هل تغير المهنة مفتوح الان

هل تغير المهنة مفتوح الان؟ وما هي الشروط اللازمة لتغييرها؟ حيث عند الانتقال من وظيفة إلى أُخرى يجب تقديم طلب لتغيير المهنة فهي أحد الأمور اللازمة التي يجب إثباتها للموافقة على الانتقال إلى العمل، وقد كانت السعودية لا تمنح الموافقة على طلب تغيير المهنة للوافدين، ويُمكن معرفة إذا ما أتاحت وزارة العمل في السعودية خدمة تغير المهنة من خلال منصة وميض.

هل تغير المهنة مفتوح الان

يواجه العُمال الوافدين في السعودية مُشكلة في الحصول على العمل، حيث لا يتمكن العامل من التقديم على عمل آخر غير العمل المُسجل في الإقامة، فهل تغير المهنة مفتوح الان؟

تغيير المهنة من الخدمات المُهمة التي تُقدمها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في السعودية، والتي تُتيح لكل من العامل الوافد وصاحب العمل بتقديم طلب تغيير مهنة العامل في الإقامة، حيث أنه لا يُمكن للعامل الوافد من الالتحاق بعمل آخر غير العمل المُسجل في الإقامة، لذا عند رغبة العامل في التقديم على عمل آخر أصبح بإمكانه تقديم طلب لوزارة العمل والحصول على ما يُثبت تغيير العمل في الإقامة، ويحتاج طلب التقديم إلى توافر عدة شروط للحصول على موافقة الوزارة.

أشارت وزارة العمل إلى وجود عدد كبير من المهن التي يُمكن التغيير إليها، وهُناك مهنة فقط لا يُتاح التحويل إليها وهي العمل المنزلي، حيث ترتفع نسبة العُمال السعوديين الذين يعملون في العمالة المنزلية لذا لا توافق الوزارة على التحويل إليها.

اقرأ أيضًا:  تعديل مهنة السائق الخاص على نفس الكفيل

شروط تغيير المهنة

في حالة انتقال العامل الوافد إلى مهنة أخرى، إذا كانت الوظيفة التي يُقدم عليه مُختلفة عن الوظيفة الموجودة في الإقامة، يجب عليه تغير المُسمى الوظيفي في الإقامة، فهل تغير المهنة مفتوح الان؟ يُعد تغيير المهنة من الخدمات التي أتاحتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية مؤخرًا، حيث أصبح هناك إمكانية لتغيير المهنة من خلال توافر بعض الشروط في العامل المُقدم للطلب، ومن أبرز الشروط التي يجب توافرها التي فرضتها الحكومة السعودية:

  • يجب موافقة وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية على طلب تغيير المهنة.
  • يشترط على المُقدم للطلب عدم تواجد أي مُخالفات مُجلة عليه، وفي حالة تواجدها يجب عليه تسديد قيمة المُخالفات قبل الحصول على موافقة الوزارة على الطلب.
  • يجب أن يمتلك المُقدم على الطلب تصريح الإقامة، فلا يُمكن الموافقة في حالة تواجد محضر إخلاء للعامل.
  • وجود ترخيص يُثبت مزاولة العمل لصاحب العمل الذي يعمل تحت كفالته في المهنة التي يرغب في التحويل إليها، بشرط أن يكون مفعول الترخيص لا يزال ساريًا في الوقت الذي يُقدم فيه الطلب، كما يجب أن تكون المؤسسة مُسجلة في مكتب العمل.
  • يشترط في تقديم الطلب أن تكون المُنشأة التي يعمل فيها تحتاج إلى المهنة الذي يُقدم عليها.
  • تشترط الموافقة على الطلب ألا يكون العامل المُقدم من العمال المنزليين.
  • تطابق معلومات الوظيفة مع المعلومات الموجودة في طلب تغيير المهنة.
  • وجود ما يثبت حق العامل في الحصول على المهنة التي يُريد التغيير إليها، من خلال المؤهلات العلمية، أو مؤهلات العمل السابقة.
  • يجب مرور ثلاثة أشهر من اشتغال العامل في المهنة قبل تقديم طلب التغيير.
  • عدم اقتصار المهنة على المواطنين السعوديين، حيث تشترط بعض المهن في السعودية حصول العامل الجنسية السعودية.
  • يجب أن تكون المؤسسة التي يريد تقديم طلب تغيير العمل إليها في المجال البلاتيني، أو الأخضر.
  • تحديد الوظيفة التي يريد التغيير إليها بحسب الوصف السعودي لها.
  • يشترط الحصول على عنوان المؤسسة الوطني التي يرغب التغيير إليها من البريد.

