءة سورة الضحى.
  • تعد خواتيم سورة البقرة نور الهداية لكافة المسلمين، والذي يهتدي به إلى الطريق المستقيم، والوقاية من الشرك بالله تعالى أو الكفر به.
  • كما أن تلك الآيات تمنع وصول السحر والحسد إلى المسلم، وتحسنه من وساوس الشيطان، والحماية من الإصابة بالشر أو أي مكروه وأذى.
  • كما أنه ورد عن أبو مسعود – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: “لقيتُ أبا مسعودٍ في الطَّوافِ فسأَلْتُه عنه فحدَّثني أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: (مَن قرَأ الآيتَيْنِ مِن آخِرِ سورةِ البقرةِ في ليلةٍ كفَتاه)” (المصدر: صحيح ابن حبان).

متى يبدأ مفعول قراءة سورة البقرة للعلاج؟

بعد معرفة إجابة سؤال هل يجب قراءة سورة البقرة كاملة يوميا، من الجدير بالذكر توضيح أنه في حال استخدامها في العلاج، سواء كان نفسي أو علاج من مرض جسدي يعاني منه المسلم.

يتم الشعور بتأثيرها ومفعولها بعد الانتهاء من قراءتها، وتم الوصول إلى ذلك من خلال مجموعة من التجارب التي مر بها المسلمين الآخرين، حيث إنها تمنع الشعور بالراحة والتحسن، والشفاء من كافة الأمراض التي يعاني منها المسلم.

هل يجوز قراءة سورة البقرة لمدة 40 يوم بنية قضاء الحوائج؟

يعتبر هذا السؤال من أكثر الأسئلة الشائعة بين المسلمين، حيث إن معظم الأشخاص يرغبون في تلبية حاجة محددة، وتكون معتمدة على الله – سبحانه وتعالى – مما يجعلهم يفكرون في الوصول إلى الحل الأنسب في قضاء تلك الحوائج، وفي الغالب يلجؤون إلى قراءة سورة البقرة لفترة زمنية معينة لقضاء حوائجهم.

لكنه لم يذكر في الشريعة الإسلامية أو يأتي أي نص يؤكد ويثبت أن قراءة سورة البقرة يوميًا ولفترة معينة، يمكنه أن يُحقق أي رغبة يود أن يصل إليها القارئ، ويعتبر تخصيص وقت لتلاوة القرآن فيه بهدف وغاية محددة يعتبر من البدع، وهذا ما أشار إليه العالم بكر أبو زيد.

اقرأ أيضًا: هل قراءة سورة البقرة يوميا تبطل السحر

أعراض بعد قراءة سورة البقرة

بعد الوصول إلى إجابة سؤال هل يجب قراءة سورة البقرة كاملة يوميا، من الجدير بالذكر أن هناك مجموعة من العلامات التي تظهر على الشخص الذي يقرأ، وأيضًا على الشخص المستمع، حيث إن لها تأثير كبير على من يعاني من العين أو الحسد وهو لا يدري، ونوضح تلك الأعراض عبر النقاط التالية:

  • كثرة التثاؤب أثناء وبعد قراءة سورة البقرة.
  • المعاناة من الإسهال بجانب ظهور رائحة كريهة من الجسد.
  • زيادة الرغبة في التقيؤ والشعور بالغثيان.
  • كثرة التعرق في منطقة الجبين.
  • وجود ارتفاع في درجة الحرارة.
  • رغبة شديدة في النوم بعد الانتهاء من قراءتها.
  • خروج الهواء من الجوف.
  • ظهور بعض الكدمات في الجسم.
  • رؤية الأحلام المزعجة التي تحتوي على العقارب والثعابين.

تحتوي سورة البقرة على آية الكرسي، وتتميز بفضل كبير، حيث إنه من يواظب على قراءتها بعد الانتهاء من كل فرض من الفروض، يكون الموت هو العائق الوحيد لدخول الجنة، وتتمتع تلك السورة بالعديد من الفوائد والفضائل.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.