أسباب شحوب الوجه عند الأطفال

أسباب شحوب الوجه عند الأطفال قد تختلف من حالة لأخرى؛ فعندما يروا الآباء وجوه أطفالهم شاحبة يقومون بالتساؤل عن الأسباب التي أدت لذلك وما هي طرق العلاج؛ لذلك إذا كنت مهتم أن تتعرف على أهم أسباب شحوب الوجه عند الأطفال فعليك بمتابعة أهم ما تم التوصل إليه في هذا الموضوع من خلال منصة وميض.

أسباب شحوب الوجه عند الأطفال

شحوب البشرة هو عبارة عن تغيير في اللون المعتاد للبشرة إلى لون فاتح جدًا يميل إلى اللون الأبيض؛ ويوجد فرق بين شحوب البشرة واصفرار البشرة، حيث إن الأخير يُعتبر تغيير أيضًا في لون البشرة المعتاد ولكن تميل فيه البشرة والعينين إلى اللون الأصفر وليس الأبيض؛ وتختلف الأسباب والعوامل وكذلك طرق العلاج لكل منهما.

قد يكون اللون الطبيعي لبشرة الطفل فاتحًا فلا يسبب هذا قلقًا؛ ولكن يبدأ القلق مع تغير ملحوظ في لون بشرة الطفل الطبيعية؛ وشحوب الوجه بحد ذاته لا يكون مرضًا منفصلًا يتم علاجه؛ ولكن هو فقط عرض وعلامة على وجود مرض ناتج عن سبب ما ولا بد من معالجة السبب نفسه حتى يتم التخلص من الشحوب، ومن أهم أسباب شحوب الوجه عند الأطفال:

مثل تناول أنواع معينة من الأدوية أو تناول مواد سامة أو مخدرة؛ أو السهر لفترات طويلة والتعب والإجهاد وقلة شرب المياه حيث يُصاب الجسم بالجفاف، إلى جانب ما يلي.

1- فقر الدم

الذي يحدث بسبب نقص مادة الهيموجلوبين التي تحمل الأكسجين إلى الجسم ونقصها يعني نقص في الأكسجين وعدم وصوله إلى الخلايا بشكل كافي مما يؤدي إلى شحوب الوجه؛ ومن أسباب نقص هيموجلوبين الدم حدوث نقص في أحد مكوناتها مثل الحديد أو بروتين الجلوبين أو انخفاض في كرات الدم الحمراء وهو ما يسمى بالأنيميا.

اقرأ أيضًا: هل فقر الدم يسبب تنميل الوجه

2- سوء التغذية

الناتج عن عدم التغذية السليمة ونقص بعض العناصر الغذائية الهامة للطفل مثل: الحديد وفيتامين ب 12 والأملاح المعدنية المختلفة والسكريات؛ ونقص السكريات يُسبب هبوط في مستوى السكر بالدم والذي بدوره يُسبب شحوب الوجه.

3- العوامل النفسية

مثل تعرض الطفل لخوف شديد أو هلع أو توتر أو صدمة نفسية ما.

4- انخفاض ضغط الدم

حيث ينخفض معدل ضخ الدم بالجسم فيظهر الشحوب على الوجه.

5- النزيف الشديد

في حالة النزيف الشديد أو المستمر يتم فقد مادة الهيموجلوبين ويؤدي ذلك لشحوب الوجه فيتم التدخل لتعويض الجسم ما فقده بنقل الدم بعد قياس نسبة الهيموجلوبين.

6- العوامل الجوية

مثل عدم تعرض جسم الطفل للشمس بشكل كافي أو تعرضه لضربة شمس؛ أو حدوث انخفاض في درجة حرارة البيئة المحيطة يسبب انخفاض درجة حرارة الطفل حيث يشحب الوجه في الأجواء شديدة البرودة.

7- نزلات البرد الشديدة

تؤدي لشحوب الوجه لأنها تستهلك طاقة الطفل وتضعفه.