اقرأ أيضًاسعر تأشيرة السعودية للعمل

طريقة تغيير المهنة

هل تغير المهنة مفتوح الان؟ أصبح تغيير المهنة مُتاحًا في السعودية، ويجب على العامل المُقدم على طلب تغيير المهنة القيام ببعض الإجراءات اللازمة لتقديم الطلب، ويُمكن ذلك من خلال عدة طرق، والتي تتمثل في:

1- موقع وزارة العمل

يُمكن تقديم طلب لتغيير المهنة من خلال الموقع الذي وفرته وزارة العمل لتقديم الخدمات للعُمال السعوديين والوافدين، من خلال الخطوات الآتية:

  1. الدخول إلى موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من هُنا.
  2. اختيار الخدمات الإلكترونية للمنشآت.
  3. تسجيل الدخول في الموقع من خلال إدخال البيانات المطلوبة والتي تتمثل في اسم المُستخدم، وكلمة المرور.
  4. اختيار المؤسسة التي يرغب في تغيير العمل إليها.
  5. بعد ذلك سيتم الانتقال إلى صفحة جديدة تشمل خدمات تغيير المهنة.
  6. تسجيل البيانات المطلوبة والتي تتمثل في اسم العامل ورقم إقامته، واختيار الوظيفة التي يريد التحويل إليها.
  7. الضغط على بحث بعد اختيار الوظيفة الجديدة.
  8. ظهور تفاصيل الطلب المُقدم للتأكد من البيانات، وبعد التأكد منها يتم الضغط على إرسال الطلب.

2- تغيير المهنة من خلال موقع أبشر

توفر منصة أبشر العديد من الخدمات من خلال موقعها الإلكتروني، فهل تغير المهنة مفتوح الان من خلال موقع أبشر؟ أتاح الموقع فرصة تقديم العامل الوافد طلب تغير المهنة، أو طلب صاحب العمل تغيير مهنة العامل في الإقامة، من خلال القيام بعدة خطوات، وهي:

  1. يجب تسجيل الدخول إلى المنصة الخاصة بموقع أبشر، ويُمكن زيارة الموقع من هُنا.
  2. الضغط على اختيار أبشر أعمال، ثم كتابة البيانات المطلوبة الخاصة بتسجيل الدخول.
  3. الضغط على الجوازات، ثم اختيار تعديل المهنة، بعد ذلك يتم تسجيل بيانات العامل المُقدم لطلب تغيير المهنة.
  4. البحث عن المهن المُتاح التغيير إليها، واختيار المهنة التي يرغب العامل في التحويل إليها.
  5. بعد الانتهاء من الخطوات السابقة، يتم الانتقال إلى صفحة تشمل جميع بيانات العامل، ويُكتب فيها المهنة السابقة والحالية للعامل، وعند التأكد من البيانات يجب الضغط على موافق.
  6. دفع الرسوم الخاصة بتغيير المهنة.

رسوم تغيير الوظيفة

حددت وزارة العمل بعض الرسوم التي يجب تسديدها بعد الحصول على الموافقة على طلب تغيير المهنة، ويُمكن تسديدها من خلال أي بنك يوفر خدمات دفع الفواتير، أو من خلال الصراف الآلي، ويتحمل رسوم طلب تغيير المهنة العامل في حالة رغبته في التغيير، أما إذا كانت الرغبة في تغير مهنة العامل تعود إلى صاحب العمل يتحمل رسوم السداد، وتُعتبر قيمة رسوم تغيير المهنة 1000 ريال.

اقرأ أيضًااستخراج تأشيرات من مكتب العمل 2024 – 1445

التواصل مع وزارة التنمية البشرية

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تم إنشاؤها بقرار ملكي، وإدراجها تحت وزارة العمل، ثم صدر مؤخرًا قرار بدمج الوزارتين معًا وتسميتها بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، والتي تُتيح الكثير من الخدمات للعاملين السعوديين والوافدين، ويُمكن الوصول إليها بعدة طرق، منها:

  • العنوان: يُمكن التواصل مع الوزارة من خلال زيارتها مُباشرة في أوقات عملها، من يوم الأحد إلى الخميس الساعة الثامنة صباحًا وحتى الثانية ظُهرًا، والتي تقع في حي المغرزات، طريق الامام سعود بن عبد العزيز.
  • الموقع الإلكتروني: يُمكن الحصول على خدمات الوزارة من خلال زيارة موقعها الإلكتروني من خلال الضغط هُنا، وتُقوم بالرد على الرسائل بعد مرور 5 أيام.
  • رقم الهاتف: تُقدم الوزارة خدمة استقبال المُكالمات للرد على استفسارات العُملاء المُقيمين في السعودية من خلال الاتصال على هذا الرقم 19911.
  • صندوق البريد: يُمكن التواصل مع الوزارة من خلال الاتصال على صندوق البريد على الرقم 12484، أو إرسال رسالة على الرمز البريدي 11157.

تُتيح وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية في السعودية الكثير من الخدمات للوافدين مما أصبح من السهل عليهم الحصول على الكثير من فرص العمل.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.