8- صبغة الميلانين

قد يكون معدل التصبغ قليل وراثيًا مما يجعل الوجه شاحب طبيعيًا وهذا لا خطر فيه لأنها طبيعة بشرة الطفل؛ أما لو حدث تغير في صبغة الميلانين الموجودة بالبشرة حيث ظهر بقع فاتحة جدًا على الجلد يشير هذا إلى الإصابة بأمراض مثل البهاق أو البرص ولا يُعتبر شحوبًا.

9- بعض أنواع السرطانات

قد يدل الشحوب على الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان الدم؛ كذلك التعرض للعلاج الكيماوي والإشعاعي لأنه يسبب تلف الخلايا فيؤدي إلى شحوب البشرة.

10- أسباب مرضية

مثل التليف الكيسي أو مشاكل صحية بالقلب مثل انسداد الأوعية الدموية أو مشاكل الجهاز التنفسي وبعض أنواع الثلاسيميا أو الإصابة بالدودة المعوية.

النسب الطبيعية لهيموجلوبين الدم

يُعتبر الطفل مصابًا بفقر الدم او الأنيميا عندما تقل نسبة الهيموجلوبين عن الحد الأدنى الذي يختلف حسب عمر الطفل فيكون:

  • من عمر يوم إلى شهر: نسبة الهيموجلوبين من 14 – 21.5
  • من عمر شهر إلى سنة: نسبة الهيموجلوبين من 10 – 16
  • أكبر من عمر سنة: نسبة الهيموجلوبين من 11 – 18
  • وتصل الأنيميا على حالة شديدة حيث تظهر أعراض أكثر حدة عند وصول نسبة الهيموجلوبين إلى 6 – 7 عمومًا وعند أي سن.

اقرأ أيضًا: إزالة البقع السوداء من الوجه في يومين

أعراض مصاحبة لشحوب وجه الطفل

عادة ما يُصاحب شحوب الوجه أعراض أخرى مثل تشوش الرؤية والشعور بالدوخة والتعب وتلك الأعراض تستدعي إجراء التحاليل الطبية للكشف عن السبب وراء الشحوب ومعالجته.

حالات خطيرة توجب التوجه للطوارئ

هناك أعراض أخرى قد تصاحب شحوب الوجه وتحتاج إلى التوجه للطوارئ بأسرع وقت لدلالتها على خطر ما؛ مثل:

ظهور الشحوب بشكل مفاجئ وفي كافة أنحاء الجسم وليس البشرة فقط؛ أو ظهور أعراض أخرى معه، هذه الأعراض عبارة عن شحوب الوجه مصحوبًا بألم في الصدر أو البطن، اغماء، دم في البراز أو مع القيء، انقطاع النفس، تنميل وألم بأحد الأطراف، حمى ففي هذه الحالات لابد من الذهاب للطوارئ ومقابلة الطبيب لإجراء الكشف السريع.

 علاج شحوب الوجه عند الأطفال

قد تبين من ذكر أسباب شحوب الوجه عند الأطفال تعدد الأسباب واختلافها من الحالات العادية إلى المتوسطة إلى الخطيرة؛ لذا يلزم استشارة الطبيب وعمل التحاليل اللازمة لمعرفة السبب الرئيسي ومعالجته؛ وإليك بعض خيارات العلاج المختلفة حسب الأسباب المذكورة.

1- علاج فقر الدم

يتم تعويض الجسم بما ينقصه من حديد عن طريق:

  • الأطعمة الغنية بالحديد حسب العمر المناسب له مثل: الكبد والفواكه المهروسة من التفاح والكمثرى والخوخ قبل عمر سنة؛ واللحوم الحمراء والكبد والبقوليات والمسكرات بعد عمر سنة.
  • أقراص الحديد بالجرعة المناسبة لعمر الطفل حسب استشارة الطبيب؛ وفيتامين سي بالأطعمة أو الأقراص؛ لأنه يساعد على امتصاص الحديد.
  • تجنب تناول الطفل الشاي لأنه يقلل من امتصاص الحديد.

2- علاج سوء التغذية

لابد من خضوع الطفل لنظام صحي متكامل ويحتوي على جميع العناصر الغذائية السليمة التي يحتاجها جسمه من البروتينات والدهون والفيتامينات والألياف والمعادن والكربوهيدرات فيجب أن يتناول الخضروات والفاكهة والألياف والدهون والسكريات الصحية ويتجنب المواد الحافظة والسكريات المصنعة والوجبات السريعة؛ ولابد من شرب المياه بكميات وفيرة للتقليل من حدوث الجفاف.

يمكن أيضا تناول بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب 12 وحمض الفوليك والحديد وأمثلة لتلك المكملات:

  • شراب مالتي فيتول Multi vitol: لتعويض نقص الفيتامينات والمعادن.

أسباب شحوب الوجه عند الأطفال

  • شراب توتافيت :Totavit لتقوية الأسنان والعظام للأطفال.

أسباب شحوب الوجه عند الأطفال

  • شراب هايبول Hypol اوميجا-3: مقوي عام للجسم ولتعزيز نمو الأطفال.

أسباب شحوب الوجه عند الأطفال

نصائح لعلاج شحوب الوجه

ثمة عدة نصائح من الأفضل لطفلك الحرص علي تطبيقها عند تلقي علاج شحوب الوجه، وهي كالتالي:

  • الحفاظ على صحة الطفل النفسية من الصدمات والخوف الشديد والتوتر وإمداده بمحيط هادئ مريح لصحته النفسية.
  • اتباع أسلوب حياة صحي للطفل من حيث التغذية السليمة وشرب المياه بطريقة كافية والنوم مبكرًا وتقليل الإجهاد المسبب شحوب الوجه.
  • عدم تعرض الطفل لعوامل جوية متطرفة في الحرارة أو البرودة والحفاظ عليه قدر الإمكان من نزلات البرد والإنفلونزا الشديدة؛ وتعريضه للأشعة الشمس المفيدة صباحًا وليس ظهرًا حتى لا يصاب بضربة شمس.
  • الكشف المبكر عند بداية ظهور الشحوب على وجه الطفل أو الأعراض المصاحبة له لمعرفة السبب وتناول الأدوية المناسبة؛ لإن بعض الحالات قد تستلزم إجراء عمليات جراحية أو اتباع الطفل لبرنامج علاجي كامل متناسب مع الحالة إذا كان يعاني من أمراض مزمنة مثل القلب أو الضغط.

اقرأ أيضًا: متى تنتهى الصفراء عند الأطفال

أسباب اصفرار الوجه عند الأطفال

أما وقد تعرفنا على أسباب شحوب الوجه عند الأطفال وطرق علاجها تفصيلًا؛ فإليك نبذة بسيطة عن أسباب اصفرار الوجه وبياض عينين الطفل للتفرقة بين الحالتين؛ فاصفرار الوجه يحدث بشكل أساسي بسبب تراكم مادة البيليروبين في الدم والأنسجة وهي صبغة لونها أصفر فتسبب اصفرار الوجه.

قد يحدث أيضًا نتيجة اضطرابات الكبد مثل فيروس الكبد الوبائي أو عند الإصابة بعدوى بكتيريا أو فيروسية أو عند حدوث نقص في بعض الإنزيمات في الجسم التي تؤدي ظهور اللون الأصفر على البشرة، ويجب أيضًا إجراء الكشف المبكر عند ملاحظة اصفرار الوجه لمعرفة الأسباب وعلاجها.

فقد تبين في السابق أن شحوب الوجه أو اصفراره عند الطفل ما هو إلا علامة يُخبر بها الجسم أن هنالك مرض يجب معالجته أو أن هناك خلل في أسلوب الحياة لدى الطفل ولابد من اتباع نظام صحي متكامل ومناسب لحياة الطفل الجسدية والنفسية.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.